العدد 1855 - الخميس 04 أكتوبر 2007م الموافق 22 رمضان 1428هـ

اقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

السودان

المساحة: 2,5 مليون كيلومتر مربع

العاصمة: الخرطوم

عدد السكان: 39 مليونا

العملة: الدينار السوداني (217 دينارا تساوي دولارا أميركيّا)

الناتج المحلي الإجمالي: 25,4 مليارا

معدّل دخل الفرد السنوي: 652 دولارا

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 40 في المئة.

الزراعة: 35 في المئة.

الصناعة: 25 في المئة.

التجارة الدولية: 16 مليار دولار.

نبذة موجزة

فرض السودان نفسه على صدارة الأخبار الدولية في الأيام القليلة الماضية وذلك على خلفية الهجوم الذي استهدف قافلة عسكرية تابعة إلى الاتحاد الإفريقي في إقليم دارفور إذ قتل وأصيب العشرات. ولم تعلن أية جهة مسئوليتها عن الاعتداء بينما أعلنت السلطات بدء تحقيق في الهجوم وتعهدت بالكشف عن منفذيه ومعاقبتهم.

ويخشى أن يكون الاعتداء مدبرا ويهدف إلى فرض واقع جديد وهو ضرورة إحلال قوات دولية محل قوة الاتحاد الإفريقي في الإقليم الذي يحظى باهتمام دولي غير عادي، كما يخشى أن تستخدم بعض الدول وفي مقدمتها الولايات المتحدة الحادث ذريعة للضغط على مجلس الأمن لتبني عقوبات جديدة على الخرطوم بحجة تشجيع الميليشيات الموالية لها الهجوم على قوة الاتحاد الإفريقي.

يتكون الاقتصاد السوداني من صناعات رئيسية مثل الزراعة وإنتاج النفط وبعض الصناعات مثل الأدوية. يفوق الإنتاج النفطي السوداني250 ألف برميل يوميّا ويعود الفضل في ذلك إلى الشركات الصينية الراغبة في تأمين مصادر الطاقة. لكن وبالنظر إلى حاجة البلاد إلى الاستيراد لتلبية الاحتياجات (يعتبر السودان أكبر بلد عربي من حيث المساحة) عانى الميزان التجاري من عجز قدره مليار دولار في العام 2006، تتركز الصادرات على المنتجات النفطية والقطن والماشية والسكر بينما يستورد السودان المعدات والأجهزة المستخدمة في الصناعة النفطية والسيارات.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد السوداني بعض التحديات مثل المديونية والبطالة والتضخم فضلا عن بعض الأزمات السياسية. تعتبر المديونية أكبر مشكلة تواجه الاقتصاد السوداني إذ تقدر الديون بأكثر من 25 مليار دولار, أي نحو قيمة الناتج المحلي الإجمالي. وتشكل خدمة الدين عبئا على الاقتصاد إذ يتطلب الأمر الحصول على أكبر قدر ممكن من العملة الصعبة عن طريق الاستفادة من تحويلات المغتربين والتصدير، ويتمثل التحدي الثاني في حجم البطالة المرتفعة التي تبلغ نسبتها نحو 19 في المئة, ويخشى أن تتفاقم المشكلة مع الأخذ في الاعتبار أن 42 في المئة من السكان هم دون سن الخامسة عشرة. أيضا هناك بعض القضايا السياسية العالقة التي تعرقل النمو الاقتصادي من قبيل التوتر الناجم عن النزعة الانفصالية لإقليم دارفور في غرب البلاد.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة السودان نحو 3500 مرة على مساحة البحرين، يقطن السودان نحو 39 مليون نسمة مقارنة بأقل من مليون شخص عدد سكان البحرين. بيد أن البحرين تحقق نتائج أفضل من السودان في بعض الإحصاءات الحيوية. فقد حصلت البحرين على المرتبة 39 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2006 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمركز رقم 141 للسودان. كما نالت البحرين المرتبة رقم 42 على مؤشر مدركات الفساد للعام 2007 الصادر من منظمة الشفافية العالمية مقابل المرتبة 172 بالنسبة إلى السودان (أي في ذيل القائمة التي شملت 180 بلدا وإقليما).

العلاقات التجارية مع البحرين

لا توجد أرقام بشأن قيمة التجارة البينية بين البلدين. لكن تستقطب البحرين عمالة مهرة من السودان إذ يقوم بعضهم بإرسال الأموال إلى أحبتهم الأمر الذي يضر بالحساب الجاري للمملكة.

الدروس المستفادة

أولا - الاستفادة من خيرات البلاد: يعتبر السودان أكبر دولة عربية على الإطلاق ولديه قدرات زراعية, لكن تكمن المشكلة في عدم الاستفادة من الخيرات بسبب الأزمات المتنوعة مثل الحرب في الجنوب وليس آخرها النزعة الانفصالية لإقليم دارفور.

ثانيا - الفقر: يعيش نحو 40 في المئة من السكان تحت خط الفقر ما يعني صعوبة المعيشة لعدد كبير من السكان.

ثالثا - حل الخلافات الحدودية: يعاني السودان من مشكلات حدودية مع عد من دول الجوار (وخصوصا تشاد) ما يعني تخصيص ثروات البلاد المحدودة أصلا لمواجهة التحديات الخارجية بدل استثمارها في الشئون التنموية.

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1855 - الخميس 04 أكتوبر 2007م الموافق 22 رمضان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً