العدد 1959 - الأربعاء 16 يناير 2008م الموافق 07 محرم 1429هـ

حظر التجوال في محافظات عراقية بمناسبة عاشوراء

قال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية عبدالكريم خلف أمس (الأربعاء) إن حظرا للتجوال سيفرض على مدينة بغداد وديالى وجميع المحافظات الجنوبية اعتبارا من مساء اليوم (الخميس) حتى مساء السبت المقبل وهي الفترة التي ستشهد إقامة مراسيم إحياء ذكرى عاشوراء.

وقال إن «مدينة بغداد ومحافظة ديالى وجميع المحافظات الجنوبية ستخضع لحال منع التجوال اعتبارا من الساعة الثامنة من مساء اليوم حتى الساعة السادسة مساء من يوم السبت». وأضاف أن «منع التجوال سيشمل المركبات والعربات». ميدانيا، أفادت تقارير إخبارية بأن 13 شخصا على الأقل قتلوا بينهم ثلاثة جنود أميركيين وثمانية أشخاص جراء تفجير انتحاري نفذته امرأة في مدينة بعقوبة.

***

13 قتيلا و18 جريحا في انفجارات عدة واعتقال 28 شخصا في بغداد

حظر تجوال في 11 محافظة عراقية منذ مساء اليوم

بغداد - أ ف ب

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الأربعاء فرض حظر التجول لجميع المركبات في أحد عشر محافظة عراقية جنوبية ووسطى بالإضافة إلى محافظة ديالى، منذ مساء الخميس (اليوم) حتى مساء السبت، حيث تؤدى مراسم زيارة عاشوراء في كربلاء التي تبلغ ذروتها السبت، في الوقت ذاته قتل 13 شخصا على الأقل بينهم جندي أميركي من «المارينز» فيما أصيب 18 آخرون بجروح أمس (الأربعاء) في انفجارات منفصلة.

ونقل تلفزيون العراقية الرسمي عن اللواء عبدالكريم خلف «إعلان حظر التجوال للمركبات والعربات التي تجرها الخيول في العاصمة (بغداد) ومحافظة ديالى (60 كلم شمال شرق بغداد) ومحافظات الفرات الأوسط (بابل، كربلاء، النجف) والمحافظات الجنوبية ابتداء من الساعة الثامنة من مساء اليوم (الخميس) وحتى الساعة السادسة من مساء السبت». وأضاف «يترك تقدير رفع الحظر للمحافظين، باستثناء بغداد».

وأفاد المتحدث باسم قيادة شرطة كربلاء رحمن مشاوي أمس (الأربعاء) بأن سلطات الأمن أغلقت المدينة منذ ساعة مبكرة من صباح اليوم (أمس)، وذلك في إطار تدابير مشددة لتأمين إحياء مراسم ذكرى عاشوراء التي ستبلغ ذروتها غدا (الجمعة).

وقال مشاوي لوكالة الأنباء الألمانية إن «جميع مداخل المدينة الخارجية أغلقت منذ الساعة السادسة من صباح اليوم (بالتوقيت المحلي) وحتى إشعار آخر».

وأضاف بالقول إن «الأجهزة الأمنية والإدارية في مدينة كربلاء وفرت أكثر من 200 حافلة لنقل الوافدين من المحافظات الأخرى وضعت في مكان يبعد نحو عشرة كيلومترات عند مدخل المدينة الخارجي، ولن يسمح بحركة أي سيارة أو دراجة هوائية داخل المدينة باستثناء هذه الحافلات».

ومن جانب آخر، أفادت مصادر في الشرطة بأن أجهزة الأمن وزعت صورا لألف شخص من المطلوبين، ودعت المواطنين إلى الإبلاغ عنهم.

وأوضحت المصادر أن نحو 29 ألف عنصر من قوات الجيش والشرطة، بينهم قوات إضافية من بغداد، سيسهمون في توفير الحماية للزائرين، فيما يشاهد عشرات القناصة فوق أسطح البنايات العالية، بجانب انتشار آليات مدرعة، ونصب نقاط تفتيش عدة، فضلا عن تسيير دوريات راجلة وآلية.

ميدانيا أفادت تقارير إخبارية بأن 13 شخصا على الأقل قتلوا بينهم جندي من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) فيما أصيب 18 آخرون بجروح أمس في انفجارات منفصلة بالقنابل في العراق. ووقع الانفجار الأول في وسط العراق حسبما ذكرت الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق).

وقال مصدر في الشرطة العراقية إن حصيلة انفجار العبوة الناسفة التي استهدفت تجمعا للباصات في منطقة باب المعظم وسط بغداد صباح الأربعاء ارتفعت إلى ثلاثة قتلى وسبعة جرحى.

وفي جنوب بغداد ذكر المصدر الأمني أن قنبلتين انفجرتا في الوقت نفسه في منطقة الزعفرانية، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح.

وفي بعقوبة ذكر مصدر أمني أن ثمانية أشخاص قتلوا وأصيب سبعة آخرون الأربعاء جراء تفجير انتحاري نفذته امرأة في مدينة بعقوبة (شمال شرق بغداد).

وأبلغت المصادر الوكالة المستقلة للأنباء بأن امرأة ترتدي حزاما ناسفا فجرت نفسها اليوم (أمس) في السوق الرئيسي بمنطقة خان بني سعد بالقرب من مسجد للشيعة».

وفي حادث منفصل كشفت القوات الأميركية أن جنديا من «المارينز» قتل في محافظة الأنبار غربي العراق وأن التحقيقات جارية لكشف ملابسات الحادث. وبهذا يصل عدد قتلى القوات الأميركية في العراق في شهر يناير/ كانون ثان إلى 20 قتيلا.

إلى ذلك أفاد بيان عسكري عراقي أمس بأن قوات الجيش والشرطة تمكنت خلال الساعات الـ24 الماضية من اعتقال 28 «من المطلوبين والمشتبه بهم» في إطار عمليات «تطهير» بغداد من الجماعات المسلحة.

وذكر بيان لقيادة خطة «فرض القانون»، التي يجرى تطبيقها في بغداد منذ نحو عام أن قوات الأمن تمكنت «من تحرير مختطف في الرصافة وإلقاء القبض على 13 إرهابيا مطلوبا، فضلا عن اعتقال 15 من المشتبه بهم».

وأوضح البيان أن قوات الأمن تمكنت كذلك من إبطال مفعول ثلاث عبوات ناسفة من دون أن يذكر المناطق التي كانت هذه العبوات مزروعة فيها.

العدد 1959 - الأربعاء 16 يناير 2008م الموافق 07 محرم 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً