العدد 2347 - السبت 07 فبراير 2009م الموافق 11 صفر 1430هـ

الشيخ أحمد بن محمد بن موسى الجمري

من مواليد 11 ذي الحجة 1386هـ الموافق 5/5/1963م. أنهى الابتدائية والإعدادية فالثانوية (القسم الأدبي) في البحرين. بعد تخرجه رغب في الخطابة، وتلقى بعض الإرشادات الخطابية من الخطيب ملا جاسم محمد حسن نجم الجمري صاحب ديوان «شعار الحزين» وتصنَّع على يده فترة قصيرة. تلقى دروسا نحوية وفقهية على يد كاتب السطور، وفي المدرسة الدينية بجدحفص فترة وجيزة. بعد ذلك - وبتوجيه وتشجيع من الأستاذ عمران حسين عمران - هاجر إلى قم المقدسة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، ودرس المقدمات في المجتمع العلمي للطلبة البحرانيين، ثم درس السطوح الأولية: أصول الفقه على يد الشيخ صادق أخوان، وشرح اللمُعة الدمشقية على يد فضيلة السيد عادل العلوي، و الشيخ نور محمد نجف آبادي.

وإلى جنب ذلك تلقى بعض الدروس الجانبية كالتفسير والأخلاق. وفي السطوح العليا درس المكاسب وفرائد الأصول للشيخ الأنصاري (قدس سره) والكفاية للشيخ الأخوان الخراساني (قدس سره) على يد الشيخ محمد باقر الإيراوني.

وبعد إنهاء السطوح حضر في الخارج بحث الشيخ محمد باقر الإيراواني المذكور دام ظله، وبحث الشيخ حسين نجاتي دام ظله فقها وأصولا وإلى جنب ذلك درس فترة المقدمات. وبناء على ما ذكره. علما بأني تلقيت هذه المعلومات منه حفظه الله فهو مجد ومحصل وفاضل. وقد قال في آخر المعلومات ما نصه: «ثم رجعت إلى البحرين في 7 محرم 1414هـ (1993 م) وقضيت فصل الصيف في البحرين وفي هذه المدة التحقت بالحوزة العلمية حوزة الإمام زين العابدين (ع) وهي أكبر الحوزات في البحرين كما وكيفا، وأخذت في تدريس بعض الكتب الحوزوية».

خطباؤها وأدباؤها

الخطيب ملا حسين إبراهيم حسين الجمري

وهو من أسرتنا وأعمامنا، قال عنه المرحوم الخطيب ملا عطية الجمري في شجرة الأسرة: «هو الخطيب الشهير في زمان ابن فايز والحاج أحمد العالي. قطن المنامة، واتخذها مقره. وإقامة ذريته هناك. فبيته مشهور بالجمري له من الولد إبراهيم ولا عقب له. توفي رحمه الله تعالى العام 1321هـ».

الخطيب ملا عبدالرسول بن محمد الجمري

وهو جدي الثاني لأبي، وهو أخ إبراهيم، منهما ابنا محمد بن حسين بن إبراهيم بن مكي بن الشيخ سليمان بن مكي الجمري، ومن هذين الأخوين انشطرت قبيلتنا المعروفة في السابق بـ«آل الشيخ سليمان» ثم بـ «آل محمد» إلى شطرين.

وقد حدثني ابن العم محمد بن ملا جعفر بن محمد بن حسين بن عبدالرسول الجمري نقلا عن بعض الأسرة أن الجد ملا عبدالرسول كان قارئا حسينيا.

وقد حدثني ابن العم الملا إبراهيم بن علي بن عبدالرسول الجمري أنه اشتهر عن المترجم رحمه الله تعالى أنه كان يحب مجالسة العلماء كثيرا، وقد سافر في أواخر عمره مع بعض علماء البحرين إلى محافظة «بوشهر» في إيران، وبقى معه مدة سنة تقريبا، وعقد امرأة إيرانية عقدا منقطعا ولم يعرف أنها أنجبت منه شيئا أم لا.

الخطيب ملا محسن بن عبدالرسول بن محمد الجمري

وهو من أسرتنا وأعمامنا. حدثني ابن العم حفيده محمد ملا جعفر محمد محسن عن أبيه وعن المرحوم الخطيب ملا عطية الجمري عفى الله عنهم جميعا أن المترجم خطيب كبير ومرغوب في عصره، وأنه هاجر إلى مدينة سيهات في المملكة العربية السعودية في حياة أبيه الخطيب ملا عبدالرسول الآنف الذكر، حيث أن أهل أمه هناك وهم أسرة الخرادوة، إحدى الأسر الجمرية المهاجرة، وسكن هناك يمارس الخطابة، وبالإضافة إلى ذلك يمارس النساجة، وعمل البحر، وقد حصل على ثروة ملحوظة، وعزم في السنة التي توفي فيها على حج بيت الله الحرام، فأتى البحرين ليتجه منها عن طريق البحر بالباخرة إلى جدّة، ولكن شاء الله أن يختاره، حيث مرض عند أبيه وأهله في قريته «بني جمرة» وتوفي، ودفن في مقبرة القرية.

الخطيب ملا محمد بن ملا محسن عبدالرسول الجمري

وهو من أسرتنا وأعمامنا. حدثني ابن العم محمد ملا جعفر الآنف الذكر عن أبيه وعن المرحوم الخطيب ملا عطية الجمري أن المترجم كان خطيبا موفقا مرغوبا، وكانت جل قراءته في «بني جمرة» في حسينية «آل الغسرة»، وكان جميل الصورة، صبيح الوجه، قوي البنية، قوي الصوت، وكان يتعاطى إلى جنب ممارسة المنبر عمل النسيج، وقد توفى وله من العمر أربعون سنة، وكانت وفاته بعد قدومه من زيارة العتبات المقدسة في العراق مدة أربعين يوما، ودفن في مقبرة «بني جمرة». وربما يكون الناقل المذكور قد اشتبه في النقل في بعض الكلمات، حيث يقول الخطيب المرحوم ملا عطية الجمري في شجرة الأسرة: «هو ابن عمي وخالي، كان رحمه الله تعالى قارئا مقبولا، لم يتعدَّ منطقته، له من الولد ابنه جعفر، توفي رحمه الله وعمره خمسة وأربعون سنة».

ملا جعفر ملا محمد ملا محسن الجمري

من أبناء عمنا. ولادته سنة 1315 هـ (1897 م). قال الخطيب الملا عطية الجمري «كان حفظه الله قارئا مؤمنا، لم ينتشر له صيت، فهو خطيب وآباؤه إلى محمد الأول خطباء».

شجي الصوت، يغلب على منبره الجانب العاطفي، حيث إن معظم ما يعرضه في مجالسه لقطات من مصائب أهل البيت عليهم السلام، وهو حسن القرض، وحسن التنقل والربط بين المواضيع التي يتطرق إليها. وقد تعاطى إلى جانب المنبر فيما تقدم عن حياته ثلاث مهن: النساجة، وبيع المواد الغذائية، وعمل البحر، ولكنه في الفترة الأخيرة من حياته اعتمد على المنبر خاصة. وكانت جل قرائته في قرية «المرخ» وقرية «عالي». وكان رحمه الله كثير النكتة حاضرها في مجلسياته، وكثير المرح في حديثه، ويغلب عليه طابع الظرافة، وكان ندي الكف، وصولا للرحم. وكانت وفاته سنة يوم النصف، سنة 1399 هـ 1979م.

الخطيب ملا أحمد بن عبدالله بن علي الجمري

كان مولده رحمه الله تعالى في مدينة سيهات من المملكة العربية السعودية سنة 1913م، وسبب ولادته هناك أن والده قد هاجر من البحرين وسكن تلك المدنية، وولد له المترجم هناك. ونشأ وتربى في سيهات وتزوج وولد له ابنه الأكبر «جعفر» وبنتان، ثم عاد إلى البحرين وسكن قريته وقرية آبائه وأجداده «بني جمرة».

يلتزم منبره رحمه الله - حسب ما هو معروف عند من سمعوه - بالجانب التاريخي، وعرض السيرة الحسينية فقط. وكان طيلة المدة التي كان يمارس فيها الخطابة يقرأ في قرية «شهركان». ويقول العارفون بشئونه: إنه رحمه الله حينما ضعفت أحوال الناس الاقتصادية بسبب الحرب العالمية الثانية صار يقرأ في المأتم الذي كان يقرأ فيه عاشوراء في «شهركان» بلا أجرة، بل صار هو الذي يمون المأتم بجميع ما يحتاجه مما هو المعتاد من القهوة والتتن وغيرهما، وذلك بطيب نفس لكي يستمر المأتم في أداء وظيفته. وكان إلى جانب خطابته يمارس الكتابة لمن يحتاج إلى نسخ أو كتابة كتاب، وكذلك يمارس تجليد الكتب.

وفي السنوات الأخيرة من حياته ترك المنبر، وتفرغ للكتابة فقط، وكان جميل الخط. وكان يعد في «بني جمرة» من الشخصيات المؤمنة العارفة المعتمدة.

وقد توفي في شهر رمضان سنة 1385هـ (1965م). وكانت وفاته في مدينة سيهات بالمملكة العربية السعودية، ودفن في مقبرة سيهات، وهكذا شاء الله أن يكون بدء حياته رحمه الله وختامها في هذه المدنية .

الخطيب الشيخ يوسف بن يعقوب الجمري

هو الشيخ يوسف بن يعقوب بن يوسف بن علي بن محمد بن خزعل الجمري . وتعرف أسرته بآل خزعل. ومن هذه الأسرة آل خير الله، وآل هارون، وآل إسماعيل المعروفون بآل غبَّاش.

مولده سنة 1336هـ (1918م) في بني جمرة، وقد هاجر مع أبيه إلى البصرة وعمره سبع سنين تقريبا. وقد تلقى الخطابة على يد عمه المرحوم الخطيب ملا أحمد بن يوسف الجمري ساكن جزيرة صلبوخ في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وكانت حياة ملا أحمد المذكور في ناحية القطعة من محافظة البصرة بالجمهورية العراقية، ثم نزل مدينة «خرمشهر»المحمرة، إلى أن توفي في الجزيرة المذكورة الواقعة قرب مدينة «عبادان». وقد استقل خطابته وعمره 23 سنة تقريبا. وهاجر إلى النجف الأشرف للدراسة العلمية وبقي هناك مدة، ثم عاد إلى المحمرة، وتزوج. وبعد حوالي خمس سنين عاد إلى النجف الأشرف وسكن فيها مدة ست سنين، ثما عاد إلى المحمرة وسكن عبَّادان، وبقي مدة خمس سنين تقريبا، ثم عاد إلى النجف الأشرف، وبقي هناك سنتين، ثم جاء مع عياله إلى البحرين وسكن في بلده الأصلي «بني جمرة» وله أولاد محترمون، يأتي في طليعتهم محمد علي ومحمد حسين، ويمتاز هو وأبناؤه بالأخلاق الحسنة، وحسن المعاشرة والكرم. وقد توفي رحمه الله في 23 جمادى الأولى 1411هـ، الموافق 10 ديسمبر 1990م، ودفن في مقبرة القرية في «بني جمرة».

الخطيب الملا محمد بن الشهيد الشيخ عبدالله العرب الجمري

مولده عام 1320هـ (1902 م) تقريبا، ووفاته يوم الإثنين 18 ربيع الثاني سنة 1365هـ (1946 م)وعمره تقريبا 45 سنة.

كان رحمه الله من الخطباء المتوسطين، وكان ذا صوت عالٍ وجميل، وكان أنيق الشخصية، مرتب الهندام، كثير السباحة لايدع السباحة يوما طيلة أيام السنة، حتى أن في النهر المعروف بنهر فارس والكائن جنوب بني جمرة بين قريتي المرخ والقرية والذي طم الآن، في هذا الشهر ثقبة - مؤنث ثقب - تعرف عند الناس بثقبة ملا محمد لكثرة استحمامه فيها. وكانت إحدى رجليه معيبة، وربما كان ذلك من أصل الخلقة بحيث يضطر لأن يلف عليها كمية كثيرة من القماش، ولهذا السبب كان أعرج. والمترجم شقيق أخويه العلامة الشيخ محسن وإبراهيم ابني الشهيد الشيخ عبدالله العرب، أما بقية الإخوة فمن أمهات شتى، حيث الشيخ عبدالله (طاب ثراه) تزوج عددا من النساء. تلقى المترجم الخطابة على يد أبيه الذي كان بالإضافة إلى كونه عالما خطيبا مرموقا.

قرأ رحمه الله في عدد من مدن وقرى البحرين، وفي سلطنة عمان. وكان سبب وفاته أنه كان متجها إلى سوق الخميس وهي سوق شعبية تقام يوم الخميس أسبوعيا في المنطقة التي تسمى الآن بالخميس من بلاد القديم، وكان رحمه الله يمتطي دابة فصدمه إنجليزي بسيارته، فوقع مصابا بكسور ونقل فو

العدد 2347 - السبت 07 فبراير 2009م الموافق 11 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:30 ص

      السلام عليكم

      بغيت مقطع صوتي لي محمد بن محمد آل خليفة
      شعر ضرووووووووري لي المدرسه بلييييز

اقرأ ايضاً