العدد 2547 - الأربعاء 26 أغسطس 2009م الموافق 05 رمضان 1430هـ

تصريحات مورينهو حول الصوم تثير رجال الدين

انتقد رئيس الجاليات والمنظمات الإسلامية في إيطاليا محمد نور داشان أمس الأول (الثلثاء) تصريحات مدرب نادي إنتر ميلان الإيطالي لكرة القدم البرتغالي جوزيه مورينهو حول شهر رمضان والتي أدلى بها في نهاية الأسبوع الماضي.

وكان مورينهو قد أخرج لاعب وسط فريقه الغاني سولي علي مونتاري بعد نصف ساعة من انطلاق المباراة ضد باري (1/1) في الدوري المحلي يوم الأحد بسبب أدائه الضعيف. واعتبر مورينهو أن مونتاري أدى بشكل سيىء لأن جسده كان يفتقر إلى الطاقة بسبب صيامه.

بيد أن داشان اعتبر أن مورينهو فهم مسألة الصيام خطأ، وقال: «اعتقد إن على مورينهو أن يقلل من الكلام. إن اللاعب (المسلم) الذي يؤدي الصوم لا يضعف نتيجة لذلك ونحن نعلم من معهد الطب الرياضي أن الاستقرار العقلي والنفسي يمكن أن يعطي الرياضي دافعا إضافيا على أرض الملعب». وأضاف داشان «إن اللاعب المؤمن سواء كان مسيحيا أو يهوديا أو مسلما هو أكثر راحة نفسيا وهذا يحسن أداءه».

لكن مورينهو لا يشارك داشان رأيه وهو بدا منزعجا من مونتاري عقب المباراة عندما قال: «واجه مونتاري بعض المشاكل المتعلقة بشهر رمضان، ولعل من الأفضل له أن لا يقوم بذلك (الصيام) في ظل هذا الحر. لم يأت شهر رمضان في اللحظة المناسبة للاعب كرة قدم ليخوض مباراة».

وأشار مورينهو إلى أنه لن يشرك مونتاري في مباراة الديربي ضد ميلان بنهاية الأسبوع الحالي بسبب حالته الضعيفة، وذكر أن النادي سيحاول إيجاد حل ما بالتعاون مع الجهاز الطبي. وينطلق الديربي يوم السبت المقبل في الساعة 8,45 مساء بالتوقيت المحلي أي بعد غروب الشمس الذي يحدث عند الثامنة تقريبا، بيد أنه لن يسمح لمونتاري بان يخزن بعض الطاقة في جسمه.

من جهته، اعتبر ستيفانو تيريلي المدرب الخاص لمونتاري بأن الأخير يستطيع اللعب أثناء الصوم وقال: «لا تكون ردة فعل الجميع موحدة تجاه الامتناع وتغيير نمط الأكل الذي يفرضه شهر رمضان. بعض الرياضيين يعانون كثيرا وتقل طاقتهم خلال التمارين والمباريات. لكن هناك لاعبون آخرون يمكنهم المحافظة على أدائهم بسبب شخصيتهم ومشاعرهم والعوامل الوراثية، ومونتاري واحد من هؤلاء».

وليس مونتاري اللاعب الوحيد في إيطاليا الذي يواجه هذه المشكلة، لكن هناك عددا من اللاعبين المسلمين الذي يفضلون عدم الصوم، ومن هؤلاء الجزائري عبد القادر غزال مهاجم سيينا الذي سجل هدفا في مرمى ميلان الأسبوع الماضي في المباراة التي خسرها فريقه 1/2، وقال غزال: «أصوم في أيام العطل، عندما لا تكون هناك مباريات أو تمارين. لطالما صمت في شهر رمضان ولكن اضطررت أن أغير عاداتي لأسباب صحية منذ السنة الأولى التي أصبحت فيها محترفا». وفضلا عن غزال هناك لاعب وسط اودينيزي التركي غوكان اينلر ولاعب جنوى المغربي حسين خرجة وكلاهما لا يصوم.

العدد 2547 - الأربعاء 26 أغسطس 2009م الموافق 05 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:52 ص

      سبحان الله

      اللهم يا مقلب القلوب و الأبصار ثبت قلوبنا ع طاعتك وثبت مونتاري ع طاعتك
      ‏(‏( عجبا عجاب لاعبين عربيين لا يصومون الشهر الفضيل بحجة التعب والمباريات ولاعب اجنبي يصومه لكن الدين لا يعرف عربي من اعجمي))

اقرأ ايضاً