العدد 1926 - الجمعة 14 ديسمبر 2007م الموافق 04 ذي الحجة 1428هـ

المنتدى العربي الدولي للمرأة في دبي

«نحو مستقبل رائد: القيادات النسائية العربية في اقتصاد جديد»

يتوّج المنتدى العربي الدولي للمرأة جدول أعماله للعام 2007 للعولمة والتجارة وريادة الأعمال بعقد مؤتمر مميّز على مدى يومين في مركز دبي المالي العالمي، وذلك يومي 10 و11 ديسمبر/كانون الثاني الجاري بدعوة كريمة من محافظ مركز دبي المالي العالمي، عمر محمد أحمد بن سليمان.

ويتشرّف المنتدى العربي الدولي للمرأة الذي يعقد للمرة الأولى في دبي، بتنظيم هذه الدورة برعاية كريمة ودعم كبير من حرم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الأميرة هيا بنت الحسين.

كما ويفخر المنتدى العربي الدولي للمرأة بأن يعلن عن مشاركة وزيرة الاقتصاد والتخطيط في دولة الإمارات العربية المتحدة وعضو اللجنة التأسيسية للمنتدى العربي الدولي للمرأة لبنى القاسمي، بإلقائها للكلمة الافتتاحية.

وسيوفـّر هذا الحدث المهم الذي يعقد تحت عنوان «نحو مستقبل رائد: القيادات النسائية العربية في اقتصاد جديد»، نقطة محورية لتعزيز التواصل والحوار وتبادل المعارف والمعلومات بين مدينتي دبي ولندن والعالم العربي والمجتمع المالي حول العالم.

وصرّحت رئيسة المنتدى، هيفاء الفاهوم الكيلاني أنّ المنتدى العربي الدولي للمرأة «يهدف إلى إنشاء ملتقى غير مسبوق لتحفيز الشراكات متعددة الأطراف بين المؤسسات والقطاع العام، مع التركيز على انخراط الشركات العالمية والمؤسسات المالية وتلك المتخصصة في الحوكمة، بما يعزّز من العلاقات الفعّالة في قطاعات الأعمال المختلفة». لدعم دور المرأة العربية في الاقتصاد والتنمية».

ويشارك في هذه المبادرة 225 وفدا من 35 دولة تتضمن 18 بلدا عربيا، منهم شركاء وأعضاء في المنتدى العربي الدولي للمرأة يمثلون جهات حكومية، وشركات، ومؤسسات أكاديمية، ومتخصّصين، فضلا عن طلبة الجامعات في المنطقة. ويجتمع المشاركون للكشف عن فرص تمويل ريادة الأعمال الخاصة بالمرأة في العالم العربي، وأفضل الممارسات في مجال حوكمة الشركات، وركائز البيئة الاقتصادية للجيل التالي من رائدات الأعمال، بالإضافة إلى الأثر الذي قد يساهمون به في مستقبل اقتصاد بلدانهم. ويشمل جدول أعمال المنتدى الذي يمتد طوال يومين عدة جلسات مهمة بالإضافة إلى ورشة عمل حول قيمة حوكمة الشركات السليمة على ريادة الأعمال الخاصة بالمرأة في منطقة الشرق الأوسط بالتعاون مع معهد «حوكمة» المتخصص في حوكمة الشركات. كما سيشهد المنتدى طرح كتاب «مواقع النفوذ: رائدات الأعمال العربيّات في الاقتصاد الجديد»، وهو أول كتاب من نوعه يستعرض إنجازات 38 سيدة أعمال رائدة من 20 دولة.

وحظي المنتدى العربي الدولي للمرأة بدعم من مجموعة من الشركاء هم:الشركاء الرئيسيون: أبراج كابيتال، وشركة بيبسي العالمية، شركاء البرنامج: معهد «حوكمة» المتخصص في حوكمة الشركات، وميريل لنش، ومن دعم: شيل، كرسنت للبترول، وجنرال موتورز.

المؤتمر بدعم: شركة دي إل إيه بايبر، مجلس سيدات أعمال دبي، مجموعة سونغ جو/ منتجات إم سي إم، ومجموعة جميرا

وأوضحت هيفاء الكيلاني «أنّ قرار المنتدى العربي الدولي للمرأة باستضافة الحدث في دبي قد ساهم في استقطاب مجتمع الأعمال الدولي، ويأتي تجسيدا للتميز الاستثنائي الذي تحققه المدينة كنموذج لا يضاهى لللازدهار والتكامل في الاقتصاد الذي تنتشر فيه العولمة».

وسيشارك في المنتدى نخبة من الشخصيات العربية والدولية منهم: وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في الأردن سهير العلي، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط دانييلا غرسّاني، رئيسة مجلس منتدى سيدات الأعمال في المنطقة الشرقية، المملكة العربية السعودية الأميرة مشاعل بنت فيصل، المديرة التنفيذية لمجموعة عيسى صالح القرق، ورئيسة مجلس سيدات أعمال دبي رجاء القرق، أستاذة وباحثة في جامعة محمد الخامس في الرباط، والسفيرة السابقة للاتحاد الأوروبي في المغرب عيشة بالعربي، رئيس قسم الأسواق العالمية والاستثمارات المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيفري كولبيبر، مدير تسويق وتنفيذ التقنيات لمنطقة الشرق الأوسط، والبحر الأسود وجنوب آسيا زارا الخطيب، نائبة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، البنك التجاري الدولي في مصر سحر محمد علي السلاب، الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية سوباتشاي بانيتشباكدي، مستشارة وزارة التجارة الدولية في إيطاليا كريستينا موليناري، شريك في شركة دي إل إيه بايبر المملكة المتحدة آليسون غومان، رئيسة المجلس والرئيس التنفيذي لمجموعة سونغ جو/ مجموعة إم سي إم سونغ- جو كيم، المدير التنفيذي لمعهد «حوكمة» المتخصص في حوكمة الشركات ناصر السعيدي، مستشارة أولى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدولي نادرة شاملوه، مستشارة التنوع الخارجي في ميريل لنش سيليا دي آنكا، رئيس مجلس دلتا للأوراق المالية في مصر نيفين الطاهري، العضو المنتدب، شركة الأوراق المالية والاستثمارات في المملكة المتحدة روث مارتن.

العدد 1926 - الجمعة 14 ديسمبر 2007م الموافق 04 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً