العدد 1990 - السبت 16 فبراير 2008م الموافق 08 صفر 1429هـ

جامعة الخليج العربي تناقش 3 رسائل ماجستير بيئية

بيّنت مديرة برنامج التقنية الحيوية بجامعة البحرين بسمة البحارنة بأن التقنية المستخدمة حاليا لتقليل المحتوى الكبريتي في الوقود غير كافية لمواجهة التشريعات البيئية الصارمة ولذلك فإن هناك قدرا كبيرا من الاهتمام لتطوير عملية تحفيز حيوي معتمدة على القدرة الحيوية للكائنات الدقيقة لإزالة الكبريت من البترول بطريقة اختيارية مع الاحتفاظ بالقيمة الحرارية للوقود.

جاء ذلك على هامش مناقشة البرنامج 3 رسائل ماجستير في برنامج التقنية الحيوية قدمت من كل من الطالبة مريم مرزوق من دولة الكويت، الطالبة آسيا أكبر من دولة الكويت والطالب زكريا اليعقوب من المملكة العربية السعودية. وتطرقت هذه الرسائل إلى موضوع نزع الكبريت من المركبات البترولية باستخدام الكائنات الحية الدقيقة.

من جانبه، أشار المشرف الرئيسي على هذه الرسائل مجدي السعيد محمد، إلى أن تطوير تقنية حيوية ناجحة لنزع الكبريت من الوقود الحاوي للمركبات الكبريتية فإنه من الضروري عزل أنواع من البكتيريا تمتلك القدرة الحيوية على نزع الكبريت ومن ثم توصيف هذه القدرة.

في هذه الدراسات، تم استخدام مركبات الداي بنزوثايفين والثايوفين، والتي تعتبر نموذجا للمركبات الكبريتية الموجودة في النفط الخام ومشتقاته كمصدر أوحد لتوفير الكبريت أثناء عملية تنمية وعزل البكتريا المنماة على هذين المركبين. وتوصلت هذه الدراسات إلى التعرف على عدد من السلالات البكتيرية التي لها قدرة على نزع الكبريت من خلال تفعيل المسار الأيضي (S4) وتم توصيف هذه السلالات على المستوى الجزيئي والفسيولوجي حيث أشارت النتائج الأولية بأن هذه البكتيريا ممكن نسبها لنوع جديد من بكتيريا الباسلي. كما بينت النتائج بأن هذه البكتريا تعتبر مرشحا جيدا لتطوير وسيط حيوي فعّال لعملية نزع الكبريت من النفط الخام وأنواع الوقود المختلفة وذلك لأنها تمتلك قدرات مميزة لتطبيق ذلك صناعيا في مجال النفط مثل إنتاج المركبات المقللة للتوتر السطحي، القدرة على النمو في وسط حراري مرتفع وعدم وجود تأثير سلبي للكبريتات على نمو البكتريا.

العدد 1990 - السبت 16 فبراير 2008م الموافق 08 صفر 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً