العدد 1875 - الأربعاء 24 أكتوبر 2007م الموافق 12 شوال 1428هـ

«الحرية» تنشر كتابا «عن الحرية» لميل

يبيّن الفيلسوف والاقتصادي البريطاني جون ستيوارت ميل في كتابه الكلاسيكي المهم «عن الحرية» - الذي ترجم بإشراف رئيس تحرير مشروع «مصباح الحرية» فادي حدادين ونشر بالتعاون مع الأهلية للنشر والتوزيع - قاعدتين مهمتين:

الأولى، أن الفرد ليس مسئولا أمام المجتمع عن أفعاله، طالما أنها لا تخص أي شخص سواه. فالنصيحة، والتوجيه، والإقناع، والاجتناب من قبل الآخرين - إن اعتقدوا أن ذلك ضروري لأجل مصلحتهم - هي الإجراءات الوحيدة التي يستطيع المجتمع أن يعبّر من خلالها عن كرهه المبرر أو رفضه سلوكه.

الثانية، أما بخصوص الأفعال التي تلحق الضرر بمصالح الآخرين، فالفرد مسئول عنها، وربما يخضع للعقاب الاجتماعي أو القانوني، إذا ما رأى المجتمع هذا العقاب أو ذاك ضروريا لأجل حمايته.

ويؤكد الفيلسوف ميل أن الغاية الوحيدة المكفولة للبشر، بشكل فردي أو جماعي، بالتداخل مع حرية تصرف أي عدد منهم، هي مبدأ حماية الذات. فيقول: «إن الغاية الوحيدة التي يمكن ممارسة القوة فيها بشكل شرعي على أي عضو في المجتمع المتحضر، ضد إرادته، هي منع إلحاق الأذى بالآخرين... إن الجزء الوحيد من سلوك أي فرد، والذي يطيع فيه المجتمع، هو ذلك الذي يتعلق بالآخرين. أما في الجزء الذي يخصه هو فقط، فإن استقلاله مطلق بحق... إن الفرد سيد على نفسه، وعلى جسده، وعقله».

ويضيف ميل من خلال الموضوعات التي تناولها في الكتاب، «ما من مجتمع لا تُحترم فيه الحريات بكاملها يُعتبر مجتمعا حرا، مهما كان شكل حكومته؛ وما من مجتمع حر بشكل تام، إلا إذا وجدت فيه (الحريات) مطلقة وغير مشروطة. الحرية الوحيدة التي تستحق الاسم هي تلك القائلة بسعينا وراء مصلحتنا بطريقتنا الخاصة، طالما كنا لا نحاول أن نحرم الآخرين حقوقهم، أو نعرقل جهودهم في الحصول عليها».

عاش الفيلسوف والاقتصادي البريطاني خلال الفترة (1806-1873)، ومن أعماله الأخرى: «نظام المنطق» و «مبادئ الاقتصاد السياسي».

العدد 1875 - الأربعاء 24 أكتوبر 2007م الموافق 12 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً