العدد 2038 - الجمعة 04 أبريل 2008م الموافق 27 ربيع الاول 1429هـ

بحثا عن شاشة «أنثوية»!

تشغل البرامج النسائية اليوم، مساحات واسعة من ساعات البث التلفزيوني عبر العالم، محققا بعضها نسب مشاهدة غير مسبوقة، متفوقا على جميع البرامج الأخرى.

خصوصية هذه البرامج أنها تتوجه إلى شريحة متنوعة، في العمر والجنس، وإن كانت كتلتها الأساسية من النساء.

من هنا، كان أمرا بديهيا أن تتسابق محطات البث الفضائي، في تقديم برامج تعنى بالمرأة، واهتماماتها اليومية المتشعبة، ومحاولة تلمس حاجاتها الإنسانية الأساسية.

«مؤسسة دبي للإعلام»، وعبر قناتيها الفضائيتين «دبي» و «سما دبي»، لم تبق خارج هذا السباق، وخصوصا أنها تخاطب جمهورا عربيا، له احتياجات واهتمامات خاصة، ما يجعل المسئولية أكبر في هذه الحال.

برامج المرأة التي نشاهدها على شاشتي هاتين المحطتين، شكلت إضافة مهمة إلى هذا النوع من البرامج التي تبثها الفضائيات العربية، وقدمت من دون شك، خصوصية محلية خليجية، ما أكسبها نسبة مشاهدة مرتفعة، وإقبالا كبيرا من جمهور النساء.

لم يخفَ على «مؤسسة دبي للإعلام» من خلال قنواتها، أهمية تصميم وإنتاج برامج خاصة بالمرأة. وعندما نقول المرأة فإننا نعنيها بجميع فئاتها وجنسياتها، فهي الأم وهي المرأة العاملة وهي الزوجة وربة المنزل والوزيرة والنائبة والسفيرة، كما أنها العربية والخليجية والأجنبية على حدٍ سواء، فبما أنها تعيش في هذه الأرض الطيبة فهي جديرة بالاهتمام والعناية.

فمن منا لا يتابع برنامج «المرأة الخليجية» من تقديم دينا شرف؟ فهو عالم خاص بحد ذاته نظرا إلى ما يحويه من موضوعات شيقة ومتنوعة تخص المرأة في الخليج. البرنامج يتكون من 4 فقرات أساسية منها: فقرة المجلس، فقرة زمان أول، حياتها والذوق الخليجي، وفي كل فقرة تتم استضافة مجموعة من الشخصيات النسائية المتخصصة في موضوع الحلقة. يعرض البرنامج على قناة «دبي» كل ثلثاء الساعة 19:30 بتوقيت الإمارات، مع إعادة الساعة 8:30 صباحا بتوقيت الإمارات.

من ناحية أخرى، فبرنامج «نشوة» على قناة «دبي»، خطوة جريئة وواثقة تبنتها القناة من خلال إنتاج هذا البرنامج الذي لا يخاطب المرأة العربية فقط، بل الأسرة العربية بكاملها، إذ تعتبر المرأة عماد هذه الأسر، فلم تتوان المقدمة المتألقة نشوة الرويني في تناول موضوعات اجتماعية وصحية ونفسية متعددة في خطوة لمواجهة الحوادث الجارية في مجتمعاتنا وإيجاد حلولٍ لها من خلال استضافة اختصاصيين وعلماء وخبراء متخصصين في مجالاتٍ عدة. تابعوا «نشوة» على قناة «دبي» مساء كل خميس الساعة 22:30 بتوقيت الإمارات، مع إعادة يوم الجمعة الساعة 18:00 بتوقيت الإمارات.

أما قناة «دبي ون» فلم تتوان عن دعم باقي القنوات في عرضها لبرامج المرأة، إذ قدمت إنتاجا محليا بعنوان «Her Say» وهو برنامج حواري يستعرض عددا من أخبار المشاهير وشائعات النجوم، مع تناول موضوعات اجتماعية متفرقة، التي بالتأكيد تلاقي استحسان ورضا المرأة الخليجية والمقيمة على حدٍ سواء لمعرفة كل ما هو جديد في مختلف جوانب الحياة. يعرض كل أحد الساعة 19:30 بتوقيت الإمارات، مع إعادة صباح الاثنين، الساعة 8:00 بتوقيت الإمارات.

وها هي قناة «سما دبي» تستكمل المسيرة في احتضان البرامج الخاصة بالمرأة، فتطرح في موسمها البرامجي الجديد ابتداء من الشهر الجاري، برنامجا مميزا بعنوان «حراير» من تقديم رهف الطويل، وهو برنامج يحمل تفاصيل الجمال والإبداع من خلال مروره بجوانب عدة منها مصممات الأزياء الإماراتيات ومشوارهن في مجال التصميم، خبيرات التجميل الإماراتيات ولمساتهن، بالإضافة إلى عرض حي لآخر مجموعات المجوهرات والذهب. ولا يخفى على معدي البرنامج تقديم - من ضمن فقراته المتنوعة - آخر صيحات التجميل من منتجعات صحية لتشرح للمرأة المواد التي تدخل في صنع عالم الجمال والإبداع.

ويتم من خلال البرنامج التعريف بآخر صيحات الجمال والموضة الإماراتية والخليجية لأية امرأة، إماراتية كانت أو خليجية أو عربية، ممن لهن اهتمامات خاصة بعالم الجمال والأزياء ودور العناية الكاملة بالمرأة. شاهدوا «حراير» على قناة «سما دبي» كل اثنين الساعة 22:00 بتوقيت الإمارات، مع إعادة ظهر الثلثاء.

العدد 2038 - الجمعة 04 أبريل 2008م الموافق 27 ربيع الاول 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً