العدد 1799 - الخميس 09 أغسطس 2007م الموافق 25 رجب 1428هـ

«العمل»: 232 مخالفة منذ تنفيذ قرار منع العمل وقت الظهيرة

أكدت أن فرق التفتيش زارت 1460 موقعا إنشائيا

ذكر الوكيل المساعد لشئون العمل في وزارة العمل جميل حميدان أنه منذ تنفيذ قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس في شهر يوليو/ تموز الماضي وحتى الرابع من أغسطس/ آب الجاري وصل إجمالي عدد الزيارات الميدانية التي قامت بها فرق التفتيش بقسمي السلامة المهنية والتفتيش العمالي بالوزارة 1460 موقعا إنشائيا وأسفرت عن ضبط 232 منشأة مخالفة تجري في الوقت الحالي إجراءات إحالتها إلى النيابة العامة.

وأضاف حميدان في بيان أصدرته الوزارة أمس «وصل عدد العمال الذين وقعت في حقهم المخالفة وعملوا في أشعة الشمس المباشرة 1077 عاملا، كما وصل عدد المنشآت الملتزمة 1154 وغير الملتزمة 319، بينما تم توجيه تنبيهات إلى المنشآت غير الملتزمة».

وأكد حميدان أن الحملة التفتيشية المتعلقة بمنع تشغيل العمال في قطاع الإنشاءات وقت الظهيرة تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة خلال شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب وفقا للقرار الوزاري رقم 24 لسنة 2007 مستمرة على نطاق واسع لتشمل جميع مناطق المملكة، مؤكدا أهمية أن تقوم المنشآت المعنية بإعادة جدولة سير تنفيذ مشروعاتها الإنشائية وذلك خلال فترة سريان القرار.

وقال إن الحملة تستهدف المواقع الإنشائية المختلفة، موضحا أنه تم منذ سريان تنفيذ القرار القيام بزيارة الكثير من المشروعات ولاسيما الكبرى منها وذلك للوقوف على مدى الالتزام وتجاوب الشركات والمؤسسات المنفذة لهذه المشروعات مع القرار.

وقال إن برنامج التفتيش على حظر العمل سيستمر حتى نهاية شهر أغسطس الجاري متضمنا حملات توعية بشأن أمراض الصيف ومخاطر العمل تحت أشعة الشمس الحارة، إذ تمت طباعة كتيب إرشادي مبسط بست لغات مختلفة بشأن مخاطر الإجهاد الحراري وضربة الشمس وسبل الوقاية منها بالإضافة إلى وسائل الإسعافات الأولية في حال تعرض الأشخاص لها. وبهذه المناسبة دعا الوكيل المساعد لشئون العمل الشركات والمؤسسات المعنية إلى الالتزام بهذا القرار الذي يمس شريحة واسعة من العمال ويساهم في تقليل نسبة الحوادث المهنية الناجمة عن الإجهاد الحراري.

العدد 1799 - الخميس 09 أغسطس 2007م الموافق 25 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً