العدد 1903 - الأربعاء 21 نوفمبر 2007م الموافق 11 ذي القعدة 1428هـ

ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أكتوبرالماضي بنسبة 4.28

إدارة الإحصاء بالجهاز المركزي للمعلومات:

مدينة عيسى- الجهاز المركزي للمعلومات 

21 نوفمبر 2007

صرّحت إدارة الإحصاء بالجهاز المركزي للمعلومات بارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر أكتوبر/ تشرين الأول 2007 بنسبة 4.28في المئة مقارنة بشهر أكتوبر من العام السابق.

وقد تركز الارتفاع في أسعار مجموعة الطعام والشراب والتبغ، ومجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت والتي ساهمت بنحو 1.9 نقطة مئوية في معدل التضخم.

ومن أبرز التطورات التي شهدتها مكونات الرقم القياسي لأسعار المستهلك: ارتفاع أسعار مجموعة الطعام والشراب والتبغ بنسبة 5.93 في المئة في شهر أكتوبر الماضي، مقابل زيادة بلغت نسبتها 1.7 في المئة في الشهر نفسه من العام السابق، مما ترتب عليه ارتفاع نسبة مساهمتها في معدل التضخم. ويعزى الارتفاع في أسعار هذه المجموعة إلى ارتفاع معظم البنود المكونة لها وخصوصا الخبز والحبوب و الفواكه والمكسرات والخضروات والبقول.

وكذلك ارتفاع أسعار مجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية بنسبة 2.19 في المئة في شهر أكتوبر الماضي، مقابل انخفاض أسعارها بنسبته 0.05 في المئة في الشهر نفسه من العام السابق.

وقد جاء هذا الارتفاع بشكل رئيسي نتيجة لارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لبند المواد اللازمة لأعمال صيانة المسكن وإصلاحها. كما ارتفعت أسعار مجموعة التعليم بنسبة 1.52 في المئة في شهرأكتوبرالماضي، مقارنة بزيادة نسبته 1.25 في المئة لنفس الشهر من العام السابق.

وكذلك ارتفاع أسعار مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 2.62 في المئة في شهرأكتوبرالماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق وذلك لارتفاع أسعار مواد العناية الشخصية. كما شهدت مجموعة الملابس والأحذية في شهر أكتوبر من هذا العام ارتفاعا بلغت نسبته 1.96 في المئة مقارنة بالشهرنفسه من العام السابق.

وأخيرا شهدت كلّ من مجموعة المسكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى و مجموعة الترفيه والثقافة ارتفاعا طفيفا في أسعارها خلال شهر أكتوبر مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق إذ بلغت نسبة الزيادة فيهما 0.05 في المئة و0.08 في المئة على التوالي، فيما شهدت أسعار مجموعة الخدمات والرعاية الصحية انخفاضا طفيفا بلغ نسبته 0.87 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق

العدد 1903 - الأربعاء 21 نوفمبر 2007م الموافق 11 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً