العدد 2290 - الجمعة 12 ديسمبر 2008م الموافق 13 ذي الحجة 1429هـ

65 حافلة وصلت من مكة والمدينة أمس

صرح مدير إدارة الثقافة المرورية بالإدارة العامة للمرور، بأن البحرين استقبلت أمس طلائع الحجيج القادمين من الأراضي المقدسة بعد أداء مناسك الحج، إذ وصلت 35 حافلة من مكة المكرمة تحمل 1593 حاجا، ووصلت من المدينة المنورة 30 حافلة تحمل 1424 شخصا.

وأشار إلى أن الحركة على جسر الملك فهد سجلت خلال 24 ساعة رقما قياسيا من حيث عدد السيارات التي عبرت الجسر من الجانبين والتي بلغت 27952 سيارة في الفترة من منتصف مساء الثلثاء إلى منتصف مساء الأربعاء، إذ دخلت البحرين 13326 مركبة، وخرجت منها 14626 مركبة.


وسط إجراءات ميسّرة على منْفَذي الجسر والمطار

البحرين تستقبل وفود الحجاج ووصول أكثر من ألفي حاج اليوم

الوسط - علي الموسوي

استمرت حتى مساء أمس عودة الحجاج البحرينيين بعد أدائهم مناسك الحج، إذ بلغ عدد القادمين عبر جسر الملك فهد أمس أكثر من 1850 حاجا تقريبا، في 14 حملة للحج، بينما سجل مطار البحرين الدولي وصول 10 رحلات قادمة من مطار الملك عبدالعزيز بجدة، ومطار المدينة المنورة، وكانت آخر رحلتين هبطتا في المطار مساء أمس في الساعة (9:30)، و(8:10) التي كان على متنها 280 حاجا من حملة المواسم للحج والعمرة.

وأكد صاحب حملة المواسم جاسم أبل أن جميع الأمور في الحج هذا العام كانت بخير، والإجراءات في المطار كانت ميسّرة، مشيرا إلى أنهم اتبعوا نظاما جديدا في هذا الموسم، وذلك لتسهيل أداء مناسك الحج وضمان سلامة الحجاج.

وأوضح أبل أنهم عملوا بمقولة «الوقاية خير من العلاج»، وذلك من خلال الإجراءات الصحية في الحملة، وتوفير الطب الشعبي، إضافة إلى توفير عيادة متكاملة في الحملة، مبيّنا أنه لم تحصل لدى حجاج الحملة أي مشكلات صحية غير طبيعية.

ولفت صاحب حملة المواسم أن بعثة مملكة البحرين للحج طوّرت من خدماتها في هذا الموسم، إذ إن ذلك بدا واضحا طوال فترة الموسم، متمنيا للبعثة التطور المستمر.

هذا وأوضح أحد المسئولين بحملة الموالي للحج والعمرة في حديث لـ «الوسط»، أن الإجراءات على جسر الملك فهد كانت أفضل بكثير من الأعوام السابقة، مؤكدا أنهم لم يتأخروا في إنهاء الإجراءات، سواء على الجانب السعودي أو البحريني، إذ إنهم تمكنوا من إنهاء الإجراءات في غضون 45 دقيقة.

وذكر أن عدد الحجاج الذين عادوا مع الحملة بلغ 90 حاجا، فضلا عن الذين وصلوا من قبل عن طريق الجو.

من جانب آخر أفاد أحد سائقي حملة الديري للحج والعمرة أن هناك تسهيلات كثيرة من الجانب السعودي في إنهاء الإجراءات، إضافة إلى الجانب البحريني الذي فتح جميع المنافذ لدخول الحجاج للبحرين.

هذا ويستمر قدوم وفود الحجاج البحرينيين حتى يوم غدٍ الأحد، والتي ستكون قادمة من المدينة المنورة.

أما اليوم فمن المتوقع أن يصل أكثر من ألفي حاجٍ بحريني عبر جسر الملك فهد، تقلهم 43 حافلة تابعة لقرابة 16 حملة بحرينية، بينما يصل عن طريق مطار البحرين الدولي 4 رحلات على متنها حجاج بحرينيون، 3 منها من مطار الملك عبدالعزيز بجدة، وواحدة من مطار المدينة المنورة.


اختفاء حاج بحريني في منى منذ يومين

اختفى حاج بحريني في السبعينيات من العمر بعد انتهاء مناسك الحج بمنى قبل يومين تقريبا. وقالت بعثة مملكة البحرين للحج أنها تلقت بلاغا عصر أمس (الجمعة) من حملة الحمر للحج والعمرة يفيد باختفاء أحد حجاجها، وهو جعفر علي أحمد عيسى من مواليد العام 1939، منذ نحو يومين.

وبحسب حملة الحمر فإن الحاج البحريني اختفى في منى بعد الانتهاء من أداء مناسك الحج، مشيرين إلى أن الحاج البحريني نفسه سبق وأن اختفى نحو 3 مرات تقريبا خلال هذا الموسم، واستطاع المسئولون بالحملة العثور عليه في المرات السابقة، إلا أنه لم يتم العثور عليه حتى الآن بعد اختفائه في منطقة منى.


4500 حاج بحريني عادوا عبر جسر الملك فهد

الوسط - محرر الشئون المحلية

أفاد رئيس لجنة الحركة والتفويج ببعثة مملكة البحرين للحج عبدالعزيز رشدان أن نحو 100 حافلة عبرت جسر الملك فهد حتى يوم أمس (الجمعة) تقل معها نحو 4500 عائدين من الديار المقدسة بمكة المكرمة بعد أداء مناسك الحج لهذا العام.

وأشار رشدان إلى أن الحركة على جسر الملك فهد كانت سلسلة ولم تشهد أي إرباك أو تأخير في ظل تعاون مسئولي الجسر وتسهيلهم عبور الحجاج.

من جانب آخر، ذكر رشدان أن بعثة مملكة البحرين للحج رصدت مخالفات لبعض حملات الحج البحرينية العائدة عن طريق البر تمثلت في عدم توفير سائق إضافي في الباص. وبخصوص حركة عودة الحجاج جوا عبر مطار البحرين الدولي، ذكر رشدان أن الحركة تتم بسلاسة، وأشار إلى أن أي تأخير يحدث لا علاقة للبعثة فيه بسبب ضغط الحركة في مطار الملك عبدالعزيز بجدة في ظل عودة الحجاج إلى بلدانهم.

يشار إلى أن 13 ألف بحريني أدوا موسم الحج لهذا العام وفق أرقام بعثة مملكة البحرين للحج، قدم نحو 9500 حاج منهم عن طريق البر، فيما قدم الآخرون عن طريق الجو.


وفاة حاجة بحرينية واختفاء آخر

مكة المكرمة - علي العليوات

توفيت الحاجة البحرينية التي تعرضت إلى ضغط في الدماغ صباح أمس (الجمعة)، في مستشفى النور التخصصي في مكة المكرمة. وقال رئيس اللجنة الطبية لبعثة مملكة البحرين للحج علي البقارة إن الأطباء حاولوا إنقاذ المريضة وإجراء عملية في الدماغ، إلا أن حالتها كانت صعبة.

من جانب آخر اختفى أحد الحجاج البحرينيين قبل يومين، وذلك بعد الانتهاء من أداء مناسك الحج بمنى. وأفادت بعثة المملكة أنها تلقت بلاغا عصر أمس (الجمعة) يفيد باختفاء أحد الحجاج التابعين لحملة الحمر، وهو جعفر علي أحمد عيسى، من مواليد العام 1939، وبحسب الحملة فإن الحاج جعفر سبق وأن اختفى 3 مرات خلال هذا الموسم.


وفاة حاجة بحرينية بعد تعرضها لضغط في الدماغ

مكة المكرمة - علي العليوات

قال رئيس اللجنة الطبية لبعثة مملكة البحرين للحج علي البقارة إن الحاجة البحرينية التي أدخلت إلى العناية المركزة قبل أيام توفيت صباح أمس (الجمعة)، وأشار البقارة إلى أن أطباء مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة حاولوا التدخل جراحيا لإنقاذ المريضة وإجراء عملية في الدماغ تخفف من وطأة الضغط على الدماغ، إلا أن وضعها الصحي كان صعبا.

هذا وقدمت بعثة مملكة البحرين للحج واللجنة الطبية أحر التعازي إلى أسرة الفقيدة، سائلين الله أن يتغمدها بواسع رحمته.

يشار إلى أن الحاجة البحرينية راجعت عيادة اللجنة الطبية التابعة لبعثة الحج البحرينية بمنى يوم (الأربعاء) الماضي، وكانت تشكو من آلام في الرأس والتقيؤ بشكل مستمر، وبعد تشخيص الأطباء بمستشفى النور التخصصي تبيّن وجود ضغط في الدماغ

العدد 2290 - الجمعة 12 ديسمبر 2008م الموافق 13 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً