العدد 1920 - السبت 08 ديسمبر 2007م الموافق 28 ذي القعدة 1428هـ

أول شركة أجرة لأسر المتوفين و بـــــدعم حكومي وإدارة «مجلس التنمية»

السماح لهم بوضع الإعلانات... وتأسيــــــــــــس شركاتهم... و 8 سنوات عمر افتراضي

مدينة عيسى - هاني الفردان 

08 ديسمبر 2007

كشف المدير العام لإدارة المرور الشيخ خليفة بن حسن آل خليفة عن الإجراءات التنفيذية الجديدة لتنظيم مهنة سيارات الأجرة والذي من المتوقع أن يبدأ العمل بها في بدايات العام المقبل، إذ أكد الشيخ خليفة أن أول شركة أجرة ستكون لأسر أصحاب رخص الأجرة المتوفين والذين يبلغ عددهم نحو 75 أسرة وذلك بدعم من الحكومة وإدارة مجلس التنمية الاقتصادية.

وأعلن مدير إدارة المرور عن استجابة وزارة الداخلية إلى مطالب أصحاب الأجرة للسماح لهم بوضع إعلانات تجارية على مركباتهم من أجل مساعدتهم على تحسين وضعهم المعيشي، وفق ضوابط واضحة تحددها الإدارة العامة للمرور، مشيرا إلى أن النظام الجديد لسيارات الأجرة استحدث لونا جديدا يتماشى مع التغيرات الجديدة التي طالت المهنة ومنها الإعلانات والناحية الجمالية.

وأكد الشيخ خليفة أن العمل جار حاليا على و ضع الشروط والمواصفات التي يتم من خلالها تنظيم عملية الإعلانات داخل و خارج سيارات الأجرة، ما يوفر دخلا إضافيا مهما لأصحابها.

واشترطت الإجراءات الجديدة على أصحاب سيارات الأجرة ثمانية أعوام كعمر افتراضي للسيارات، إذ أكد الشيخ خليفة أن العمل الافتراضي الجديد معيار خليجي موحد لكل الدول وهو ما سيطبق في مملكة البحرين ابتداء من العام المقبل.

وقال الشيخ خليفة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد يوم الخميس الماضي لعرض خطة تطوير قطاع سيارات الأجرة: «إن وزارة الداخلية تفهمت لظروف العاملين في القطاع، إذ ستضع الإدارة العامة للمرور برنامجا زمنيا يمتد على مدى عامي 2008 و 2009 لتغيير هذه السيارات، بالنسبة لمن يملكون حاليا سيارات قديمة».

ورأى مدير إدارة المرور أن مملكة البحرين تشهد نهضة اقتصادية وتطورا مطردا على جميع الأصعدة بفضل السياسات الاقتصادية التي تتخذها الحكومة، وتنعكس مشاهد هذه النهضة الاقتصادية على جميع قطاعات الاقتصاد الوطني، ومن بين تلك القطاعات قطاع المواصلات العامة الذي يحتاج إلى تطوير ليواكب بقية القطاعات ويؤدي دوره الحيوي في خدمة الاقتصاد الوطني.

وأشار الشيخ خليفة إلى أن وزارة الداخلية ارتأت أن الوقت قد حان لهذا التطوير، فاستعانت بخبرات عالمية ومحلية، وأجرت الدراسات واجتمعت مع ممثلي القطاع واستأنست برؤاهم، فتوصلت لهذه الحزمة من الإجراءات التي من شأنها الارتقاء بالقطاع بما يخدم المصلحة العامة.

هيئة لتنظيم النقل والمواصلات

وتطرق مدير المرور إلى الإجراءات الإدارية التي قامت بها الإدارة من أجل تسهيل عمل القطاع ومنها إنشاء قسم يختص بسيارات الأجرة في الإدارة العامة للمرور، مشيرا إلى أنه نظرا لأهمية قطاع سيارات الأجرة تم إنشاء قسم خاص به يتبع إدارة التراخيص بالإدارة العامة للمرور ويعمل على مدار الساعة طوال الأسبوع ليقدم خدماته للسائقين و مستخدمي الخدمة.

وبين الشيخ خليفة المهام التي يقوم بها القسم حاليا ومنها تقديم خدمات أفضل للقطاع ومستخدمي الخدمة، إصدار التراخيص، وضع متطلبات الجودة ومراقبة الالتزام بها حسب أعلى المعايير العالمية، متابعة أداء القطاع و وضع الخطط لتطويره بصورة مستمرة بحسب النمو السكاني والاقتصادي، بالإضافة إلى التواصل المستمر مع العاملين في القطاع للتعرف على مشكلاتهم و العمل المشترك على حلها.

وأشار الشيخ خليفة إلى أن قسم قطاع سيارات الأجرة وضع خطا ساخنا للشكاوى والمفقودات، والتنسيق مع الجهات الأخرى الحكومية والخاصة لتوفير أفضل بيئة عمل للقطاع وتذليل عقباته والارتقاء به، ووضع آلية واضحة وشفافة وعادلة لتداول لوحات الأجرة بين الأفراد والشركات.

وأكد الشيخ خليفة أن وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة رفع رغبة إلى مجلس الوزراء من أجل إنشاء هيئة خاصة تدير شئون قطاع سيارات الأجرة تحمل مسمى « هيئة تنظيم النقل والمواصلات»، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء أقر هذه الهيئة، وأن القسم الحالي الموجود في الإدارة العامة للمرور هو نواة لهذه الهيئة، إذ يوجد به ممثل عن وزارة المواصلات ليساهم في تطوير القطاع.

وأوضح مدير إدارة المرور أن العاملين في القسم حاليا كلهم من إدارة المرور ويرأسهم ضابط، ولكن بعد تشكيل الهيئة سينتقل الأمر إلى وزارة المواصلات لارتباطهم المباشر بهذا القطاع الحيوي والحساس والذي يعد أول واجهة للمملكة، إذ إن هذا القطاع عاش سنوات طويلة من دون تطور على رغم النمو الاقتصادي والعمراني الكبير الذي شهدته المملكة خلال السنوات الماضية.

العدد 1920 - السبت 08 ديسمبر 2007م الموافق 28 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً