العدد 2063 - الثلثاء 29 أبريل 2008م الموافق 22 ربيع الثاني 1429هـ

«رهيب» البحرين النجمة و«مارد» عمان النهضة في لقاء مصيري

الرفاع - هادي الموسوي، عبدالرسول حسين، يونس منصور 

29 أبريل 2008

يخوض اليوم ممثل المملكة في البطولة الآسيوية لكرة القدم من المجموعة الثالثة النجمة مباراته الخامسة والمهمّة والتي سيواجه فيها الفريق العماني النهضة في لقاء لا يحتمل الخسارة لان هذه الجولة تعتبر قبل الأخيرة وتحدد بشكل كبير مصير الفريق النجماوي في التأهل إلى الدور الثاني والفوز الكفيل الوحيد لتأكيد تأهله.

الفريق النجماوي يدخل المباراة وله من الرصيد (6 نقاط) إثر تعادله مع النهضة في رحلة الذهاب من دون أهداف ومثلها أمام شباب الأردن وأيضا أمام حضرموت اليمني بينما حقق فوزه الوحيد على شعب حضرموت (2/1) بينما يدخل النهضة العُماني مباراة اليوم وله من الرصيد (5 نقاط) اثر تعادله مع النجمة في عمان وخسارته من شعب حضرموت وتعادله مع شباب الأردن وفوزه على شباب الأردن في رحلة الاياب.

يدرك النجماوية أهمية الفوز في هذه المباراة وعلى رغم أنهم سيلعبون على أرضهم وبين جماهيرهم إلا أنّ الفريق العماني لن يكون سهلا لأنه يريد أيضا أنْ يدخل طرفا مباشرا في الصدارة بعد عودته إلى الأجواء من جديد إثر فوزه على حامل اللقب شباب الأردن.

النجمة من خلال مبارياته في الدوري المحلي مر بظروف صعب كانت مفاجئة على الفريق ككل والمتابعين له ولكن منذ قدوم كريسو والفريق يتطور من مباراة إلى أخرى حتى حصل على هويته الفنية في المباراتين الآخرين إذ تعادل مع الرفاع (2/2) في الرمق الأخير بعدما كان هو الطرف الأفضل فيها وتبعه بفوز ساحق على الحد خرج منها بخماسية نظيفة كانت له خير دافع وعون قبل لقاء اليوم. الفريق النجماوي في مباراة الحد بدأ يتجاوب مع طريقة وأسلوب اللعب لكريسو ولكن الفريق يُعاني كثيرا من الهجوم إلى جانب راشد جمال الذي يحتاج إلى مساند فعلي له مواصفات الهداف القناص لكي يستطيع الفريق أنْ يلعب على جبهتين خصوصا في ظل المراقبة التي ستوضع على راشد جمال وهذا الأمر جعل كريسو يلجأ إلى حل آخر باشراك حمد فيصل الشيخ مع مسانده من الخلف من علي سعيد الذي أشركه المدرب أكثر من مرة إلى جانب راشد جمال ولكن البنية والمهارات لم تعط علي سعيد الفرصة في التأقلم مع مركزه الجديد وفي مباراة الحد عاد سعيد إلى الجهة اليمنى في انطلاقاته من الخلف واستطاع أن يلعب كرات عرضية عديدة لم يستفد منها الهجوم لعدم تمركزه بالصورة السليمة.

الدفاع النجماوي سيغيب عنه أبوبكر آدم وطلال المشعان لعدم تسجيلهما في كشوفات الاتحاد الآسيوي وبالتالي سيلجأ المدرّب إلى الوجوه الشابة من احمد إبراهيم وأحمد محمد أمين الى جانب الفرنسي بنوا وجاسم المالود وفي الوسط يلعب في الارتكاز حسين عبدالكريم مع محمد سند وإعطاء الفرصة لكل منهما بالتقدم كلما نحت الفرصة والى الجانب الأيمن سيلعب علي سعيد من أمام الظهير الأيمن وفي الجهة اليسرى يلعب حسين بودهوم فيما سيلعب في الهجوم حمد فيصل الشيخ وراشد جمال وسيكون محمد نور احد الأسماء المطروحة بقوه في التشكيلة الأساسية والأمر للمدرّب على أن يقوم عبدالرحمن عبدالكريم بحراسة العرين كما هي عادته.

من خلال هذه التشكيلة ومن الواضح سيعتمد كريسو على انطلاقات علي سعيد من الجهة اليمنى وبودهوم من اليسرى مع تبادل المراكز لثنائي الهجوم وانطلاقات مباغته من احد ارتكاز الفريق سند وعبدالكريم.

عموما على الفريق النجماوي ان يكون حذرا ولكن لا يبالغ كثيرا وعليه استثمار الفرص المتاحة لأنّ فرصة التصدر لا تأتي الا عبر الفوز هذا اليوم.

أما الفريق العماني النهضة فهذا الفريق وعلى رغم سوء النتائج له في الدوري العماني وخسارته آخر مبارياته يوم الجمعة الماضي الا انه من المؤكد ستكون لديه الرغبة الكبيرة في الفوز ولديه الإمكانات المتاحة؛ لتحقيق مثل هذا الأمر من خلال العناصر التي يمتلكها إذ لديه ثلاثة من المحترفين المتميزين أمثال المغربي مصطفى المراوري الذي يلعب في خط الدفاع إلى جانب عوض العزيزي واللاعب العاجي دادي باكوم في الوسط بينما يلعب هداف الفريق المحترف التوغالي ايد بهوما الذي يعول عليه المدرب العماني حمد خليفة الكثير في الخروج بالنقاط الثلاث إذ يمتلك هذا اللاعب الحس التهديفي أمام المرمى وله في هذا الموسم حتى الآن (15 هدفا) بعدما كان له في الموسم 2006/2007 (14 هدفا) وهذا يدل على أن هذا اللاعب كلما حصل على فراغات بين عمق الدفاع النجماوي فمن الصعوبة إيقافه ولذلك على النجماوية الحذر الشديد منه والمراقبة القوية تجاهه. أيضا الفريق لديه ثلاثة لاعبين في المنتخب العُماني الأوّل هم: محمد المشايخي وعارف عبدالله وسالم الشامي بالإضافة إلى ثلاثة من صفوف الفريق يلعبون في المنتخب الوطني العُماني للشباب وهم محمد الشامي ومنصور النعيمي وناصر الشمري ما يعني أن لدى الفريق العُماني 9 لاعبين لديهم الخبرة تساعدهم على مثل هذه المباريات الخارجية.

الفريق العُماني مازال يبحث عن هويته الضائعة في الدوري العُماني بعدما حقق بطولة الدوري في الموسم 2006/2007 ولكن نظرته لمباراة اليوم تختلف تماما من مبارياته في الدوري وخصوصا فوزه على شباب الأردن أعطاه القوة والدافع المعنوي لمواجهة النجمة هذا المساء على رغم انه يلعب خارج أرضه وبعيدا عن جماهيره.

المباراة الأولى في رحلة الذهاب التي لعبها النجمة أمام النهضة كانت وفق ظروف صعبة غاب فيها ما يقارب 9 لاعبين عن المباراة أضف إلى ذلك الجو الخانق والحار والرطب بنسبة كبيرة جعلته يرهق كثيرا ولكن اليوم وإن كان الجو حارا الا أنه غير رطب وبالتالي سيعطي الفريقان الرغبة في تقديم العرض الجيد ونأمل بان لا يلجأ الفريقان إلى الحذر المبالغ به والاندفاع إلى الهجوم من البداية خصوصا الفريق النجماوي.

المالود: سنلعب بروح قتالية ولا بديل عن الفوز

قال نجم دفاع النجمة جاسم المالود إن الفوز الأخير في الدوري المحلي على الحد وبخماسية نظيفة دافعا معنويا لنا في مباراة اليوم بعدما طبقنا التكتيك الفني الذي وضعه له مدرب الفريق والذي ارادة لمباراة اليوم ونأمل بانْ تكون جيدين وأن تكون الأمور كلّها على ما يرام.

وأضاف: «مباراتنا اليوم أمام النهضة العُماني لا أقول منها سهلة فهي لها من الصعوبة وإن لم تكن بالصورة التي لتصورها إذ نحن نرغب في الفوز للصعود إلى الصدارة وتأمين مركزنا قبل لقاء الفريق الأردني وكنا في مباراتنا أمام الشباب الأردن الأقرب إلى الفوز ولكن طردي بعثر الأوراق وتأمل من أنْ نعدل ظروفنا بنقاط الفريق العماني».

وتابع: «مباراة اليوم تعتبر بالنسبة لنا حياة أو موت وسندخلها بكفاح وروح قتالية من أوّل المباراة إلى نهايتها وسنجاهد بكل الإمكانات المتاحة لنا ولن تتحرك الفريق العُماني يلعب كيفما مشاء خصوصا بعد التطوّر الملحوظ لأداء الفريق ونحن النهضة نعرفه جيدا وسنلعب على نقاط الضعف لديه ومتفائل كثيرا بالفوز».

نجم وسط النجمة محمد سند: أرى في اللاعبين الحماس وقتالية الفوز

قال نجم وسط الفريق الأوّل بالنجمة محمد سند: إنّ مبارياتنا في الدوري أعطتنا الإعداد الجيّد لمباريات البطولة الآسيوية من خلال التدريبات الجادة أيضا وبعدما كانت البداية غير مستقره بدأنا الآنَ نعدل من وضعنا سواء كان ذلك أمام الرفاع أو أمام الحد إذ كنا الطرف الأفضل في المباراتين ورفع من معنوياتنا وقوى فينا دافع الفوز.

وأضاف «مباراتنا الأولى أمام النهضة العُماني لم يكن الفريق العُماني بالصورة التي كنا عليها ولكن اليوم من المؤكّد سيكون مختلفا وسنحاسب له ألف حساب ولكن أيضا لن نخاف منه وعلينا أنْ نعرف أين مواطن القوّة والضعف في الفريق أن أردنا الفوز عليهم»؟!

وتابع: «اللاعبون أرى فيهم الحماس الكبير وهم واضعون أمامهم الفوز وأنا أشيد بالمدرب كريسو التي ظهرت لمساته في الفريق وأيضا فخرو، وكنا في بعض المباريات المحلية جيدين ولكن عاندنا الحظ وكنا نحتاج إلى هجوم قنّاص إلى جانب راشد جمال ونحن نلعب بمحترف واحد ونحتاج إلى اثنين آخرين في الفريق وأنا متفائل بالفوز بإذن الله».

محترف النهضة : جاهزون لتخطي النجمة

أكد المحترف المغربي لفريق النهضة العماني مصطفى الموراوي أن فريقه سيدخل لقاء اليوم أمام النجمة بطموح الفوز فقط من اجل التفوق على النجمة المتصدر وتعزيز حظوظ الفريق في التأهل إلى الدور الثاني قبل الجولة الأخيرة.

وقال الموراوي: «تمثل مباراة اليوم أهمية لكلا الفريقين اللذين سيلعبان للفوز لقطع خطوة كبيرة نحو التأهل وهو ما قد يجعل المباراة مفتوحة لكل الاحتمالات، وأعتقد أن المباراة مكشوفة الأوراق بعدما التقيا ذهابا وشاهد كل فريق الآخر في مباريات البطولة».

وأشار إلى جاهزية فريقه فنيا ومعنويا وبكامل صفوفه لمواجهة النجمة على رغم صعوبة المباراة واحترام قدرات فريق النجمة الذي فرض حضوره بصدارة المجموعة.

مجموعتنا صعبة والمنافسة فيها مفتوحة... عبدالرحمن عبدالكريم: رغبتنا في الفوز حتى لا نحرج أنفسنا أمام شباب الأردن

أكّد قائد الفريق الأوّل للكرة بالنجمة ونجم الحراسة عبدالرحمن عبدالكريم أنّ مباراة اليوم ستكون قوية لرغبة الفريقين في الفوز واعتلاء الصدارة ومواصلة المنافسة على التأهل خصوصا الفريق العُماني يأتي من فوز ثمين على حامل اللقب شباب الأردن وليس لديه خيار إلا الفوز كما هو الحال لدينا ولذلك أملنا بانْ نكون عن حسن الظن والمسئولية وأنْ نوفق في مهمتنا الآسيوية والتي نمثل فيها المملكة.

واضاف: «أرى في اللاعبين الروح الحماسية والكفاح والاجتهاد طوال الأيام التي تدربنا فيها بعد مباراة الحد وساعدنا كثيرة برنامج الدرب في التدريب وتحليل الدرب المحلل في «الدارت فش» محمود فخرو في تحليل مباراتنا أمام النهضة وملاحظات الدرب كريسو ولذلك نأمل بان تتكلل هذه الجهود كلها بالفوز هذا المساء بإذن الله».

وتابع: «مباراتنا الأولى أمام الفريق العُماني كانت في ظروف صعبة بالنسبة لنا وأشركنا الكثير من الوجود الشابة والفريق العماني لم يكن سيئا وحصلنا على فرص كما هم حصلوا على الفرص نفسها واعتبرنا التعادل مكسبا لنا وفق الظروف التي كنا عليها».

لدينا الخبرة المتمثلة في راشد جمال وحسين عبدالكريم ومحمد سند وبنوا وعلي سعيد ونأمل بانْ يظهر الفريق في صورته الطبيعية رغبة في الفوز.

وقال أيضا: «مجموعتنا صعبة جدا والفارق ضئيل بين الفرق؛ أي ما يعني أنّ فوز فريق وخسارة آخر من الممكن إشعال المنافسة وأنا اعتقد أنّ المنافسة مفتوحة لكلّ الفرق نحن شاهدنا الفريق العُماني في التحليل الفني لبرنامج الدارت فش واستفدنا منه كثيرا ونأمل بان تقدم العرض الذي يؤهلنا إلى الفوز ونحصد النقاط الثلاث».

وأضاف «النهضة العُماني من المؤكّد أنه سيكون مغايرا عما كان عليه أمامنا في عُمان وبالتالي نحن نعرفهم جيدا كما هم أيضا وأنا أؤكد هنا من يستثمر الفرص المتاحة سيكون الأقرب إلى الفوز».

وختم حديثة بالقول: «نأمل من جماهيرنا الحضور وأيضا جماهير الأندية التي حضرت لقاءاتنا السابقة وأثلجت صدورنا نريدها اليوم تكرر حضورها ومساندتنا حتى وان كنا مقصرين معهم؛ لاننا ممثل المملكة ولابدّ من مساندتنا في مباراة اليوم المهمّة».

وأنا متفائل بالفوز من خلال إصرار وحماس اللاعبين وحتى الجهاز الفني ونأمل التوفيق ونشرّف المملكة ونخرج فائزينَ في لقاء اليوم.

كريسو: المباراة مفترق طرق والفرصة قائمة للجميع

تحدّث مدرب النجمة كريسو في بداية المؤتمر الصحافي من خلال تأكيده على أهمية وصعوبة مباراة اليوم، وأكّد كريسو أن فريقه مصممٌ على الفوز والتقدم للأمام بإرادة قوية واصفا المباراة أنها تمثل مفترق طرق ليس لفريقه وحدَه بل لجميع فرق المجموعة، وقال كريسو: «تعتبر مباراة الأخرى في المجموعة بين فريقي شعب حضرموت وشباب الأردن مهمّة للجميع وستحدد شكل المنافسة في المجموعة بالإضافة إلى مباراتنا»، مشيرا كريسو إلى أن نتيجة تلك المباراة ستحدد مدى أهمية نتيجة مباراتنا، وأضاف كريسو أنّ فرصة جميع فرق المجموعة قائمة في التأهل ولكن ليست بورقتين بل بورقة واحدة تتمثل في انتزاع المركز الأوّل والصدارة.

وتطرق كريسو إلى مباراة الفريقين في رحلة الذهاب والتي أقيمت في عمان وتعادل فيها الفريق، مؤكدا أن النجمة قدم مباراة جيدة وعلى رغم الغيابات التي طالت أكثر من 6 لاعبين علاوة على أنها في بداية المشوار إلا أن الفريق خرج بنتيجة تعتبر إيجابية، وأضاف كريسو أن وضع فريقه في الفترة الحالية أفضل من تلك الفترة مدللا على كلامه بالعروض والمستويات التي يقدمها الفريق حاليا سواء في بطولة الدوري أو البطولة الآسيوية وقال كريسو: «أداء الفريق ارتقى للأفضل»، مشيرا على أنه تعرف إلى إمكانات اللاعبين والفريق بشكل أفضل.

وبشأن تشكيلة الفريق والأسلوب الذي سيلعب به قال كريسو: «لن تطال تشكيلة الفريق تغييرات كبيرة وسنلعب بتشكيلة وأسلوب متشابهين مؤكّدا أنه سيتعامل مع المباراة بطريقة تكفل له ولفريقه تحقيق نتيجة إيجابية ومثمرة وفي صالح الفريق.

وفي ختام حديثه عاتب كريسو وبشكل هادىء وهو «عتاب المحبين» الصحافة الرياضية البحرينية على تقصيرها في دعم وتغطية المشاركة النجماوية بحسب وصفه وتعبيره، وقال كريسو: «لم تعطي الصحافة الرياضية فريق النجمة حقه في التغطية والاهتمام الذي يلقاه فريق المحرّق في هذه المشاركة»، مستدلا كريسو بذلك من خلال الحضور الصحافي في المؤتمرات الصحافية والمباريات وتدريبات الفريق.

العدد 2063 - الثلثاء 29 أبريل 2008م الموافق 22 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً