العدد 2562 - الخميس 10 سبتمبر 2009م الموافق 20 رمضان 1430هـ

شريف: تصريحات وزير الداخلية بشأن الجنسية ناتجة عن ضغط دول الجوار

مدن لفت إلى أن التقارير تؤكد أن التجنيس يضر بأمن البحرين وجيرانها... فيما اعتبر المعاودة أن إجراءات المنح مشددة

ذكر الأمين العام لجمعية وعد إبراهيم شريف أن «تصريحات وزير الداخلية بشأن التشديد في منح الجنسية البحرينية من المحتمل أنها جاءت بعد شكاوى عدة تلقتها البحرين من دول الجوار بسبب تورط المجنسين في العديد من القضايا الأمنية».

ومن جهته أشار الأمين العام لجمعية التجمع التقدمي الديمقراطي حسن مدن إلى أن «هناك عواقب أمنية لأن البيئة التي يأتي بها الكثير من المجنسين هي بيئة مفرخة للعنف والإرهاب، وكشفت التقارير أن بعض ممن منحوا الجنسية في الفترة الأخيرة متورطون في أعمال إرهابية تمس أمن وسلامة المنطقة والبحرين نفسها».

في الوقت الذي اعتبر فيه رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني النائب عادل المعاودة أن «التشديد في منح الجنسية البحرينية موجود، إذ يتحدث الكثير ممن قضوا المدة القانونية للحصول على الجنسية عن عدم منحهم إياها».

وكان وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، قال خلال زيارته صباح أمس الأول للإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة، «إن شرف حمل الجنسية البحرينية يناله من يستحق هذا الشرف»، مستدركا «ولكن في ظل المستجدات الأمنية والسياسية والاقتصادية فإننا نقوم بمراجعة سياسة منح الجنسية، وإن هذا الأمر خاضع للتقييم من قبل الوزارة وهذا يشمل إجراءات منح الجنسية وإصدار الجوازات».

ونوه الوزير إلى أن هذا الأمر يحكمه وينظمه قانون الجنسية الذي يعد من القوانين التي تطلبت اشتراطات متشددة لمنح الجنسية البحرينية ومن ذلك ما تطلبه القانون من مرور فترة اقامة تبلغ خمس عشرة سنة للعربي وخمسة وعشرين عاما للاجنبي. وشدد على أهمية المراجعة الدقيقة في جميع مراحل وجوانب هذا العمل المهم سواء كانت قانونية أو أمنية أو إدارية.


«وعد»: الجوار يشكو من «عنف المجنسين»

من جهته قال الأمين العام لجمعية العمل الوطني وعد إبراهيم شريف إن «تصريحات وزير الداخلية بشأن التشديد في منح الجنسية البحرينية من المحتمل أنها جاءت بعد شكاوى عدة تلقتها البحرين من دول الجوار بسبب تورط المجنسين في العديد من القضايا الأمنية»، وأشار إلى أن «أميركا هي الأخرى تشتكي من حصول الكثير من المجنسين على تأشيرة دخول إليها ومن ثم الاختفاء فيها وذلك بعد تسهيل الأمر لهم في الحصول على التأشيرة كونهم يحملون الجنسية البحرينية».

وبين شريف أن «هناك قضايا تتعلق بالعنف والإرهاب تورط فيها العديد من المجنسين في دول الجوار لذلك جاء الضغط، وللأسف فإن الحكومة غير مستعدة للاستماع إلى الداخل ولكنها تستمع إلى الخارج»، وأضاف «لا أعلم هل المراجعة هي للتحقق أكثر من الأشخاص الذين سيمنحون الجنسية؟، أما انها مراجعة لعملية التجنيس السياسي الذي كان يهدف إلى خلق طائفة ثالثة»، وختم «ربما أن التوصيات التي تأتي لمنح الجنسية للبعض ورطت البحرين في أمور كثيرة ما تطلب التحقق أكثر من الأشخاص الذين يمنحون الجنسية».


المعاودة: لم ألاحظ تلاعبا في منح الجنسية

إلى ذلك اعتبر رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني النائب عادل المعاودة أن التشديد في منح الجنسية البحرينية موجود، إذ يتحدث الكثير ممن قضوا المدة القانونية للحصول على الجنسية عن عدم منحهم إياها.

ولفت المعاودة إلى أن «تفقد أي مسئول إلى وزارته هو من الأمور الضرورية لمتابعة العمل واكتشاف الثغرات ونلاحظ أن التطوير يحدث عند تغيير المسئول، كما أن الاهتمام بمسألة الجنسية هو من أول الأولويات لأنها قضية انتماء وشرف بالانتماء»، وأردف «ما أراه أن أمر منح الجنسية مشدد لأن الكثير ممن يتحدثون يقولون إنهم قضوا المدد القانونية ولكنهم لم يمنحوا الجنسية».

وتابع «وبحسب ماوصلني وما أعلم به لم ألاحظ تلاعبا في عملية منح الجنسية، وربما لا يصلنا كل شيء، وأمر منح الجنسية بالتأكيد هو بحاجة إلى الدقة، وعن ممارسة ضغوط على البحرين من أجل التحرك في هذا الاتجاه أوضح انه لم يسمع ان «هناك ضغوطا، ولا أعتقد أن هذا الكلام صحيح، وإذا كان موجودا فكيف لم نسمع به من قبل؟، ولماذا نسمع به في لحظة واحدة؟، إلا إذا كانت خاصة وسرية إذ أية وسيلة من وسائل الإعلام لم تنقل مثل هذه الأمور».

وبشأن السبب وراء تصريحات وزير الداخلية نوه إلى أنه «قد يكون وراء التصريح ما لا نعلمه، وأنا لا أعلم بشيء طرأ في البحرين، ولكن هل هذا بسبب طارئ طرأ؟، وأن البحرين اكتشفت أمر ما أو لا، لا أدري، وقد يكون الموضوع روتينيا ضمن زيارات وزير الداخلية للأقسام المختلفة في الوزارة».


«المنبر التقدمي»:نتعاطى بإيجابية مع التصريح

من جانبه قال الأمين العام لجمعية المنبر التقدمي الديمقراطي حسن مدن إننا نريد أن نتعاطى مع التصريح على أنه علامة إيجابية في إدراك المخاطر الناجمة من سياسة التجنيس التي اتبعتها الدولة في الفترة الماضية من عواقب اجتماعية(...) فهذه الفئات التي يتم تجنسيها لأسباب سياسية غير قادرة على الاندماج كما إنها تشكل من الناحية الاقتصادية ضغطا على جميع المرافق العامة.

وأفاد أن «هناك عواقب أمنية لأن البيئة التي يأتي بها الكثير من المجنسين هي بيئة مفرخة للعنف والإرهاب وكشفت التقارير أن بعض ممن منحوا الجنسية في الفترة الأخيرة متورطون في أعمال إرهابية تمس أمن وسلامة المنطقة والبحرين نفسها»، وتابع «ويضاف إلى ذلك أن سياسة التنجيس مرفوضة من كل طوائف وقطاعات المجتمع لأنهم لا يجدون مبررا لهذه السياسة»، وتمنى أن «يتجسد التصريح في خطوات عملية سريعة تضع حدا لعملية التجنيس المتبعة والمرفوضة شعبيا، ومن شأن هذه التدابير أن تترك أثرا ايجابيا على البحرين وتجنب البحرين مخاطر عدة في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية».


في تعليقه على خطوة وزير الداخلية

سلطان: نحتاج لبرنامج عملي واضح وشفاف لوقف التجنيس

الوسط - محرر الشئون المحلية

قال رئيس اللجنة العليا لمناهضة التجنيس السياسي النائب الشيخ حسن سلطان: «إن إعلان وزارة الداخلية مراجعة شاملة لسياسة التجنيس المتبعة لديها لابد أن يتبعها خطوات عملية مقننة وواضحة للجميع من خلال طرحها بشكل شفاف».

وتابع سلطان «عمليات التجنيس التي جرت في السنوات الأخيرة هي عمليات تجنيس سياسي، ولم تجرٍ على البحرين أية فائدة أو خير، بل على العكس جلبت لهذه البلاد المعروف أهلها بالسلم والأمن حوادث العنف والاعتداء والحوادث الغريبة التي لم يعتد عليها البحرينيون».

ولفت إلى أن التصريح الأخير من وزير الداخلية بمراجعة سياسة منح الجنسية هو تصريح في الاتجاه الصحيح، ولكن المطلوب هو تفعيل هذا التصريح على الأرض من خلال منهج شامل ورؤية واضحة وشفافة يطلع عليها المواطنون ويعرفون من خلالها جدية هذه الخطوة التي انتظرها الجميع طوال الفترة الماضية».

وطالب سلطان بأن يتبع إعلان وزير الداخلية الأخير برنامج عملي واضح يتم من خلاله إيضاح حجم الخلل الذي حصل في عمليات منح الجنسية السابقة، وترجمة الأقوال لأفعال، والتعامل بشفافية ووضوح في المرحلة المقبلة من أجل تجنيب البلاد أية هزات أمنية أو سياسية ومن أجل تلبية مطالب غالبية المواطنين بوقف التجنيس السياسي الذي أصبح السمة الأبرز لمعاناتهم ولفقدانهم الأمن والاستقرار في بعض المناطق التي يشكل فيها المجنسون بوابة لفقدان السلم الاجتماعي والأهلي.

ولفت إلى أن «غالبية المواطنين أعطوا صوتهم في الرفض القاطع لسياسة التجنيس السياسي، من خلال العديد من المسيرات والتجمعات والندوات والاعتصامات والتحركات السلمية ضمن برنامج الحملة الوطنية لمناهضة التجنيس السياسي، ما يشير إلى أن الشعب ينتظر أفعالا بعد تصريح وزير الداخلية، الأمر الذي يؤكد ضرورة وجود خطوات واضحة وعملية يتلمس الشعب من خلالها الجدية في حل هذا الملف».


المراجعة تحتاج إلى إشراك رؤى القوى السياسية

«الوفاق» ترحب بسياسة مراجعة منح التجنيس

الزنج - جمعية الوفاق

رحبت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية في بيان لها يوم أمس (الخميس) بالتوجه الذي أعلنه وزير الداخلية بالمراجعة الشاملة لسياسة التجنيس، مؤكدة أن مصداقية ذلك تكمن في تطبيقه عمليا، مشيرة إلى أن هذه التوجه هو محل مطالبة ملحة من قبل غالبية المواطنين والقوى السياسية في البلاد.

وشدد الوفاق في بيانها على أن المراجعة الشاملة لسياسة التجنيس السياسي تحتاج إلى إشراك رؤى القوى السياسية التي طالبت وتطالب بإغلاق باب التجنيس السياسي ووقف عمليات التجنيس بشكل كامل لوقف تداعياته الخطيرة في الجوانب الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والإنسانية وغيرها.

وأشار البيان إلى أن المراجعة لسياسة منح الجنسية المتبوعة بخطوات عملية تستجيب لتطلعات المواطنين ومطالبهم في حل هذا الملف، هو خطوة في الاتجاه الصحيح، شريطة توافر البرنامج العملي الشفاف والواضح وتحويل الأقوال إلى أفعال يتلمس المواطن نتائجها بعد أن فاض به الكيل من جراء التداعيات الأمنية الخطيرة على الوطن.

العدد 2562 - الخميس 10 سبتمبر 2009م الموافق 20 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 11:29 م

      مبروووووووك العيد

      باسمي وباسم كل عربي يعيش علئ ارض المملكه نتقدم الئ سيدي صاحب العظمه ملك مملكه البحرين الشيخ حمد بن عيسئ والئ سيدي صاحب السمو الشيخ خليفه بن سلمان بو علي ريئيس الوزراء الموقر والئ سيدي صاحب السمو الملكي القائد العام للقوات المسلحه صاحب السمو الملكي سلمان بن حمد والئ ابناء المملكه الغاليه بقدوم عيد الفطر المبارك وكل عام انتم بالف خير اعادة الله علينا وعليكم بالف خير اهداء من القبائل العربيه العقيدات قبله الجراح حسراوي

    • زائر 26 | 11:20 م

      الولاء الئ الاب والقائد حمد

      الئ ابناء مملكه البحرين باسمي وباسم كل متجنس ارفع اسمئ ايات الشكر ولامتنان الئ لاب والقائد ملك مملكه البحرين حمد بن عيسئ ال خليفه والئ سيدي رئيس الوزراء الشيخ خليفه بو علي والئ القائد لاعلئ للقوت دفاع البحرين الشيخ سلمان بن حمد ونهنائهم بقدوم عيد الفطر السعيد وكل عام ووطني البحرين بالف خير والقيادة الحكيمه احد لمجنسين ولابن البار للوطني الغالي البحرين سوف افديك بدمي يا وطني وولولاء لحكومتنا الرشيدة ابو اسامه حسراوي

    • زائر 25 | 10:39 م

      التجنيس لمن يستحق الجنسيه

      تشن بعض القوة السياسيه علئ مساله التجنيس هي عمليه مشروعه ضمن اطارها القانوني وهو حق انساني قبل ان تكون قضيه سياسيه والكن في الوقت ناكد اهميه اعطاء الجنسيه لمستحقيها الذين يخدمون الوطن ويقدمون خدمات جليله لهذا الوطن
      دكتور الابن البار للوطني البحرين 45 عام انجاز احد المتجنسين

    • زائر 24 | 10:14 ص

      كذب بكذب

      بعد ان اكتمل العدد الذي يريدونه من تجنيس تكلموا ماعليكم منهم بجنسون وبجنسون وبجنسون الله عليكم دنيا واخر توفرون لهم وواولاد ديرتكم مو لاقين حسبي يالله

    • بنت الفردان | 4:45 م

      رد على الزائر 15

      البلوش تاج على راسك يا اخي لبلوشي
      وأنت شرف لبلدك الأصلي الذي تمثله ، وأنا شرف لبلدي الأصلي وهي حبيبتي ( البحرين ) ، وانصحك ان لا تدخل في مهاترات سمعتها من اهلك وذويك ليبرروا ويشرعوا وجودهم الغير شرغي في بلدي البحرين . وطبتم سالمين

    • بنت الفردان | 4:30 م

      سلمت يا وزيرنا الموقر على هدية العيد للشعب الكريم

      حفيقة نتمنى ان نسمع ذلك ، خصوصا إننا نعاني من التجنيس نحن شعب البحرين بكل اطيافه ، فهذا التجنيس قد ادى الى مقاسة الآخرين الغرباء عنا والذين لا يفيدون بلدنا البحرين إنما يحلون عليه البلى والجرائم والمصائف من كل صوب ، فنحن في بلدنا اصبحنا نخاف على اروحنا واعراضنا وانفسنا واهلنا ورزقنا من هؤلاء الغرباء الجهلاء .
      وبالتالي نريد أن يفعل هذا التصريح على ارض الواقع ونرى بحريننا مقتصرة على من يشرفها ويرفع اسمها عاليا فهذه ارضي غالية شريفة تضم الشرفاء فقط

    • زائر 23 | 4:04 م

      كن عادلاً يا شيخ عادل

      لا تخن ضميرك يافضيلة الشيخ، وكن مسلماً شجاعاً وقل الحق ولو على نفسك،فأنت ومن يتبعك كنتم اول من باركوا جريمة التجنيس ضد هذا الشعب الطيب بطائفتيه، ولازلتم تتمنون لهذه الجريمة البشعة الإستمرار رغم ما تعرفون عن نتائجها وإفرازاتها من مصائب وويلات. كونوا للحاكم بطانة خير ووعاظ لكل ما يرضي الله ويرفع الهم عن صدر هذا الوطن الحبيب والمواطنين الذين يحبونها ويحبون القيادة الرشيدة مهما صدرت من بعضهم أعمال عنف هنا وهناك كردات فعل طبيعية لما يلاقونه كمواطنين هم احق بهذا الوطن من الغريب سامحك الله.

    • زائر 22 | 1:32 م

      لا لتجنيس الجائر

      حل مشكلة التجنيس السياسي الغير قانوني بسيط جدا 1-الاستغناء عن الاجانب الى يعملون في الداخلية ، والجيش ، والامن الوطني (امن الدولة) وتوظيف جميع المواطنين من سنه وشيعة بدل هم 2-سحب الجنسية وتسفيرهم مجموعات ،3- يصدر مرسوم بسحب الجنسية من جميع الاجانب المجنسين

    • زائر 21 | 1:08 م

      التجنيس غير قانوني

      شعب البحرين من سنه وشيعة يقولون لالالالالالالالالالتجنيس السياسي التجنيس قنبلة موقوته لا لاتنجنيس الباكستاني ،ولا الاردني ،ولا العراقي ،ولا السوري، ولا اليمني ولا المصري ولا البعثي ،ولاالهندي ،ولا البنغالي اه اه اه يا وطني بسنا مصائب وجرائم وشذوذ واوسخ قذرة شعب البحرين شعب مثقف وواعي و مدرك و متعلم وعادت وتقاليد اصيلة

    • زائر 20 | 12:57 م

      التجنيس الغير شرعي

      التجنيس في البحرين قنبلة موقوتة نحصد منه الضرب الوحشي على المواطن الاخ عيسى الجيب ،والاعتداء الجنسي على المواطن الى من الرفاع ،غير الاعتداء المتكراره في المدارس ،اعتداء بضرب الوحشي على مواطن قرب كازينو المحرق، الاعتداء بالضرب على مواطنين قطريين في عسكر،الاعتداء على بضرب مواطن في الرفاع ،كل هاي ويشتغلون في الداخلية والجيش والحرس الوطني يا ناس يا مواطنين هذيل يبي لهم الطرد وسحب الجنسية البحرينية منهم عادتهم راعة بقر نبي مسؤول ياخذ قرار شجاع ويتم طرد المرتزقة المجنسين

    • زائر 19 | 12:17 م

      اعتقد

      ماكانو يسمعون للعقل بل السمع والطاعة للمنافقبن وفجاة طلع علينه المسؤلون في الداخلية بهذا الخبر وهو بصراحة غريب كل النصائح والتحديرات ما فادت من قبل وحسب توقعي ان احد المجنسين او مجموعة منهم في امر جايد

    • زائر 17 | 10:25 ص

      رد على زائر رقم واحد

      البلوش تاج على راسك عندما كان اجدادكم في ايران ونجف قبل 50 سنة وجابوكم للزراعة في البحرين البلوش كانو مع الفاتح ضدكم . الحقيقة مره صح

    • زائر 16 | 10:24 ص

      تلا قيها لعبه لكسب الوقت

      ولأن النتخابات قربت الحكومه تثير مثل هذه التصريحات عشان الناس اتشارك بالنتخابات ويمكن الهدف اشغال الناس بكلام فاضي.. والله وينه وزير الداخليه طيلة هالسنوات ماضل هندي ولا ولا باكستاني ولا عجمي ولا جلف من البر الا صار مواطن وكل موظفين الداخليه والدفاع المرتزقه صارو بحرينين يمكن ما اتوقعوا ان كل مجنس يجرب أربع حريم من بلده ويزوجهم وينجب من كل وحده أكثر من 10 مجرمين يعني كل مجني يتفرع منه من 30 الى 40 مجنس وهذا يفوق العدد المطلوب ويطلع رادي على الحكومه

    • زائر 15 | 9:49 ص

      نحن لنا 55 سنة ولم نجنس لماذا

      صار لينا 55سنة في البحرين لماذا لم يجنسونا ونحن مستوفون الشروط لماذا هل لاننا من شيعة ايران

    • زائر 14 | 9:16 ص

      الحرب الأهلية قادمة

      صراحة أنا لاعت كبدي من هذي البلد وين نروح وين نلجأ ، كل جهاد الشعب طوال السنين التي مضت راحت هدراً ، لم يبقى لنا و لأبنائنا شئ سوى.......... و التي ستبدأ فصوله السنوات القادمة ، و مثل ما يقولون في الأمثال " و جنت على نفسها براقش" و كما يقول الله سبحانه" و ما يحيق المكر السئ الا بأهل".

    • زائر 13 | 8:30 ص

      هههههههههه

      بعد وشنهو بعد ما ضاعت الهوية في البحرين

    • زائر 11 | 6:51 ص

      هذا البدايه

      وكشفت التقارير أن بعض ممن منحوا الجنسية في الفترة الأخيرة متورطون في أعمال إرهابية تمس أمن وسلامة المنطقة والبحرين نفسها».
      ................
      «إن شرف حمل الجنسية البحرينية يناله من يستحق هذا الشرف»
      هذه بعض المقتطفات الجميله من الموضوع
      أي شرف ما خليتووو شرف وهو في ديرته يحصل الجواز ويحصل الشغل أو شوفو هذا المكتوب
      مرور فترة اقامة تبلغ خمس عشرة سنة للعربي وخمسة وعشرين عاما للاجنبي....
      يقصدون خمس ساعات للسوري والأردني واليمني والغير
      وخمسة وعشرين دقيقه للأجنبي

    • زائر 10 | 5:33 ص

      البعثيون الذين سيجلبوهم من سوريا للتجنيس أيضاً

      لن تتم مراجعة التجنيس هذا كذب ، فالبعثيون الذين سيجلبون من سوريا خصوصاً القادة منهم سيجنسون و سيلحقون بالأجهزة الأمنية و ستعطى لهم أدوار يقومون بها في تفجير المآتم و المساجد كما كانوا يفعلون في العراق و الكويت و سيمتد خطرهم للسعودية و باقس دول الجوار ، المصيبة كبيرة وقى الله المسلمين شرها أتمنى أن تعترض دول الجوار على ذلك !!

    • عاشقة بلادي | 5:27 ص

      اهااااا امريكا تشتكي

      لو ما امريكا تشتكي من اختفاء اناس يدخلون ثم يختفون وبالجنسية البحرينينة لكان الموضوع لم يتحرك منه ساكنا واللي مو ملاحظ تجاوزات في التجنيس احنا المواطنين العاديين نلاحظ تجاوزات والا السوري والسوداني والاردني يحضر يريد معاملة ونساله متى واصل البحرين يقول من شهر والا كم اسبوع ونلاقي عنده الجنسية البحرينية ووظيفة حكومية بالداخلية والا القوة موقههههههر؟؟!! مو تجااااااااااوز؟؟!! كم المدة اللي قضاها ها؟ 15 سنة والا كم اسبوع؟؟! هذا مو تجاوز؟ وامثال كثيرة مانقدر نعدها لمحدودية الاحرف

    • crystal | 5:18 ص

      تصريحات

      تعودنا على التصريحات الرنانة,
      للمسئولين و أصحاب القرار, , و لا سيما حين ترتبط بقانون تم معارضتة عند تنفيذه, و تكمن المشكلة دائما في أن القرارات و القوانين تنفذ دون دراسة , و هي في الغالب قرارات مرتجلة تهدف خدمة مصلحة مرحلية, و بعد فترة تبدأ سلبياته في الظهور و تتوسع و تخرج عن السيطرة, و كلنا نعلم كيف بدأ التجنيس؟ و لماذا؟ نعلم الأهداف وراء التجنيس, و نتذكر المعارضة التى تعرضت له ابان الانتخابات البرلمانية الماضية, ما نحتاجه الان قرارات حاسمة و ملزمة,وقابلة للتنفيذ,دون مفاجاّت..

    • زائر 9 | 4:48 ص

      الى متى

      لقد امتدت مشاكل المجنسين الى دول الجوار وكانت هناك حوادث متكررة في دولة الامارات والكويت والسعودية لمجنسين بحرينين من اصول هندية وسورية وعراقية ومصرية واصبح هذا الموضوع يلقي بظلاله القاتمة على دول مجلس التعاون .

    • زائر 8 | 3:47 ص

      عقب ماطاح الفاس بالراس..!!

      الحين مافيه فايدة طاح الفاس بالراس جرائم المجنسين المتوحشين خرجت من حدود البحرين لا وبنسمع أكثر من هذا وعقب ما نشحنة جيوبهم من الفلوس "قالوا بوقفون التجنيس"...العب غيرها ياوزير التجنيس.

    • زائر 7 | 3:47 ص

      والبقية تأتي......

      المعاودة يقول ما لاحظ تلاعب.. انت بس شوف وين الله حاطنك.. يعني ما رحت المحرق وشفت الهنود والباكستانيين اللي يشتغلون شرطة واتحداك اذا اتكلمت معاهم تفهم كلمة واحدة.. وشوف في مدينة حمد والرفاع ان السوري والاردني واليمني اذا بتجنسه مع زوجته معناه انته جنسته مع عائلة اتشكل لك فريقين في كرة القدم... الجواز من سهولة الحصول عليه جت ايام قاموا ايبعونه في رامز حتى انا اشتريت واحد لخدامتنا.. انتبهوا للبلد لأن تجنيس هالأشكال راح يسبب مشاكل وضغط على موارد البلد والبلد امانة لازم نوصلها لاولادنا

    • زائر 6 | 3:42 ص

      قل يا نائب الحق

      اللي يقهر في الموضوع هو دفاع نواب الموالاة في كل شيء عن أي أمر حكومي، حتى التجنيس اللي أثر عليهم بعد يوقفون مع الحكومة فيه ولا يقولون كلمة حق، قال ماذا: لم ألاحظ تلاعبا في منح الجنسية. أكيد لأن يجنسون من أشكالهم وربعهم من المصريين والباكستانيين ومن على أشكالهم. قل يا نائب الحق ولو على نفسك.

    • زائر 5 | 12:49 ص

      أحسبوها عدل

      كل السالفه للأستهلاك المحلى خلاص الا بغو يعطوهم الجنسية عطوهم ، يعني شنو تتوقعون بعد الألاف إلا عطوهم الجنسية البحرين ما ممكن تستوعبب أكثر علي الأقل حاليا، وموضوع مثل هذا راح يدغدغ الكثير وكأن الحكومة كانت نائمة وفجأة صحت، لا حبايبي الحكومة يوم بغت تجنس سياسيا جنسه من غير ما تعلن ويوم فعلا تنوي تشديد التجنيس من صدق بعد ما راح تعلن، والشاطر يفهم. تحياتي ، سياسي محنك. 

    • زائر 4 | 12:35 ص

      اقول اتركو عنكم

      بعد ما فات الفوت ما ينفع الصوت يعني ابي شخص يقنعني ان القائمين على التجنيس ما يدرون بذي النتايج جايبين لنا ناس فوضى وبربر وما يبون تصير كل ذي البلاوي ناس حوش وغجر ما تعرف الا لغة العنف والارهاب والقتل والاغتصاب واحين توهم يراجعون لايكون يبون يقنعون الناس انهم بيسحبون الجنسية منهم ياجماعة اهم الداخلين وإحنا الطالعين كله كوم وهالمرتزقة والبربر كوم لاحول ولا قوة سمعت اهل البحرين راحت صاروا المجنسين يسوون جرايمهم باسمنا بحريني عمل وبحريني سوى وبالنهاية اتحصلة من هالمجنسين حسبي الله ونعم الوكيل.

    • زائر 3 | 11:27 م

      سخريات القدر

      المؤيدون للجنسية اي التجنيس هم منافقون بمعنى الكلمة ولايريدون الخير للوطن .. نعم دول الجوار مستائة لان قطر والكويت يدخلها السوري والباكستاني باسم المواطن البحريني بحكم انة يمتلك جنسية فيرفع نفسة ويتكلم باسم الجنسية البحرينية فيقال لة انت بحريني وهذة من اكبر سخريات القدر التي مرت على دول الخليج

    • زائر 2 | 10:41 م

      بعد مافات الفوت ما تنفع المراجعة

      الحين تبون تراجعون عقب ما صار عدد المجنسين أكثر من شعب البحرين ، وعقب ما توزعت عليهم خيرات البلد من وظايف ومسكن وتعليم وصحة واكل وشرب الحيييييييييين تبون تراجعوون ؟ الله بالخير يالمراجعة ... طارت الطيور بأرازقها وانتوا توكم متفرغين تراجعوون .. جان فكرتوا في هالشي قبل لا اتيبوون هالحناجل وتعزونهم وترزونهم ، الحين هالمراجعة ما منها فايدة . والله يرحم خيرات البحرين صج لين قالوا عين عذاري تسقي البعيد وتخلي الجريب.

    • زائر 1 | 10:16 م

      اذا كان الوزير صادقا

      اذا كان الوزير صادقا فعلا في كلامه فليسحب الجنسية من فم كل بلوشي وباكستاني ويمني وهندي في غضون 7 سنوات فقط لا اكثر , لانريد اكثر , اذا كان صادقا فيما يقوله , إلا اذا كان كلامه مجرد شعارات كباقي الوزراء

    • أبوشيماء | 9:51 م

      عقب ويش؟؟؟؟؟؟؟

      ماشاء الله عليك يا وزير الداخلية؟؟
      عقب ويش هالمراجعة؟
      عقب ماجنستون نص الهند وباكستان؟
      الله يستر جان مو هالمراجعة عشان تجنيس روسيات وتايلنديات

اقرأ ايضاً