العدد 1942 - الأحد 30 ديسمبر 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1428هـ

مال واعمال

«أيسر» توقع اتفاقية مع «سمير للتجهيزات»

أبرمت «أيسر»، اتفاقية شراكة مع شركة «سمير» لمعدات التقنية والتجارة المحدودة، إحدى الشركات الموزِّعة لحلول تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية.

ووفقا للاتفاقية الموقعة بين الطرفين، ستتولى شركة «سمير لمعدات التقنية و التجارة المحدودة» توزيع أجهزة «أيسر» للمستخدمين النهائيين،التي تشمل الحواسيب النقالة، والحواسيب المكتبية، وأجهزة العرض الضوئي، وطرازات معينة من الشاشات.

ويأتي إبرام هذه الاتفاقية انطلاقا من استراتيجية «أيسر» المبنية على تمكين المستخدمين النهائيين وتوفير أفضل الحلول الفائقة لهم في أنحاء العالم، الأمر الذي يجعل الشركة العالمية حريصة على إبرام اتفاقيات مع المزيد من قنوات المبيعات لتوفير حلولها على أوسع نطاق ممكن. وبتعيين شركة «سمير لمعدات التقنية و التجارة المحدودة»، فإن «أيسر» تعزز نموها في قطاع منتجاتها الفائقة.

هذا وترمي استراتيجية قنوات المبيعات والاستراتيجية التسويقية التي تتبناها «أيسر» إلى الاستحواذ على حصة مهمة ومتنامية من سوق تقنية المعلومات التي تشهد تطورات متسارعة في المملكة العربية السعودية. وستعمل شركة «سمير لمعدات التقنية والتجارة المحدودة» على الاستفادة من مكانة «أيسر» الإقليمية والعالمية في تعزيز مكانتها وحصتها في السوق السعودية.

دعوة إلى تدعيم فرص التجارة البينية بين اليمن و«التعاون»

دعت دراسة اقتصادية حديثة إلى تدعيم فرص التجارة البينية بين اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي كوسيلة آمنة لتقليص الفوارق الاقتصادية والتسريع بخطوات انضمام اليمن إلى المنظومة الإقليمية الخليجية.

وشددت الدراسة الصادرة حديثا عن قطاع الدراسات والتوقعات الاقتصادية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي اليمنية على ضرورة استكمال خطوات انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية باعتبارها خطوة رئيسية على طريق تحقيق الإندماج مع دول مجلس التعاون وتحديد الحواجز غير الجمركية التي تعيق عملية التبادل التجاري بين الجانبين واقتراح سبل حلها إلى جانب التنسيق والتعريف المتبادل بالمعايير والاشتراطات الخاصة بتدفق السلع (معايير صحية المقاييس والمواصفات، وشهادات المنشأ، وشهادات الجودة وغيرها) وإحداث المزيد من الانفتاح الاستثماري بين الجانبين.

وأوضحت الدراسة أن دول مجلس التعاون الخليجي تمثل شريكا تجاريا مهما بالنسبة لليمن إذ تستوعب الجزء الأكبر من صادراته غير النفطية وبالذات الصادرات الزراعية والسمكية. مبينة أن دول المجلس احتلت المرتبة الأولى خلال السنوات 2000 - 2006 في قائمة الكتل التجارية المصدرة إلى اليمن ووصلت قيمة الصادرات الخليجية إلى السوق اليمنية خلال العام 2006 إلى 416,5 مليار ريال وبنسبة 39,9 في المئة من إجمالي واردات اليمن، فيما بلغت قيمة صادرات اليمن إلى دول مجلس التعاون الخليجي حوالي 1337,7 مليار ريال وبنسبة 10,2 في المئة من إجمالي صادرات اليمن.

«الأبراج» تزيد رأس المال بنسبة 108%

وافق حملة الأسهم في شركة الأبراج القابضة الكويتية على زيادة رأس المال بنسبة 108 في المئة في إطار خطط توسيع استثمار المؤسسة.

وقالت أبراج في بيان بموقع البورصة الكويتية على الانترنت إن المساهمين وافقوا على «زيادة رأس المال 108 في المئة بقيمة إسمية 100 فلس للسهم الواحد مضافا إليها علاوة إصدار 245 فلسا كويتيا للسهم الواحد وتم تعديل علاوة الإصدار لتصبح 295 فلسا كويتيا للسهم الواحد بالإضافة إلى 5 فلوس مصاريف إصدار».

مصر تطرح سندات خزينة

تعتزم وزارة المالية المصرية إقتراض 57 مليار جنيه من القطاع المصرفي خلال الثلاثة الأشهر المقبلة من خلال طرح أذون خزانة وسندات ودعوة المصارف إلى الاكتتاب فيها.

وقالت صحيفة «العالم اليوم» إن المصارف المصرية تلقت الأسبوع الماضي الخطة الجديدة لإصدار السندات الحكومية في العام المالي الجديد الذي سيبدأ من يناير/ كانون الثاني وحتى مارس/ آذار 2008 وتتضمن طرح أذون وسندات بقيمة 57 مليار جنيه منها أذون لأجل 91 يوما بقيمة 7 مليارات جنيه وأذون لأجل 182 يوما بقيمة 16 مليار وأذون لأجل 364 يوما بقيمة 22 مليار جنيه بالإضافة إلى سندات بقيمة 12 مليار جنيه تتراوح آجالها مابين 6 إلى 10 سنوات.

وبذلك سيصل إجمالي طروحات وزارة المالية المصرية خلال الأشهر التسعة الماضية نحو 164 مليار جنيه وتوجه تلك الحصيلة لتمويل العجز في الموزانة العامة للحكومة.

معدّل التضخم في روسيا يصل إلى 12% في 2007

قال وزير المالية الروسي آليكسي كودرين أمس الأول (السبت) إن معدل التضخم في روسيا سيصل إلى ما بين 11,9 و12 في المئة العام 2007.

وقال الوزير في مقابلة مع قناة «فيستي» التلفزيونية الإخبارية إن الأرقام التي جاءت أعلى من تقديرات سابقة للحكومة ترجع بشكل رئيسي إلى ارتفاع نفقات الأغذية وأسعار النفط والتدفق الكبير لرؤوس الأموال.

وأضاف كودرين أنه من المتوقع أن ينخفض معدل التضخم في روسيا إلى 8,5 في المئة في العام 2008.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, الذي سيغادر منصبه الرئاسي في مارس/ آذار 2008 وقد يصبح رئيسا للوزراء, قال يوم (الخميس) الماضي إن أهداف الحكومة الرئيسية في العام 2008 يجب أن تركز على خفض التضخم وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

«عُمان والإمارات » تشتري 10% من «إسكان»

قالت شركة «عُمان والإمارات للاستثمار القابضة» أمس (الأحد) إنها اشترت حصة 10 في المئة من «إسكان عُمان للاستثمار».ولم توضح «عمان والإمارات للاستثمار» في بيانها بموقع البورصة العمانية على الانترنت مقدار ما دفعته مقابل الحصة.

«إعمار مصر» تعيّن «اوراسكوم» مقاولا لـ «مراسي»

قالت شركة «إعمار مصر» التابعة إلى شركة «إعمار العقارية» أمس (الأحد) انها اختارت «اوراسكوم للإنشاء والصناعة» مقاولا لمشروع تطوير ساحلي يكلف 9,92 مليارات جنيه مصري نحو (1,80 مليار دولار). وقالت «إعمار» في بيان إنها اختارت «أوراسكوم» من بين ستة متقدمين لعطاء لبناء المجموعة الأولى من الفيلل والمنازل في مشروع مراسي الواقع في خليج سيدي براني على ساحل البحر المتوسط. ولم تذكر «إعمار»، وهي أكبر شركة عربية لتطوير العقارات من حيث القيمة السوقية القيمة المالية إلى الصفقة.

الكويت تسمح بارتفاع الدينار

سمحت الكويت للدينار بالارتفاع أمس (الأحد) بعدما تراجع الدولار في الأسواق العالمية مسجلا أسوأ أداء أسبوعي له خلال أكثر من عام بعدما أوضحت البيانات انخفاضا بنسبة 9 في المئة في مبيعات المنازل الأميركية الجديدة الشهر الماضي. وقال المصرف المركزي إن الدينار سيتم تداوله حول نقطة متوسطة تبلغ 0,27300 للدولار بالمقارنة مع 0,27380 ما يعني السماح بارتفاع القيمة بنسبة 0,29 في المئة وهو أكبر مكسب يومي للدينار منذ 21 نوفمبر/ تشرين الثاني.

.. ومعدل التضخم بلغ 4,9%

قال بنك الكويت الوطني إن معدل التضخم في الكويت بلغ 4,9 في المئة على مدى الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مقابل 3,1 في المئة العام 2006 بكامله.

وذكر البنك في تقرير اقتصادي متخصص حول مشكلة التضخم وزع أمس أن معدل التضخم شهد زيادات ملحوظة في الأشهر الأخيرة إذ ارتفع بما نسبته 5,3 في المئة في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام 2006.

وأضاف أن معدل التضخم في الكويت يعد معتدلا نسبيا مقارنة بدول خليجية أخرى ففي قطر مثلا سجّل معدل التضخم 13,7 في الأشهر التسعة الأولى من العام 2007 في حين يتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ معدل التضخم في الإمارات لعام 2007 نحو 8 في المئة بعد أن سجل معدل 9,3 في المئة العام 2006. وأضاف التقرير أن الكويتيين أقل تأثرا من الوافدين بارتفاع معدل التضخم بالنظر إلى سياسات الدعم السخية على الخدمات والإسكان التي توفرها الحكومة للمواطنين في مقابل تأثر الوافدين بشكل أكبر بارتفاع أسعار المواد الغذائية وإيجارات المساكن إذ احتلت الأخيرة مكانة الأولى كمصدر رئيسي للتضخم في الآونة الأخيرة.

«الدولية للتمويل تعيد شراء أسهم

قالت البورصة الكويتية أمس (الأحد) إن المصرف المركزي الكويتي وافق على طلب الشركة «الدولية للتمويل» لإعادة شراء ما يصل إلى 10 في المئة من أسهمها خلال 6 أشهر. وأفادت البورصة في بيان بموقعها على الانترنت أن فترة إعادة الشراء بدأت يوم 28 ديسمبر/ كانون الأول، وفي يونيو/ حزيران منح المصرف المركزي للشركة الاستثمارية موافقة على مد فترة إعادة شراء 10 في المئة من الأسهم لمدة 6 أشهر.

«سورن « تغزو الاسواق التصديرية

قال مدير قسم تدعيم الصادرات في «ايران خودرو»: ان صادرات بيجو 206 ذات الصندوق تجاوزت 20 ألف سيارة ومن المتوقع أن يجلب الاقتصاد الايراني ايرادات بالعملة الصعبة تقدر بمليار دولار حتى العام 2010 من محل تصدير هذه السيارة وأكد هواشم أن التعاون الفرنسي (شركة بيجو) في هذا المشروع يدل على توافر القدرات التقنية في مجال لتصميم وانتاج السيارات لدى «ايران خودرو». يذكر انه يتم تصدير بيجو 206 السيدان المنتجة في «ايران خودرو» الى 39 سوقا دوليا في القارات الخمس من قبل شبكة مبيعات بيجو.

على الصعيد ذاته تم تصدير أحدث السيارات الايرانية المسماة بـ « سورن» الى دول تركيا، روسيا، اوكرانيا، الجزاير،عراق و سورية. وصرح مساعد المدير التنفيذي في قسم التصدير و الشئون الدولية لـ «إيران خودرو» : انه من المقرر تصدير 1200 جهاز من سيارة سورن الى الأسواق المستهدفة للتصدير حتى نهاية العام. وأعلن كيوان خجسته مشيرا الى الاقبال الكبير على هذه السيارة «وفقا للبرامج المخطط لها سيتم تصدير 12 ألف جهاز من سيارة «سورن» في العام المقبل، مؤكدا قدرة «سورن» التنافسية مع مثيلاتها الخارجية في الطراز نفسه من حيث السعر و =الجودة والأداء.

... وإقبال من السوق الروسي على «سمند» الايرانية

قال السفير الروسي في طهران مشيرا الى زيادة حجم انتاج السيارات في ايران و الحضور الكبير لمصنعي السيارات الايرانيين في اسواق المنطقة: «إن السوق الروسي يشاهد الآن طلبات كبيرة لشراء سيارة سمند الايرانية». وأضاف موشكالو في أول ملتقى تخصصي لتوسيع التعاون بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والاتحاد الروسي في مجال صناعة السيارات والقطع المرتبطة: «ان نشاطات ايران في مجال صناعة السيارات والقطع تعطينا رؤية شاملة إذ جعلنا نحمي توريد منتجات ايران الصناعية الى روسيا». وأردف «صدرت ايران خودرو في العام الجاري 5 آلاف سيارة سمند الى روسيا»، مشيرا الى ان السيارات الايرانية الصنع نجحت تماما في الاختبارات المجراة في الطرق الروسية.

«سوناطراك» الجزائرية تستثمر ملياري دولار في الخارج

أعلن الرئيس المدير العام لشركة «سوناطراك» الجزائرية الحكومية للطاقة محمد مزيان أن الشركة ستستثمر ملياري دولار في الخارج في السنوات الخمس المقبلة.

وقال مزيان أمس (الأحد) في برنامج للإذاعة الجزائرية إن «سوناطراك» تعتزم إنتاج 120 ألف طن معادل بترول وتحقيق 30 في المئة من رقم أعمالها من خلال نشاطاتها في الخارج بحلول العام 2015.

وأضاف أن «سوناطراك» تعتبر أوروبا السوق الطبيعي لها إذ تزودها بنحو 20 في المئة

من احتياجاتها من الغاز سنويّا وتسوق 26 مليار متر مكعب سنويّا إلى ايطاليا و 16 مليار متر مكعب إلى أسبانيا و أكثر من 10 مليارات متر مكعب إلى فرنسا، وتعتزم الشركة رفع صادراتها باقتحام سوق الشمال الأوروبي كألمانيا وهولندا وبريطانيا فضلا عن السوق الأميركية و الآسيوية.

وتعتزم «سوناطراك» رفع إنتاجها من الغاز إلى 85 مليار متر مكعب سنويّا مقابل 62 مليار متر مكعب حاليّا بحلول 2012 وذلك مع دخول عدة مشاريع جديدة في الإنتاج.

وأكد مزيان أن «سوناطراك» حققت العام الجاري رقم أعمال بلغ 59 مليار دولار مقابل 54,6 مليار دولار في العام الماضي.

العراق يصدّر 58,9 مليون برميل نفط

قالت وزارة النفط العراقية أمس (الأحد) إن صادرات العراق النفطية الشهرية وصلت إلى أعلى قمة خلال ثلاثة أعوام وبلغت 58,9 مليون برميل في نوفمبر/ تشرين الثاني وبيعت بسعر 83,87 دولار للبرميل.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد إن الصادرات ارتفعت في الإجمال بمقدا ر 4,94 مليارات دولار في الشهر بما في ذلك حوالي 1,6 مليون برميل يوميا من البصرة في الجنوب وأكثر من 300 ألف برميل يوميا تصدر من كركوك في الشمال.

« الدولي» يقبل أموالا من القطاع الخاص

وافق البنك الدولي للمرة الأولى في تاريخه على أن تمول شركات خاصة الصندوق الذي تعتمده لمساعدة الدول الأكثر فقرا، على أن يبحث لاحقا في النتائج الأخلاقية لذلك.

وكشف رئيس البنك الدولي الجديد روبرت زوليك في منتصف ديسمبر/ كانون الأول «تلقينا للمرة الأولى مساهمة من القطاع الخاص»، وذلك على هامش حصيلة حملة جمع الأموال الخامسة عشرة للجمعية الدولية للتنمية.

وأنشئت هذه الجمعية في العام 1960 لمنح هبات وقروض من دون فائدة للدول التي يعيش سكانها بأقل من دولارين أميركيين في اليوم، ويقع أغلبها في إفريقيا جنوب الصحراء. وأوضح زوليك «بالنسبة لنا، انه بديل محتمل جيد».

وأطلق الفكرة في أكتوبر/ تشرين الأول بعد نحو 100 يوم على شغله رئاسة المنظمة الستينية المتباطئة. وقتئذ أعلن الرئيس السابق لمصرف غولدمان ساكس للإعمال «إذا تمكنا من تطوير الفكرة، سننجح في تحقيق أحد التوجهات الإستراتيجية التي أشجعها، وهي إشراك القطاع الخاص أكثر فأكثر». وقال منتصف ديسمبر «أجرينا في الماضي نقاشا أوليا في مجلس الإدارة». وأضاف «آمل أن نتمكن من التقدم في هذا الموضوع في إطار الجمعية الدولية للتنمية - 16»، أي الحملة السادسة عشرة لجمع الأموال في الجمعية. وجمعت حملة السنوات الثلاث الأخيرة 6،41 مليارات دولار.

ووافقت المؤسسة متعددة الأطراف على الهبات الأولى قبل وضع إطار تنظيمي أخلاقي يحميها رسميا من أي تضارب مصالح محتمل.

تركمانستان تقطع إمدادات الغاز لإيران بمقدار النصف

نقلت وكالة أنباء الطلبة عن مسئول بشركة الغاز الايرانية قوله أمس (الأحد) إن تركمانستان خفضت إمدادات الغاز التي تصدرها إلى إيران بمقدار 50 في المئة منذ أمس الأول (السبت).

وقال المسئول في شركة الغاز الوطنية الايرانية والذي عرف باسمه الثاني رامزاني فقط «أعلنت تركمانستان أن السبب في هذا الخفض في صادرات الغاز إلى إيران هو أمور فنية وتشغيلية».

469 مليون دولار مخصصات مكافحة الملاريا

صرح الناشط في مجال مكافحة الملاريا لويس دا غاما بعدما أعلن الصندوق العالمي لمكافحة فيروس اتش أي في المسبب لمرض الايدز والدرن والملاريا في نوفمبر/ تشرين الثاني أنه سيزيد من إنفاقه على الملاريا لأكثر من الضعف ( إلى 469 مليون دولار) قائلا: «إنه أكبر مبلغ من المال حصلت عليه عمليات مكافحة الملاريا على الاطلاق».

وفي معرض تفسيره لقراره بتخصيص 42 في المئة من إنفاقه العام على الملاريا - مقارنة بـ 10 في المئة فقط للدرن - الذي يقتل 1,6 مليون شخص كل عام تحدث الصندوق عن تقدم «مدهش» العام 2007 في مجال الوقاية والعلاج من الملاريا.

من جهته أعلن رئيس الوزراء البريطاني جوردن براون أخيرا عن زيادة مخصصات مكافحة الملاريا وقال إن الوقت قد حان «لقتل المرض».

العدد 1942 - الأحد 30 ديسمبر 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً