العدد 1800 - الجمعة 10 أغسطس 2007م الموافق 26 رجب 1428هـ

أغسطس بدأ ببشرى لموظفي الحكومة... وتعيينات «التربية» هزمت آمال الخريجين

صفقة بحرينية أميركية ... مخاطر تهدد عمال «تحلية المياه»... زوجان يتعرضان لحروق

الوسط - محرر الشئون المحلية 

10 أغسطس 2007

حمل خطاب بعثه رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة إلى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بشرى إلى موظفي الحكومة حين أكد سموه أن الحكومة بصدد مراجعة جداول الرواتب الحكومية.

وبشرى أخرى حملها تصريح وزير الكهرباء الشيخ عبدالله بن سلمان آل خليفة الذي أكد وجود مناقصة جديدة لانشاء محطة كهرباء جديدة. غير أن الأخبار المفرحة في الأسبوع الماضي خالطتها أنباء مزعجة، وخصوصا مع تكشف الحقائق بشأن تعرض العاملين في محطات تحلية المياه لمخاطر جسدية ونفسية، ناهيك عما تردد عن تدهور صحة الشيخ محمد العكري، وتعرض زوجين بحرينيين لحروق خطيرة.

ويبدو أن إعلانات التعيينات الجديدة في وزارة التربية والتعليم لم تأت على هوى الكثير من خريجي التربية، وخصوصا الذين لن يتم توظيفهم مع ما تردد عن طلب وزارة التربية التعاقد مع تربويين من الأردن.

رئيس الوزراء: مراجعة جداول الرواتب الحكومية

تسلم الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين رد رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة على خطاب الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين وعريضة موظفي الحكومة المطالبة برفع أجور الموظفين العاملين في الحكومة بما يتناسب وموجة الغلاء التي تشهدها المملكة. وقال الأمين العام للاتحاد عبدالغفار عبدالحسين إن «رئيس الوزراء أكد خلال خطابه أن الحكومة ماضية في دراسة شاملة لتقييم ومراجعة جداول الرواتب الحكومية للعمال والموظفين في القطاع العام بما يحقق الحياة الكريمة للمواطنين». وأكد عبدالحسين أن الخطاب جاء في وقت مناسب وبشكل إيجابي في ظل ارتفاع الأوضاع المعيشية والغلاء الفاحش الذي يعيشه المواطن مع بقاء الأجور على ما هي عليه منذ سنوات طويلة من دون أن تغيّر.

البحرين تسعى للخروج من فئة الأسوأ في «الاتجار بالبشر»

أدرجت الخارجية الأميركية سبع دول على لائحة أسوأ الدول في الاتجار بالبشر ضمن الفئة الثالثة وهي البحرين والكويت وعمان وقطر والجزائر وماليزيا وكينيا، وشملت هذه الفئة دولا أخرى مثل إيران وكوبا وكوريا الشمالية والسعودية والسودان وسورية وأوزبكستان وفنزويلا. وتتهم واشنطن هذه البلدان بالتقاعس عن الوفاء بالحد الأدنى من المعايير الأميركية لمكافحة الاتجار بالبشر. وهذه الدول معرضة لعقوبات أميركية كإلغاء المساعدات بقروض من البنك وصندوق النقد الدوليين.

وتطمح البحرين خلال الفترة المقبلة وبعد إقرار مجلسي الشورى والنواب قانون تجريم الاتجار بالبشر في المرحلة المقبلة إلى الانتقال من لائحة أسوأ الدول في الاتجار بالبشر إلى فئة الأقل سوءا، ما يبعدها عن شبح العقوبات التي قد تفرض عليها.

من جانبه، أكد وزير الدولة لشئون الخارجية نزار البحارنة في حديث إلى «الوسط» أن صدور القانون الجديد الذي سيجرم عملية الاتجار بالبشر مع سن تشريعات وقرارات تعمل على حماية العمالة الأجنبية ومن بينها حظر العمل خلال شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب في وقت الذروة، سيعزز مكانة البحرين في تقرير وزارة الخارجية الأميركية.

صفقة بحرينية أميركية لشراء 6 طائرات

ذكر بيان لوزارة الدفاع الأميركية أنه تمت الموافقة على بيع مملكة البحرين ست طائرات هليوكبتر اسكشافية متطورة متخصصة في البحث والانتشال من نوع (بيل 412) من خلال صفقة قيمتها 160 مليون دولار، وأشار البيان إلى أن الكلفة الإجمالية تشمل تدريب الموظفين ومعدات التدريب والمقاول والخدمات الهندسية والتقنية وغيرها من العناصر الخاصة بالدعم اللوجستي.

مناقصة لإنشاء محطة جديدة للكهرباء

كشف وزير الكهرباء والماء الشيخ عبدالله بن سلمان آل خليفة عن أن وزارته ستطرح قريبا مناقصة إنشاء محطة جديدة للكهرباء بطاقة تصل إلى 4 آلاف ميغاوات من المرجح أن تدخل الخدمة في صيف 2009.

وذكر الوزير أن الحكومة ستفتح المجال أمام شركات عالمية كبيرة للمساهمة في إنجاز هذه المحطة، التي من المؤمل أن يبدأ العمل في بنائها قبل نهاية العام الجاري، وسيتم اختيار موقع مطل على البحر بمحاذاة الساحل الشرقي للمملكة. وعوّل وزير الكهرباء والماء كثيرا على المحطة الجديدة في التقليل من الانقطاعات التي تشهدها مختلف المناطق.

مختبرات «تحلية المياه» مشبعة بسموم تهدد العاملين

كشف تقرير سري صادر عن قسم السلامة والصحة المهنية بوزارة الكهرباء والماء في العام 2005 حصلت «الوسط» على نسخة منه، عن تعرض العاملين في محطات إنتاج المياه في المملكة وخصوصا في محطتي أبوجرجور والدور للكثير من المخاطر الجسدية والنفسية كل بحسب القسم الذي يعمل فيه والوظيفة التي يشغلها.

وأكد التقرير أن المختبرات التابعة لمحطات تحلية المياه تظل مشبعة بالأبخرة والغازات السامة طوال فترة الدوام الرسمي ومهما كانت التهوية جيدة، مردفا أنه يتعذر خلال هذه الفترة لبس الأقنعة الواقية لمدة ثماني ساعات أو أكثر، لأن كثرة تعدد المواد الخطرة يصعب معها لبس الأقنعة الخاصة بكل مادة، ما يجعل العاملين في حال تعرض دائم لهذه المواد.

وكشف اختصاصي الصحة المهنية بوزارة الصحة سمير الحداد عن وجود 38 مادة كيماوية خطرة صحيا على حياة العاملين تستعمل في محطات تحلية المياه تمت مراجعتها، وتبين أن هناك ما لا يقل عن 17 مادة خطرة جدا و5 مواد يمكن أن تؤثر على عمل الكليتين و6 مواد من الممكن أن تتسبب في مرض السرطان، مشيرا إلى ضرورة وجود ضوابط تنظم عملية استعمالها ووجود اختصاصي مهني لقياس نسبة التلوث وتركيز المواد الضارة في موقع العمل.

بعثات عليا على أساس طائفي وللمجنسين

كشفت مصادر لـ»الوسط» في الأسبوع الماضي عن أن إدارة البعثات والملحقيات في وزارة التربية والتعليم رشحت أسماء لإرسالهم للدراسات العليا، وأن هذه البعثات خصصت للمجنسين ولطائفة واحدة فقط.

وذكرت المصادر أن لجنة البعثات في الإدارة المذكورة عقدت اجتماعا في الرابع من شهر يونيو/ حزيران الماضي، واتخذت قرارا مبدئيا بالموافقة على ترشيح عدد من موظفي الوزارة لبعثات التربية للعام الدراسي 2007/ 2008، وأن المبتعثين سيتسلّمون بعد عودتهم مناصب قيادية في إدارات الوزارة المتخصصة في المناهج الجديدة ومدارس المستقبل وتقييم وضبط الجودة. وأضافت المصادر أن الأسماء المعلن عنها رشحت بشكل مبدئي في التاريخ المذكور إلى حين تقديم بياناتهم المطلوبة حسب النظام والتأكد من توافر الموازنة، لافتة إلى أنه تم إرفاق الأسماء باستمارة ترشيح لاستكمال بياناتها، على أن ترفق بالقائمة واستمارة الترشح المستندات المطلوبة، تمهيدا لاعتمادها من قبل الجهات المعنية على أن ترجع إلى إدارة البعثات والملحقيات خلال أسبوع واحد من تاريخه، مشيرة إلى أن إدارة البعثات انتهت من إجراءات قبول الأسماء.

... و«التربية» تتعاقد مع تربويين أردنيين

يزور وفد بحريني من وزارة التربية والتعليم المملكة الأردنية للتعاقد مع تربويين أردنيين في مختلف التخصصات على رغم وجود أعداد كبيرة من البحرينيين المؤهلين ينتظرون دورهم لتعيينهم في التربية.

وقالت صحيفة «الدستور» الأردنية إن أمين عام وزارة التربية والتعليم للشئون الإدارية والمالية أحمد بطاح التقى وفدا تربويا بحرينيا برئاسة مدير إدارة الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم البحرينية حسن محمد حسن الذي يزور المملكة بهدف التعاقد مع عدد من الخبرات التربوية الأردنية في مختلف التخصصات التعليمية والمهنية.

كما أكد الأمين العام أهمية التواصل بين المؤسستين التربويتين في البلدين وتبادل الزيارات سعيا لتحقيق أعلى مستوى من التنسيق والاستفادة المثلى من التجارب الريادية في المجالين التربوي والتعليمي.

«العمل»: التخلص من استمارات «المشروع الوطني» خطأ إداري

أكد القائم بأعمال وكيل وزارة العمل والوكيل المساعد لشئون العمل جميل حميدان أن وزارة العمل لم تكن لديها النية أبدا في التخلص من الاستمارات الورقية لطلبات التوظيف التي قدمت للمشروع الوطني للتوظيف، وان ما حدث الأسبوع الماضي من رمي الآلاف من استمارات التوظيف في حاوية قمامة بمنطقة عالي أمر غير مقصود، وخطأ إداري تحقق فيه الوزارة حاليا. وأشار حميدان إلى أن القيمة الفعلية لهذه الاستمارات منتهية بعد أن أدخلت ضمن النظام الإلكتروني المتبع في قسم التوظيف بوزارة العمل، إلا أنه ومع ذلك فلم تكن هناك أية نية من قبل الوزارة للتخلص من هذه الاستمارات.

...والعلوي يصدر قرارا بتشكيل لجنة التحقيق

بعد يومين واقعة رمي بعض الوثائق والمستندات الخاصة بالوزارة في قرية عالي، أصدر وزير العمل مجيد العلوي قرارا بشأن تشكيل لجنة للتحقيق، وحدد القرار تشكيل لجنة برئاسة الوكيل المساعد لشئون العمل بوزارة العمل جميل حميدان.

وتتمثل مهمات اللجنة في التحقيق في واقعة رمي بعض الوثائق والمستندات الخاصة بالمشروع الوطني للتوظيف وبعض وثائق ومستندات أخرى خصوصا بالوزارة في حاوية للقمامة بقرية عالي، وخول القرار الأعضاء الاطلاع على كل المستندات والمعلومات ذات العلاقة بالواقعة والتحقيق والاستماع إلى أقوال من تراه اللجنة من الموظفين وغيرهم من ذوي العلاقة.

تدهور صحة العكري

أفاد حسن نجل الشيخ محمد علي العكري بأن الجفاف ساهم في تدهور صحة والده بسبب عدم تناوله الطعام لعدة أيام، مشيرا إلى أن ذلك الجفاف سبب له مشكلة في الكلى، موضحا أن الأطباء أخبروه أن صحة والده مستقرة، غير أنه لايزال يعتمد على الأجهزة.

وتلقى نجل العكري اتصالا من ديوان رئيس الوزراء يبلغه أن سمو رئيس الوزراء وجه المسئولين في وزارة الصحة إلى الاهتمام بصحة الشيخ العكري. ولفت حسن إلى أن رئيس الوزراء نقل استعداده لنقل الوالد إلى الخارج للعلاج إذا استدعى الحال نقله إلى أحد المستشفيات.

تعرض زوجين بحرينيين لحروق خطيرة

تعرض زوجان بحرينيان فجر الثلثاء الماضي إلى حروق خطيرة في جسديهما إثر حريق شبَّ فيهما، ولاسيما الزوجة التي بلغت نسبة الحروق التي تعرضت إليها 65 في المئة والتي على إثرها أدخلت غرفة العمليات فورا، ويرقد الزوجان حاليا في العناية القصوى بمجمع السلمانية الطبي.

وكانت إحدى مديريات الأمن الرئيسية تلقت بلاغا من قسم الطوارئ بمجمع السلمانية الطبي عند الساعة الواحدة والنصف من فجر الثلثاء الماضي مفاده احتراق امرأة بحرينية تبلغ من العمر 36 عاما إضافة إلى زوجها ذي الـ 38 عاما بحروق خطيرة في أماكن مختلفة من جسديهما. وفورا انتقل رجال الأمن إلى قسم الطوارئ، وتبين هناك أن الزوجة البحرينية أصيبت بحروق في الرأس والوجه والرقبة واليدين والجدع وأجزاء أخرى من الأطراف السفلية، وبلغت درجة تلك الحروق ما نسبته 65 في المئة، وتم نقل المصابة على الفور إلى غرفة العمليات، بينما أصيب زوجها بحروق في الكفين.

«الثروة الحيوانية»: مرحلة ثانية لمكافحة «الحمى القلاعية»

كشف مدير إدارة الثروة الحيوانية بوزارة شئون البلديات والزراعة سلمان عبدالنبي أن المرحلة الثانية من مشروع الإدارة بشأن حملة مكافحة مرض الحمى القلاعية في البحرين، ستبدأ أعمالها مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وأن الإدارة في صدد الإعداد للحملة خلال الشهر الجاري، مشيرا إلى أن المرحلة الثانية من الحملة ستتضمن أعمال تحصين وتطعيم للمواشي ومتابعة حالتها الصحية، باعتبار أن العملية تستوجب جرعتين متواصلتين على مدى عامين. وبدأت إدارة الثروة الحيوانية حملتها في تحصين كل المزارع التي تحتوي على الحيوانات المعرضة للإصابة بالمرض، منذ أكثر من عام، والتي انتهت المرحلة الأولى منها قبل نحو ثلاثة أشهر.

العدد 1800 - الجمعة 10 أغسطس 2007م الموافق 26 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً