العدد 2574 - الأربعاء 23 سبتمبر 2009م الموافق 04 شوال 1430هـ

المنامة يأمل بالمواصلة مع الكبار وعدم السقوط بقيادة الدخيل

حل سابعا في الموسم الماضي وكاد أن يقع في فخ دوري الظل

لم يقدم فريق المنامة لكرة القدم العرض المأمول منه من قبل جماهيره العاشقة في الموسم الماضي بعد أن فشل وبشكل كبير في المنافسة على أحد المراكز الأربعة في بطولة دوري الدمج والتصنيف للموسم الماضي وبطولة كأس الملك التي خرج منها من الدور الـ 16 على حساب بحارة سترة وحل سابعا في الترتيب العام لدوري الدمج في الموسم الماضي.

ويأمل المناميون أن يظهروا بمستوى مغاير هذا الموسم والطموح سيكون منصبا نحو التمسك بأحد المراكز المتقدمة خوفا من الوقوع في الفخ والسقوط لدوري الظل، ويأمل من خلال هذا الموسم أن يظهر بمستوى مغاير عن الموسم الماضي، وأعد المنامة عدته للموسم الجديد منذ الأول من أغسطس/ آب الماضي.

وقبل الدخول في تفاصيل إعداد المنامة وتعاقداته مع اللاعبين الاجانب بالإضافة إلى المدرب، سنستطلع أبرز ما حدث للمنامة في الموسم الماضي بعد حلوله في المركز السابع، فلعب المنامة 18 مباراة فاز في 9 وخسر في 3 وتعادل في 6 مباريات، وسجل لاعبوه 38 هدفا ودخل مرماه 27 هدفا، واستطاع أن يجمع 30 نقطة متساويا مع صاحب المركز الثامن فريق الشباب إلا أن فارق الأهداف يصب لمصلحة المنامة.

بدأ المنامة الموسم الماضي بداية جيدة واستطاع أن يفوز في 3 مباريات متتالية، فجاءت افتتاحيته مع سترة وفاز عليه بهدفين من دون مقابل في الجولة الأولى، ولعب في الجولة الثانية مع المالكية وفاز عليه بثلاثية نظيفة قبل أن يفوز في لقائه الثالث على التوالي أمام البحرين بهدفين لهدف إلا أنه سقط في الجولة الرابعة صريعا بثلاثية نظيفة من الحد.

وكان المنامة قاب قوسين أو أدنى من الهبوط إلى مصاف دوري الظل في الموسم المقبل إلا أن لاعبيه عزموا على أن يثبتوا أقدامهم مع الكبار واستطاعوا أن يحققوا فوزا صريحا وغاليا على التضامن بـ 6 أهداف مقابل هدف في الجولة الأخيرة من الدوري ليعلن بذلك المنامة بقاءه ضمن الفرق العشرة الكبار.

لم يتوازن المناميون في الموسم الماضي بالشكل المطلوب، فكانت هناك نتائج سلبية كثيرة أثرت على الفريق وأبرزها التجربة غير الناجحة مع المدربين الأجانب الذين قادوا الفريق في الموسم الماضي وهما الصربي نيرمين والتونسي سفيان الحيدوسي وأثرت بشكل كبير على مستوى المنامة في الموسم الماضي.

وعلى رغم أن المنامة استطاع أن يبقى ضمن فرق الكبار إلا أن مهمة صعبة تنتظره هذا الموسم، ويأمل من خلالها المناميون أن يثبتوا أقدامهم ويبرهنوا للجميع انهم قادرون على البقاء ضمن الفرق العشرة والمنافسة أيضا على إحدى البطاقات المؤهلة لمسابقة كأس سمو ولي العهد. الإدارة المنامية حاولت ترميم الفريق لمحو الصورة التي ظهر بها خلال الموسم الماضي، وبدأت أولى تعاقداتها مع المدرب الوطني الخبير أحمد صالح الدخيل لقيادة المنامة في الموسم المقبل ويعطي بذلك المدرب المواطن فرصة لتثبيت جدارته بعد الاخفاقات مع المدربين الأجانب الذين قادوا المنامة في الموسم الماضي، ولم يتوقف المنامة بعد تعاقده مع المدرب أحمد الدخيل ووضع مساعدا له وهو أحمد سوار فيما تم التعاقد مع مدرب صربي لقيادة تدريبات الحراس، ووضعت الإدارة المنامة اللاعب السابق عادل كرامي لمنصب مدير الفريق، ولم تغير الإدارة المنامية منصب رئاسة جهاز كرة القدم وجددت الثقة بعيسى جامي، لتكمل الإدارة المنامية تعاقداتها وخططها بشأن الجهازين الفني والإداري.


تدريبات ومباريات تجريبية محلية

وبعد أن انطلقت تدريبات المنامة في الاول من أغسطس الماضي بقيادة المدرب أحمد صالح الدخيل، اكتفى المناميون بالتدريبات المحلية وبعض المباريات الودية مع عدة فرق محلية، وظهر المنامة بصورة جيدة خلال المباريات التجريبية التي خاضها وخصوصا أمام المحرق في آخر مبارياته التجريبية التي خاضها وفاز على المحرق بخمسة أهداف مقابل ثلاثة.

وبذلك يكون المنامة قد استعد جيدا لانطلاقة الدوري ويأمل أن يظهر بصورة جيدة من خلالها أولى مبارياته في انطلاقة الدوري حينما يلتقي البسيتين يوم الخميس المقبل.


محترفان برازيليان فقط

وحسم المنامة أمور التعاقد مع اللاعبين الأجانب ووقع عقدا مع محترفين برازيليين لتدعيم الصفوف المنامية في الموسم المقبل، فتعاقد مع المهاجم ولاعب الوسط البرازيليان ياغو وبيانو، وحسم أمور التعاقد معهما وربما أغلق باب جلب محترف ثالث على رغم أن القانون يسمح له بجلب 3 محترفين أجانب.

وسيعطي اللاعبان البرازيليان قوة إضافية للفريق المنامي وخصوصا أن المهاجم ياغو قدم مستوى جيدا مع الفريق في المباريات الودية التي خاضها المنامة استعدادا لانطلاق الدوري، ويمتلك ياغو حاسة تهديفية عالية وسجل 10 أهداف في 5 مباريات تجريبية خاضها مع المنامة وهو معدل جيد.

ولم يفضل المنامة التعاقد مع أحد المحترفين الذين لعبوا في صفوف المنامة في الموسم الماضي وهما الصربيان إيفاو وبويان والعاجي سيدريك بعد المستوى المتذبذب الذي ظهر به المحترفون الثلاثة في الموسم الماضي.


الصفوف مكتملة وعودة بهرام وعياد

سيعود لصفوف المنامة لاعباه المخضرمان عيسى بهرام وحسين عياد لتدعيم الصفوف المنامية في الموسم الجديد 2009-2010 وسيعطيان قوة إضافية للفريق المنامي وخصوصا أنهما يتمتعان بخبرة كبيرة داخل المستطيل الأخضر. بهرام لم يشارك مع المنامة في الموسم الماضي بعد أن انتقل لصفوف الشباب على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد وظهر بمستوى جيد مع الشباب، وسيعود هذا الموسم لصفوف المنامة، وينتظر من هذا اللاعب أن يقدم الكثير وخصوصا أنه يعتبر من اللاعبين المميزين الذين لعبوا وبرزوا في صفوف نادي المنامة، بالإضافة إلى ذلك سيعود اللاعب المنامي الآخر حسين عياد بعد تجربة احترافية في الكويت بالإضافة إلى عودة محتملة للاعبين حسن الموسم واسماعيل عزيز. وستكون صفوف المنامة مكتملة في الموسم المقبل بقيادة كابتن الفريق المنامي حميد درويش وعدد كبير من نجوم المنامة الذين تأمل الجماهير والإدارة المنامية أن يقدموا الكثير للفريق المنامي هذا الموسم أمثال أحمد حسان، مسعود قمبر، محمود جاسم بالإضافة إلى بقية أفراد الفريق.

إلى جانب اللاعبين السابقين في صفوف المنامة تعاقدت الإدارة المنامية مع لاعب البديع صالح فريد وحارس الاتفاق يونس حسين للانضمام إلى صفوف المنامة في الموسم المقبل على سبيل الإعارة.

الإدارة المنامية اجتهدت ولكن!

وعلى رغم أن الإدارة المنامية اجتهدت في تعاقداتها مع الجهازين الفني والإدارة بالإضافة إلى عدم التفريط بلاعبيه المميزين وتعاقداتها مع بعض اللاعبين المحليين وعودة لاعبيها السابقين تبقت المهمة الآن بيد اللاعبين، وتأمل الإدارة المنامية أن تكون التغييرات التي طرأت على الجهازين الفني والإداري للموسم المقبل أن تكون موفقة وأن يظهر الفريق بالمستوى المطلوب بالإضافة إلى وصول الفريق إلى مصاف الفرق الأربعة والمشاركة في بطولة كأس سمو ولي العهد.

وينتظر الفريق المنامي مهمة لن تكون سهلة وخصوصا أن جميع الفرق عملت بكل طاقتها لتدعيم صفوفها بلاعبين أجانب ومحليين بالإضافة إلى تغييرات كبيرة طرأت على معظم الأندية، فالمنامة سيسعى بأن يكون من ضمن الفرق الأربعة في الموسم المقبل، فهل يستطيع المدرب المخضرم أحمد صالح الدخيل تحقيق أماني المناميين ويجعلهم يظهرون بثوب آخر، أم أن المستوى لن يتغير وسيبقى المنامة مع الفرق المتذيلة للترتيب؟


المنامة يقص شريط الافتتاح

يستهل المنامة مشواره في الدوري الممتاز بلقاء البسيتين يوم غد (الخميس) 24 سبتمبر/ أيلول وسيلعبان المباراة الافتتاحية للدوري عند الساعة السابعة مساء على ملعب استاد البحرين الوطني.

ويأمل المنامة أن يظهر بصورة مغايرة عن الموسم الماضي وخصوصا في أولى مبارياته لكن المهمة لن تكون سهلة وخصوصا انه سيلتقي بصاحب المركز الخامس (البسيتين) الذي ظهر بصورة مغايرة عن المواسم الماضية حينما كان قاب قوسين أو أدنى من الوصول لكأس ولي العهد، فهل يستطيع المنامة أن ينجح في أول امتحان؟.

العدد 2574 - الأربعاء 23 سبتمبر 2009م الموافق 04 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:50 ص

      بالتوفيق

      بالتوفيق للتاااج وانشالله نظهر بمستوى جيد

اقرأ ايضاً