العدد 2553 - الثلثاء 01 سبتمبر 2009م الموافق 11 رمضان 1430هـ

الانضباط التكتيكي والجاهزية النفسية تقودان للفوز والبحرين الأقرب

المدرب العراقي هاتف شمران:

أكد المدرب العراقي هاتف شمران أن مثل هذه المباريات تحتاج إلى الخبرة الدولية للفريقين وهي ذات أهمية كبيرة. وقال إن الجانب التكتيكي في اللقاء هو المهم ومن سيكون منضبطا تكتيكيا سيكون الأقرب للفوز.

وأضاف «دائما مباريات الحسم تحتاج الى التركيز ولابد أن تلعب بأسلوب المنافس وطريقة لاعبيك من خلال التقيد بالواجبات وثبات التشكيل أيضا له الدور المؤثر.

تابعت مباراة البحرين مع إيران ولحظت أن الفريق البحريني لعب من دون بعض محترفيه وبالتالي هذا الأمر يؤثر تكتيكيا على الفريق لأن هذه الفترة وخصوصا في آخر المباريات التجريبية تحتاج إلى التشكيلة الأساسية ليكون هناك انضباط تكتيكي لمعرفة ما سيلعب به الفريق السعودي الذي يمتلك الخبرة الدولية أكثر من البحرين ولكن أيضا البحرين استفادت من خبرة مباراتي الملحق العالمي 2006 وبالتالي سيكون لها الدافع القوي لتقديم مباراة كبيرة والخروج بالفوز».

وتابع «الانضباط التكتيكي وخبرة الدوليين سيكون له الدور الكبير في تحديد المصير للفريقين وخصوصا مع بداية المباراة وقد يتجاوز الحذر بعد كشف مفاتيح اللعب ومصادر الخطورة لكل فريق وكشف أسلوب الدفاع والهجوم وان يكون هناك توازن بين الحال الدفاعية والهجومية، بالإضافة إلى طريقة اللعب والتكتيك والتركيز الذي يعد أمرا مهما في مثل هذه المباريات».

وقال أيضا: «الجانب النفسي في مثل هذه المباريات أمر مهم وله الدور الكبير في التأشير على الأداء الفني والبدني وهو مهم لاستعادة التوازن للفريق تكتيكيا في المباراة وخصوصا من ليس لديهم الخبرة الدولية وهم صغار السن ومن الوجوه الشابة وبالتالي التهيئة النفسية لابد أن تقوم على قاعدة سليمة وخصوصا مع اللاعبين صغار السن قليلي الخبرة».

وأضاف «أعتقد أن الجهازين الإداري والفني لهما الدور الأكبر في التحضير الفني في الفترة التي تسبق المباراة بإبعاد الفريق عن الشحن واعتبار المباراة عادية حالها حال المباريات الأخرى. أما عن توقعاتي ومن خلال متابعتي للفريقين أرى أن البحرين فرصتها في الفوز أفضل وخصوصا بعد الفوز على إيران وبالتالي أعتقد وأتوقع أن الأحمر سيكون الأقرب للفوز».

العدد 2553 - الثلثاء 01 سبتمبر 2009م الموافق 11 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً