العدد 2540 - الأربعاء 19 أغسطس 2009م الموافق 27 شعبان 1430هـ

نائب رئيس الوزراء يتفقد محطة الدور الجديدة

توفر4000 ميغاوات كهرباء و100 مليون غالون ماء

قام نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة صباح أمس بزيارة تفقدية لموقع مشروع محطة الدور الجديدة للكهرباء وموقع محطة نقل الكهرباء الرئيسية بمنطقة جنوب جو.

وفي معرض اطلاعه على المرحلة الأولى من مجمع الكهرباء والماء في منطقة الدور التي يقوم بإنشائها تحالف شركات GDF Suez الفرنسية ومؤسسة الخليج للاستثمار، قال سموه: «إن هذه المرحلة ستوفر مع بدء التشغيل التجاري الأولي لها في يونيو/ حزيران 2010 ما قدره 400 ميغاوات من الكهرباء، وسترتفع الطاقة الإنتاجية للمحطة مع بدء التشغيل التجاري النهائي لها في يونيو 2011 إلى حوالي 1234 ميغاوات من الكهرباء و48 مليون غالون يوميّا من المياه، وذلك بكلفة تصل إلى حوالي ملياري دولار أميركي». وأضاف أنه «بانتهاء تطوير المراحل الأربع للمشروع فإنه من المتوقع أن يوفر مجمع الطاقة في منطقة الدور ما يقارب 4000 ميغاوات من الكهرباء و100 مليون غالون من الماء يوميّا».


الانتهاء من المرحلة الأولى 2011 بكلفة ملياري دولار

نائب رئيس الوزراء يتفقد محطة الدور الجديدة

المنامة - بنا

قال نائب رئيس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة خلال زيارته أمس (الأربعاء) واطلاعه على على المرحلة الأولى من مجمع الكهرباء والماء في منطقة الدور: «إن هذه المرحلة ستوفر مع بدء التشغيل التجاري الأولي لها في يونيو/ حزيران 2010 ما قدره 400 ميغاوات من الكهرباء، وسترتفع الطاقة الإنتاجية للمحطة مع بدء التشغيل التجاري النهائي لها في يونيو 2011 إلى نحو 1234 ميغاوات من الكهرباء و48 مليون غالون يوميا من المياه، وذلك بكلفة تصل إلى نحو ملياري دولار أميركي.

وكان رافقه في هذه الزيارة وزير ديوان رئيس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، ووزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، ووزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة بزيارة تفقدية إلى موقع مشروع محطة الدور الجديدة للكهرباء وموقع محطة نقل الكهرباء الرئيسية بمنطقة جنوب جو، وكان في استقباله وزير الأشغال الوزير المشرف على هيئة الكهرباء والماء فهمي الجودر والرئيس التنفيذي للهيئة عبدالمجيد العوضي وكبار المسئولين بالهيئة.

وأضاف سمو نائب رئيس الوزراء أنه وبانتهاء تطوير المراحل الأربع للمشروع فإنه من المتوقع ان يوفر مجمع الطاقة في منطقة الدور ما يقارب 4000 ميغاوات من الكهرباء و100 مليون غالون من الماء يوميا، مؤكدا أن الحكومة ومن خلال هيئة الكهرباء والماء تبنت خططا طموحة تتضمن تنفيذ العديد من المشروعات المستقبلية للوفاء بكل متطلبات التنمية من الكهرباء. وأكد أن هذه المشاريع الحيوية ستشكل فور اكتمالها ركيزة أساسية لخطط زيادة الطاقة التي ستمكن حكومة مملكة البحرين من توفير خدمات الكهرباء والماء للوحدات السكنية والمشاريع في كل مناطق مملكة البحرين بما فيها جزر حوار، واستيعاب المزيد من المشروعات التجارية والاقتصادية الكبرى والتي تعد عصب الحياة المستقبلية لتطور وازدهار البحرين. من جانبه قال وزير الأشغال فهمي الجودر: «إن هذه المشاريع التنموية المهمة وخاصة مشروع محطة الدور للكهرباء والماء ومشروع محطة نقل الكهرباء الرئيسية جهد 220 كيلو فولت لنقل الكهرباء بالإضافة إلى محطة تخزين وضخ المياه تعد من المشاريع التي من شأنها تعزيز قدرات المملكة في استيعاب الزيادة المضطردة في مجال استهلاك الكهرباء والماء. وفي ختام الزيارة شكر الجودر سمو نائب رئيس الوزراء لدعمه المستمر للوزارة وبرامجها وخططها التنموية، مشيدا بالرعاية والاهتمام اللذين يحظى بهما ملف الكهرباء والماء في المملكة من قبل سموه، مؤكدا أن الهيئة ستواصل السعي للنهوض بمستوى خدماتها ومواكبتها لكل جديد وبما يساهم في متطلبات مسيرة التنمية والتطوير المستقبلي في المملكة.


... و يتسلّم دعوة لرعاية «مهرجان الأيام الثقافي»

تسلّم نائب رئيس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة لدى استقباله ظهر أمس بقصر القضيبية رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأيام للنشر نجيب الحمر، ونائب رئيس مجلس الإدارة رئيس تحرير صحيفة الأيام عيسى الشايجي، دعوة لرعاية حفل افتتاح مهرجان الأيام الثقافي السابع عشر الذي سيقام في الفترة من 30 سبتمبر/ أيلول وحتى 9 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل بمركز البحرين الدولي للمعارض.

وأكد سموه خلال اللقاء أن المهرجانات الثقافية التي نظمتها مؤسسة الأيام على مدى 17 عاما وما حققته من نجاحات بارزة أسهمت في إثراء وإحياء الحركة الثقافية والفكرية في المملكة وأصبحت تظاهرة سنوية تجذب المثقفين والدارسين والمهتمين، للاطلاع على أهم الإصدارات الجديدة والنتاج الأدبي والفكري والعلمي. من جانبه أعرب نجيب الحمر عن بالغ شكره لسمو نائب رئيس مجلس الوزراء لقبوله رعاية المهرجان للسنة الثالثة على التوالي، مؤكدا أن دعم سموه المتواصل للمهرجانات الثقافية التي تنظمها المؤسسة أسهمت في نجاحها، منوها بما يوليه سموه من اهتمام بالأنشطة والفعاليات وحرصه على دعمها ومساندتها لما تسهم به في إثراء الحركة الثقافية.

العدد 2540 - الأربعاء 19 أغسطس 2009م الموافق 27 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:51 ص

      التكملة المعمارية

      هذه المشاريع لتكملة البنية المعمارية بناء على الخطة الحكومية (ولكن هل لفائدة المجتمع والشعب البحريني؟) نتمنى للفائدة!!

اقرأ ايضاً