العدد 1952 - الأربعاء 09 يناير 2008م الموافق 30 ذي الحجة 1428هـ

«أميركان جانجستر» ينافس «الجزيرة» و«خارج على القانون» في علاقة تجار المخدرات بالشرطة

بدأت عدد من دور العرض المصرية أمس (الأربعاء) عرض الفيلم الأميركي «أميركان جانجستر» أحدث أفلام المخرج ريدلي سكوت وبطولة راسل كرو ودينزل واشنطن وإنتاج شركة يونيفرسال الذي بدأ عرضه عالميا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وتدور الأحداث حول الأميركي الأسود فرانك لوكاس صاحب أكبر إمبراطورية لتجارة المخدرات في أميركا في الستينات والسبعينات من القرن الماضي والذي يتفوق للمرة الأولى في تاريخ العصابات الأميركية على أباطرتها الإيطاليين واللاتينيين ويكون أول أسود يتحكم في المافيا الأميركية.

ويناقش الفيلم فساد رجال الشرطة الذين يتقاضون الرواتب من العصابات مقابل التغاضي عن جرائمهم وتسهيل مهمتهم بينما يبدأ الشرطي الشريف ريتشي روبرتس البحث في تفاصيل حياة لوكاس ليكتشف حقيقته التي يتكشف معها تورط الجيش الأميركي أيضا في الجرائم إذ يتم نقل المخدرات على طائراته العسكرية القادمة من فيتنام أثناء الحرب. ويأتي عرض الفيلم في ظل نجاح ملحوظ لفيلمين مصريين بطليهما تجار مخدرات هما «الجزيرة» لأحمد السقا والمخرج شريف عرفه و «خارج على القانون» لكريم عبدالعزيز والمخرج أحمد جلال اللذين تربط البطلين فيهما علاقات وثيقة برجال الشرطة الذين يتعاونون معهم قبل أن ينقلب الطرفان وتبدأ بينهما مواجهة حاسمة.

ومثلما يقدم لوكاس في الفيلم الأميركي رشوة مالية لرجال الشرطة والجيش لتسهيل مهمته في نقل المخدرات وتوزيعها فإن «منصور» في «الجزيرة» يقدم الرشا سواء المالية أو العينية للشرطة لتغض الطرف عن تجارته وتحميه ومثله «الرجل الكبير» في «خارج على القانون» الذي يقوم بدوره حسن حسني. وبينما تتشابه النهايات في الأفلام الثلاثة بالقبض على تجار المخدرات وتقديمهم للمحاكمة إلا أن الفيلم الأميركي يتميز بالقبض على رجال الشرطة الفاسدين ومحاكمتهم أيضا بينما في «الجزيرة» يبقى الضباط الفاسدون أحرارا وفي «خارج على القانون» يقتل الضابطان الفاسدان على يد تجار المخدرات انتقاما منهما.

ورفض مسئولو شركة «فان جوخ» موزعة الفيلم في مصر الربط بين عرض الفيلم في هذا التوقيت وعودة أفلام المخدرات للسينما المصرية على اعتبار أن الفيلم الأميركي بدأ عرضه عالميا قبل شهرين ومن المنطقي عرضه في مصر في هذا التوقيت.

العدد 1952 - الأربعاء 09 يناير 2008م الموافق 30 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً