العدد 2563 - الجمعة 11 سبتمبر 2009م الموافق 21 رمضان 1430هـ

«التربية» تكلّف المرشدين الاجتماعيين إجراء فحوص انفلونزا الخنازير في المدارس

«الصحة» تنفي تسجيل إصابات جديدة بين طلبة المدارس الخاصة

أبدى عدد من المرشدين الاجتماعيين خوفهم من تكليف وزارة التربية والتعليم لهم بمسئولية فحص الطلبة بشكلٍ يومي بخصوص أنفلونزا الخنازير، بدلا من توفير طاقم طبي متخصص.

وقال عدد منهم في اتصالات تلقتها «الوسط» إن هناك تعميما أصدرته وزارة التربية والتعليم إلى المدارس يطلب من إدارات المدارس الحكومية إيفاد مرشديها الاجتماعيين إلى اجتماع غد (الأحد) لتهيئتهم للتعامل مع الوباء وتدريبهم على فحص الطلبة قبل وأثناء الدوام والتعامل مع الحالات التي قد تكتشف.

في جانب مقارب علمت «الوسط» أن وزارة التربية والتعليم عمّمت على المدارس الحكومية بضرورة إعطاء المعلمين الأجانب إجازة لمدة أسبوع كامل، قبل انتظامهم في العمل، وعليه فإن المعلمين غير البحرينيين لن يذهبوا إلى مدارسهم يوم غدٍ (الأحد) كنظرائهم من المعلمين البحرينيين الذين سيداومون في مدارسهم ابتداء من غد، الأمر الذي يعني أن المعلمين الأجانب سيداومون بعد العيد كإجراء احترازي تقدم عليه الوزارة للوقاية من انتشار أنفلونزا الخنازير.

على صعيد متصل، نفت رئيسة اللجنة العليا لمكافحة العدوى بمجمع السلمانية الطبي جميلة السلمان، أن تكون وزارة الصحة قد سجلت حالة إصابة جديدة بانفلونزا الخنازير، مشيرة إلى أن الموجودين حاليا في جناح العزل 6 أشخاص، 4 منهم في جناح 207 بالسلمانية، وحالتان في العناية القصوى، لبحرينيتين.

وأشارت السلمان إلى أن 3 أشخاص مصابين بالفيروس، خرجوا من المستشفى يوم أمس الأول (الخميس)، بعد أن أكملوا دورة العلاج المضاد لفيروس انفلونزا الخنازير.

وكانت أنباء أشيعت أمس عن إصابة 6 طلاب من مدرسة خاصة بفيروس انفلونزا الخنازير، إضافة إلى حالة أخرى بمركز البديع الصحي، وذلك ما نفته السلمان في قولها: «سمعنا هذه الشائعات لكنها غير صحيحة، ولم نسجل أي حالات إصابة مؤكدة جديدة».


منحت المعلمين الأجانب إجازة لأسبوع ... والبحرينيون يحتجون

«التربية» تدرّب المرشدين الاجتماعيين لإجراء فحوص انفلونزا الخنازير في المدارس الحكومية

الوسط - محرر الشئون المحلية

علمت «الوسط» إن وزارة التربية والتعليم عمّمت على المدارس الحكومية إعطاء المعلمين الأجانب إجازة لمدة أسبوع كامل، قبل انتظامهم في العمل، وعليه فإن المعلمين غير البحرينيين لن يذهبوا إلى مدارسهم يوم غدٍ (الأحد) كنظرائهم من المعلمين البحرينيين الذين سيداومون في مدارسهم ابتداء من يوم غد، الأمر الذي يعني أن المعلمين الأجانب سيداومون بعد العيد كإجراء احترازي تقدم عليه الوزارة للوقاية من انتشار أنفلونزا الخنازير.

ويأتي هذا الإجراء المتوقع بناء على قرار وزاري صادر ينص على أن جميع المعلمين الوافدين القادمين من بلدانهم بعد الإجازة الصيفية يجب أن يمر على دخولهم أسبوع للبلاد قبل أن يبدأوا الدوام.

من جانبهم أبدى عدد من المعلمين البحرينيين امتعاضهم من استثنائهم من تأجيل الدوام، مشيرين إلى أنهم يتفهمون دوافع وزارة التربية في تأجيل دوام زملائهم من المعلمين غير البحرينيين، غير أنهم أشاروا إلى أن العلة ذاته التي أجّلت الوزارة بسببها دوام زملائهم الأجانب متوافرة لدى المعلمين البحرينيين أيضا، إذ إن كثيرا منهم كانوا مسافرين ولم يعودوا إلى البلاد إلا قبل يومين أو ثلاثة من بدء الدوام، لذلك فمن الأولى أن يشمل التأجيل جميع المعلمين بلا استثناء حرصا على المصلحة العامة ووقاية من انفلونزا الخنازير، وحفاظا على الطلبة.

من جانب آخر أبدى عدد من المرشدين الاجتماعيين خوفهم من تكليف وزارة التربية والتعليم لهم مسئولية فحص الطلبة بشكلٍ يومي بخصوص انفلونزا الخنازير، بدلا من توفير طاقم طبي متخصص.

وقال عدد منهم في اتصالات تلقتها «الوسط» إن هناك تعميما آخر أصدرته وزارة التربية والتعليم إلى المدارس يطلب من إدارات المدارس الحكومية إيفاد مرشديها الاجتماعيين إلى اجتماع يوم غد (الأحد) لتهيئتهم للتعامل مع الوباء وتدريبهم على فحص الطلبة قبل وأثناء الدوام والتعامل مع الحالات التي قد تكتشف.

وذكر أحد المرشدين الاجتماعيين أن مدرسة ثانوية طلبت من المرشدين الاجتماعيين الحضور بشكل غير رسمي أثناء الإجازة الصيفية لذلك الشأن، غير أنهم رفضوا الحضور كونهم غير مختصين بهذه الحالات، ولا يأمنون على أنفسهم من إصابتهم بالمرض، ولن تعطيهم الوزارة أي علاوة خطر.

وأبدى المرشدون استياء واضحا من الإجراءات التي قد تتخذها الوزارة بشأن تكليفهم بمهامٍ ليست موصّفة في مهامهم الوظيفية وليست من اختصاصهم المهني، وخصوصا أن هذا العمل قد يعرضهم للخطر، إذ من غير المعقول أن تبدأ الاستعدادات في أول يوم دراسي، وكان ينبغي أن تبدأ مبكرا وبشكلٍ رسمي، ومن خلال طاقم طبي متخصص وليس عن طريق إجبارهم على القيام بتلك المهام.من جهته طالب رئيس جمعية المعلمين مهدي أبوديب بمعاملة المعلم البحريني كزملائه الأجانب بالنسبة لتأجيل الدوام، حفاظا على أرواحهم وأرواح الطلبة، وكإجراء احترازي للتصدي لانتشار انفلونزا الخنازير.

وقال بهذا الصدد، نحن لدينا مطالبات بتأجيل دوام المعلمين ككل، على أن يحضر المعلم الوافد إلى البلاد قبل الدراسة بأسبوع كإجراء احترازي.

وذكر أبوديب أن دوام المعلمين البحرينيين قبل عيد الفطر بأسبوع لا طائل منه، وخصوصا أن الطلبة في جميع المدارس الحكومية سيبدأ دوامهم بعد العيد، لذلك فمن المصلحة الوطنية إرجاء دوام جميع المعلمين إلى ما بعد العيد، على أن يكون المعلمون الوافدون في البلاد قبل أسبوع من بدء الدراسة، كون أن حضانة المرض والتي لا تظهر الأعراض فيها على الإنسان تستمر أسبوعا.

وفي تعليقه على مخاوف المرشدين الاجتماعيين قال رئيس جمعية المعلمين لا أدري ما هي خصوصية المرشدين الاجتماعيين في تكليفهم بالقيام بهذه النوعية من الأعمال، إذ إن الأولى بالوزارة أن تستدعي طاقما طبيا متخصصا لأداء هذه المهام، بدلا من تدريب المرشدين الاجتماعيين بشكل إجباري في الوقت الذي قد لا يقبل بذلك بعضهم. ودعا أبو ديب إلى تدريبٍ طوعي للمرشدين الاجتماعيين أو حتى الكادر التعليمي والإداري بالمدارس للتعامل مع الإجراءات الاحترازية بشأن الانفلونزا، مؤكدا أن هذه الخطوة ستكون أجدى من إجبار أي جهة على أداء مهام لا يعتبرونها من مهامهم الوظيفية، وقد يقومون بها بشكل إجباري.


«الصحة» تنفي تسجيل إصابات جديدة بانفلونزا الخنازير بين طلبة المدارس الخاصة

الوسط - علي الموسوي

نفت رئيسة اللجنة العليا لمكافحة العدوى بمجمع السلمانية الطبي جميلة السلمان، أن تكون وزارة الصحة قد سجلت حالة إصابة جديدة بانفلونزا الخنازير، مشيرة إلى أن الموجودين حاليا في جناح العزل 6 أشخاص، 4 منهم في جناح 207 بالسلمانية، وحالتان في العناية القصوى، لبحرينيتين.

وأشارت السلمان إلى أن 3 أشخاص مصابين بالفيروس، خرجوا من المستشفى يوم أمس الأول (الخميس)، بعد أن أكملوا دورة العلاج المضاد لفيروس انفلونزا الخنازير.

وكانت أنباء أشيعت أمس عن إصابة 6 طلاب من مدرسة خاصة بفيروس انفلونزا الخنازير، إضافة إلى حالة أخرى بمركز البديع الصحي، وذلك ما نفته السلمان في قولها: «سمعنا هذه الشائعات لكنها غير صحيحة، ولم نسجل أي حالات إصابة مؤكدة جديدة». وقالت السلمان: «المراكز الصحية تستقبل يوميا حالات مشتبه بإصابتها بانفلونزا الخنازير، لكنها تعطى الأدوية والإرشادات الصحية، ولم ثم يسمح لها بالعودة إلى المنزل».

وبشأن إصابة أحد المرضى في مستشفى الطب النفسي بالفيروس، أكدت السلمان أن المريض، أجريت له الفحوصات اللازمة، وتبيّن أنه غير مصاب، وقد أعطيت له الأدوية ومن ثم نُقل إلى العزل المنزلي، واصفة حالته بالبسيطة.وبيّنت السلمان أن المريض أخرج أيضا من مستشفى الطب النفسي، بعد أن تلقى العلاج اللازم.من جانب آخر، أنهت 21 مدرسة خاصة فحص طلبتها عن فيروس انفلونزا الخنازير، دون أن تسجل إصابة أي طالب أو موظف بالفيروس، وذلك ما أكدته رئيس خدمات الصحة المدرسية بوزارة الصحة مريم ملا هرمس الهاجري. ونفت الهاجري ما يشاع في أوساط الناس بأن هناك حالات إصابة بين طلبة المدارس الخاصة، مطمئنة أولياء الأمور وكل المواطنين والمقيمين في هذا الشأن.وكشفت الهاجري لـ «الوسط»، عن اجتماع سيعقد صباح يوم غدٍ (الأحد)، بين اللجنة المشتركة من وزارتي الصحة والتربية، ستجتمعان مع مسئولي المدارس الحكومية، إذ إن الهيئة الإدارية والتعليمية ستبدأ عملها يوم الأحد، مشيرة إلى أن الاجتماع سيخصص لمناقشة آخر استعداداتهم لمواجهة انفلونزا الخنازير، ومدى توفيرهم للاشتراطات اللازمة في المدارس، وخصوصا غرف العزل.

يشار إلى أن وزير الصحة فيصل الحمر، كشف في مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي، عن أن الوزارة فحصت 940 حالة اشتُبه بإصابتها بفيروس انفلونزا الخنازير، وذلك منذ اكتشاف أول حالة إصابة في البحرين في مايو/ أيار الماضي. وأشار إلى أن النتائج أظهرت إصابة ما نسبته 29 في المئة من عدد الحالات التي فُحصت، ما يعني أن عدد المصابين بالفيروس في البحرين بلغ 272 مصابا تقريبا.

وقال الحمر إن الوزارة أنفقت مليونين و900 ألف دينار لمواجهة فيروس انفلونزا الخنازير منذ انتشاره في البحرين.


إجراءات قانونية ضد الجهات المخالفة

البلوشي: موعد استقبال أطفال الحضانات في الرابع من أكتوبر

المنامة - وزارة التنمية الاجتماعية

شددت وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة محمد البلوشي على ضرورة التزام جميع الحضانات بالموعد الذي حددته الوزارة لاستقبال الأطفال وهو الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2009، وهي الحضانات التابعة للمدارس الخاصة أو المستقلة باعتبارها خاضعة لإشراف الوزارة، مشيرة إلى أنه قد تم رصد حضانتين مخالفتين خلال اليومين الماضيين، و تم زيارتهما من قبل المعنيين بالوزارة، حيث استجابت هاتين الجهتين بالتقيد بموعد بدء الدراسة الذي تم تحديده من قبل الوزارة، ونوهت إلى أنه ستستمر زيارة المسئولين لكل الحضانات للتأكد من التزامها بالتعميم وبأنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد الجهات المخالفة.

وأضافت البلوشي أن الوزارة تحرص على صحة وسلامة أبنائها الأطفال، وخصوصا في الحضانات باعتبار أن تلك الفئة هي الأكثر عرضة للإصابة بعدوى مرض أنفلونزا الخنازير حسب تقدير منظمة الصحة العالمية، مؤكدة بأنه لا يمكن أن تعطي الوقاية نتائجها المثمرة إلا من خلال التعاون بين دور الحضانة وأولياء الأمور ووزارة الصحة من أجل إنجاح أساليب الوقاية من المرض.

و أكدت البلوشي أن الوزارة قامت بتهيئة البيئة الملائمة لاستقبال أطفال المراكز والدور والحضانات بالتنسيق مع وزارة الصحة من خلال اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من المرض، مشيرة إلى أن الوزارة ستعقد اجتماعا مع كل الهيئات الإدارية والتعليمية في الحضانات الأسبوع المقبل بالمركز الوطني لدعم المنظمات الأهلية لمناقشة كل الإجراءات المطلوب اتخاذها.

وأوضحت البلوشي أن الوزارة قامت بتوفير الأجهزة والمعدات اللازمة لكل الجهات التابعة لها، كما تم تخصيص غرف خاصة للطوارئ في الحضانات والدور والمراكز التي تحتضن الطلبة والتلاميذ، وأشارت إلى أن الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الصحة قامت بتنفيذ ورش عمل تدريبية حول كيفية التعامل مع الحالات المصابة في حالة وقوعها.

كما أعلنت الوزيرة عن إطلاق الوزارة لحملة إعلامية مستمرة لكافة منتسبي الحضانات والدور والمراكز التابعة لها للتعرف على المرض وأعراضه وطرق الوقاية من المرض من خلال إصدار الكتيبات والملصقات الإرشادية في سبل الوقاية مع المرض إضافة إلى كيفية التعامل الحالات المصابة.

الجدير ذكره أن وزارة التنمية الاجتماعية قد أصدرت تعميما في 8 من شهر سبتمبر 2009 لكافة الحضانات وعددها 50حضانة خاضعة لإشراف الوزارة لتأجيل بدء الدراسة فيها حتى 4 أكتوبر 2009 وذلك ضمن الإجراءات الاحتياطية التي اتخذتها الوزارة لوقاية وحماية الطلبة وأعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية والعاملين من الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير.

العدد 2563 - الجمعة 11 سبتمبر 2009م الموافق 21 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 202 | 9:45 ص

      مللتونا وزهقتونا

      اتمنى تأجيل الدوام لشهر 10 وبعدين يصير خير

    • زائر 201 | 8:18 م

      يامجنس بره بره ..

      لو سمحتون المجمسين ما اليكم تتكلمون في هالموضوع .. انتون بره الكتابه اهني وبره كل مكان .. فاهمين لو بعد اكر من هالطرده .. صدق رزة الفيس من طبايع التيس ..

    • زائر 200 | 8:15 م

      قلب ام

      المشكلة مو هني المشكلة اشلووووون نضمن الفحص السليم والصحيح للطلبة يعني ما يصييير ظغط على الممرض او المشرف ويصير كل شي بسرعة ، الله يحفظ الجميع

    • زائر 199 | 7:32 م

      الى الزائر 177

      يذكرنى تعليقك بحكومة البحرين فهي دائما عندما تقع في ورطة تشغل العاطفة بالله عليك انت منو عشان ترسل رسايل الى شعب البحرين تحرض فيها على المعلمين ؟ عموما احنا تعودنا على امثالك باقي شوى وتدخل الصفوية والاهوازينن في ايران اقول حبيبي روح ارقد احسن لك المعلمين الي تحقد عليهم وتطعن في امانتهم احسن منك لانهم رجال انت روح بكرة الوزارة الساعة عشر والساعة 11 وشى روح صل وارجع المكتب بعد ساعتين اقرا الجريده وروح البيت وفي طريقك جان تحصل لك كيلو لحم زين حق الثريد

    • زائر 198 | 6:48 م

      خافو يا ناس على اولادكم

      الحين باقي الدول أجلو موعد العودة للمدارس اشمعنى احنا؟ هم أكيد عارفين بالخطورة للي راح تجيهم وخافوا على اولادهم وأجلو الموعد ..
      يا ناس خافوا على اولادكم ترى محد اليهم غيركم انتون خلكم يد وحدة ولا طالب ولا طالبة تداوم شنو بيصير يعني اذا محد داوم ؟؟ يعني بيفصلونهم ؟؟ مستحيل وان فصلوهم , مخكم في راسكم وتعرفون خلاصكم والدراسة لاحقين عليها تخسرون سنة ولا تخسرون شمعة بيت الا هي (أبنائكم) .. س

    • زائر 197 | 6:45 م

      ياجماعه ابي منكم جواب

      ياناسان انا موعارفه شاسوي انداوم بكره او لا بليز ردو علينا يا مسؤالين عن معهد البحرين ردو علينا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 195 | 3:26 م

      تغير مهنه من مرشد اجتماعي الى طبيب و ممرض

      صرنا اطباء على اخر زمان

    • زائر 194 | 3:21 م

      الى زائر رقم 174 ((لا تتهربون من واجباتكم))

      اقول لك شكلك من المهمشين اللي ما يطلعون على الاخبار اقول لك استريح بس استريح كل ثريد وكثر من الصالونه

    • زائر 193 | 3:07 م

      شي خطر على بالي

      لو فرضنا ان المرشد الاجتماعي بيفحص الطلبة اليس علينا ان ناخذ الحيطة والحذر من بداية الطريق يعني من بداية ركوب الطلبة واختلاطهم ببعض في باصات الوزارة يعني بالصريح ما يوصل الباص الا والمرض اذا كان موجو د في احدهم قد انتشر بين جميع الطلاب فكيف ؟؟؟ يعني المرشد الا جتماعي يتلقى الطلبة من عند باب بيوتهم ؟؟؟؟

    • زائر 191 | 2:37 م

      اللي مو عاجبنه يفنش 3

      سمو بالرحمان وتوكلو على الله بكره دوام .. وعندكم هالخمس أيام تدوامون فيها .. رتبو أوضاعكم بدل ما كل سنة تبدون خرابيط .. مره وحده في حياتكم بدو صح .. ضبطو روحكم يعني ..
      الوضع صار مأساوي ... المعلم دائم التذمر .. قليل الانجاز ..

    • زائر 190 | 2:32 م

      اللي مو عاجبنه .......... يفنش 2

      ثانياً عزيزي المعلم عزيزتي المعلمة .. يعني على بد الطالب يلاقي معلم صدق يعلم .. يعني مو جاي يقضي الدوام عشان يستلم الراتب .. دوام المعلم الحقيقي لا يتعدى 6 أشهر تعليمية حقيقية والباقي إما إجازات أو ضربة توقيع والسلام .. يعني الواحد يحس على نفسه شوي .. واللي القدر يذكر ان في الله .. مو بس حكومة نعلق عليها مشاكلنا .. ووزارة نلبسها تردي التعليم .. والتعليم لو نهضو المعلمين فيه نهض وتعافى .. صار لكم أكثر من شهرين أجازة .. ما تملون؟؟ ما تجلون؟؟  

    • زائر 189 | 2:26 م

      اللي مو عاجبنش .......... يفنش 1

      اولاً لشعب البحرين .. كيف تأتمن على هكذا نوع من المعلمين الكسولين الذين يعتبرون مهنتهم وظيفة يأخذ منها راتبب، وكفى .. لا يفكر بالمسؤوليات الملقاه عليه ..
      فاذا لم تكن حياة الطلاب وصحتهم من مسؤولية المعلم أو المرشد الإجتماعي .. فمسؤولية من هي؟؟!! يا ناس هالناس اللي يسمون روحهم معلمين ما عندهم استعداد يفحصون من على بعد بكاشف حرارة حديث يحافظ على المسافة بين الطالب (السليم) والمعلم (السليم) للفحص والتأكد من عدم دخول المرض لحرم المدرسة وانتشاره فيها .. شلون تأمنهم على أرواح أبنائكم يا ناس ؟

    • زائر 188 | 2:03 م

      بنداوم بكره بس يشرط

      بنداوم بكره بس بشرط بأجر أضافى

    • زائر 187 | 1:47 م

      لاتتهربو من واجباتكم

      اولا احيي واثني وزارة التربية والتعليم على استعدادها الكبير هذه السنة وتحديدا ضد الوباء، ثانيا: لماذا يامعلمين البحرين تتهربون من واجبكم اتجاه ابنائكم اليست هذه امانه وهذا عمل وبمقابل راتب، او لم تشبعوا من الاجزاة التي استمرت 3اشهر؟ تريدون تضخيم الامور لااكثر والمرض هو ابتلاء من الله والحافظ الله سبحانه، اما المرشدين الاجتماعيين فماذا يعملون؟ هنا تكمن مسئوليتهم والذي لايريد العمل عليه الجلوس في البيت، تحياتي لوزارة التربية والتعليم

    • زائر 186 | 1:21 م

      أنا مع زائر 131

      سلمت يا زائر 131 قلت الصدق هذي الجمعية الوجه الثاني للوزارة يعني الجمعية والوزارة وجهان لعملة وحدة سألوني عن هالجمعية انضميت ليهم وشفت ان ابوديب يراكض وراء مصلحته فقط ةيبي ايسوي له قاعدة شعبية جان ايفوز في الانتخابات القادمة بعد فشله بالمرة السابقة ما قووول الله في المعلمين لا حنا من وزارتنا ولا من هالجمعية

    • زائر 185 | 1:21 م

      نتجهز للتوجه إلى المساجد

      الكل يتجهز لاحياء ليلة القدر الذي نغصها الظلم الذي سيحصل على المعلمين و المعلمات البحرينيين و الدعاء على الظالم في هذه مستجاب .

    • زائر 184 | 12:31 م

      تالله لأدعو عليكم في ليالي القدر

      الله على الظالم

    • زائر 183 | 12:08 م

      عريضة مطالبة

      دشنوا يا معلمين عريضة لجلالة الملك - المفدى وسمو رئيس مجلس الوزراء - الموقر ورئيس مجلس الشورى والنواب ، تطالبون فيها بتحفيض دوام المعلمين المواطنين أسبوعا قبل نهاية العام.

    • زائر 182 | 10:50 ص

      شهالتخبط يا وزير؟؟!!!!!

      يقال حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له!!!!من صجها يعني هالوزارة المرض متفشي في الديرة واهمه ما في لا قرارات تخبطية لا خطط مدروسة ولا اجراءات احترازية عدلة ينتظرون المصيبة تحدث بعدين يتصرفون . الحين المرشد الاجتماعي هل من صلاحياته بالأحرى هل هو مؤهل للتعامل مع هكذا مرض؟ أين الخطط الوقائية و الاحترازيةالتي وضعتموها لمواجهة هذا المرض قبل بدء العام الدراسي ؟ أنا أرى ..أذا في صوت يسمع بهذا البلد تأجيل عودة المدرسين و توفير كوادر طبية في المدارس للتعامل مع المرض

    • زائر 181 | 10:24 ص

      ليش الحقد

      حاسدين المدرسين على المعاش اللي بيعطونهم اياه اذا قعدو خمسة ايام انزين الاجانب مال ويش يعطونهم معاشات وهم مبسطين والبحرينيين يشتغلون ليش يعني ولاد البطه السوده وعقب يتراوى ليي معضم هالمدرسين خاسو على ما اشتغلو والرواتب من حقهم ويكرفون طول السنه ما تحجوا جت على هالاسبوع يمبون ينامون ليش؟
      وعقب الوزارة لو بتقص من رواتب المدرسين كثر الاجازة اللي بتعطيهم محد بيتحجى
      لكن مو تفكرون في البيزات فكرو في هالجهال اذا احد مريض لا تودونه المستشفى ودوه حق مرشد يوصف ليه دوا جان امنتون والله قهر

    • زائر 180 | 10:16 ص

      معلم متحلطم

      إلى الزائر 156: تعال بعطيك حصة من حصصي إذا قدرت تكملها ويا الطلاب بعطيك راتبي (الكبير) كله!!

    • زائر 179 | 10:09 ص

      إضافة الى زائر 113

      معهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنلوجيا حوالي 1300 طالب و حوالي 290 موظف !!!
      85% اجانب من المدرسين اذا مو اكثر !!
      والطلاب الله واعلم جم نسبة الاجانب!!! بس اتوقع مو اقل من 40% ...

    • زائر 178 | 10:09 ص

      رجاءا رجاءا يا صحيفة الوسط

      للأسف يا صحيفة الوسط طلبنا طلب وهو نقل هذا الامتعاض الواضح إلى صفحة الأون لاين لكي يبان للعالم بأسره حجم هذا الامتعاض وحتى اللحظة لم تستجب الصحيفة .. برجاء حار هذهِ المرة نقل هذا الاحتجاج الصارخ إلى الصفحة المذكورة.. فهل في عهد الصحيفة منذ بدايتها حتى اللحظة واكبت هذا العدد الهائل من التعليقات على موضوع معين كهذا الموضوع .. نتأمل من الوسط أن تقف معنا لإنصافنا.. رجااااااءا

    • زائر 177 | 10:01 ص

      المرشد الاجتماعي ليش مؤهلا

      كان المفروض ان يكون لجمعية المعلمين دورأبرزمن هذاالدورالهزيل المتوقع ,بدل الاجتماعات التي توضع في مجلة الوزارة نريدتحركاملموساواقعيا يفيد المعلم,هنايأتي دوركم , المرشدين الاجتماعيين فعلا ليسوا مطالبين بعمل كل ذلك , والاشراف الاداري(مشرفي الاقسام) لماذالايكون لهم دور؟ ادارة المدرسة؟المفروض لايتحمل طرف واحد المسؤولية فضلا عن كونه غيرمؤهلا لحملهالان تبعات التقصير سوف تلقى على عاتقه بمفرده ولن يتعاطف معه احد حال تقصيره الغيرمقصود طبعا , وصح النوم ياجمعية المعلمين خلكم نايمين وكفاكم مجاملات

    • زائر 176 | 9:55 ص

      اعرف الحق تعرف اهله

      اللي يقول رواتب عالية بذمتك عشرين سنة خدمة 550 دينار راتب عالي ؟ اتقوا ربكم , استثنونا بسبب شهر من الكادر والربادة لصحة اولادكم وسلامتهم بكرة انت اول واحد بتصيح وبتحاسبني لمن يصيد ولدك شوكة,وقت الجدكلامكم يتغير والحين كلامكم غير ,تعتقدون ان المعلمين يبونهاكشته لاياجماعة بعدين معليه ليش مايتساوى الكل؟الوزارة هالمرة حسبتهاصح وبحجة الانفلونزاتعذرت بغياب الوافدين مع انهم سنوياعلى هالحال فشمعنى؟انت لوتتأخردقايق نقلوك وبهدلوك خلك مع الحق ترى بكرة يوصلك الظلم وتعرف معناه لاتوقف مع الظالم وتندم يا اخي

    • زائر 175 | 9:51 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      انا مو خايف من انفلونزا الخنازير كثر خوفي انه تجيني سكتة قلبية من قرارات هالوزارة الظااااااااااااااااالمة
      الله ينتقم منكم .. حسبي الله ونعم الوكيل ( الليلة ليلة القدر ما راح ننساكم من الدعاااااااااء)

    • زائر 174 | 9:40 ص

      (( الإضرااااااب ))

      الإضراب يامدرسين خير وسيله لتذعن لكم الوزاره إذا مو جاين يسمعون الشكوى فعليكم بالإضراب وإذا فات الفوت ماينفع الصوت

    • زائر 173 | 9:39 ص

      صح النوم يا جمعية المعلمين

      وين كنت يا جمعية المعلمين طيلة الفترة المنصرمة الحين بس طليتين يوم باقي على الدوام أقل من 24 ساعة..

    • زائر 172 | 9:38 ص

      لا نناشد النعيمي بل نناشد رئيس الوزارء والملك

      لا نناشد النعيمي بل نناشد رئيس الوزارء والملك

    • زائر 171 | 9:33 ص

      رد علي زائر (156)

      إذا موظف حكومي .... يعني نوم ولا في شغل
      لو كنت قطاع خاص ... الساعة 9 الصبح أنت في البيت
      الله يسامحك

    • زائر 170 | 9:30 ص

      منظمة الصحة العالمية توصي بالغلق قبل فوات الأوان

      ويكتسي توقيت غلق المدارس أهمية حاسمة. وتشير دراسات النمذجة إلى أنّ غلق المدارس يعود بأكبر المنافع عندما يتم في المراحل المبكّرة جداً من الفاشية، ومن الأنسب القيام بذلك قبل أن يطال المرض 1% من السكان. ويمكن لتلك العملية، عندما تتم في الظروف المثلى، الحد من الطلب على خدمات الرعاية الصحية في مرحلة ذروة الجائحة بنسبة 30% إلى 50%. غير أنّ نسبة الحد من سراية المرض قد تكون محدودة للغاية إذا ما تم غلق المدارس في مرحلة متأخّرة جداً من انتشار الفاشية بين أفراد المجتمع المحلي.

    • زائر 169 | 9:22 ص

      داوموا بلا ربادة وعيارة وعربدة

      داوموا بلا ربادة وعيارة ما تكفيكم هالرواتب العالية والإجازات الطويلة حي على خير العمل يا معلمين ولا تجمبزوا

    • زائر 168 | 9:22 ص

      مووووووووووو حالة

      وين بنودي جهالنا باجر ليش ما أجلتون الدراسة يا وزارة التعب والنكد بدعي عليكم الليلة ما تبغونه نتنهتى حتى في هاليالي الشريفة
      اللي على راسهم ريشة باجر بجون على راحتهم ومحد احاجيهم ليش عاد هالتفرقة تعبنا وملينا حرااام عليكم

    • زائر 167 | 9:19 ص

      مناشدة إلى جلالة الملك المفدى

      مناشدة إلى جلالة الملك المفدى
      أناشدكم يا جلالة الملك المفدى حفظكم الله ورعاكم. أن تصدروا أمرا ملكيا ساميا بإعفاء المعلمين المواطنين من الدوام يوم الأحد 13/9 حتي 17/9 لأن في ذلك ظلم عظيم لمواطنين أخلصوا في حبهم لجلالتكم وللوطن الغالي حيث أن وزارة التربية منحت إجازة لمدة أسبوع لغير المواطنين وكان بإمكانها الاتصال بهم الطلب منهم الحضور إلى البحرين قبل اسبوع. حفظ الله ملكنا المفدى

    • زائر 166 | 9:15 ص

      وزير التربية غير مبالي

      وزير التربية غير مبالي العالم في ترقب وحذر شديدين، ووزير التربية لا يهمه سوى عدد أيام الدراسة ! عجباً لكم يا من لا تفكرون في غيركم، فهل سيرسل وزير التربية أبنائه مع الطلبة في المدارس الحكومية ؟ فأنت يا وزير مسئول غداً عن حياة الطلبة أمام رب العالمين ؟

    • زائر 165 | 9:11 ص

      خوش خوش

      الله يستر باجر ويش بصير فينا خايفين على الطلبة واحنا بنروح فيها مالنا رب احنا يالمعلمات باجر بتكرفونه كراف هذي مدرسة مو مستشفى ليش مو كل ولي امر خايف على ولاده يوديه المستشفى يفحصونه خب عوار الراس كله علينا خب احنا دجاجات ذهبية ونبيض ذهب اني باجر بروح اوقع وبطلع ماعندي احد يجود ولادي بس يبون يكرفونه مالت على هالوزارة

    • زائر 164 | 9:07 ص

      رد على زائر رقم 105

      أنا لست معلما حاليا يبدو انك لم تفهموا الموضوع: المعلمون يطالبون بمساواتهم بالمعلمين الأجانب في الإجازة لأن المعلمين المواطنين قد قطعوا اجازتهم وتواجدوا في البحرين ولكن يمكن للأجانب الحضور الى البحرين قبل اسبوع من الدوام ويداوموا مع زملائهم البحرينيين وبذلك يتحقق العدل. طال عمرك ولكن ما أظنك إلا موظف في وزارة التربية - رضي الله عنها وأرضاها.

    • زائر 163 | 9:05 ص

      مبروك عليكم الترقية

      مبروك عليكم الترقية يامشرفين صرتون ممرضين بدون دراسة !! بكرة بيرقون مدير المدرسة وبيخلونه طبيب جراح مرة وحدة

    • زائر 162 | 9:02 ص

      إلى زائر (147)

      كرمنا بسكوتك يا هاظ
      ولا تتفلسلف تراها واصله للخشم
      يا مرتزق

    • زائر 161 | 9:00 ص

      هل ؟؟

      هل من بارقة أمل في مساواتنا بزملاءنا المدللون المعلمون الأجانب ؟؟؟ ...

    • زائر 160 | 8:59 ص

      إلى الزائر 120

      أنا أقبل أن نمنح إجازة بدون راتب يا سيدي الفاضل والخوف يعتريني بسبب تفشي المرض.
      ولكن أدعوا الله بحق هذا الشهر الفضيل أن يصيبك أنت وأولادك ومن ثم ينتقلون إلى دار الاخر ويكونوا شهداء العلم.

    • زائر 159 | 8:55 ص

      في نقص

      اتحدى اي بحريني يقول ما في نقص في المعلمين خصوصا في اللغة العربية والمواد الصناعية ايضا اتمنى العطلة للجميع بحريني او غيرو .......

    • زائر 158 | 8:55 ص

      خلاص وجدت الحل!!

      خلاص يا جماعة قررت من الحين اشتغل على روحي واحصل على الجنسية المصرية .. ولما احصل عليها راح اطلب وظيفة معلم بالبحرين وبهالطريقة الذكية راح احصل على الامتيازات اللي ما كنت اقدر احصل عليها وأنا بحريني!!!!

    • زائر 157 | 8:51 ص

      والنهاية شلون ؟؟

      حتى لو داومنا باجر بنجوف أغلب المدرسين مو مداومين أو بوقعون وبيمشون (( اقصد اللي على راسهم ريشة عند الادارة )) والبقية نقاش حااد عن المرض لين ينتهي الدوام مااقول الا حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ياوزارة القرارات الفاشلة ،،،، وانشاءالله في امل نطروا عند t.v باجر عيد ولا لا هههههه أقصد دوام ولا ...

    • زائر 156 | 8:42 ص

      من الحين بدا يظهر هرار الوزير واستعدادته

      من الحين بدا يظهر هرار الوزير واستعدادته

    • زائر 155 | 8:40 ص

      صادق

      داوموا أفضل لكم وبلا عيارة وجمبزة

    • زائر 154 | 8:39 ص

      ولي أمر

      هل يستطيع المرشد الاجتماعي أن يقوم بمهمة الفحص ؟؟!!!!!!!!! هل مختص بذلك ؟؟ هل يستطيع أن يقو بالمهمة لكل الطلبة ؟؟ آآآه يا قلبي زاد خوفي على الأولاد من تخبط الوزارة وعقليتها .. أحمل الوزير المسؤولية كاااااااااااااملة إن تعرضوا للعدوى .. شيء من التعقل يكشف غمامة المكابرة والعناد

    • زائر 153 | 8:37 ص

      بشــــــــرى ســـــــــارة

      يا أعزائي صلّوا على النبي وآلة ولا تقنطوا من رحمة الله وهو أقرب إلينا من حبل الوريد ، إن شاء الله ما تسمعون إلا أخبار سارة وتثلج الصدر وتنعمون بقلوب مطمئنة واجواء روحانية لإحياء ليلة القدر العظيمة .

    • زائر 152 | 8:33 ص

      سؤال

      سؤال : هل المجنسين سيكونون كالخفاش في تصنيف الطيور و الحيوانات ؟
      يعني ، بيداومون بكرة او بعد العيد ؟

    • زائر 151 | 8:33 ص

      ما بداوم بكره

      انا عن نفسي ما بداوم بكره ,, ليش أعصب وأرفع ضغطي ,, وزارة فاشلة من زمان المفروض الكل يوقف ضد سياساتها ,, لا تداومون

    • زائر 150 | 8:28 ص

      معلم كحيان ومتلعوز

      هل توجد ضمانة واضحة وصريحة ـ تطمئن المعلم البحريني ـ بأن المعلمين الأجانب سيأتون للبحرين قبل يوم الأحد 13 سبتمبر 2009م ... ويبقون تحت الملاحظة أول دخولهم البلد وقبل دخولهم المدارس وبأيدي طواقم طبية من المستشفيات وليس على أبواب المدااااارس ؟!

    • زائر 149 | 8:26 ص

      وزارة التدليس

      الوزارة تعلم علم اليقين بأن المعلمين الآجانب ـ بعد أن رفعوا عريضة نهاية الفصل الدراسي الثاني 2008/2009م طالبوا فيها بتأجيل عودتهم للبحرين للسنة الدراسية 2009/2010م حتى ما بعد العيد ـ لن يأتوا للبحرين إلا بعد انتهاء مدة العيد بين أهليهم ...

    • زائر 148 | 8:26 ص

      الممرضون و الممرضات خارج التغطية ...

      الممرضون و الممرضات الذين يعملون في المدارس لم تذكرهم الوزارة ضمن خطة الفحص و المعاينة بل دفعت بالمرشدين الاجتماعيين الذين ليس لهم دخل بالموضوع ..

    • زائر 147 | 8:21 ص

      عار عليكم

      عار على هكذا وزير وهكذا وزارة أن يطالب فيها المعلم البحريني مساواته بالمعلم الأجنبي .. على الذين يتجرأون بوقاحة على مطالب المعلمين أن يتفضلوا ولو لساعة واحدة بإدارة صف واحد.. ولنا مع هؤلاء بعد هذا حديث آخر.. اتقوا الله في المعلم وارحموه لا رحمكم الله في هذا الشهر الفضيل.

    • زائر 146 | 8:20 ص

      تصفيات كاس الوزارة

      سيكون المرشدون الاجتماعيون أول الداخلين إلى التصفيات و من ثم يأتي دور بقية الهيئة التعليمية و من ورائهم الطلبة و الطالبات و كان الله في العون .

    • الحزينه | 8:15 ص

      لكم أيها الافاضل

      ليش ما يجي وزير التربية يفحص ؟؟
      ليش ما يجي يشرف على الفحص ؟؟
      لو يخاف على عمره و ما يخاف على الناس..
      أروااااح الناس مو لعبة في يده ..
      اني اقول لا تداومون و احنا وياكم بعد ..
      دعاؤكم في هذي الليله المباركة ان شاء الله بينصركم عليهم ..

    • زائر 145 | 8:13 ص

      المعلمون و المعلمات هم أولياء أمور أيضا

      إلى الذين يكتبون ضد مطالب المعلمين و المعلمات أولاً تعلموا الكتابة ثم تعالوا و ضعوا آرائكم هنا ، و ثانياً المعلمون و المعلمات أكثرهم أولياء أمور أيضا و لهم أطفال في المدارس ...

    • زائر 144 | 8:11 ص

      الى الزائرة الموقرة 121

      أحنا ياأختي اللي أنحب النوم أو انتين اللي تبين تفتكين من الجهال اللي عندش ؟؟ وليش خايفه على ترتيب الصفوف ؟ ماتبغين أحسن أنجي بعد أنخم الحوش مال بيتكم ؟؟! ثم رواتبنا مايصرفونها الينا من حسابش المصرفي

    • الحزينه | 8:02 ص

      سالفتكم مو سالفة

      نحن معكم يا معلمينا .. لاااااااااااااا لدوامكم .. و الله على الظالم

    • زائر 143 | 7:59 ص

      ما في جمعية معلمين

      أصلا لو رئيس الجمعية يبي ايدافع عن المعلمين تكلم قبل هذا اليوم ودافع بشكل قوي مو في الوقت الضايع قبل الدوام بيوم يوم صار الأمر محسوووم اقول يا معلمين لا تنتظرون حل من هالجمعية اصلا ما في جمعية معلمين هذي مؤسسة ابوديب للمعلمين.

    • زائر 142 | 7:57 ص

      مرشد اجتماعي

      مهزلة.. أنا عن نفسي ما راح اداوم ولا راح افحصص أحد

    • الحزينه | 7:57 ص

      ؟؟

      إذا هذي السالفة ياوزارة .. حتى احنا يا الطلاب ما بنداوم .. تروحون ارواحنا وارواح ناس ما لها ذنب على حساب اللي تفضلونهم علينا .. و لو منهم فايدة ما على الدنيا اسف .. إلا روايح ارف و شرح زفت و بووق وطايف البحرينين القاعدين المقعدين .. لمتى يعني احنا بنتم جذي ؟؟ ارحموا هالموظفين اللي عندكم .. المفروض تحرصون على سلامتهم .. مو سلامة هالجلف اللي تجيبونهم بلا فايده .. انتون وزارة فشخرة بس على الجرايد و على الوزارات الباقية تسوون روحكم من احسن الناس و انتون دمار اصلاً الله ينصرنا عليكم

    • زائر 141 | 7:52 ص

      ههههههه خوش تجهيزات

      قلنا قبل ان التجهيزات اعلامية بس مافي تطبيقية ويبة لو ماهما خايفين من انتقال المرض نبي وزير التربية والصحة يتفضل بزيارات ميدانية للمدارس ويدخل للطلبة بعد نبي نجوف الشجاعة ياجماعة الخير المرض ينتشر وحتى توافير اقل شي الماسكات مو متوفرة للطاقم الطبي والتمريضي بالمراكز شتقولون ياجماعة الخير الممرض والمرشد طبعا اهما بوجه المدفع وان انصابو عادي ينصابون بيبون غيرهم على الاقل العاطلين يحصلون شغل لوول

    • زائر 139 | 7:45 ص

      إلى الزائر 105

      إلى زائر 105 مع التحية أقول لك ماهذا الحقد الدفين في قلبك على المعلمين .. ألم تتخرج على أيديهم ألم تتعلم كتابة هذه الخرافات التي كتبتها على أيديهم .. ليتك تزاول مهنة التعليم ولو ليوم واحد وسنرى أن بقيت هذه النظرة الحقودة كما أني لاحظت أنك تتقصد التعليق على هذا الموضوع والرد هو هو لايتغير وكأنك لاتملك غيره ... لذا أنصحك ان لاتجتر الكلام إن لميكن لديك كلام آخر فاصمت .. أماوزارة التفرقة فإننا قد تعودنا منها الظلم فليس جديدا عليها وليعلموا أن دعوة المظلوم بليلة القدرلن يتعدى الوزير ...

    • زائر 138 | 7:43 ص

      مناشدة إلى جلالة الملك المفدى

      أناشدكم يا جلالة الملك المفدى حفظكم الله ورعاكم. أن تصدروا أمرا ملكيا ساميا بإعفاء المعلمين المواطنين من الدوام يوم الأحد 13/9 حتي 17/9 لأن في ذلك ظلم عظيم لمواطنين أخلصوا في حبهم لجلالتكم وللوطن الغالي حيث أن وزارة التربية منحت إجازة لمدة أسبوع لغير المواطنين وكان بإمكانها الاتصال بهم الطلب منهم الحضور إلى البحرين قبل اسبوع.
      حفظ الله ملكنا المفدى

    • زائر 137 | 7:42 ص

      ظلم واضح

      والله غربال -المعلم متى صار حاله جدي-وشلون ادرس وهو خايف من العطسه و حوله خطر ومافي علاوة خطر-ارحموا عزيز قوم ذل وغني افتقر.نحتاج الى مكرمة تنقدنا من هالورطة وكل واحد يدعو بالفرج ياجماعة الخير

    • زائر 136 | 7:41 ص

      عاجل: إلى جميع المرشدين الاجتماعيين!

      نتيجة للنقص الشديد في المشرفين داخل المدارس وأغلبها لم يطبق فيها نصاب مرشد لكل 250.. الرجاء تزودينا باسماء المدارس وعدد الطلاب والمشرفين فيها على الإيميل، وذلك للضرورة.
      social.bh@hotmail.com

    • زائر 135 | 7:33 ص

      يقول عيارة !!

      الحبيب اللي يقول بلا عياره وروحوا داوموا يامعلمين شكلك ماعندك اولاد اتخاف عليهم ولا عارف حجم الوضع وخطورته , ثم لايكون المعلمين يستلمون رواتبهم من من جيسك الخاص واحنا ماندري ؟!!

    • زائر 134 | 7:29 ص

      قرار فاشل

      اذا هذي سالفتكم أخروا بعد دوام الطلبة الأجانب والمجنسين لأن احتمال كبير يكونون راجعين من مسقط راسهم ، الوضع خطير وما يتحمل قرارات فاشلة من مسئولين فاشلين ، مساكين المدرسين البحرينين وخصوصًا مدرسات نظام الفصل أغلبهم قضين الاجازة في اعداد الوسائل والأنشطة والتخطيط للعام الجديد

    • زائر 133 | 7:19 ص

      بلد الأجانب والمواطن في جانب

      ملعوبة احنا المدرسين نعرف أن من صنع هذا القرار أكيد مجنس أو ينتظر الجنسية لأن هذا القرار يصب في مصلحة هذه الفئة المسيطرة على مكاتب الوزارة ، سؤال يطرح نفسه هل تم تطبيق مثل هالقرار على المدرسين الأجانب في المدارس الخاصة ؟ لو بس المدارس الحكومية فيها مدرسين أجانب مدللين ، الوضع هذا من زمان في المدارس الحكومية قبل انفلونزا الخنازير وغيرها المدرسين الأجانب يداومون بعد أسبوع واجازتهم قبل باسبوع حتى عطلة الربيع لازم عليها يوم أو يومين زيادة وكله بحجج مكشوفة ، احنا في في المدارس من سنين ونشوف

    • زائر 132 | 7:19 ص

      لا تعضمون الشي

      يا اخواتي الزوار لا تعطمون الشي اكثر من حجمه وندري انكم مو اولياء امور انتون مدرسين وتريدون اجازه اطول وتحبون النوم وانا بصراحه ابغي اولادي يروحون المدرسه وما نبغي تاجيل واتون تروحون نعدلون الجداول وترتبون الصقوف ولا تنسون انكم تاخذون رواتب وليش ما تطلبون تاجيل الرواتب

    • زائر 131 | 7:18 ص

      وبعدين؟

      وتاليها يعني ويه هالوزاره يا قوانين واجراءات يا بس اتحبط في هالفقارى ؟

    • زائر 130 | 7:16 ص

      هم قالوا تاريخ 15 اشلون صارت 13 ؟

      ألحين باجر في دوام والا لا ؟

    • زائر 129 | 7:15 ص

      لمتى ؟

      ela mata ya3ny hl-9"elm
      بالعربي .. إلى متى هالظلم ؟

    • زائر 128 | 7:15 ص

      الى الزائر الأجنبي 97

      ضحكتني لما قلت احنا محتاجين الى معلمين لان قوائم المعلمين البحرينين العاطلين لا تعد ولا تحصى ثانيا هل تقبل ان اعمل في بلدك وآخذ وظيفة أحد مواطنيك ؟؟؟ أقص يدي اذا تقبل!! وعاد كلش من حلاوة الكفاءات اللي عدكم او الخبرات او تعليمكم او اخلاصكم الى العمل , اهم شيء الراتب عدكم

    • الفراشة الصفراء | 7:07 ص

      ويلاااااااااااااااه

      بلا عيارةشكلهم الزوار اغلبخم مدرسين ويبون اجازة انا اقول شهرين ونص اجازة في السنة ما تكفي بسكم ولو تحسبون ايام الاجازات في السنة تصير اكثر من ايام العمل واذا على قولتكم مرض المقروض ما تاخذون اولادكم المجمعات والمطاعم واخر كتمة تقولها بلا عيارة واجد وروحو بكرة داومو
      شكلك مو عارف حجم المرض الا حسيت فيه الله يعينك على ما ابتلاك

    • زائر 126 | 6:57 ص

      قول آآه ...

      سيتم تدريب المشرفين الإداريين على طريقة الأطباء في الفحص و هي افتح فمك و أول آآه يا حسين بن عائول .
      و لا زلنا ننتظر و الأمل بالله ...

    • زائر 125 | 6:54 ص

      جريمة بحق الشعب قادمة

      جريمة بحق مستضعفي الشعب قادمة فلا تقفو مكتوفي الايدي .

    • زائر 124 | 6:42 ص

      لا للتفرقة العنصرية

      اتمنى اسمع خبر مفرح على الوسط اون لاين خلال ساعات بتأجيل دوام المدرسين المواطنين .. وإلا ما راح نداوم إلا بعد العيد و اعلى ما في خيلك اركبه يا وزير الغفلة ..

    • زائر 123 | 6:37 ص

      مدرسة الشيخ عبدالله 90% اجانب وفيها 1700طالب

      اناشد وزير التربية اعادة النظر في بدء الدوام المدرسي . كيف ستداوم مدرسة بحجم 1700 طالب بتواجد عدد قليل جدا من المدرسين البحرينين الذين يعدون عن الاصابع وبها اكثر من 200 مدرس اجنبي ومجنس .

    • زائر 122 | 6:34 ص

      اذا جذيه ..

      والله اذا كان هاي سالفتكم آنه اولادي ما بخليهم ايداومون اول اسبوع ولا شي ..

    • زائر 121 | 6:33 ص

      ليش؟

      انزين ليش ما ايصير ايأجلون الدواااااااااام ونرجع كامل مع بعض .. وغير هذا بعد ايكون حطوا ناس للفحص يعني اطباء ..

    • زائر 120 | 6:31 ص

      الى الزائر 87 نصير الأجانب

      أشوف خوووك واجد كاسرين خاطرك الأجانب !! وفر كلامك وكان الأفضل أذا ماكنت اجنبي اتساند اخوانك المعلمين البحرينين يابو قلب طيب !!

    • زائر 118 | 6:27 ص

      يالله

      يالله لمتى الوسط اون لاين هذا احنا ننتظر الخبر انه تم التأجيل ..

    • زائر 117 | 6:26 ص

      وين تعويض العمل في الصيف

      زوجتي كل يوم واتصل لها المرسة في الإجازة مال الصيانة تعالي وقعي كل يوم تروح للمرسة والمصريين والأردنيين نامين في بيوتهم والحين حتي أسبوع بتبخل على المدرسين ياوزير التخربة والتفرقة، عاد عطهم أسبوع للقيام بليلة القدر في العشر الأواخر

    • أبو نور | 6:15 ص

      والمجنسين ؟

      سؤالي :هل قرار عودة المعلمين البحرينيين وتأجيلها لغيرهم يشمل المعلمين المجنسين ؟
      يعني المجنسيت محسوبين علينا في هذه السالفة لو بس عشان يمصوا دمانا ؟

    • زائر 114 | 6:14 ص

      معلم متحلطم

      ههههه، ضحكني وزير التربية، أي وزارة مسخرة هذي... أول مرة أشوف وزارة تقدم الأجانب على المواطن في كل شي: راتب الأجنبي مع العلاوات أفضل من راتب المواطن، تذاكر للأجنبي مع اثنين من ابنائه، تقديم زوجة الأجنبي في التوظيف على المواطنة، اعطائهم اجازة أول العام الدراسي وفي آخره أيضا بحجة الترتيب إلى السفر... الظاهر بروح ادور ليي على شغل في مصر ابرك ليي. ههههه

    • زائر 113 | 6:13 ص

      بلا عيارة

      شكلهم الزوار اغلبخم مدرسين ويبون اجازة
      انا اقول شهرين ونص اجازة في السنة ما تكفي بسكم ولو تحسبون ايام الاجازات في السنة تصير اكثر من ايام العمل واذا على قولتكم مرض المقروض ما تاخذون اولادكم المجمعات والمطاعم
      واخر كتمة تقولها بلا عيارة واجد وروحو بكرة داومو

    • زائر 112 | 6:13 ص

      إلى الزائر 97

      شوف يالحبيب لاتقعد تستخدم لينا هالعبارات اتقوا الله اتقوا الله ,, اللي فينا كافينا ,, لاتجي انت بعد تبط جبدنا ,, واللي ايده في الماي مو نفس اللي ايده في النار ,, وبعدين يالأخو من قال لك احنا محتاجين إلى مدرسين أجانب ؟؟!!! أنت وغيرك جيت وسرقت وظيفة واحد من اخواني البحرينين .. احنا ماعندنا حقد على أحد ,, احنا أرض الخير ,, لكن اذا وصلت لدرجة ان رزقنا ينأخذ ,, ما نسكت

    • زائر 111 | 6:11 ص

      أين دور جمعية المعلمين

      نأمل أن يكون دور أقوي لجمعية المعلمين ويجب عليها سرعة الرد على وزارة التربية والتعليم

    • زائر 110 | 6:04 ص

      مرشد اجتماعي يفحص مئات الطلبة .. حتى الطبيب يعجز عن ذلك!

      انا فقط اتساءل ماذا سيفعل مرشد اجتماعي و حيد في مدرسة عدد طلابها المئات !؟ حتى لو قام بما كلف به فهل يتمكن من اجراء الفحص الدقيق و السليم !؟ فهاهم الاطباء في مراكزنا الصحية يشتكون دائماً من كثرة المرضى الذين يعالجونهم و ان ذلك يقلل من تقديم العلاج المناسب و يساهم في التشخيض الخاصئ فكيف بالمرشد الاجتماعي الذي لا خبرة له !؟
      الكلمة لألولياء الأمور !

    • زائر 109 | 5:58 ص

      تفرقة واضحة .... حتى في الحج

      المعلمون الأجانب يداومون بعد اسبوع من دوام المعلمين البحرينيين بداية العام الدراسي ويطلعون قبل أسبوع من نهاية العام الدراسي للسفر ( الله الله شهالدلال ) وياخذون راتبهم على داير مليم مثل مايقولون فطاحل مصر . واحنا البحرينيين اللي مانبخل على المدرسة ولا بلحظة وحتى في أيام اجازتنا الرسمية نروح نقضي أشغال في المدرسة مجانا , احتجنا يومين للذهاب لأداء فريضة الحج فأجبرتنا الإدارة على طلب إجازة رسمية بدون راتب . مع علم الادارة بما نقدم على حساب راحتنا وأهالينا في الاجازات.

    • زائر 108 | 5:55 ص

      زائر87 لماذا الحقد على المعلمين البحرينيين

      أولاً ليس حقدا على المعلمين الأجانب و إنما طلب الإنصاف . ثانيا يجب أن تكون في البحرين قبل أسبوع من الدوام و ليس خارجها و لذلك تم التأجيل لكم .
      حسبي الله و نعم الوكيل

    • زائر 105 | 5:45 ص

      خلونه نحيي ليلة القدر بنفس مطمئنة

      نتمنى سماع خبر مفرح للمعلمين و المعلمات في الساعتين القادمتين إن شاء الله .

    • زائر 104 | 5:44 ص

      صج ؟

      من صج يعني هالخبر ؟؟ ما هقيتها منج يا وزاره ..

    • زائر 103 | 5:43 ص

      الله على الظالم

      الله اينغص على اللي نغص علينا شهر رمضان ..

    • زائر 102 | 5:43 ص

      ما في فايدة

      انا معلم اجنبي ولم اسمع بهذا القرار الا الان صدفة من جريدة الوسط واظن الأنسب للجميع أن يتم تأجيل الدوام لبعد العيد كما ارجو من اخواني البحرينين أن لا يكونوا بهذا الحقد على المعلم الاجنبي فهو اتى لطلب الرزق وانتم بحاجة لمعلمين فاتقوا الله

    • زائر 101 | 5:42 ص

      وين الجوده ؟

      لحظه .. الحين يصرخون لنا بالجوده في التعليم .. وين الجوده في الشي .؟. وين اللي مكتوب في رساله وؤيه المدارس .. وين المدارس المعززه للصلاحه ماادري شنو من خرابيط الللي اتحطها الوزاره وتكرفنا فيها وتشغلنا فيها ابمتطلباتها ..

    • زائر 100 | 5:40 ص

      ننتظر

      وما زلنا في انتظار التأجيل ..

    • زائر 99 | 5:33 ص

      شوفو احنا لأي حد نرضى ، مساجين

      نتمنى عودتنا تون بعد العيد .. على الاقل لين صادتنا الانفلونزا ايكون عيدنا مع اهلنا ..

    • زائر 98 | 5:33 ص

      زائر 77 معلم أجنبي

      أولا ليس حقدا على المعلمين الأجانب و إنما طلب الإنصاف .
      ثانيا يجب أن تكون في البحرين قبل أسبوع من الدوام و ليس خارجها و لذلك تم التأجيل لكم .

    • زائر 97 | 5:31 ص

      مدرستنا كلها اجانب!!!

      سلام ... إذا مدرستنا 80% منها اجانب!!!!!
      ليش نداوم بعد؟؟؟
      راحت فلوسك يا سعد

    • زائر 96 | 5:31 ص

      سبيجة..

      آنه وحده من اللي بخاف على اني اداوم في مدرسه فيها اجانب .. موب بعد آروح افحصهم .. وتاليها آنه مشرفه موب طبيبه .. والوصف الوظيفي لي مافيه هالبند والله ..

    • زائر 95 | 5:29 ص

      ظلم

      ويش هالظلم يا ربي ؟!

    • زائر 94 | 5:29 ص

      الأمل بالله ...

      نأمل أن تخرج الوزارة بقرار منصف و معقول و يكون التأجيل للجميع ...

    • زائر 92 | 5:28 ص

      باقي ساعات

      باقي ساعات على الدوام نتمنى أن نسمع فيها قرار يسر خاطر المعلمين و المعلمات ، على الأقل يدعون إلى الوزير الليلة بدل ما يدعون عليه .

    • زائر 91 | 5:27 ص

      لماذا الحقد على المعلمين الاجانب

      تقريبا غالبية المعلمين الوافدين وصلوا من ايام والبقية يصلون اليوم او غدا بالكثير حسب حجوزات الطيران والقليل القليل من سيتاخر لبعد العيد
      ولا اعرف لماذا كل هذا الحقد على المعلمين الوافدين
      فانا شخصيا لم اعرف بخبر التاجيل اللا اليوم السبت اي بعد الحضور
      وكنا نتمنى ان لا يكون الدوام اصلا اللا بعد العيد فنحن لنا اهل واقارب واولاد كنا نتمنا ان نقضي اجازة العيد معهم
      وحسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 90 | 5:27 ص

      القادمون منعمون ونحن في الأَمَر..

      من هو المسؤول في اصابه احد المعلمين بالفيروس ؟؟وانتقاله من طالب اجنبي ؟
      وغير ذلك .. اين المساواه .. الاجانب منعمون ونحن من يقع عليه عاتق الخطر دون علاوه تذكر ايضا..

    • زائر 89 | 5:12 ص

      أنت المسؤول يانعيمي .

      أولادنا اكبادنــــا . ولن نرسلهم إلى المدارس مالم تخصص وزارتكم يانعيمي متخصصين طبيين لفحص الطلبة , وإذا صار أي انتشار للمرض بين الطلبة أنت المسؤول ياوزير . سمعت قولنا أنت المسؤول وسنحاسبك على ذلك .

    • زائر 88 | 4:57 ص

      يد الله فوق ايديهم..

      ياااااااااااااااااااا الله .. يا كريم .. الله ياخذ الحق .. ما بقول شي ثاني .. تعبنا واحنا نتكلم وانقول .. موب عشان شي .. بس لأنه شهر الله .. والله كريم يا رب ..

    • زائر 87 | 4:56 ص

      اصلا من يوقولون

      اصلا من يقولي هذه الطالبه مشتبه فيها بالمرض ، بخاف على عمري واطلع احسن من افحصها، ورانا جهال ونخاف عليهم.

    • زائر 85 | 4:53 ص

      سلام

      كل ما بين الساعتين فرج .. وننتظر فرج الله .. يالله عندنا الى الساعه 2 .. وان شاء الله خير ..

    • زائر 83 | 4:51 ص

      الله على الظالم

      الفرج الفرج يا صاحب الزمان ,.

    • زائر 82 | 4:43 ص

      مرشد ممرض طباخ خمام ..كلة واحد

      اولا من حق المرشد رفض اي عمل لا يدخل في ضمن اختصاصاته الوظيفيةة
      و ثانيا لا يجوز تكليف المرشد الاجتماعي بعمل طبي فني يحتاج الى متخصص
      و ثالثا ياوزارة التربية كفاية استهتار و عليكي القيام بواجباتك دون اهمل عندكم ممرضات و ممرضين و اجهزة و يازعم صرفتون ملاييين و اللحين النتيجة ترمون المهة الصعبة و الحساسة على المرشدين صدق ( تمخض الجبل فولد فارا) اخاف باجر لما تزيدون ساعات العمل و تتكفلون - بحسب زعمكم - بالوجبات الغذائية للطلاب اخاف اتخلون المرشدين هم اللي يطبخون و يحطون الغدا و ينضفون

    • زائر 81 | 4:36 ص

      موت وخراب ديار

      نبغي اجازة احنا بشر يا وزير التربية ليش التفرقة اصلاً الاجانب ما بردون الا عقب العيد . الليلة القدر واسبوع قبل العيد ضايع ضايع لا تناحس عاد. المفروض المشرفين لاجتماعيين يحلون الوزراة تولي

    • زائر 80 | 4:31 ص

      لا تعورون راسكم

      أعزائي المعلمين والمعلمات ... لا تعورون راسكم مع ... داوموا الساعة 11 ونص صلوا وطلعوا ... مو هم يبغون توقيع حضور .. والسلام .. المرشدين الاجتماعيين ... وقفوا وقفة عدلة ولا تفحصون ولا هم يحزنون خلوا أولياء الأمور يتحركون لأنهم المحرك الوحيد اللي يسمعون له الوزارة والله يفكنه من هم هالوزارة التعبانة قريبًا

    • زائر 79 | 4:22 ص

      آخر فناتك وزارة التربية

      وزارة التربية تبغي تعطي انطباع للرأي العام العالمي أن المواطن البحريني "المرشد الاجتماعي" عنده قدرات طبية متطورة ولا لمن!!! لطلبة المدارس ، مساكين هالطلبة، كفاية أن بداية السنة اختلاط بباقي الطلبة وبالمجنسين اللي ما ندري من وين جايين من عطلتهم، وبعد يفحصهم واحد مو متخصص وله إليه علاقة بالطبابة....

    • زائر 78 | 4:13 ص

      احتيال

      من الأساس المعلمون المجنسين والوافدين لن يعودوا من أوطانهم الأصلية ويداوموا إلا بعد إجازة العيد،فلماذا هذا الأسبوع، هل هو احتيال على المعلم البحريني حتى لا يطالب بمساواته بنظيره المجنس أو الوافد، أجرنا يا رب بحق ليلة القدر الشريفة.

    • زائر 77 | 4:02 ص

      مرشد اجتماعي محرقاوي

      بصراحة هل عنزة الفريج ماتحب الا التيس الغريب على ما اضن ان هذا المثل ينطبق على وزارتنا الموقرة فكيف يتم اعطاء المعلمين الاجانب اجازة ونحن البحرينيين لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 76 | 3:45 ص

      موب هذا التاريخ ؟؟لو بس حبر على ورق؟؟

      في خبر اعلان تأجيل المدارس الحكوميه الى تاريخ 27 /9 للطلبة.. فيه أيضا الخبر نفسه يحمل انه عوده الهيئتين الادارية والتعليميه الى تاريخ 15/9 الا اهو 25 رمضان ..

    • زائر 75 | 3:43 ص

      الله ميسر الامور

      اذا منظمه الصحه اتقول اجلوا المدارس .. فليش كل هذا العناد يعني ؟كل هذا حقد على المعلم .. يا وزاره المعلم كاد ان يكون رسووووووووولا

    • زائر 74 | 3:41 ص

      اين العدل ؟

      العالم في انتظار العدالة
      والعدالة في انتظار المهدي عجل الله فرجه الشريف

    • زائر 73 | 3:39 ص

      نتمنى

      كل الشكر لجمعيه المعلمين .. اتمنى مثل ما نقلوا هالخبر .. نتمنى ينقلون الينا خبر في الوسط اون لاين انه تم تأجيل الدوام وعودتنا للمدارس الى ما بعد العيد ..

    • زائر 72 | 3:38 ص

      مرشد اجتماعي -حقاني

      دائما نحن في الارشاد الاجتماعي تعتبرنا الوزارة (الطوفة الهبيطة )
      لاعلاوة ولاشي اخر ومن دون ضمانات تريد ان ترمينا في وجه المدفع هذة وزارة التربية تخبط في تخبط.
      عموما لن احظر الدورة لاني لست متخصص وماذا ستفع الوزارة اذا اصابنا نحن المرشدين المرض سياتي سعادة الوزير او الوكيل ويقدم لنا ورد نحن لانريد الوردياوزارة التربية اجلوا الدراسة و استعدوا جيداااا للمرض ولاتتخبطوا في قراراتكم

    • زائر 71 | 3:37 ص

      ليش؟

      انزين ليش ما اول يوم يرجعون فيه الطلبه .. الوزير ياخذ لفه على المدارس ؟؟ عشان يتطمن على طلبته .. ماايصير ايداومون وهو خايف عليهم .. ياخذ طله عليهم على الاقل نبي ايدور على 5 مدارس فقط مو أكثر ..ويدخل 9 صفوف في جميع المدارس اللي بيروحهم .. يعني جميع الصفوف اللي بيزورهم في الـ5 مدارس هو 9 صفوف .. لأنه اقل مدرسه فيها 9 صفوف .. فنبغي ايزور هالعدد عشان احنا نتطمن بعد .. يعني وزيرنا اكو زار فاحنا نتطمن وانداوم..

    • زائر 70 | 3:35 ص

      هل تم تغيير تاريخ العوده ؟

      في الاعداد السابقه تم نشر ان العودة للهيئتين الاداريه والتعليمية ستكون في الخامس والعشرين من الشهر الحالي، الموافق 15/9/2009م ،، لماذ تم تغيير الدوام إلى غداً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 69 | 3:33 ص

      قل خيرا

      السلام عليكم .. قل خيرا او لتصمت .. صدقني وين بتروح من عباد الرحمن المخلصين .. هذا شهر رمضان شهر الخير .. والخروج من النار ..

    • زائر 68 | 3:31 ص

      بالله نستعين

      سوووو خير والا حوبات الناس في هالليالي المباركه ما بتروح ابعيد عنكم .. اقول اصدروا قرار بالتأجيل ..أفضل

    • زائر 67 | 3:29 ص

      يالله

      سلام عليكم .. والله آنه موب امداومه على حساب صحتي وصحة أهلي .. شنو مستفيدة من هذا كله ؟؟ خلني قاعده في بيتنا ابرك لي والله عوار قلب .. وبعد انداوم في العشر الاواخر من الشهر الفضيل .. وين الاسلام ؟؟

    • زائر 66 | 3:29 ص

      لعبة ملعوبة من زمان

      كنا نتوقع من الوزارة هذا التصربح بتأجيل عودة الأجانب للمدارس خاصة يعد أن تم فضحهم من قبل القراء في الأسابيع الماضية بأنهم اعتادوا الوام بعد البحرينين بأسبوع عادة مع تسلم رواتبهم كاملا، كما أنهم يعطلون يومان أو ثلاثة قبل البحرينيين أيضا، والآن ضهر هذا التصريح الغبي بس احنا مو أغبياء يا وزيرنا، واعتقد إن اليوم سيصدر قرار من مجلس الوزراء لوضع حد لمهاترات وزارة التربية، وبناء على قرار الوزارة ليش ما تعطي إجازة أسبوع للطلبة القادمين من الخارج أيضا؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 65 | 3:28 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      في ليلة القدر العظيمة سنشكو لله ظلامتنا من هذهِ الوزارة .. حسبنا الله وهو نعم المولى ونعم النصير.. حسبنا الله

    • زائر 64 | 3:27 ص

      عجل فرج قائم آل محمد

      يظهر في زمن ينتشر فيه الجور والظلم فيسود الارض .. فيضر قائم آل محمد فيملأ الأرض عدلا وقسطا بعدما ملؤت ظلما وجورا .. العجل العجل يا صاحب الزماااان ..

    • زائر 63 | 3:26 ص

      يا الله

      حرام عليكم .. مو كفايه انه في الصف الصغير 32 طالب من مختلف الجنسيات .. بعد ايكون الفحص على المرشدين وغير هذا وين العدل وليش انداوم قبل اسبوع ؟؟؟؟؟؟؟؟ شنسوي في هالاسبوع ؟؟؟؟

    • زائر 62 | 3:24 ص

      نرجو

      نتمنى من الوزير أن يقوم بإصدار قرار تأجيل عودة الهيئة التعليمية والفنيه والاداريه إلى ما بعد العيد وان يعيد ترتيب خطه التأهب لهذا المرض ..

    • زائر 61 | 3:22 ص

      سؤال للوزير

      سؤال للوزير
      الحين يوم قلت إن المعلمين الأجانب راح يداومون بعد العيد.. في ذمتك الحين موجود معلم أجنبي في البحرين أو كلهم موجودين في بلدانهم ؟!!!
      أنت فقط تريد تمتص نقمة المعلمين المواطنين لأنهم كل سنة يلاحظون إن المعلم الأجنبي ما يداوم أول أسبوع!!!!!! اتركوا عنكم هالتعامل الوسخ مع الناس واعترفوا بالحق لو مرة وحدة في حياتكم

    • زائر 60 | 3:17 ص

      وزارة لتفوشر على فشوش

      هالوزارة بس حق لتفوشر بين دول الخليج
      ها تعالوا شوفوا تره احنا المتطورين ما أجلنا الدراسة لأننا مسيطرين والحمد لله
      ومن درجة سيطرتنا حولنا المرشدين والمعلمين إلى اطباء
      ومن السيطرة أيضا ورش عمل عميقة جدا في المرض حق المرشدين و المدرسين وقريبا جدا راح ننتج لقاح جديد بمعية هالورش !!!

    • زائر 59 | 3:13 ص

      الدوام بحول الله و قوته بعد إجازة العيد

      مثل ما قالوا بعض الإخوة والأخوات
      الدوام بحول الله و قوته بعد إجازة العيد
      ولا تعورون راسكم مع هالوزارة البطالية

    • زائر 58 | 3:11 ص

      والله أنت فنتك يا وزير

      بطيح في راس من يعني؟
      في راس المرشد الاجتماعي وفي راس بعض المدرسين
      يعني المرشد الاجتماعي الفقير يروح يترك مهامه ويتفرغ حق الفحص بس
      والمدرس يترك الحصص ويقعد يمارس مهنة الطب!!
      والله أنت فنتك يا وزير

    • زائر 57 | 3:09 ص

      مرشد اجتماعي = طبيب

      مرشد اجتماعي = طبيب
      والله خوش معادلة تربوية يا سعادة الوزير !!

    • زائر 55 | 2:58 ص

      صح النوم يا جمعية المعلمين

      صح النوم يا جمعية المعلمين
      توه الناس للحديث في هذا الموضوع!!

    • زائر 54 | 2:57 ص

      في رقبة وزيري الصحة والتربية

      مواطن ولي أمر: يا وزير التربية و يا وزير الصحة ما هذا الخبر الذي قرأناه .. ابعد التطمينات والاستعدادت تنحصر الآن على تأهيل مرشدين اجتماعيين للقيام بمهام الفحص!!! المرض ليس عبارة عن حصبة أو أنفلونزا عادية ... المرض يا وزير إذا كنت لا تعلم يؤدي إلى الوفاة!!! أنت و وزير الصحة مسئولان عن أي حالات قد تكتشف بين صفوف الطلبة ولا سمح الله قد تؤدي إلى الوفاة .. لي ابناء في المرحلة الابتدائية والإعدادية وهؤلاء صغار لا يتحملون أي مضاعفات ..

    • زائر 53 | 2:57 ص

      لا للدوام قبل العيد

      اذا فيكم خير ياوزارة التربية اصرفوا لي الدرجة الاستثنائية اللي حرمتوني منها بسبب شهر واحد مو فالحين بس في بهدلتنا واجحافنا ودوام قبل العيد مو مداوم

    • زائر 52 | 2:55 ص

      بلدنا غريب الأطوار

      هذه وزارة يا ناس إنها وكر للفساد والطائفية المقيته - الله عليك يا سعب البحرين وكأن هذه الوزارة التي تثبت يوم بعد فشلها الذريع في معالجة الأمور وشطارتها على المعلم البحريني ، تريدون المرشد الاجتماعي من يقوم بمعاينة التلاميذ وفحصهم من المرض أي عقل يصدق هذا الذي يجري، ولنا في دولة الكويت خير مثال وزعلى أقدر تقدير حيث أن أعظم مدارسها تمتلك عيادات طبية داخل مدارسهم فيها طاقم طبي وهذه العيادات من سنوات طوال تفحص الطلاب وتعالجهم أما نحن هنا فالوزارة المقيته تريد الامرشدين الاجتماعيين فحص الطلبة .

    • زائر 51 | 2:51 ص

      بمعنى الكلمة ( حمالة الحطب )

      ياوزارة التربية وين دور المشرفين الاداريين إلا مسوين ليهم رزة في الفتنة والمراقبة على المدرسين والمشرفين الاجتماعيين والعاملين البحرينيين في بعض المدارس لا .. وليهم سنة حوافز وسنة مكافئات طبعا المديرين والمديرات مايشاهدون إلا من هو أمامهم والحين ماليهم دور في الفوحوصات

    • زائر 50 | 2:51 ص

      مهازل وزارة التربية + يتبع

      أتعودنا على مهازل وزارة التربية مع بداية كل عام دراسي بقوانينها المجحفة في حق المعلمين البحرينين حتى نفسهم تنفتح عدل مع بداية كل عام ,, متعودة دااااااااااااايما

    • زائر 49 | 2:46 ص

      محاباة المعلم الأجنبي على حساب المعلم المواطن

      محاباة المعلم الأجنبي على حساب المعلم المواطن

    • زائر 48 | 2:43 ص

      الوزير فيما يبدو يصر على أن تكون علاقته بالمعلمين في بداية هذا العام أكثر من نارية

      الوزير فيما يبدو يصر على أن تكون علاقته بالمعلمين في بداية هذا العام أكثر من نارية، عن نفسي لن أزعجك ولن أزعج نفسي كذلك .. بعون الله تعالى دوامي سيكون بعد انقضاء إجازة العيد ..

    • زائر 47 | 2:40 ص

      والله كرهتنا في أنفسنا يا وزير

      والله كرهتنا في أنفسنا يا وزير
      يعني ليش ليش هالنحاسة فيك
      خاف الله فينا
      خاف الله

    • زائر 46 | 2:39 ص

      مرشد اجتماعي تعيس الحظ

      صراحة اتعس مرة أعود فيها إلى الدوام هذي المرة:
      1ـ مباشرة بعد ليلة القدر يوم ثاني دوام والكل يعرف فضل ليلة القدر الواحد لازم يؤديها على أتم وجه.
      2ـ نرجع دون رجوع المعلمين الأجانب (على راسهم ريشة)
      3ـ حملونا ما لاطاقة لنا به يعني أفحص الطلبة وأنا عمري ما فحصت حتى نفسي!!!

    • زائر 45 | 2:35 ص

      ما شفت امصخ من وزارة التربية

      الوزير دايما يطبطب على ظهر المعلم الأجنبي لكن على المعلم المواطن شديد العقاب .. صراحة ما شفت امصخ من وزارة التربية .....

    • زائر 44 | 2:33 ص

      معلم مواطن (أجنبي)

      إذا رجعوا المصريين والأردنيين والتونسيين راح ارجع وياهم واعتبروني معلم أجنبي مثلهم .. لأننا في بلدنا فعلا صرنا أجانب

    • زائر 43 | 2:29 ص

      صحتنا فوق كل اعتبار

      صحتنا فوق كل اعتبار ولن أفوت ليلة القدر

    • زائر 42 | 2:26 ص

      رسالة إلى رئيس الوزراء

      نناشدك ونناشد القيادة الحكيمة أن تمارس العدل وبمقتضى كرم الشهر الفضيل أن ترجئ عودة المعلم المواطن إلى ما بعد العيد، وذلك لعدة أسباب لا أخالكم أبداً تجهلونها أولها استكمال فروضنا العبادية ونحن في أواخر الشهر المبارك، وثانيها إن كل المدارس سبق و نظمت بداية هذا العام منذ العام الدراسي الفائت وثالث الأسباب أن لا يشعر المعلم المواطن بالغبن في حين يعطى زميله الأجنبي حقوق لا تعطى له.. على ثقة تامة بحكمتكم السديدة

    • زائر 41 | 2:25 ص

      والله عيب!

      كل الدول يكون سلك التعليم هو الرقم الاول في اهتماماته .. الا انتون؟
      يعني مو كفاية مرخصينا .. بعد تبغون تذبحونا؟
      ومن بيتحمل المسؤولية لو صار ما صار؟

    • زائر 40 | 2:19 ص

      صفحة الوسط أون لاين

      نناشد الوسط وبكل صدق أقول "نناشد" أن تنقل هذا الامتعاض على صفحة "الوسط أون لاين" ليرى كل من في هذا الوطن درجة الامتعاض الذي أوصلنا لهُ حضرة الوزير بهذا الظلم الممارس ضد المعلم المواطن.. كلنا يعرف إن أسبوع ما قبل العيد سيكون إسبوع شكلي.. إذا لماذا إجبار المعلم المواطن على العودة في حين تعطي المعلم الأجنبي ‘جازة بحجة الفحص في حين إنهُ غير متواجد أساساً في البحرين!!!!

    • زائر 39 | 2:09 ص

      دوام ما كو بكرة!!

      ما حلا هالطلة يا أبو ديب من دهر ما سمع لك حس !!!
      دوام ما كو بكرة!!
      الرجعة إن شاء الله إن شاء الله بعد العيد
      في أمان الله

    • زائر 37 | 2:06 ص

      دوامي إن شاء الله راح أيكون بعد إجازة العيد

      دوامي إن شاء الله راح أيكون بعد إجازة العيد وأقول للوزير أعلى ما في خيلك اركبه
      ملينا عاد من تصرفاتك

    • زائر 36 | 2:02 ص

      لن ولن ولن

      أنا مرشد اجتماعي والتوصيف الوظيفي لا يجبرني القيام بمهام طبيب!! ولن ولن ولن أفحص أي أحد.. وليسمع القاصي والداني في هذا البلد!!

    • زائر 35 | 1:59 ص

      حرااااااااااااااااام عليكِ يا وزارة التربية

      حرااااااااااااااااام عليكِ يا وزارة التربية والله حرام
      يعني الاجنبي بعد أسبوع يداوم واحنا اولاد البطة السودة انداوم بكرة وعلى شنو على أسبوع الكل يعرف إن ما فيه أي شيء ....

    • زائر 34 | 1:57 ص

      نناشد رئيس الوزراء الموقر ..

      نناشد رئيس الوزراء الموقر خليفة بن سلمان آل خليفة الموقر التدخل في هذهِ الظلامة وإنصاف المعلم المواطن .. فهل يعقل يا رئيس الوزراء أن يكون رجوع المعلم المواطن قبل أسبوع من المعلم الأجنبي.. نناشدك بالتدخل للإنصاف ..

    • زائر 33 | 1:54 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      يعني يا وزير تبينا انداوم آخر اسبوع من رمضان وبدون طلبة .. يعني خلك واقعي اشوي .. ويش راح انسوي يعني .. الجداول ومن العام الماضي جهزت!! والكل عارف شغله .. يعني فقط نحاسة في المعلم المواطن .. بس أقول حسب الله ونعم الوكيل عليك .. حسبي الله ونعم الوكيل عليك

    • زائر 32 | 1:47 ص

      إلى إبراهيم بوعمر المهبلاوي

      إبراهيم بوعمر المهبلاوي
      خلك في هبل مالك
      وأول ما يراد له فحص إنت
      أحنا في إيش وهذا حضرته في إيش!!

    • زائر 31 | 1:45 ص

      مرشد اجتماعي رافض!!

      أرفض القيام بمهام كادر طبي متخصص
      وليس من صميم عملي فحص الطلاب!! فهل سيمنحنا الوزير علاوة خطر؟ هل هذا هو ما صرحت بهِ في الصحافة من استعدادات وجاهزية.. كفاك لعباً !!!!!!!!!!!!

    • زائر 30 | 1:42 ص

      رفاعية

      ليش هالحوسة ؟ قالوا لكم الدوام خلوه بعد إجازة العيد أشدعوه يعني دوام آخر أسبوع من رمضان وبدون طلبة أشراح أنسوي يعني في هالاسبوع .. آكول للوزير آني راح أوقع واطلع البيت على طول واللي في أمه خير يتصدى لي!!

    • زائر 29 | 1:39 ص

      ما راح أداوم

      أقول للوزير والجوقة ما راح أداوم إلا بعد إجازة العيد وحامض على الوزارة من راسها لساسها
      لأن وزارة تضرب المعلم المواطن بعرض الحائط مالها إلا هاللون!!

    • زائر 28 | 1:37 ص

      حقد على المعلم المواطن

      كل هذا حقد على المعلم المواطن .. يعني المعلم الاجنبي بتمددون له الإجازة واحنا لا.. لا تلعبوا على عقول الناس.. لأن المعلم الاجنبي مو موجود أساساً في البحرين وما راح إيجي إلا بعد العيد!!!

    • زائر 27 | 1:34 ص

      وين الأطقم الطبية وين الاستعدادت وين بهرجة الصحف

      هذي استعدادتك يا وزير التربية؟

    • زائر 26 | 12:30 ص

      الفحوصات الأخرى المطلوبة على الطلبة المتشبهين بالفتيات وشم الغراء وأماض المدرسين والطلبة الاخرى المعدية والتي تنتقل بالمخالطة

      الفحوصات الأخرى المطلوبة على الطلبة المتشبهين بالفتيات وشم الغراء وأماض المدرسين والطلبة الاخرى المعدية والتي تنتقل بالمخالطة مع تحيات ( إبراهيم بوعمر المهبلاوي)

    • زائر 25 | 11:58 م

      أنشاء الله يا وزير التربية !!

      من هالعين قبل هالعين
      أي خدمات ثانية ؟؟

    • زائر 24 | 11:48 م

      نطالب ..

      نطالب بتأجيل الدوام الدراسي ..

    • زائر 23 | 11:44 م

      إلى متى ؟

      ياالله .. لمتى الانصاف للمعلم ..
      ياوزارتنا الموقره ..>

    • زائر 22 | 11:19 م

      الله يستر

      المشرفين الاجتماعيين ما لهم خص بالطب. نبغي دكاترة للفحص او لن نرسل ابنائنا الى المدارس

    • زائر 21 | 11:05 م

      مالت على البمبر ياوزارة التربية

      يبة هذا اللي يبونه المدرسين الغير بحرينين من زمان أنهم يدامون بعد العيد عشان يعيدون مع أهاليهم لايجي الوزير المحترم ويلعبها علينا.... يعدين أحنا مو أقل منهم ولا ناقصنا شي عشان تتم معاملتنا بتفرقة عنصرية ولكن بطريقة دبلوماسية... نحتج وبقوة ومحنا طوفة هبيطة ياوزارة التربية!!!!!

    • زائر 20 | 11:03 م

      قرار فاشل؟؟؟

      شهالنحاسه يعني نداوم في العشر الاواخر بدل ما نتعبد ونقوم الليل؟؟؟
      احسدكم ياالمعلمين الاجانب

    • زائر 19 | 10:56 م

      مرشد اجتماعي

      اذا كان من الوزارة أن تجبر المرشديين الاجتماعيين على الكشف الطلبة من المرض كأن الأوجب أن تقوم بخطة قبلية لتقوم بتهيأتهم وتدريبهم في كيفية التعامل مع هذا النوع من المرض الخطير... وكان من الأجدر ان يقوم بهذا العمل طاقم طبي مهيأ بشكل جيد في حالات الطارئة...
      اذا كان لابد من المرشديين القيام بهذا العمل يجب على الوزارة إعطاءهم علاوة خطر ..

      والله نعيش ونرى العجائب من الوزارة.

    • زائر 18 | 10:44 م

      وين الفريق الطبي لكل مدرسة في اول اسبوع لو........كالعادة

      توكم عالنييين انكم راح تعينوون فريق طبي في كل مدرسة لاول اسبوع كامل والحين صار الكلام غير صدق هالوزارة ما ينعرف ليها نفس ما قالوا انه ما في واسطة في الشغل والتوظيف وكله هرار ويازعم جهة رسمية خلكم قد كلمتكم وسووا مره شي في خير بدل هالهرار اللي ينقال بس شو والحقيقة يعلنوونها بعدين (كونوا صادقيين شوي وقد كلمتكم ) لو صاروا المرشدين اطباء وما يدروون ما تخافون عليهم اش فهمهم في الاجراءات الاحترازية واقول اعط الخباز خبزه حتى لواكل نصه خلكم مرة وحده تحطون الشخص المناسب في المكان المناسب ياوزارة الواو

    • زائر 17 | 10:36 م

      شكر لجمعية المعلمين

      أخيرا ظهرت على الخط جمعية المعلمين بشكل علني و أخيرا رأينا الأستاذ مهدي أبو ديب على الساحة ، نشكرك جزيل الشكر و بالتوفيق لما فيه الخير إن شاء الله.

    • زائر 16 | 10:28 م

      لماذا لا يشمل التأجيل جميع الفئات؟

      لماذا هذا الظلم حتى ليلة القدر لا نحييها بهناء
      يعني ما في رأفة إلينا احنا يا مدرسين والله حراام..

    • زائر 15 | 10:27 م

      قرار يحتاج إلى مراجعة

      قرار السماح للمعلمين الأجانب سوف يغريهم أي الأجانب للبقاء اسبوع في بلدانهم والتمتع بإجازة العيد هناك وبالتالي إذا وجدت إصابة بينهم سوف تنتشر بين فلذات أكبادنا والمعلمين المواطنين.
      لذلك من الأفضل أن تمنح الاجازة لجميع المعلمين دون استثناء لأن في هذا القرار ظلم للمعلمين الموطنين.

    • زائر 14 | 10:27 م

      خير من ألف شهر

      لماذا لا تعدل وزارة التربية و التعليم بين المعلمين و لو لمرة و تكون إجازة للمعلمين و المعلمات البحرينيين أيضا .
      و الليلة هي ليلة القدر و هي خير من ألف شهر ، فمن المجحف أن يكون اليوم التالي هو أول يوم دوام و للبحرينيين فقط ...

    • زائر 13 | 10:15 م

      لفته ..

      السلام عليكم .. وهل سيستمر الفحص يوميا ؟؟.. هذا بدلا من التدريس نقوم بالفحص المستمر قبل واثناء التدريس بمعنى ان نقضي فيما يقارب الساعتان والدوام 6ساعات ونصف تقريبا .. ما هذا يا وزاره التربيه كفى عقابا على المدرس ..ومن المعروف يجب تأجيل الاسبوع هذا ، على أن يكون دوام جميع المدرسين بعد العيد مباشره .. والطلبه يكون بتاريخ 27 ,, نتمنى ذلك ..

    • زائر 12 | 10:09 م

      ارجو النظر في الامر وان لا يتم دوامنا غدا الاحد ..

      السلام عليكم ..
      لا داعي لدوامنا في الشهر الفضيل .. وبشكل احترازي يرجى من وزاره التربيه ان يتم الدوام بعد العيد مباشره واعطاء الاحترازات الارشاديه للمعلمين في نهايه الاسبوع بعد العيد مباشره وهذا الوقت كافٍ ..وبالاضافه على انه يجب توفير طاقم طبي في كل مدرسه خصوصا المدارس التي تضم مختلف الجنسيات ..

    • زائر 11 | 10:08 م

      ومن يقول أن المدرسين الأجانب سيعودون من بلادنهم

      اصلا الخطة واضحة والمعلمين الأجانب لن يعودوا من بلادانهم إلا بعد إجازة العيد ؟؟ وما هذا العذر الذي تسوقه وزارة التربية ؟؟ وهي تريد الضحك على من ؟

    • زائر 10 | 10:02 م

      ومضة أمل

      يوم عن يوم تثبت وزارة التربية فشلها وتناقضها أولا كيف تقول إنها على أتم الاستعداد لمواجهة h1n1 وهي ستجعل من المشرفين الاجتماعين أطباء يفحصون ؟؟ ثانيا ما هذا التناقض .. بالأمس تنفي الوزارة تأجيل دوام الاجانب واليوم تؤكد .. وكل هذا ضحك على ذقون اولياء الامور ...
      شخصيا اقترح إضراب المعلمين والطاقم الاداري وجميع العاملين وعدم الدوام حتى يتم وضع حد لهذه المهازل

    • زائر 9 | 9:55 م

      اولاد الشغالة

      اي طبعا,,,الحين صار اجراء احترازي عشان حبايب قلبهم الاجانب مايخترب عيدهم وهم موفي بلدهم لكن احنا اولاد الشغالة بنداوم من يوم الاحد اللي يعتبر قبل يوم ليلة القدر
      والله مسخرة
      وينكم ياجمعية المعلمين اللي نسمع عنكم ومانشوف منكم فايدة

    • زائر 8 | 9:35 م

      نداء للوزارة

      الرحاء تاجيل الدراسة يا وزارة التربية

    • زائر 7 | 9:32 م

      الدوام 15 من شهر سبتمبر وليس 12

      الدوام في كل وسائل الاعلام 15 سبتمبر يعني 25 رمضان من الاحد يعني الثلاثاء

    • زائر 6 | 9:20 م

      شكر

      شكرا لكم على الفحص
      لكن ليش تجنسون
      هذا الا ما احبه
      واني اموت على المدرسة
      لو زين بعد العيد مباشرة

    • زائر 5 | 9:15 م

      المرشد الاجتماعي = حمالة الحطب 3 وليست الأخيرة.

      أنا هنا أناشد أولياء أمور الطلبة ..
      هل تثقون بقدرات المرشد الاجتماعي في أن يكون طبيبا . إذا كان الجواب نعم . فأنتم من اخترتم التأمين على أبناءكم في أيدي أناس غير مؤهلين .
      واذا كان الجواب لا . فما بالكم لاتساءلون وزارة التربية عن عدم اهتمامها بأرواح الطلبة وما يمكن أن يحدث من إصابات بمرض انفلونزا الخنازير تخفى أعراضها على أشخاص غير مؤهلين زج بهم في ميدان غير ميدانهم . ولكم الكلمة والسلام.

    • زائر 4 | 9:06 م

      المرشد الاجتماعي = حمالة الحطب 2

      المرشد الاجتماعي في المدرسة , منذ دخوله لها وحتى خروجه هو في خدمة الطلبة ويرى احتياجاتهم ويحل مشاكلهم ويندر ان ترى مكتبه فارغا من الطلبة أو المراجعين من أولياء الأمور , اضافة إلى أنه يقوم بمهام في المدرسة تفوق الخمسين مهمة واكثر ويشترك في غالبية لجان المدرسة ومجلس الإدارة وغالبية عمله خارج وصفه الوظيفي . والذي يكلفه بهذه الأعمال هي إدارة المدرسة . وفي نهاية العام تذهب الحوافز والمكافآت للغير .

    • زائر 3 | 9:02 م

      ليش عاد العناد

      انا واحد ما راح ادوام بعد بكرة ويش بيصير بيفنشونى ؟ يا ريت لا راتبي عدل لا كادر عدل ولا بعد بنشتغل ممرضين ؟ لا يبه اقعد ويا اوولادي سالم غانم احسن لي ؟ وليش ما تخلون المصرين يفحصون الطلاب على راسهم ريشة ؟يا جماعة الوضع خطير جدا الي مو مصدق يدخل اليتوب وشوف الملفات هناك الوضع مرعب وهذلين يبون يصيرون ابطال على حسابنا ما راح ادوام والي فيها فيها وانت يا ابو ديب شخبار الاستثنائية ؟ وين الي وعدوك بيعطون الباقين يعنى ترضى بعد 12 سنه راتبي 566 دينار بس ؟ ؟؟؟

    • زائر 2 | 8:56 م

      المرشد الاجتماعي = حمالة الحطب 1

      المرشد الاجتماعي = حمالة الحطب . أي مشكلة ماليها أحد ترى الادارة الموقرة تحولها على المرشد الاجتماعي .أنا هنا انصح الوزير نفسه وطواقمه الادارية , ومدراءه على المدارس والمدراء المساعدين بعد . أنصحهم بقراءة الوصف الوظيفي للمرشد الاجتماعي. ولا يستعرض عضلاته الوزير المحترم وينقل المرشدين والادارة من مدرسة بحجة انهم ماوصلوا قبل حارس المدرسة !!!! ترى يالحبيب هذولا مو حراس مدرسة. هذولا موظفين لهم وقت بدء دوام ووقت نهاية . مو موجودين سبيل أو على الكووول . واذا احد يبي منهم أكثر يعوضهم .

    • زائر 1 | 8:41 م

      عزة الله رحتون فيها

      يعني ويش بينقص من الوزارة اذا وفرت طواقم طبية في كل مدرسة ؟؟؟ الحين هذي شغلة تعطونها المرشدين الاجتماعيين اللي اصلا هذا مو اختصاصهم ....ارواح الناس لعبة في ايدكم يعني ؟؟
      >
      اتخذوا اجراءات وقائية عدلة او لا تفتحون هالمدارس

اقرأ ايضاً