العدد 1822 - السبت 01 سبتمبر 2007م الموافق 18 شعبان 1428هـ

(لا)... المسكينة!

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

قبل ليلة واحدة، اكتشفت أن الحرف (لا) النافية للجنس، أو الناهية، أو الداهية، أو... أي وصف يقوله النحويون... اكتشفت أنها مسكينة، مسكينة جدا؟!

كان المشهد مخيفا حقا... النيران تتصاعد... أصوات الطلقات تتوالى والناس يهربون من والى وحول الأضرحة المقدسة في كربلاء... هل يكون المشهد عاديا كما هو حال الأخبار التي ينقلها التلفاز المشتغل أمامي من العراق، ومصيبة العراق وجروح العراق، أم أن في الأمر تطورا أخطر؟! فكان ما كان.. لم يكن المشهد يشير الى تورط الإرهابيين ذوي الأحزمة الناسفة والسيارات المفخخة والقنص الجبان الخفي، كانت مواجهة خطيرة هي أشد خطورة من الأولى... بين حراس الضريح وعناصر من جيش المهدي؟! هي فترة استراحة للإرهابيين ومن ورائهم، وفترة سماح لممولي الإرهاب ليشاهدوا فيلما سخيفا جدا... اسمه (لا) للاحتلال.. (لا) للطائفية.. (نعم) للمرجعية.

@@@

بئسا... ما الذي يحدث هنا أيضا... الهراوات والعصي الغليظة تنهال ضربا على رؤوس وأكتاف وظهور وأطراف شباب صغار... تلك الخوذات البيضاء والزي الداكن يذكرني بشيء! نعم، كانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في الثمانينات، تفعل ما تفعل من وحشية عرفها العالم واستمرت حتى قبل أن أشاهد ذلك المشهد... تذكرت مشهد تكسير «الأطراف» حينما كانت شاشات التلفزيون تنقل مشهد الشابين، اذ التقطت الكاميرات (كاميرا قناة اخبارية غربية طبعا أما القنوات العربية فلم تكن جريئة وقتذاك)... التقطت المشهد الفظيع الذي هز العالم بمشاهدة أربعة من الجنود الصهاينة يكسرون أكتاف وايدي الشابين بصخرة كبيرة.

كان المشهد مريعا حقا... لكن المشهد اليوم أكثر بشاعة! فقد كان الزي هو زي عسكري لقوات مكافحة الشغب بالسلطة الفلسطينية وكان الشباب فلسطينيين، وكان الصراع وكان وكان ولا يزال بين «حماس» و«فتح».. فقط ذهب الإسرائيليون ليأخذوا قسطا من الراحة وهم يرددون قصيدة الشاعر أحمد مطر متحدثا عن الشيطان ومن يمثل دوره :»دوري أنا... أنتم ستلعبونه».

فلسطينيون في فلسطينيين... من الهراوات الى الركل العنيف الى الضرب الوجع الحاقد على بعضنا بعضا في كل مكان... فـ «لا للاستعمار».

الآن، كيف حالك أيتها الناهية النافية: «لا للطائفية... لا للتجنيس... لا للمنتجات الأميركية... لا للمخدرات... لا للتدخين... لا للتخريب... لا للاقتطاع... لا ولا ولا)، هكذا هي «لا» المسكينة.

لكن ما علينا منها... تعالوا نفرح قليلا... بالمناسبة، ما أخبار الزيادات.. (نعم للزيادات)!.

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 1822 - السبت 01 سبتمبر 2007م الموافق 18 شعبان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً