العدد 2079 - الخميس 15 مايو 2008م الموافق 09 جمادى الأولى 1429هـ

صافرة الحكام بانتظار تطبيق الحزم وقوانين اللعبة

هل سيتشدد الحكام في تطبيق قوانين اللعبة أثناء كأس أوروبا 2008 كما أوعز إليهم الاتحاد الأوروبي للعبة في ختام ورشة عمل استمرت لمدة 4 أيام في مدينة زيوريخ السويسرية في ابريل/ نيسان الماضي؟.

لقد أعطى الاتحاد الأوروبي تعليمات صارمة لطواقم الحكام المرشحين لقيادة المباريات هذا الصيف، وحصرها في نقاط 6 لمعاقبة (طرد أو إنذار) اللاعبين المخلين بالقوانين أي الذين يمارسون العنف الزائد على ارض الملعب، وحركات الخداع والتمثيل بالإضافة إلى النقاش الحاد والتلاسن وعدم الامتثال لقرارات «رجال اللون الأسود».

وسيعمد الحكام إلى إنذار المتسببين في أي عراك داخل الملعب ومن يتدخل أيضا من باقي اللاعبين للاشتراك معهم في العراك.

ولن يتشدد الحكام في عقاب ردات فعل اللاعبين الطبيعية والصادرة عن غير عمد احتجاجا على قراراتهم، غير أنهم سيكونون حاسمين مع من يعرقل عملهم ويتلفظ بكلام بذيء.

وكما هي الحال في دوري أبطال أوروبا سيتم اللجوء إلى مشاهدة الفيديو بعد المباراة لمعاقبة من حاول إيهام الحكم بالسقوط داخل المنطقة بغية الحصول على ركلة جزاء.

وستكون هذه البطولة مناسبة خاصة لرئيس الاتحاد الأوروبي الجديد الفرنسي ميشال بلاتيني لفرض «الاحترام» بين المتنافسين، واحترام الأناشيد الوطنية والحكام.

ونظرا لدقة الوظيفة التي يقوم بها الحكام ولتداعيات القرارات التي يتخذونها والضغط الذي يتعرضون له على ارض الملعب، يسعى الاتحاد الأوروبي إلى إمدادهم بوسائل راحة متعددة، فبعد أن أمن لهم في البطولة السابقة أطباء متفرغين ومدربي لياقة ومدلكين، ها هو في هذه النسخة يعزز خدماته بتأمين طبيب نفسي للحكام المشاركين.

ولن تقتصر الرفاهية على الجانب المعنوي، بل ستتعداها إلى بدلات التحكيم، إذ سيحصل كل حكم ساحة على 10 آلاف يورو لقيادة كل مباراة مقابل 5 آلاف للحكام المساعدين، في زيادة بلغت 60 في المئة عن البطولة الأخيرة.

وخلت قائمة حكام الساحة من أي حكم فرنسي، ما أثار زوبعة من الانتقادات داخل فرنسا إذ صبت الصحافة المحلية جام غضبها على الحكام واتهمتهم بتدني مستوياتهم مقارنة مع زملائهم الأوروبيين، بعد ان كانت فرنسا سباقة في إبراز حكام الصف الأول مثل ميشال فوترو وجويل كينيو والان سارس.

وسيغيب عن بطولة 2008 الألماني ماركوس ميرك أفضل حكم في العالم أعوام 2004 و2005 و2007 بحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» إذ سيعتزل في نهاية الموسم الحالي، بعد ان قاد نهائي البطولة السابقة بين اليونان والبرتغال.

وللمرة الثانية بعد البرتغال 2004، سيتألف طاقم كل مباراة من حكام يحملون الجنسية نفسها، إذ رشح الاتحاد الأوروبي 12 طاقما يتألف كل منهم من حكم ساحة وحكمين مساعدين بالإضافة إلى 8 حكام «رابعين»، سيقودون 31 مباراة بين 7 و29 يونيو/ حزيران المقبل.

ودعم رئيس لجنة الحكام، الاسباني انخل ماريا فيار تكليف حكام من ذات البلد: «قرار الـ»تريوز» (ثلاثي) سيسمح للحكام بالتنسيق أكثر أثناء المباريات المحلية، وبالتالي تخفيض نسبة الأخطاء في النهائيات».

وتمت عملية الاختيار للحكام الذين واظبوا على قيادة المباريات الأوروبية السنة الماضية خصوصا في دوري أبطال أوروبا، وهم لن يقودوا أية مباراة لطرف تأهل لنهائيات 2008 حتى انطلاق البطولة.

وسيتاح للحكام استعمال السماعات في ما بينهم بغية تسهيل العمل، أما في حال إصابة حكم الساحة سيحل الحكم الرابع بدلا منه، فيما لو أصيب احد الحكمين المساعدين يحل بدلا منه حكما خامسا يتم اختياره من لائحة الحكام المساعدين شرط ألا يكون لديه أية مباراة في اليوم ذاته.

العدد 2079 - الخميس 15 مايو 2008م الموافق 09 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً