العدد 2271 - الأحد 23 نوفمبر 2008م الموافق 24 ذي القعدة 1429هـ

خلل «إنترنت بتلكو» يبطّئ المواقع الإلكترونية

اشتكى متصفحو الانترنت داخل المملكة عبر خطوط بتلكو من بطء التصفح في المواقع الإلكترونية. وقال عدد منهم لـ «الوسط» إن هناك بطئا كبيرا في تصفح المواقع حيث يستغرق إنزال واجهة أي موقع الكتروني فترة أطول بكثير عمَّا تكون عليه في العادة.

وأكد هؤلاء أن المشكلة تتعلق فقط بخطوط شركة بتلكو، وأن التصفح من خلال الشبكات الأخرى لايزال اعتياديّا وفي سرعته المعهودة، ولفت عدد منهم إلى أن الشركة لم تقم بالإفصاح عن الخلل وأسبابه والاعتذار عنه رغم أنه لايزال مستمرا منذ ما يزيد على خمسة أيام.

وقال عدد من المتصلين إنهم لم يتمكنوا من فتح موقع صحيفة «الوسط» منذ عدة أيام بسبب البطء العام الذي تعاني منه خطوط بتلكو وأنهم يلجأون إلى خطوط بديلة للتصفح. من جهته قال رئيس دائرة تقنية المعلومات في «الوسط» عامر سلوم إن الموقع الإلكتروني للصحيفة تأثر فعلا بالخلل الموجود في شبكة الإنترنت، وإن التصفح من داخل البحرين للموقع بات بطيئا، فيما لا توجد مشكلة في تصفح الموقع من خارج البحرين أو من خلال شبكات الإنترنت الأخرى الموجودة في المملكة، مشيرا إلى أن بطء الشبكة عام، غير أن موقع «الوسط» هو الأكثر تضررا من هذا البطء.

من جهة أخرى أبدى مصرفيون عدم ارتياحهم من سرعة الإنترنت على خطوط شبكة بتلكو في الأيام القليلة الماضية، فيما طالب بعضهم الشركة بنشر إيضاحات عن مصدر البطء في الشبكة والتوقيت الزمني للتخلص منها.

وأوضح المصرفيون أن هناك استجابة سريعة من الشركة فيما يتعلق بالصيانة والدعم الفني للقطاع المصرفي غير أن هذه الاستجابة السريعة لتلقي الشكاوى والملاحظات لا تعني بالضرورة الوصول للحل السريع للمشكلة وهو المهم في الموضوع، لأن استمرار هذا البطء سيترجم إلى خسائر مالية في حال استمرت سرعة التصفح على ما هي عليه الآن.

وأشار أحد المصرفيين إلى أن غالبية البنوك والمصارف التي تمتلك (سيرفرات) خارج البحرين تعاني من مشكلة استخدام الإنترنت، وخاصة أن ما نسبته 95 في المئة من هذه المصارف تستخدم خطوط بتلكو بشكل رئيسي، وهو ما كبدها خسائر بسبب تأخر معاملاتها الإلكترونية وعدم قدرة بعضها على استخدام البريد الإلكتروني بسبب هذا البطء. هذا وقد حاولت «الوسط» الاتصال عدة مرات بالجهات المعنية في شركة بتلكو للاستيضاح عن أسباب بطء التصفح في الإنترنت على شبكتها إلا أنها لم تنجح في ذلك

العدد 2271 - الأحد 23 نوفمبر 2008م الموافق 24 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً