العدد 1821 - الجمعة 31 أغسطس 2007م الموافق 17 شعبان 1428هـ

إصلاحيو ليبيا ينشئون إعلاما خاصا

بعد 37 سنة على ثورة الفاتح

تحتفل ليبيا اليوم (السبت) بالذكرى الثامنة والثلاثين لثورة الفاتح من سبتمبر/ أيلول 1969 وقد حقق الاصلاحيون بقيادة سيف الإسلام القذافي بعض المكاسب خصوصا في مجال الإعلام، إذ انطلقت مؤسسة إعلامية خرجت عن عباءة الدولة التي سيطرت على هذا القطاع على مدى أربعة عقود.

وصدرت صحيفتان جديدتان في 20 أغسطس/ آب الماضي وبدأتا منذ إعدادهما الأولى بتجربة النقد لرئيس الوزراء البغدادي المحمودي وأعضاء الحكومة، إلا أن العاملين في هذه المؤسسات يؤكدون أن الزعيم الليبي معمر القذافي سيبقى خطا أحمر لا يجوز تجاوزه.

واستبدلت صحيفتا «ايويا» و«قورينا» اللون الأخضر الذي يميز الصحف الرسمية بلون أزرق وطبعتا بإخراج مميز يجذب القارئ في محاولة لتثبت تميزها عن الصحف الرسمية.

وبدأت «ايويا» في أعدادها الأولى بفتح ملفات لم تفتح من قبل كان أول ضحية لها رئيس الوزراء الذي انتقدته في أداء برنامجه لتطوير مدينة طرابلس برسم ساخر يصور المدينة تحتسي السم وتقول «بيدي لا بيد البغدادي». إلا أن «قورينا» ذهبت إلى أبعد من ذلك وفتحت ملف الليبيين الذين غادروا البلاد «بسبب ظلم سياسي أو اقتصادي» كما قالت، داعية «الدولة الليبية إلى فتح المجال أمامهم وعدم إقصائهم للمشاركة الفاعلة وبحرية في العملية السياسية».

وفي منتصف الشهر الماضي أعلن المسئول في «شركة الغد للخدمات الإعلامية» محمود البوسيفي عن إنشاء مؤسسة إعلامية «مملوكة بالكامل للقطاع الأهلي»، موضحا أنها شركة مساهمة تضم «الروابط الشبابية ورابطة الكتاب والأدباء والصحافيين وتعود لها ملكية قناة فضائية وإذاعة تحملان اسم الليبية». وأضاف «لدى الشركة مطبعة ضخمة لطباعة الكتب والصحف والمجلات وتعاقدت لتوزيع الصحف المحلية العربية والعالمية». وأكد البوسيفي أن «نشاط الشركة الإعلامي لن يخضع لرقابة الأجهزة الإدارية للدولة وسيتناول قضايا تمس الشأن العام والخاص بحرية ومن دون قيود».

يذكر أن الصحف المحلية جميعها مملوكة للدولة وهي «الجماهيرية» و»الشمس» و»الفجر الجديد» و»الزحف الأخضر».

العدد 1821 - الجمعة 31 أغسطس 2007م الموافق 17 شعبان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً