العدد 2100 - الخميس 05 يونيو 2008م الموافق 30 جمادى الأولى 1429هـ

عنان: على الدول الإفريقية توخي الحذر بشأن الوقود الحيوي

قال الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان أمس الأول (الاربعاء) إن على الدول الإفريقية أن تتوخى الحذر بشأن استخدام الأراضي الزراعية الخصبة في إنتاج الوقود الحيوي وإلا فإنها تخاطر بإثارة انتفاضات يؤججها نقص الغذاء.

وأبلغ «رويترز» على هامش أعمال قمة روما لبحث أزمة الغذاء التي بدأت أعمالها يوم الثلثاء وتستمر ثلاثة أيام (انتهت أمس الخميس) «يتعين على الحكومات الإفريقية التي تحاول انتاج الوقود الحيوي سواء من قصب السكر أو غيره من المنتجات أن تتوخى الحذر من أجل حماية أراضيها الزراعية التي لا غنى عنها».

وأضاف «إذا أخذوا الاراضي الخصبة في أي بلد لإنتاج الوقود الحيوي ... فسيندمون على ذلك لأن السكان سينقلبون عليهم». وتقول دول كثيرة مشاركة في القمة إن الوقود الحيوي يتحمل جانبا من المسئولية عن ارتفاع أسعار الغذاء.

وعبرت بعض الدول الإفريقية عن اهتمامها بزيادة إنتاج الوقود الحيوي، تشجعها جزئيا دول غنية تحاول الحد من استهلاك الوقود الأحفوري الذي يلقى عليه باللوم في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقالت جمهورية الكونغو إن لديها مساحات شاسعة متاحة لزراعة قصب السكر وقالت نيجيريا إنها قد تتوسع في زراعة نبات المنيهوت (الكاسافا). وتقول الدولتان إن الوقود الحيوي لن يعوق انتاج الغذاء.

وقال عنان الذي انتهت ولايته في الأمم المتحدة نهاية العام 2006 ويرأس حاليا تحالف الثورة الخضراء في إفريقيا (أغرا) إن على المستثمرين أن يحذروا من زراعة محاصيل في إفريقيا بغرض استخدامها في إنتاج الوقود الحيوي.

وقال إن المستثمرين «يدخلون ويقولون سنستثمر مليار دولار وتشعر (الحكومات) بالبهجة وتتخلى عن بعض أفضل أراضيها الزراعية من أجل إنتاج الوقود الحيوي. «ثم بعد خمس سنوات نكتشف ... أن كل الأراضي الخصبة تستخدم لإنتاج الوقود الحيوي».

وأضاف عنان أن البرازيل على رغم ذلك مثال لبلد تمكن من إنتاج السكر للغذاء وللوقود الحيوي.

وتقول الأمم المتحدة إن ما يصل إلى مليار شخص ربما يواجهون خطر الجوع بسبب ارتفاع أسعار الغذاء لعوامل من بينها زيادة عدد السكان وارتفاع أسعار النفط ومزاحمة الوقود الحيوي.

وقال عنان إنه تحدث مع الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو في العام 2006 وذكر بعض مخاطر انتاج الوقود الحيوي. وأضاف «نظر في عيني مباشرة وقال: ماذا سيأكل الناس إذا أعطينا الطعام للسيارات»؟ وأعلنت «أغرا» اليوم شراكة جديدة مع أربع وكالات تابعة إلى الامم المتحدة للمساهمة في تعزيز انتاج الغذاء في مناطق من إفريقيا.

العدد 2100 - الخميس 05 يونيو 2008م الموافق 30 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً