العدد 1876 - الخميس 25 أكتوبر 2007م الموافق 13 شوال 1428هـ

اقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

سويسرا

المساحة: 41290 كليومترا مربعا

العاصمة: بيرن

عدد السكان: 7,5 ملايين

العملة: الفرنك السويسري (1,25 فرنك سويسري تساوي دولارا أميركيّا)

الناتج المحلي الإجمالي: 388 مليار دولار

معدل دخل الفرد السنوي: 51629 دولارا

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 62 في المئة.

الصناعة: 34 في المئة.

الزراعة: 2 في المئة.

التجارة الدولية: 329 مليار دولار.

نبذة موجزة

حقق حزب الشعب نجاحا تاريخيّا في الانتخابات البرلمانية السويسرية التي جرت قبل أيام. وحصل حزب الشعب على 61 مقعدا في البرلمان بزيادة 6 مقاعد عن الدورة السابقة بما يعادل 28 في المئة من المجموع للمرة الأولى في تاريخه. في المقابل خسر الحزب الاشتراكي 9 مقاعد ليحتل 43 مقعدا فقط، من جهة أخرى, ارتفعت أسهم الخضر ليحصل على 18 مقعدا بزيادة 4 مقاعد.

وكان حزب الشعب ركز في برنامجه الانتخابي على القضايا التي تشغل بال الرأي العام من قبيل الأجانب الذين يسيئون قوانين البلاد بارتكاب جرائم بشعة مثل تجارة المخدرات والتهريب.

وأكد الحزب المضي قدما في مبادرته لترحيل الأجانب المتهمين بارتكاب جرائم. من جهته رأى حزب الخضر الذي حقق بدوره تقدما ملموسا أن النجاح الذي حققه مرشحوه يعكس عدم ثقة الناخبين بالبرامج التي قدمتها الأحزاب خلال السنوات الماضية وخصوصا تلك المتعلقة بالحفاظ على البيئة والضمانات الاجتماعية والتضامن، والتعاون المشترك مع العالم في القضايا الملحة.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد السويسري بعض التحديات مثل البطالة ومحدودية النمو السكاني وكرم التامين وتعديل أوضاع المتقاعدين. تبلغ نسبة البطالة في البلاد 3,3 في المئة، ويعتقد أن كرم التأمين الاجتماعي هو أحد أسباب عزوف البعض عن العمل. من جهة أخرى, تعاني سويسرا من ظاهرة ضعف النمو السكاني التي تبلغ 0,38 (أي أقل من 1 في المئة) الأمر الذي قد ينال من القدرة على الاحتفاظ بمركز الصدارة في التنافسية الاقتصادية إذ إن الشباب هم عماد المستقبل. إضافة إلى ذلك, ربما تضطر السلطات إلى زيادة الضرائب لتمويل برنامج الضمان الاجتماعي للمتقاعدين في ضوء ضعف النمو السكاني وبالتالي الداخلين إلى سوق العمل.

مقارنة بالبحرين

تحقق سويسرا نتائج أفضل من البحرين في الكثير من الإحصاءات الحيوية. تزيد مساحة سويسرا 57 مرة على مساحة البحرين. ويقطن سويسرا نحو 7,5 ملايين نسمة مقارنة بأقل من مليون فرد في البحرين.

يزيد معدل دخل الفرد السنوي في سويسرا أكثر من مرة ونصف مقارنة مع ما يحصل عليه الفرد في البحرين (لكن أقل من ذلك استنادا إلى أرقام القوة الشرائية نظرا إلى كلفة المعيشة المرتفعة في سويسرا). أما بخصوص المؤشرات الدولية الأخرى, حققت سويسرا المرتبة التاسعة على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2006 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمركز 39 للبحرين، كما نالت سويسرا المرتبة التاسعة في العالم في تقرير التنافسية الشفافية للعام 2007 مقارنة بالمركز رقم 46 للبحرين.

العلاقات التجارية مع البحرين

تتمتع سويسرا بفائض تجاري مريح مع البحرين بلغ 3,4 ملايين دينار في العام 2006. بلغت قيمة الصادرات البحرينية أقل من مليون دينار (900 ألف دينار تحديدا) مقابل 3,4 ملايين قيمة الواردات. تستورد البحرين السيارات والأجهزة والمعدات من سويسرا التي بدورها تشتهر بالجودة.

الدروس المستفادة

أولا- الانتخابات: على رغم كونها كونفدرالية, فإن سويسرا أقرب إلى ممارسة نظام الجمهورية بسبب عملية الانتخابات المتكررة لمختلف أوجه المعيشة.

ثانيا- الحيادية: تحتضن سويسرا غالبية مؤسسات الأمم المتحدة وذلك على خلفية تبنيها مبدأ الحياد في العلاقات الدولية (تحاشت سويسرا الانخراط في الحربين العالميتين الأولى والثانية على رغم اندلاع المعارك بالقرب من أراضيها).

ثالثا- التصدير: تعتمد الشركات السويسرية على الأسواق الدولية لبيع منتجاتها وذلك نظرا إلى صغر حجم السوق المحلية لكن بواسطة إنتاج سلع تتمتع بالجودة. يشار إلى أن شركة (نستله) التي تنتج سلعا مثل الحليب المجفف (نيدو) تحصل على 95 في المئة من إيراداتها من خارج. واستنادا إلى أرقام العام 2006, بلغت قيمة الصادرات 167 مليار دولار وتتركز على المعدات والمواد الكيماوية والساعات والمنتجات الزراعية.

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1876 - الخميس 25 أكتوبر 2007م الموافق 13 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً