العدد 2273 - الثلثاء 25 نوفمبر 2008م الموافق 26 ذي القعدة 1429هـ

استمرار المفاوضات بين القراصنة ومالكي الناقلة السعودية

أعلن المتحدث باسم القراصنة الصوماليين الذين يحتجزون سفينة النقل السعودية العملاقة «سيريوس ستار» أن المفاوضات تواصلت أمس (الثلثاء) مع مالكي السفينة من أجل إطلاق سراحها، مؤكدا تمسك القراصنة بطلب فدية بقيمة 25 مليون دولار.

وقال محمد سعيد في اتصال هاتفي في مدينة هرارديري الساحلية الصومالية حيث ترسو ناقلة النفط حاليا إن «المحادثات متواصلة مع مالكي الناقلة وآمل أن يفهموا الوضع». وقال سعيد إنه يرئس حاليا «لجنة» مكلفة إجراء المحادثات التي سهلها «وسيط» في هرارديري، مضيفا أن «الثمن لم يتغير» في إشارة إلى مطالبة القراصنة بفدية قدرها 25 مليون دولار. وسأل سعيد عن تهديد المتمردين الإسلاميين في نهاية الأسبوع الماضي بمهاجمة القراصنة، فقال إن القراصنة عززوا قواتهم على البر.

وأضاف «لدينا وجود أقوى في هرارديري ولا نواجه أي تهديد على اليابسة».

ويعتبر خطف الناقلة البالغ طولها 330 مترا والتي تحمل 300 ألف طن من النفط، أضخم عملية يقوم بها القراصنة الصوماليون حتى الآن وقد هاجموا مئة سفينة تقريبا خلال السنة الجارية. وترسو السفينة التي هاجمها القراصنة وسط المحيط الهندي، منذ (الثلثاء) الماضي في منطقة هرارديري، ميناء الصيد ومعقل القراصنة على بعد نحو 300 كم شمال مقديشو.

في غضون ذلك، أكد مصدر يمني مسئول أن السلطات اليمنية تجري اتصالات حاليا مع القراصنة الصوماليين الذين اختطفوا الأسبوع الماضي سفينة شحن يمنية في خليج عدن بينما كانت في طريقها إلى جزيرة سقطرى. وذكر المصدر في تصريحات لموقع «سبتمبر.نت» التابع لوزارة الدفاع أن «الخاطفين طالبوا بمليوني دولار كفدية للإفراج عن السفينة». الى ذلك، نقل الموقع عن المصدر قوله إن «السفينة تعرضت للاختطاف قبل نحو أسبوع وهي تابعة لمقاول ينفذ مشروعا في جزيرة سقطرى (جنوب اليمن) وكانت تحمل على متنها 517 طنا من الحديد وكميات من الإسمنت». إلى ذلك، أعلن القراصنة الصوماليون الذين يحتجزون سفينة شحن أوكرانية محملة بدبابات وأسلحة أنهم خفضوا الفدية المطلوبة للإفراج عن السفينة لتصبح ثلاثة ملايين دولار مقابل 35 مليونا سابقا.

وقال سوغول علي المتحدث باسم مجموعة القراصنة التي تحتجز هذه السفينة منذ 25 سبتمبر/أيلول الماضي «نطلب ثلاثة ملايين دولار للإفراج عن السفينة (أم في فاينا)».

وأضاف عبر الهاتف من على متن السفينة المختطفة «نحن نخسر الكثير من الوقت بانتظار انتهاء هذه المفاوضات التي طال أمدها، على مالك السفينة أن ينتهز هذه الفرصة فورا لاستعادتها».

العدد 2273 - الثلثاء 25 نوفمبر 2008م الموافق 26 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً