العدد 2557 - السبت 05 سبتمبر 2009م الموافق 15 رمضان 1430هـ

دوام المدارس الابتدائية الخاصة

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

هناك من يقول إن عدم إصدار وزارة الصحة في الوقت الراهن تعليمات واضحة ومباشرة بشأن مستوى الخطر على طلاب مدارس البحرين من مرض( H1N1 ) المعروف بانفلونزا الخنازير قد يعود إلى اعتبارات لوجستية ومالية، إذ إن الإعلان عن وجود مرض يقترب من مرحلة خطيرة (كالوباء مثلا) سيزيد الضغط على وزارة الصحة ولاسيما أن شركات التأمين لا تغطي تكاليف «الوباء» بينما هي حاليا تغطي تكاليف المرضى الذين يمتلكون تأمينا صحيا. كما أن الإعلان عن مستويات أخطر للمرض سيشكل ضغطا شديدا على إمكانات مجمع السلمانية الطبي.

نفهم كل ذلك ونقدر الجهود المبذولة ولكن أولياء الأمور يحتاجون إلى ما يطمئنهم على أبنائهم الطلبة وتحديدا مع إدارات المدارس الخاصة التي ستفتح أبوابها اليوم أو غدا لكلا المرحلتين الابتدائية والثانوية - دون صفوف رياض الأطفال التي تقرر أمس الأول تأخيرها إلى الشهر المقبل بقرار مشترك بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة.

وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أكد لـ «الوسط» أن وزارته تنفذ ما تطلبه وزارة الصحة وقرار التأجيل بيد «الصحة» لا بيد «التربية». ولكن وزارة الصحة رفضت أن تصدر تعليمات إلى المدارس الخاصة بشأن تأخير بدء العام الدراسي معتبرة أن الوضع تحت السيطرة.

غير أن هذا الحديث لا يقنع أولياء الأمور الذين أرسلوا تعليقاتهم إلى «الوسط» معبرين عن قلقهم بالنسبة للمرحلة الابتدائية في المدارس الخاصة.

إن قرار تأخير طلبة رياض الأطفال لابد أن يشمل أيضا طلبة المرحلة الابتدائية في المدارس الخاصة، لأن الطفل في كلا المرحلتين لا يمكن أن يفهم كيفية التعامل مع الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار المرض، إضافة إلى أن هناك من الطلبة الأجانب من يبدأ الدراسة متأخرا مع بدء الدوام الدراسي بأسبوع قادما من إجازته.

وكما هو معروف فإن فترة حضانة فيروس «الخنازير» يأخذ وقتا ولا تظهر أعراضه بسرعة، وبالتالي فطلبة هذه المرحلة أيضا في خطر بينما من هم في المرحلة الثانوية يكونون أكثر وعيا وتفهما لطبيعة هذا المرض، وأجسادهم لديها مناعة أكبر والتأخير الدراسي ليس لصالحهم بسبب ارتباطهم مع مقررات وامتحانات خارجية.

إننا ندعو وزارة الصحة إلى أن تصدر تعميما لتأجيل بدء الدوام الدراسي للمرحلة الابتدائية في المدارس الخاصة إلى ما بعد أسبوعين من الآن - أسوة بالمدارس الحكومية - والوزارة بذلك لا ترفع مستوى الخطر وإنما تقلل من احتمال زيادة خطورته

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 2557 - السبت 05 سبتمبر 2009م الموافق 15 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:54 ص

      لا لتعميم

      الاخ خالد رجاء لا تعمم من قال ان المدارس الحكومية ما درس عجل شلون طلع منها الطبيب والمهندس والطيار لا تتخرع بالمدارس الخاصة لانك ما درست فيها ولا تدري وش صاير اصلا داخلها اسألنا احنا والتدريس ما لا علاقة بالمدرسة كثر ماله علاقة بالمدرس المخلص والطالب المجتهد اللي يبغي يستفيد وانا عني ادرس في مدرسة خاصة واللي يخوف اكثر مو اولادنا لكن اولاد الاجانب اللي مايدرون وش النظافة ولا الطهارة هنيه زيد الخوف والله الكافي يحفظ الجميع

    • زائر 2 | 7:11 ص

      اولادنا ياجماعه

      ترا لاتسيهلون مع المرض بنائنا بمدارس خاصه وخايفين عليهم فلاتفجعونا

    • زائر 1 | 3:17 ص

      خالد الشامخ: لا للكسل

      ما فائدة التأجيل ؟ هل سيختفي المرض؟ أغلب الظن الناس تبي أجازة طويله و بالذات في رمضان . بس هذا سيكون علي حساب التحصيل العلمي لأبنائنا . بالنسبة للمدارس الحكومية لا تفرق عندهم لانهم اساساً ما يدرسون!!!!

    • أم ابراهيم | 1:47 ص

      صح لسانج

      والله خوفنا على الأطفال كبير وخاصة إن الأطفال مناعتهم ضعيفة والله حرام إن عيالنا يصير فيهم شي ياليت الوزارتين التعليم والصحة يراجعون أنفسهم ويأجلون الدراسة شوي لحين عودة الأجانب من الخارج وطبعا بعد الفحص وتسلمين يا بنت خليفة على المواضيع الرائعة ويعطيج ألف عافية على الدرر القيمة

اقرأ ايضاً