العدد 1868 - الأربعاء 17 أكتوبر 2007م الموافق 05 شوال 1428هـ

علي مدن يوثق زياراته للصالات الفارغة

في أول كتبه

الوسط - منصورة عبدالأمير 

17 أكتوبر 2007

صدر أخيرا عن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، وضمن مبادرة الاصدار الأول، الكتاب الأول للكاتب الصحافي علي مدن، تحت عنوان«زيارة الى صالة فارغة». يستعرض مدن في كتابه، وعبر 25 مقالة سينمائية نشرت مسبقا في عدد من الصحف المحلية، انطباعاته بشأن عدد من الأفلام، مقدما قراءات فيلمية.

أبرز ما يميز قراءات مدن الفيلمية هو كونها تناقش نوعية مختلفة من الأفلام لا تشبه تلك التي تستهوي فئة كبيرة من الشباب من أفلام الأكشن والإثارة وكل ما يمكن أن يصنف تحت إطار الأفلام التجارية التي تعرضها مختلف دور السينما سواء في البحرين أو في خارجها.

يقع الكتاب في 27 فصلا، يناقش مدن في 25 منها بعض تلك الأفلام الذي تستهويه وهي أفلام يصفها الكاتب أمين صالح في مقدمته للكتاب بكونها «غير جذابة، ولا تلبي شروط المشاهدة السهلة والمريحة». مدن اعتبر كتابه «دليلا معقولا لأفلام السنوات الأخيرة»، وكما يذكر في مقدمته فإنه كتب تلك المقالات في محاولة «لاسترجاع طقوس الحضور في الصالة، ومن دون الاقتصار على ما يعرض على الشاشة، بل الهمسات ولحظات حلول الصمت وغيابه أيضا».

يقع الكتاب في 27 فصلا، يستعرض فيها

اعتمد مدن في قراءاته النقدية لتلك الأفلام، وهي التي كتبها في الفترة ما بين عامي 2003 و 2006 على «الدلالات النفسية للصورة وعناصر الكادر». كما استعرض في بعضها «علاقة السينما بالفنون الأخرى واسهامات هذه الفنون بالنتاج السينمائي»، بينما ناقش في قراءات أخرى «رؤية المخرج أو السيناريست».

من بين الأفلام التي ناقشها فيلم منزل الرمل والضباب (House of Sand and Fog) مستهلا قراءاته له بحديث موجز عن الأحلام الكوابيس كون هذا الفيلم أحد تلك الأفلام التي تعرض تحول الأحلام الى كوابيس.

كذلك يستعرض مدن في احدى قراءاته ثاني أفلام المخرجة صوفيا كوبولا تائه في الترجمه (Lost in Translation ) معتبرا إياه فيلما ذا اسلوب فريد من نوعه على رغم غياب أي تطور درامي ملموس.

كذلك تتعرض قراءات مدن لعدد من الأفلام التي شكلت علامات فنية بارزة في تاريخ صانعيها، مثل فيلم «مذكرات راكب الدراجة النارية» للبرازيلي والتر ساليز، و«عن شميدت» الذي قام ببطولته جاك نيكلسون، و«سليفيا» لغوينيث بالترو، و«تكيف»، و«السفينة الروسية»، و«ابتسامة الموناليزا».

العدد 1868 - الأربعاء 17 أكتوبر 2007م الموافق 05 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً