العدد 1959 - الأربعاء 16 يناير 2008م الموافق 07 محرم 1429هـ

الكشف عن أفلام جديدة تتنافس لنيل جوائز مهرجان «برلين»

أعلن مسئولو مهرجان برلين السينمائي الدولي عن اشتراك أفلام من الصين وأوروبا واليابان والولايات المتحدة في سباق الفوز بالجوائز الكبرى لدورة العام الحالي من المهرجان.

وتتضمن قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان فيلمي «سبارو» للمخرج جوني تو الذي ولد في هونج كونج، و»هابي جو لاكي» للمخرج البريطاني مايك لي بالإضافة إلى فيلم «كايوس كالمو» (فرصة هادئة) للمخرج الإيطالي أنطونيلو جريمالدي.

ويدور فيلم «كايوس كالمو» المقتبس عن رواية للكاتب الإيطالي ساندرو فرونسي حول مسئول إيطالي مفجوع.

ومن بين الأعمال الفنية التي تتنافس للحصول على جائزة الدب الذهبي لمهرجان برلين السينمائي الدولي فيلم «قلب النار» للمخرج لويجي فالورني - الذي ولد بمدينة فلورنسا الإيطالية وهو إنتاج ألماني إيطالي نمسوي مشترك ومقتبس عن السيرة الذاتية لسينايت مهاري التي حققت أفضل مبيعات في تلك الفئة.

واختير أيضا للمشاركة في المسابقة فيلم «ريستليس» (القلق) أحدث أفلام المخرج آموس كوليك الذي ولد في القدس.

واختار مسئولو المهرجان أيضا فيلمين لتمثيل فرنسا في المسابقة الرسمية، وهما «جوليا» للمخرج إريك زونكا، وهو فيلم إثارة يدور حول سيدة تحاول الحصول على الأموال غصبا، و»ليدي جين» من المخرج روبير جويديجويان.

ويشارك في المهرجان أيضا فيلم «إليجي» للنجوم بينولوبي كروز وبن كينجسلي ودنيس هوبر، ويدور حول ناقد ثقافي يجد أسرته تغيرت بفعل طالبة صغيرة السن.

ويتنافس على النيل بجائزة الدب الذهبي أيضا فيلم «كابي» أو «أمنا» للمخرج الياباني يوجي يامادا، وبطولة سايوري يوشيناجا وميتسوجورو باندو وتادانوبو أسانو.

يذكر أن قائمة الأفلام التسعة التي أعلن عنها تنضم إلى ثمانية أفلام كشف مهرجان برلين السينمائي الدولي سابقا عن اشتراكها في المسابقة الرسمية الشهر الماضي.

ويتنافس أكثر من 20 فيلما عادة على الجوائز الكبرى في مهرجان برلين الذي يعد أحد أكبر ثلاثة مهرجانات سينمائية في العالم.

ومن المتوقع أن يعلن منظمو المهرجان عن مجموعة أخرى من الأفلام المشتركة في المهرجان خلال الأسابيع المقبلة.

يذكر أن الأفلام التي أعلن عنها الشهر الماضي تمثل بلدان بلجيكا وألمانيا والنمسا وبولندا و»إسرائيل» وكندا والبرازيل والمكسيك.

العدد 1959 - الأربعاء 16 يناير 2008م الموافق 07 محرم 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً