العدد 1770 - الأربعاء 11 يوليو 2007م الموافق 25 جمادى الآخرة 1428هـ

نداءات شريعتمداري غير مسموعة حتى داخل إيران

نائب الرئيس الإيراني السابق للشئون البرلمانية والقانونية لـ «الوسط»:

قال نائب الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي للشئون البرلمانية والقانونية ورئيس معهد حوار الأديان في طهران حجة الإسلام والمسلمين محمد علي أبطحي إن النداءات التي وردت في صحيفة «كيهان» «على لسان حسين شريعتمداري» غير مسموعة حتى في داخل إيران، وإنها تصريحات تضر بمصالح البلدين ولا تخدم الوحدة الإسلامية والثقافية بينهما.

وقال أبطحي في تعليق لـ «الوسط» عن تصريحات رئيس تحرير صحيفة «كيهان» بشأن البحرين بأن البحرين دولة مستقلة ذات سيادة، وأنه لا يعرف مسئولا رسميا واحدا في إيران لا يعتقد بأن البحرين ليست دولة مستقلة.

وعند سؤاله عن علاقة تصريح رئيس تحرير «كيهان» بتوجهات الأحزاب في إيران بين اليسار واليمين قال أبطحي إن هذه المسألة محسومة للجميع ولا يوجد أحد لا من المحافظين ولا الإصلاحيين يعتقد بغير سيادة واستقلال البحرين لأنها مسألة منتهية وغير قابلة للنقاش.

وأكد أن الزيارة التي قام بها جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة للجمهورية الإسلامية الإيرانية والزيارة التي قام بها الرئيس السابق السيدمحمد خاتمي إلى مملكة البحرين وأيضا الزيارات المتبادلة بين المسئولين في البلدين هي أكبر دليل على الرغبة المتبادلة لدى كل من إيران والبحرين في تعزيز العلاقة إلى أقصى مستوى ممكن، مؤكدا في السياق ذاته أن زيارة الرئيس خاتمي للبحرين تدل دلالة واضحة على استقلال وسيادة البحرين.

«الوفاق»: مقال شريعتمداري مخالف للواقع ومفاجئ

قالت جمعية الوفاق في بيان أصدرته مساء أمس: «إن مقال حسين شريعتمداري جاء بعيدا عن الصحة ومخالفا للواقع ومفاجئا للجميع». وأضافت «البحرين تاريخيا عربية وتأكد هذا من خلال الاستطلاع الذي قام به موفد الأمين العام للأمم المتحدة سنة 1971 الذي اختار فيه شعب البحرين الاستقلال في دولة عربية إسلامية مستقلة».

وأوضحت خلال البيان «وكان قرار الأمم المتحدة نابعا من إرادة شعب البحرين، وكان قرارا نهائيا وهو ما مهد إلى إقامة علاقات إيجابية بين البحرين وإيران على أساس دولتين مستقلتين. وهذا ما يجب العمل عليه وإن مثل هذه التصريحات اللامسئولة لا تخدم استقرار المنطقة وتضر بجميع دولها».

«الدستوري»: على المجتمع التصدي لما من شأنه هدم الوطن

عرب مجلس إدارة جمعية التجمع الوطني الدستوري رفضه تصريحات «كيهان» الإيرانية. مؤكدا هوية المملكة العربية الإسلامية واستقلال المملكة وصون الوحدة الوطنية ورفض الإرهاب والترهيب الفكري من أية جهة حكومية كانت أو أهلية أو أفراد. كما دعا في بيان أصدره أمس المجتمع المدني ونواب الشعب وأعضاء مجلس الشورى الى أهمية التصدي والوقوف بكل حزم وجدية الى كل ما من شأنه هدم الوطن وتمزيقه وتفكيك وحدته الوطنية وزرع الشقاق والفرقة والطائفية والولاءات الخارجية أو الدينية أو العرقية والعمل بكافة الأساليب المشروعة في بناء الثقة بين المواطنين والقيادة ومؤسسات الدولة وأجهزتها تحت مبدأ سيادة القانون.

العدد 1770 - الأربعاء 11 يوليو 2007م الموافق 25 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً