العدد 1778 - الخميس 19 يوليو 2007م الموافق 04 رجب 1428هـ

تجريب وثيقة حقوق المرضى...تطوير البنية التحتية ... اتفاق «كندي» لاعتماد المستشفيات

وزارة الصحة في شهرين

شهد الشهران الماضيان حوادث مهمة في وزارة الصحة، كان أبرزها في أبريل/ نيسان الماضي إعادة تدشين مشروع التبرع بالكلية من الأقارب وما تبعها من عملية ناجحة بطلها ابن تبرع لأمه بإحدى كليتيه، وكشفت إدارة المعلومات الصحية عن انخفاض نسبة البحرنة بين العاملين في العام 2006، كما بدأت الوزارة في التطبيق التجريبي لوثيقة حقوق المرضى في مجموعة من أقسام مجمع السلمانية الطبي والتي يتوقع أن تعمم على جميع الأقسام في يوليو/ تموز المقبل، أما في مايو/ أيار الماضي فقد وقعت وزارة الصحة اتفاقا مع المجلس الكندي لاعتماد المستشفيات للحصول على اعتماد دولي لخدماتها الصحية والذي يتوقع الحصول عليه بعد عامين من الآن، كما بدأت الوزارة في مشروع تطوير البنية التحتية لها، إذ ستنقل مكاتبها الموجودة في اثنين من مبانيها الرئيسية القديمة إلى مبنى مؤقت في الجفير في سبتمبر/أيلول أو أكتوبر/ تشرين الأول المقبلين لبناء مبنى جديد مكانهما بكلفة تصل إلى 8 ملايين دينار.

أبريل: إعادة تدشين

مشروع التبرع بالكلية من الأقارب

أعلن رئيس أطباء مجمع السلمانية الطبي عادل الجشي إعادة تدشين مشروع التبرع بالكلية من الأقارب للمصابين بمرض الفشل الكلوي، وقال: «أجرى الفريق الطبي البحريني أول عملية استئصال كلية ونقلها من المتبرع للمريض بواسطة تقنية جديدة وهي المنظار والمتبرع «شريف» ووالدته (المتبرع لها) بصحة جيدة».

انخفاض البحرنة في «الصحة» إلى %82.5 في العام2006

كشفت إحصاءات وزارة الصحة عن انخفاض نسبة البحرنة في القوى العاملة في الوزارة من 84.6 في العام 2005 إلى 82.5 في العام 2006، وأشارت الإحصاءات إنه خلال الأعوام العشرة الماضية سجل العام 2002 أعلى نسبة للعاملين البحرينيين إذ بلغت 85.3 في المئة من مجموع القوى العاملة، فيما سجل العام 1997أقل نسبة إذ بلغت 78.7 في المئة من المجموع.

... وتوافق على إنشاء مركز لزراعة الأعضاء

قال استشاري أمراض وجراحة الكلى ونائب رئيس جمعية أصدقاء مرضى الكلى أحمد العريض ان وزيرة الصحة ندى حفاظ وافقت على إنشاء مشروع مركز مستقل إداريا وماليا لزراعة الأعضاء، وأضاف «رفعت لرئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة تفاصيل المشروع، واقترحنا أن يحمل المركز اسم سموه».

... وتبدأ التطبيق التجريبي لوثيقة «حقوق المرضى»

أعلنت وزارة الصحة عن بدء التطبيق التجريبي لوثيقة حقوق المرضى مطلع أبريل/ نيسان في عدد من دوائر مجمع السلمانية الطبي مثل الطوارئ والجراحة والباطنية والمسالك البولية والأطفال والأشعة، سعيا لتطبيق نظام الاعتماد العالمي لخدماتها الصحية الذي يرتكز أساسا على الحفاظ على حقوق المرضى، وتتضمن الوثيقة 23 بندا تمثل حقوق المرضى و15 بندا تمثل واجبات المرضى.

... وتعلن عن تشكيل اتحاد

«التعاون» لدعم الرضاعة الطبيعية

أعلنت وزيرة الصحة ندى حفاظ تشكيل اتحاد مجلس التعاون الخليجي لدعم الرضاعة الطبيعية (GABA) خلال الندوة التي أقيمت في فندق «إليت جراند» بحضور ممثلين عن أقسام التغذية بوزارات الصحة في دول المجلس، وقالت إن تنفيذ وتطبيق السياسات الداعمة لممارسة الرضاعة الطبيعية من أهم الأهداف الإستراتيجية الرئيسية لوزارتها، مثمنة اختيارها رئيسا فخريا للاتحاد.

60 % من مراجعي «العلاج الطبيعي» يعانون روماتيزم الركبة

كشفت دراسة أجرتها رئيسة العلاج الطبيعي في المراكز الصحية ابتسام السماك ان 60 في المئة من المترددين على أقسام العلاج الطبيعي في المراكز الصحية يعانون من روماتيزم الركبة، ولفتت إلى أن فريقا من المتخصصين يعكف حاليا على إجراء دراسة على المرضى في مركزي «محمد جاسم كانو» و»مدينة عيسى» الصحيين، وسيتم خلالها مقارنة ثلاثة أنواع من العلاجات الطبيعية لمعرفة الأكثر فائدة في تحسن المرضى وعلاجهم.

«الصحة» تنشئ غرف عزل بمراكزها تحسبا لانفلونزا الطيور

كشف رئيس الخدمات الطبية في الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة عبدالحسين العجمي ان العمل جارٍ حاليا على إنشاء غرفة عزل واحدة في كل مركز صحي في المملكة البالغ عددها 22 مركزا وعيادة المطار لمعاينة أية حالة يشتبه في إصابتها بأنفلونزا الطيور، وأضاف أن الكلفة الإنشائية لكل غرفة تصل إلى 6 آلاف دينار، مؤكدا استمرار المملكة في توفير البنية الأساسية لمواجهة أي طارئ.

غرف عزل «انفلونزا الطيور»

جاهزة في 13 مركزا صحيا

كشفت القائم بأعمال مدير إدارة المراكز الصحية بوزارة الصحة سيما زينل عن جاهزية غرف العزل في 13 مركزا صحيا لمواجهة جائحة انفلونزا الطيور، وأوضحت «تم إنشاء غرف العزل في أربعة مراكز صحية، بينما كانت الغرف موجودة في تسعة مراكز وأجريت بعض التعديلات عليها، والعمل جارٍ على المراكز الأخرى لإنشاء غرف العزل التي يتوقع الانتهاء منها نهاية العام الجاري».

اختصاصي: 80 % من حالات

الربو تبدأ قبل سن الرابعة

قال استشاري طب الأطفال وأمراض الصدر والربو بمجمع السلمانية الطبي أسامة عبد الكريم إن 80 في المئة من حالات الربو تبدأ قبل سن الرابعة، وأضاف «30 في المئة من الأطفال ما دون سن الثالثة يصابون بنوبة صغيرة في الصدر بعد الزكام و60 في المئة منهم يتخلصون من هذه الحالة مع دخول المدارس وهي نسبة عالمية».

1400 طالب وطالبة يشاركون في «يوم المشي المدرسي»

شارك 1400 طالب وطالبة من 30 مدرسة من مدارس المملكة الابتدائية والإعدادية للبنين والبنات في مهرجان «يوم المشي المدرسي» في مضمار المشي بكورنيش الغوص بالمحرق الذي نظمه كل قسم التغذية بوزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وتم خلال المهرجان توزيع الكتيبات والملصقات الإرشادية وعمل الفحوصات الأساسية للطلاب.

مايو: «الصحة» توقع اتفاقا

مع المجلس الكندي لاعتماد المستشفيات

وقعت وزيرة الصحة اتفاقا مع المجلس الكندي لاعتماد المستشفيات في فندق الخليج، ضمن مساعيها للحصول على اعتماد دولي لخدماتها الصحية، وقالت رئيسة قسم إدارة الجودة بالوزارة هالة صليبيخ: «ستبدأ الوزارة في تطبيق المعايير الكندية الدولية للحصول على الاعتماد، وأتوقع أن نحصل عليه في غضون عامين».

... وتخطط لإنشاء مبنى جديد بكلفة 8 ملايين

كشف مدير إدارة الصيانة بوزارة الصحة محمد القحطاني ان الوزارة ستنقل المكاتب الموجودة في اثنين من مبانيها الرئيسية القديمة إلى مبنى مؤقت في الجفير في سبتمبر/ أيلول أو أكتوبر/ تشرين الأول المقبلين بهدف بناء مبنى جديد مكانهما بكلفة تصل إلى نحو 8 ملايين دينار، وأضاف أن العمل ما زال مستمرا مع وزارة الأشغال والإسكان للعمل على الخرائط الخاصة بالمشروع.

... وتنتهي من معايير

المرحلة الثانية من كادر التمريض

قالت الوكيلة المساعدة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة مريم الجلاهمة إن الوزارة انتهت من معايير المرحلة الثانية من كادر التمريض، وأضافت أن الكادر التمريضي في الوزارة يشكل 30 في المئة من مجمل الموظفين، مشيرة إلى أن النسبة الوطنية تبلغ 2.4 ممرض لكل طبيب و52 ممرض لكل 10 آلاف نسمة.

مجلس أمناء «العلوم الصحية» يناقش استقلالها الجزئي

ناقش مجلس أمناء كلية العلوم الصحية صباح أمس خلال اجتماعه الأول في قاعة المعارف بالكلية مشروع الاستقلال الجزئي للكلية ومشروعات الكلية الخارجية، بالإضافة إلى اعتماد برامج الكلية التدريبية من قبل أحد المؤسسات التعليمية الخارجية.

«الصحة» تدشن موقع انفلونزا الطيور

دشنت وحدة مكافحة الأمراض بوزارة الصحة الموقع الالكتروني الخاص بانفلونزا الطيور باللغة العربية على الموقع الرئيسي للوزارة ويعتبر الأول من نوعه في الخليج، والموقع www.Ai.moh.gov.bh يتضمن محاور أساسية تشمل كل ما يهم الناس بشأن الوباء وخطة الوزارة لمواجهة هذا الداء.

عيادة الإقلاع عن التدخين

ترصد نجاح 22 % من 215 حالة

قال مقرر لجنة مكافحة التدخين نائب رئيس التثقيف الصحي كاظم الحلواجي إن عيادة الإقلاع عن التدخين رصدت حتى فبراير/ شباط الماضي 215 حالة راغبة في الإقلاع نجح 22 في المئة منهم في الإقلاع عن التدخين، وأكد ن الجسم يتخلص من النيكوتين بعد شهر من التوقف عن التدخين من خلال طرحه في البول.

الصحة تطبق «التصنيف» في أربعة مراكز جديدة

قالت الوكيلة المساعدة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة مريم الجلاهمة إن الوزارة ماضية في خطة تطوير الرعاية الصحية الأولية في 2007-2008، إذ سيتم تطبيق نظام التصنيف في أربعة مراكز صحية جديدة وتطبيق نظام المعلومات الصحية المزمع تطبيقه في الوزارة.

... وتجول المجمعات لتطبيق قانون حظر التدخين

قالت عضو اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين ورئيسة قسم مكافحة الأمراض بوزارة الصحة منى الموسوي إن فريقا متكاملا من الوزارة بدأ بالنزول إلى المجمعات التجارية للتوعية بشأن حظر التدخين في المجمعات والأماكن المغلقة، وأضافت»وزعنا استبيانا على الجمهور وتشمل عينة الاستبيان 300 فرد في 10 مجمعات».

«الصحة» و«التنمية» تبحثان

مشروع «مجمع خدمات الإعاقة»

اتفقت وزيرة الصحة ندى حفاظ ووزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي على تكوين لجنة مشتركة بين الوزارتين لوضع التصورات النهائية والاحتياجات الملائمة لمشروع إنشاء مجمع خدمات الإعاقة».

حملة «صحة الأسنان»

تغطي 5 آلاف طفل خلال عام

أعلنت رئيسة اللجنة التثقيفية بجمعية أطباء الفم والأسنان البحرينية الاختصاصية ليلى مسيب بدء انطلاق الحملة الوطنية التثقيفية الخاصة بصحة الفم والأسنان في مايو/ أيار تحت شعار»لنبدأ معا بأسنان سليمة لطفلك»، وتوقعت أن يغطي الفحص الفموي الذي سيجرى خلال الحملة ما يقارب خمسة آلاف طفل خلال عام كامل.

«الصحة» تدشن موقعها الالكتروني الجديد

أعلنت إدارة المعلومات الصحية بوزارة الصحة عن تدشين موقعها الإلكتروني على شبكة الانترنت بتصميمه الجديد، وأشارت الإدارة إلى أن الموقع يوفر الكثير من الخدمات الإلكترونية بالإضافة إلى عرض خدمات وأنشطة الوزارة كما يعتبر البوابة الرئيسية للدخول الى الحكومة الالكترونية.

تسمم طفل ببكتيريا السالمونيلا من وجبة مطعم في «عالي»

تعرَض طفل بحريني يبلغ من العمر عامين ونصف العام إلى تسمم ببكتيريا السالمونيلا وبكتيريا أخرى في الدم يوم الاثنين الموافق 21 مايو/ أيار الماضي من جراء تناوله «قطعة بيتزا»من أحد المطاعم الواقعة في منطقة عالي، نقل على إثرها إلى طوارئ مجمع السلمانية الطبي ورقد في المستشفى 14 يوما وما زالت حالته غير مستقرة.

مواطن: تعفنت جثة أخي في مشرحة «السلمانية» لعدم تبريدها

قال مواطنان إنهما تسلما جثة أخيهما الميت من مشرحة مجمع السلمانية الطبي وهي منتفخة و»متعفنة» بسبب عدم وضعها في الثلاجة المخصصة للأموات، وأضاف أخ المتوفي «توفي أخي بسكتة قلبية في المنزل في الثاني عشر من مايو/ أيار ونقلناه بالإسعاف لمجمع السلمانية الطبي بعد أن حضرت الشرطة إلى المنزل وصورته وكتب الطبيب الشرعي تقريره، وفي صباح اليوم التالي ذهبتُ للمشرحة لتسلم جثة أخي، إلا أنني عندما وجدت جثة أخي بالشكل الذي رأيته، متعفنة وتفوح منها رائحة كريهة، سألنا أحد الموظفين في المشرحة عن السبب فلم نجد جوابا شافيا».

أربعة مراكز صحية

للمحافظة الجنوبية في خطة الوزارة

قالت وزيرة الصحة إنها أدرجت مشروع مركز صحي جديدا في منطقة الرفاع الغربي ضمن موازنتها في 2009-2010 والعمل جار حاليا على التنسيق مع الجهات المعنية في المملكة للبحث عن أرض مناسبة لانشائه، وأضافت أن هناك أربعة مراكز صحية في خطة الوزارة للمحافظة الجنوبية للأعوام 2009-2014 منها المركز المذكور.

«العلوم الصحية» تخرّج

فوجين يضمان 353 طالبا

خرّجت كلية العلوم الصحية الفوجين السابع والعشرين والثامن والعشرين في قاعة وزارة التربية والتعليم وضم الفوجان 353 طالبا وطالبة من مختلف التخصصات منهم 45 طالبا حصلوا على بكالوريوس التمريض و177 حصلوا على دبلوم التمريض العام.

تأخر عملية رضيع تعرضه لهبوط في السكر بعد صيامه 11ساعة

تعرض طفل رضيع لهبوط في السكر بسبب تأخر إجراء عمليته في مجمع السلمانية الطبي عن الموعد المقرر أربع ساعات كان الرضيع ذو الستة أشهر صائما قبلها بنحو ست أو سبع ساعات بناء على تعليمات الكادر الطبي، وقال والد الطفل إنه لجأ لقسم علاقات المرضى، وبعدها لمكتب وكيل وزارة الصحة عبدالعزيز حمزة الذي تدخل فورا، إلا أنه فضَل مغادرة المستشفى بخفي حنين، خوفا على طفله الذي أصبح في حالة يرثى لها بعد إكماله 11 ساعة صائما.

مسئولو «التعاون» يدرسون قانونا خليجيا موحدا للصحة النفسية

قال رئيس اللجنة الخليجية للصحة النفسية ورئيس وحدة الطب النفسي لكبار السن عادل العوفي ان أعضاء اللجنة الخليجية للصحة النفسية سيناقشون قانون الصحة النفسية الذي أصدره استشاريو مستشفى الطب النفسي خلال الشهور الأخيرة تحت اسم «مسودة قانون الصحة النفسية» وأشار إلى أنه سيعرض للمناقشة ويقر مع التعديلات كنموذج خليجي وعربي.

2200 ممرض سيستفيدون من المرحلة الثانية من كادر التمريض

قالت رئيسة التمريض بالرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة سهام الراشد إن تطبيق المرحلة الثانية من كادر التمريض وتصنيف الوظائف التمريضية على الجدول التخصصي ستكون فيه زيادة ملحوظة في رواتب الممرضين البالغ عددهم 2200 ممرض وممرضة تصل بعضها إلى 50 في المئة من الراتب الأساسي.

حفاظ:«عالي للولادة» ضمن موازنة 2009-2010... ويضم50سريرا

قالت وزيرة الصحة ندى حفاظ إن وزارة الصحة سترصد موازنة لمستشفى عالي للولادة ضمن موازنة الأعوام 2009-2010 وأضافت أنه سيضم ما يقارب 50 سريرا، وسيخدم المحافظات الوسطى والشمالية والجنوبية».

موظفو مواصلات «الصحة» يؤجلون اعتصامهم

أجل موظفو مواصلات وزارة الصحة اعتصامهم إثر لقائهم وكيل الوزارة عبد العزيز حمزة بشأن رفضهم لخصخصة قسم المواصلات في الصحة والذي سيكونون فيه تحت مظلة شركة خاصة، وأضافوا «رفعنا للوكيل عريضة وقع فيها أكثر من 60 موظفا في المواصلات احتجاجا على قرب خصخصة القسم، ووعدنا الوكيل برفع رسالتنا للوزيرة».

الجودر: «صفع الوجه» يتسبب في حالات وفيات بين الأطفال

قالت رئيسة لجنة حماية الطفل من سوء المعاملة والإهمال بالرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة سمية الجودر إن عددا كبيرا من حالات الوفاة بين الأطفال المتعرضين لسوء المعاملة في المملكة نجمت عن تعرضهم لصفع الوجه الذي ينطوي على مخاطر كثيرة فضلا عن نهي الإسلام له، وأشارت إلى أن الاعتداء العاطفي على الأطفال هو الأكثر حدوثا ولكنه لا يرصد.

حفاظ تشارك في الدورة الـ 60 لجمعية الصحة التابعة لـWHO

شاركت وزيرة الصحة ندى حفاظ في اجتماعات الدورة الستين لجمعية الصحة العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية في العاصمة السويسرية جنيف، وتصدر جدول أعمال هذه الدورة موضوعات كثيرة من أهمها انفلونزا الطيور والنظم الخاصة بالطوارئ، والنظم الصحية عامة.

مختبر مجمع السلمانية من دون تحليل المعدة لشهر

شكا مواطن من نفاد التحليل المخصص للمعدة من مختبر مجمع السلمانية الطبي ويسمى (H.PYILY)، لمدة شهر ما عطل علاج ابنه الذي قرر الطبيب المعالج عمل هذا التحليل له، من جهته قال مدير إدارة المواد بوزارة الصحة سيد علي الوداعي: «هناك متابعة لهذا الموضوع، ولدينا أكثر من طلب لأكثر من جهة لتزودنا بهذا النوع من التحليل، وصلت البضاعة ونحن بانتظار تخليصها».

نقص بأدوات مختبر«مدينة عيسى الصحي» توقف الخدمات المهمة

توقفت معظم خدمات مختبر مركز مدينة عيسى الصحي في آخر يوم من شهر مايو/ أيار بسبب نقص مجموعة من مواد المختبر الأساسية من ضمنها قناني سحب الدم وشرائط القياس الفوري لنسبة الدم الأمر الذي سبّب الكثير من المواجهات بين المرضى وموظفي المختبر. من جهته، قال مدير إدارة المواد بوزارة الصحة عبد الإله أحمد رضي: «اجتمع رئيس المخازن بالوزارة علي منصور برئيس المختبرات للمراكز الصحية يوم أمس، إذ عرض موافقة إدارة المالية بالوزارة على تزويد مختبر مركز مدينة عيسى الصحي بكميات أكبر من الأدوات المختبرية بناءا على إحصاءاتهم».

العدد 1778 - الخميس 19 يوليو 2007م الموافق 04 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً