العدد 2089 - الأحد 25 مايو 2008م الموافق 19 جمادى الأولى 1429هـ

43 مليون دينار فائض موازنة 2007

أحال مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بقصر القضيبية صباح أمس إلى مجلس النواب الحساب الختامي الموحَّد للدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2007 بعد الموافقة عليه. وقد بلغ مجمل الإيرادات الفعلية 2036.6 مليون دينار، ومجمل المصروفات 1818 مليونا، تبلغ المتكررة منها 1331 مليونا. وبعد تدوير مبلغ 175.7 مليونا فإن صافي الوفر (الفائض) في الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2007 يبلغ نحو 42.9 مليون دينار.

ورجّح عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب جاسم حسين أن يكون انخفاض صافي الوفر عائدا إلى المناقلات بين أبواب الموازنة العامة، لافتا إلى أن الوفر في العام 2006 كان يقدر بنحو 281 مليون دينار قبل إجراء المناقلات بين أبواب الموازنة.

الحكومة: مركز للأداء المتميّز و430 ألف دينار لمكافحة «سوسة النخل»

42,9 مليون دينار صافي وفر موازنة 2007... و «الجمارك» إلى «الداخلية»

المنامة - بنا

وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في قصر القضيبية صباح أمس برئاسة رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة على الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2007 الذي بلغ صافي الوفر فيه حوالي 42.9 مليون دينار، فيما أقرّ المجلس نقل تبعية شئون الجمارك إلى وزارة الداخلية.

وقرّر المجلس أيضا تخصيص اعتماد مالي يبلغ 430 ألف دينار لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء، كما قرّر تشكيل لجنة مشتركة لوضع تصوّر للنصب التذكاري للعامل البحريني، وإنشاء مركز وطني للأداء الحكوميّ المتميّز.

مركز وطني للأداء الحكوميّ المتميّز

وكان رئيس الوزراء أمر في جلسة الأمس بإنشاء مركز وطني للتميز في الأداء الحكومي يكون تحت مظلة ديوان رئيس الوزراء، ويختص بنشر ثقافة الوعي والتميز في الأداء الحكومي من أجل رفع كفاءته، والوصول بمستويات الإنتاجية فيه إلى أرقى المستويات بما يفضي إلى تقديم أفضل الخدمات في القطاع الحكومي.

ووافق المجلس على إعادة تنظيم وزارة الداخلية بنقل تبعية شئون الجمارك من وزارة المالية إلى وزارة الداخلية، وعلى مشروع مرسوم بتعديل بعض أحكام المرسوم رقم (9) لسنة 2000 بإنشاء وتنظيم مجلس التنمية الاقتصادية.

وأحال مجلس الوزراء إلى مجلس النواب الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 بعد الموافقة عليه. وقد بلغ مجمل الإيرادات الفعلية 2036.6 مليون دينار، ومجمل المصروفات 1818 مليون دينار تبلغ المتكررة منها 1331 مليون دينار. وبعد تدوير مبلغ 175.7 مليون دينار فإن صافي الوفر في الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2007 يبلغ حوالي 42.9 مليون دينار.

ووافق المجلس على عدد من الإجراءات التي اقترحتها وزارة شئون البلديات والزراعة لحصر ومكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء، وقرر تخصيص اعتماد مالي قدره 430 ألف دينار لوضع هذه الإجراءات حيز التنفيذ.

لجنة مشتركة لوضع تصوّر نصب العامل البحرينيّ

وقرر المجلس تشكيل لجنة مشتركة تضم ممثلين عن وزارات العمل والمالية والأشغال ونقابات عمال البحرين لوضع تصور للنصب التذكاري تمهيدا لتنفيذه ووضعه في أحد الميادين العامة كرمز للطبقة العاملة الوطنية، وذلك تقديرا لدور العامل في بناء الوطن وتشييد صروح نهضته، وتحقيقا للرغبة الملكية بإنشاء نصب تذكاري للعامل البحريني.

مناقشة تطوير خدمات الحوادث والطوارئ

وبحث المجلس تطوير الخدمات الصحية والطبية في البحرين وبخاصة المتعلقة منها بالأمراض المزمنة والمستعصية كالسرطان وأمراض الكلى وزراعة النخاع، وناقش تطوير خدمات الحوادث والطوارئ سعيا من الحكومة لأن تكون خدماتها الصحية المقدمة للمواطنين على درجة من التطور الذي يكفل للمواطن الحصول على أجود الخدمات الطبية والعلاجية، جاء ذلك خلال بحث المجلس لعدد من الرغبات المرفوعة بهذا الخصوص من مجلس النواب، وهي الرغبة بشأن النهوض بخدمات تطوير علاج وزراعة الكلى، والرغبة بإنشاء مبنى لقسم الطوارئ بمجمع السلمانية، والرغبة بتطوير مركز علاج السرطان، والرغبة بإنشاء مركز لزراعة النخاع العظمي. ووافق المجلس على انضمام مملكة البحرين إلى اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم (155) لسنة 1981 بشأن السلامة والصحة المهنيتين وبيئة العمل، وقرر إحالة مشروع قانون بهذا الخصوص إلى السلطة التشريعية عملا بالأحكام الدستورية. كما وافق المجلس على استمرار صرف علاوة السيارة للموظفين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية أثناء الإجازات أو خلال أداء المهمات الرسمية خارج الدولة، ووافق على تعديل اللائحة التنفيذية.

وفي إطار الأهمية التي توليها الدولة لمنع وصول مرض أنفلونزا الطيور إلى البحرين، وقف المجلس على الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الأجهزة المعنية وجاهزيتها للحيلولة دون وصول المرض إلى البلاد، وبعد الاطلاع على عدد من المقترحات التي قدمتها وزارة شئون البلديات والزراعة في هذا الخصوص أحال المجلس الموضوع للدراسة في اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية.

الاطلاع على التقارير الوزارية

وأخيرا استمع مجلس الوزراء إلى التقارير الوزارية، إذ أطلع وزير الصناعة والتجارة المجلس على تقرير عن الزيارة التي قام بها لجمهورية الفلبين ومملكة تايلند أخيرا، فيما أطلع وزير الإسكان المجلس على تقرير عن نتائج المشاركة في المؤتمر الوزاري الثاني عن الإسكان والتنمية الحضرية في دول آسيا والمحيط الهادي المنعقد في طهران بالجمهورية الإسلامية الإيرانية. ثم وافق المجلس على مشاركة البحرين واستضافتها لعدد من الاجتماعات والفعاليات الإقليمية والدولية.

الترحيب بعضوية البحرين بمجلس حقوق الإنسان

وكان المجلس استهل جلسته بالترحيب بفوز البحرين بعضوية مجلس حقوق الإنسان، معربا عن اعتزازه بهذا الإنجاز الذي يعكس السمعة والمكانة التي تحظى بها البحرين في المجتمع الدولي في مجال صون واحترام حقوق الإنسان، وهنأ المجلس بهذه المناسبة عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إذ يعتبر فوز البحرين بالعضوية ثمرة الرؤية التي جسدها جلالته في مشروعه الإصلاحي. وأثنى مجلس الوزراء على الجهود التي بذلتها الوزارات والأجهزة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الإنسان وتضافرها بما أفضى إلى فوز البحرين بعضوية المجلس المذكور.

كذلك رحب مجلس الوزراء بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في مؤتمر الحوار الوطني في الدوحة ونجح في إنهاء التوتر الذي شهدته الساحة اللبنانية، وفيما نوّه المجلس بروح المسئولية التي أظهرتها القوى الوطنية اللبنانية المشاركة في اجتماع الدوحة فقد هنأ دولة قطر أميرا وحكومة بنجاح مساعيها في الوصول إلى هذا الاتفاق التاريخي المهم، مثنيا كذلك على الجهود التي بذلتها اللجنة الوزارية العربية المكلفة بحل أزمة لبنان المنبثقة عن جامعة الدول العربية.

العدد 2089 - الأحد 25 مايو 2008م الموافق 19 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً