العدد 1821 - الجمعة 31 أغسطس 2007م الموافق 17 شعبان 1428هـ

رمضان... موسم المسلسلات

ايمان عباس eman.abbas [at] alwasatnews.com

منوعات

مثلما للسينما وعرض الأفلام الجديدة والمسرحيات موسم فالأول يبدأ في الصيف، والثاني في الأعياد، على حين شهر رمضان الكريم يمثل بداية موسم للمسلسلات التلفزيونية الجديدة التي تتنافس الفضائيات العربية على شرائها أو الحصول على حق بثها حصريا على شاشتها وبذلك يمثل الشهر الكريم بداية موسم المسلسلات، والبرامج التلفزيونية، بل يمثل رمضان كل موسم الإنتاج التلفزيوني العربي من المحيط إلى الخليج.

ومع بداية هذا الشهر الفضيل ستبدأ الفضائيات العربية تبث علينا المسلسلات العربية الاجتماعية، الثقافية، السياسية، الدينية، والتاريخية، وكذا البرامج الصحية، والدينية، وبرامج النصح والإرشاد، وغيرها.

ومما هو ملاحظ بشكل واضح أضحى هذا الشهر المبارك ساحة للنزال بين الفضائيات بعضها بعضا، والحقيقة أن الإنتاج التلفزيوني العربي شهد حال ركود من بضع سنوات مرت، إذ شهد عزوف المنتجين عن استثمار أموالهم في مجال الإنتاج التلفزيوني بسبب انتشار سينما المقاولات والفضائيات العربية التي اهتمت في أول ظهور لها بالبرامج الإخبارية والسياسية وكرست لما يمكن تسميته الإعلام «القطري».

إلا أنه بمرور هذه السنوات وظهور قنوات فضائية تتبع رأس مال الخاص من أفراد ومؤسسات راحت تنافس القنوات التي تتبع الدول (الفضائيات العربية الرسمية) مع اهتمام الفضائيات الخاصة بمنافسة غيرها من الفضائيات من خلال اتجاهها إلى تشجيع الإنتاج التلفزيوني من مسلسلات وبرامجَ... إلخ.

بدأت الفضائيات العربية الرسمية تهتم بهذا النوع من الإنتاج إلى درجة أن بعضا من القنوات الفضائية العربية ومن أجل التنافس على الريادة تدخلت مباشرة في حقل الإنتاج التلفزيوني ودفعت أموالا طائلة لإنتاج مسلسلات، وبرامجَ ودراما لها وحدها.

الفائدة تعم... ولأن كل الفضائيات راحت تتنافس من أجل أن تبث في شهر رمضان الكريم أفضل البرامج من مسلسلات بكل أنواعها والبرامج وغيرها فهذا التهافت على البرامج والمسلسلات التلفزيونية من قبل جميع الفضائيات ولد حراكا واسعا وشاملا جرى في مجالات الإنتاج التلفزيوني بجميع تخصصاته، إذ نشط كتّاب المسلسلات والبرامج، والدراما وغيرها، ونشط الممثلون ونشطت حال التنافس من أجل التميز والإبداع بين الكتّاب والممثلين والفضائيات.

فرمضان شهر الصوم والذكرى والرحمة والتوبة، كما أنه شهر التنافس الإبداعي في مجال الإنتاج التلفزيوني الغني بكل أنواعه وتخصصاته.

وعلى رغم كل ذلك تبقّى أن نسأل أنفسنا مع بدأ العد التنازلي لدخول الشهر الكريم: تُرى، أي المسلسلات والبرامج سنتابع وخصوصا مع وجود 300 قناة عربية، 1500 مسلسل وبرنامج (الأرقام مبالغ فيها طبعا)؟

إقرأ أيضا لـ "ايمان عباس"

العدد 1821 - الجمعة 31 أغسطس 2007م الموافق 17 شعبان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً