العدد 2044 - الخميس 10 أبريل 2008م الموافق 03 ربيع الثاني 1429هـ

إضراب عمال «رينو» للسيارات الفرنسية في رومانيا

نظم عمال مصنع سيارات شركة رينو الفرنسية في رومانيا أمس (الخميس) إضرابا عن العمل للمطالبة بزيادة الأجور إذ رفع بعض العمال لافتات تقول «لا نريد أن نكون عبيدا جددا».

جاء إضراب عمال المصنع الذي ينتج السيارة رخيصة الثمن «داتشيا» لأسواق شرق ووسط أوروبا بعد حوالي ثلاثة أيام من فشل المفاوضات بين ممثلي العمال وإدارة الشركة من أجل زيادة الأجور.

وذكرت وكالة «ميديا فاكس» للأنباء أن عمال مصنع «داتشيا» وعددهم 5000 عامل تقريبا شاركوا في الإضراب في ظل التفاوت الكبير في الأجور بين رومانيا ودول غرب أوروبا.

وفي بلغاريا المجاورة نظم عمال الشركة التي تزود العاصمة صوفيا بالكهرباء والمملوكة لشركة سي.إي.زد غروب التشيكية إضرابا عن العمل للمطالبة بزيادة الأجور بنسبة 25في المئة.

وذكرت شركة سي.إي.زد غروب التي تزود أيضا أغلب مناطق غرب بلغاريا بالكهرباء أنها لا تتوقع حدوث انقطاع في التيار الكهربائي إذ إن القانون البلغاري لا يسمح إلا بإضراب ثلث عمال الشركة.

وكانت محادثات زيادة الأجور بين شركة سي.إي.زد وعمالها في بلغاريا قد انهارت أمس الأول (الأربعاء) إذ يرى العمال عن عرض الشركة منخفض للغاية.

وقد أعلنت كتلة النقابة العمالية الوطنية وهي المنظمة العمالية الرئيسية في رومانيا تأييدها لإضراب عمال داتشيا. كما أصدرت إحدى المحاكم الرومانية أمس الأول حكما بمشروعية الإضراب ورفضت طلب الشركة تجريمه.

العدد 2044 - الخميس 10 أبريل 2008م الموافق 03 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً