العدد 2072 - الخميس 08 مايو 2008م الموافق 02 جمادى الأولى 1429هـ

أقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

جورجيا

المساحة: 69700 كيلومتر مربع

العاصمة: تبليسي

عدد السكان: 4,6 ملايين

العملة: لاري (1,7 لاري تساوي دولارا أميركيا)

الناتج المحلي الإجمالي: 19,7 مليار دولار (حسب مفهوم القوة الشرائية)

معدّل دخل الفرد السنوي: 4200 دولار (حسب مفهوم القوة الشرائية)

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 58 %

الصناعة: 30 %

الزراعة: 12 %

التجارة الدولية: 6,5 مليارات دولار

نبذة موجزة

يخشى أن يكون أول قرار يتخذه الرئيس الروسي الجديد ديمتري ميدفيديف (والذي تولي الحكم قبل أيام) هو إعلان الحرب على جمهورية جورجيا بسبب الخلاف حول اقليميي أبخازيا وأوسيتسا الجنوبية. وكانت جورجيا قد انفصلت عن الاتحاد السوفيتي سابقا في العام 1991. يشار إلى أن الحكومة المركزية في تبليسي لا تتمتع بالسيطرة على الإقليمين ذات النزعة الانفصالية. وكان الإقليمان قد انشقا عن جورجيا خلال حروب مطلع التسعينيات أسفرت عن مقتل الآلاف.

وكان آخر قرار اتخذه الرئيس الروسي السابق (فلاديمير بوتين) حيال جورجيا هو إعلانه تأييد موسكو لكل من أبخازيا وأوسيتسا الجنوبية. ومن المنتظر أن يتولى بوتين منصب رئيس الوزراء.

وذهبت موسكو إلى حد التهديد باللجوء إلى القوة العسكرية ضد (تبليسي) فيما إذا قررت استخدام القوة ضد الإقليمين. وزاد من التوتر بين جورجيا وروسيا إعلان (تبليسي) رغبة في الاندماج مع الغرب والانضمام إلى حلف الأطلسي، وهو ما تعارضه موسكو. وكانت روسيا قد حذرت الناتو من تداعيات توسيع الحلف بضم دول جديدة تقع على حدودها.

وتدهورت العلاقات بين روسيا وجورجيا بعد إعلان موسكو قبل عدة أسابيع تعزيز تعاونها مع المنطقتين الانفصاليتين المواليتين لها. وقالت روسيا إن حشدها العسكري مطلوب لمواجهة ما أسمته خطط جورجيا لشن هجوم على أبخازيا. وتتهم موسكو تبليسي بمحاولة توريط الغرب في حرب. بدورها، تتهم تبليسي موسكو بمحاولة ضم أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية لإضعاف جورجيا وإحباط مساعيها للإنضمام إلى الناتو.

التحديات الاقتصادية

يواجه اقتصاد جورجيا العديد من التحديات مثل العجز في الميزان التجاري والبطالة والفقر. يعاني الميزان التجاري من عجز يزيد عن 5 مليارات دولار وذلك بسبب ضعف الصادرات. كما تزيد نسبة البطالة عن 13 في المئة وربما يكون الرقم الحقيقي أكبر من ذلك نظرا للظروف غير العادية التي تعيشها البلاد والتي تشمل صعوبة استقطاب الاستثمارات فضلا عن تسخير كثير من قدرات البلاد للشئون الأمنية. أيضا يعيش نحو 31 في المئة من السكان تحت خط الفقر. بالمقابل، لا تمتلك السلطة الموارد اللازمة لمنح مساعدات للفقراء.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة جورجيا 96 مرة عن مساحة البحرين. يقطن جورجيا أكثر من أربعة ملايين ونصف المليون نسمة مقارنة بأكثر من مليون فرد في البحرين. من جهة أخرى، يزيد متوسط دخل الفرد في البحرين أكثر من 4 مرات عما يحصل عليه المواطن في جورجيا وذلك استنادا للقوة الشرائية. كما حققت البحرين المركز 41 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2007 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 96 لجورجيا.

العلاقات التجارية مع البحرين

لا تتوافر إحصاءات عن التبادل التجاري بين البحرين وجورجيا. ولا يتوقع أن يكون حجم التبادل كبيرا نظرا للبعد الجغرافي فضلا عن تباين الأوضاع الاقتصادية بين البلدين. كما لا تستقطب البحرين عمالة من جورجيا.

الدروس المستفادة

أولا ضريبة الانفصال: ربما أخطأ الساسة في جورجيا في الانفصال عن (الاتحاد السوفيتي) سابقا البلاد الأم في العام 1991 بحجة التميز الثقافي للشعب الجورجي من دون امتلاك الإقليم للمقومات الضرورية للبقاء كدولة مستقلة ذات سيادة.

ثانيا تحسين الروابط مع روسيا: لا مناص لجورجيا من تحسين علاقاتها مع الجارة القوية (روسيا) حتى في حال الانضمام لمنظمة حلف (الناتو). ليس من الصواب أن يتم تسخير قدرات البلاد للمسائل الأمنية دون سواها.

ثالثا حل المعضلات بالوسائل السلمية: المطلوب من الحكومة المركزية حل مشكلة إقليمي أبخازيا وأوستيا الجنوبية بالوسائل السلمية وعمل المستحيل لعدم خوض معركة عسكرية خاسرة مع روسيا.

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 2072 - الخميس 08 مايو 2008م الموافق 02 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً