العدد 2558 - الأحد 06 سبتمبر 2009م الموافق 16 رمضان 1430هـ

دبي تستعد لدخول عصر المترو الأربعاء المقبل

دبي تستعد لدخول عصر المترو الأربعاء المقبل
دبي تستعد لدخول عصر المترو الأربعاء المقبل

أ ف ب
تستعد إمارة دبي لتدشين أول خط مترو في شبه الجزيرة العربية غير أن وسيلة النقل الجديدة هذه لا تستهوي كثيرا السكان في الإمارة التي تكاد تكون السيارة مقدسة فيها.
أما رهان الانتهاء من الخط الذي يوصف "بالأحمر" في 09-09-2009 الرمزي، فلم ينفذ الا جزئيا إذ أن عشر فقط من 29 محطة ستفتح.
وقالت هيئة الطرق والمواصلات المسئولة عن المشروع في بيان قبل أيام من التدشين أن "المترو يهدف إلى إزالة الازدحام من الطرقات وتقليص فترات التنقلات والحد من التلوث".
ويشكل الازدحام كابوسا حقيقيا في دبي التي شهدت ارتفاعا كبيرا في عدد الأجانب العاملين فيها في السنوات الأخيرة من الازدهار الاقتصادي.
وبلغ عدد السيارات التي تتحرك على طرقات دبي نهاية 2008، أكثر من مليون سيارة 88 في المئة منها سيارات خاصة وحافلات ما يعني وجود سيارة لكل ساكنين اثنين. والبنزين مدعوم في الإمارات الدولة الغنية بالنفط.
غير أن هذا المترو الأزرق الفخم الذي يسير من دون سائق ويتحرك في معظم مفاصل المدينة مرتفعا عدة أمتار عن الأرض، ليس موضع إجماع في دبي.
وقال الاماراتي سعيد علي (24 عاما) "لا اعتقد إني سأستخدمه" مشيرا إلى انه يفضل استخدام سيارته الرباعية الدفع وعدم الاختلاط مع مستخدمي المترو.
وأضاف "اذا كانت البيئة حقا موضع قلق فهناك الكثير من الأشياء التي يتعين علينا ان نستغني عنها في حياتنا قبل السيارة".
ويرى كثيرون ان السيارة تظل وسيلة النقل الأكثر عملية وهم يفضلون عدم السير الى محطة مترو تحت شمس حارقة.
غير ان آخرين لا يشاطرونهم الراي. وقال بلال احمد وهو كادر تجاري باكستاني (29 عاما) اعتاد استخدام الحافلة "بالتأكيد سأستخدم المترو". وأضاف "هذا مهم جدا لعملنا لان الحافلات عادت ما تتأخر" في الوصول.
ويدفع بلال 1,2 دولار لقطع 25 كلم في الحافلة هي المسافة بين وسط دبي والمنطقة الصناعية بجبل علي.
وتكلف الرحلة بين طرفي "الخط الأحمر" من المترو الذي يمر عبر مطار دبي، أهم مطار في المنطقة، 1,6 دولار.
ومع أن التكلفة لا تطرح مشكلة اذ ان المشروع "مضمون من حكومة دبي"، تأثرت ميزانية إمارة دبي بالأزمة الاقتصادية التي أثقلتها بالديون.
ومن المقرر ان يبدأ تشغيل القسم المتبقي من "الخط الأحمر" في فبراير/ شباط 2010. اما مشروع الخط "الأخضر" الذي كان من المقرر إطلاقه في الربيع فانه لن يبدأ قبل صيف 2010.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 8:25 م

      روعة المترو

      انا كنت في دبي قبل رمضان وركبت المترو من محطة فندق اتلانتس واخذ فينا جولة لمدة عشرين دقيقة وبصراحة المترو روعة في كل شي ومريح ومكيف رغم ان العربات اللي ركبناها هي العربة العادية ..

    • زائر 7 | 6:26 م

      تستاهل الامارات

      هذه امارات زايد الخير الله يرحمة ويغمد روحة الجنة ويجعلة في جنة الفردوس الأعلى وطول بعمر الشيخ خليفة الذي حولو الامارات من صحراء قاحلة الى تحفة تزداد جمالا وتطورا يوما بعد يوم الذي اصبحت تضاهي وتنافس الدول المتقدمة والمتطورة الله يهنيهم ويوفقهمم انشاء الله وعلى اقبال دول الخليج الخرى.

    • زائر 6 | 5:34 م

      المترو أو القطار السريع هو حلم العرب

      الجعجعات كثيرة في الامارات والخليج العربي، وما المترو أو القطار السريع إلا تخطيط لفشل استراتيجي، فبعد أن كدسوا الامارات وتلتها البحرين وبقية دول الخليج العربية أجانب حتى أصبح المواطن نادرا ما يرى، بدأوا التفكير ببناء المترو ، وهذا الحلم أقرأ عنه منذ حوالي 40 عاما لربط دول الخليج والوطن العربي، ولكن لا حياة لمن تنادي، تصوروا فقط لو تم تشييد المترو منذ ذلك الوقت، كيف يكون حال العرب؟ ولكن ألحمد لله فالتخطيط لفشلهم هو الذي أجبرهم لبناء المترو ولكن ليس لمصلحة الشعوب في ذلك بشيء.

    • زائر 5 | 1:50 م

      هههه تعلموا يا متراجعين الى الوراء !

      وين البحرين ويين الامارات ما اقول الا يا زينكم يا مواطنين الامارات فعلا اذا قال الواحد اماراتي وافتخر تطور غريب وعجيب وسريع وحقوق المواطن محفوظة ..

    • زائر 4 | 12:17 م

      الخير

      نتمنى من كل قلبنا أن تنتشر هذه الوسيلة بين كافة دول الخليج

    • زائر 3 | 10:24 ص

      التطور = إفلاس الهوامير

      البحرين تتطور ؟؟!! هذا مكلف !!! وجيوب المسؤولين بعدين تصيح وتدلع السانها؟؟ ,, مايصير !!! تذكرت الوزير الأجنبي اللي سأله الوزير العربي من أين لك هذا ؟ قال شفت ذاك الجسر ؟ صارفين ليه 5 مليون , بنيناه بمليون واحد . وعقب فترة زار الوزير الأجنبي الوزير العربي وشاف قصره وأملاكه سأله : من أين لك هذا ؟ قال الوزير العربي : شفت ذاك الجسر ؟ قال الأجنبي : لا وجود لجسر . قال الوزير العربي :الدولة صارفة ليه مليار علشان نبنيه وما بنيناه !!!!!!

    • زائر 2 | 9:18 ص

      ونحن الى أين؟؟

      دبي الآن سيسيرون مترو أنفاق والعالم قاعد يتطور حولنا واحنا بعدنا (مكانك سر) ولكن السبب ليس لعدم وجود التنولوجيا ونحن عصر العولمة. لكن السبب فيمن عشعشوا وفرخوا على كراسي المناصب حتى صارت جزءا لا يتجزء منهم.. لا يريدون التطور فالتطور يكشف جهلهم ويستنزف الكثير من اموال الدولة التي ينبغي ان تتحول الى جيوبهم وحساباتهم البنكية القارونية ذات الارقام الفلكية.

    • أنهار | 9:10 ص

      مرحبا

      عقبال البحرين يصير فيها مترو

    • زائر 1 | 9:04 ص

      البحرين

      نتمنى أن تكون هناك أيضاً في البحرين مثل ما في دبي لي يخف الاْزدحام السيارات والسفر الى قطر على طريق المترو بدل السياره وباقي دول الخليج التعاون هكذا يصبح أفضل من السيارة على جميع الحومات مجلس التعاون باْنشاء قطار مترو الى جميع الدول الخليجية وتكون مترابطة مع بعضها البعض لتسهيل حركة السير من كل جانب.

اقرأ ايضاً