العدد 2549 - الجمعة 28 أغسطس 2009م الموافق 07 رمضان 1430هـ

«فنجان الدم»... يعود في رمضان بعد حظر ملكي «قبلي»!

بعد عام من تجميد عرض مسلسل «فنجان الدم» المثير للجدل بين قبائل الجزيرة العربية، لتلقيها تهديدات من جماعات قبلية في دول الخليج، أعلنت مجموعة «مركز تلفزيون الشرق الأوسط mbc» في الأوان الأخير أنها ستفرج عن المسلسل، حيث أعلنت عرضه فى رمضان، إلا أن هناك مخاوف من تكرار ما حدث العام الماضى عندما نوهت القناة عن عرض المسلسل ضمن خريطتها الرمضانية، إلا أنها تراجعت عن الأمر على رغم أنها الجهة المنتجة له بعد تلقيها بيانات ومراجعات من جماعات قبلية فى الجزيرة العربية تتحفظ على المسلسل وإمكان إثارته لبعض الحساسيات القبلية، وما استشعرته من إمكان الوقوع تحت طائلة التهديدات وحدوث أضرار لها وللعاملين بها.

وكانت المجموعة أوقفت العرض بعد تدخل من الديوان الملكي السعودي، الذي كان قد تلقى في العام الماضي نداءات من زعماء قبائل مرموقة بوقف عرض المسلسل من جانب مجموعة mbc.

وكانت تلك هي المرة الثالثة التى تلقت فيها mbc تهديدات بسبب عرض مسلسل ما، فقد سبق أن تلقت تهديدات مماثلة عند عرض مسلسل «الحور العين» الذي أغضب جماعات إسلامية متشددة لتناوله قضايا الإرهاب والتطرف، و «الطريق الوعر» الذى أوقفت القناة عرضه بعد أيام قليلة من بدء بثه لتلقيها تهديدات صارمة، حيث تناول المسلسل جماعات الجهاد في أفغانستان.

يشار إلى أن مجوعة mbc كانت قد أعلنت في 2 سبتمبر/ أيلول 2008 تأجيل عرض مسلسل الدراما البدوية «فنجان الدم» الذي كان مقررا عرضه خلال رمضان إلى ما بعد الشهر الفضيل، بسبب تلقيها مراجعات متعددة من منطقة الخليج العربي وأوساط بعض القبائل المعتبرة تتحفظ على مضمونه لناحية إمكان إثارته بشكل غير مباشر لبعض الحساسيات أو النعرات القبلية. وقالت mbc في بيان لها حينذاك إنه احتراما منها لمشاهديها آثرت تأجيل عرض المسلسل ريثما يتم الانتهاء من تصوير حلقاته ومشاهده بالكامل، حيث لاتزال بعض المشاهد والحلقات قيد التصوير، إضافة إلى استمرار وضع اللمسات المونتاجية الأخيرة على مشاهد أخرى، وبالتالي التمكن من مشاهدة حلقاته بالكامل قبل عرضها على الشاشة. مضيفة أنها ستعلن عن موعد العرض الجديد عقب انتهاء شهر رمضان.

وقالت mbc في بيانها إنه على رغم ثقتها بأن محتوى «فنجان الدم» لا يسيء إطلاقا إلى أية جهة كانت، فهي مازالت عند رأيها في تثمين هذا العمل الدرامي الملحمي، وهو ما سيتسنى للمشاهدين التأكد منه والتمتع بمشاهدته ضمن البرامج الجديدة على mbc.

و «فنجان الدم» تدور أحداثه حول «معيوف» - شيخ قبيلة المعيوف النجدية - الذي قطع نذرا إذا ما أُعطيت قبيلته المكونة بمعظمها من النساء ألفا من الذكور، تحت وطأة غزوات قبيلة «النوري الهزاع» والقبائل الأخرى.

وعند ولادة الذكر الألف تقوم قبيلة المعيوف بوفاء النذر وفقا لطريقة تقترحها «النجود بنت شعلان المعيوف» (عرّافة القبيلة)، وهنا يقترح عقيد حرب قبيلة «المعيوف» «بنيّة المحزّم» أن تغيّر القبيلة مسكنها الجبلي الوعر إلى السهول حيث منابع المياه والمراعي. وبعد معركة حاسمة ينتصر «المعيوف» على «النوري الهزاع». وهكذا تحل قبيلة «المعيوف» محل قبيلة «النوري» في زعامتها للبادية، وبعد أن تستقر أمورهم تبذر بذرة الفتنة بين الأخوين «سلمان وشعلان» مما يؤدى إلى انقسام القبيلة لاحقا، بالإضافة إلى ذلك قصة حب عارمة بين «النوري الهزاع» و «عليا المعيوف»؛ إذ سيكون لهذه القصة الوقع الأكبر بين قصص الحب، وخصوصا أنهما من قبيلتين متصارعتين، الذي لا يخفف من وطأة الحرب بين القبيلتين.

ويشارك في بطولته مجموعةٌ من الفنانين من سورية ولبنان والسعودية والكويت، بينهم جمال سليمان، ميساء مغربي، غسان مسعود، قصيّ خولي، نسرين طافش، وعبير شمس الدين، عبدالمحسن النمر وغيرهم، ومن إخراج ليث حجو.

العدد 2549 - الجمعة 28 أغسطس 2009م الموافق 07 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً