العدد 2582 - الأربعاء 30 سبتمبر 2009م الموافق 11 شوال 1430هـ

قضية الطالبة نور حسين إلى الحل

علمت «الوسط» من مصادر موثوقة أن «مشكلة الطالبة نور حسين مع جامعة البحرين في طريقها إلى الحل خلال الأيام المقبلة».

وأشارت المصادر إلى أن «الجامعة ستصدر قرارا بوقف العقوبة بحق الطالبة خلال أيام بعد تحركات كتلة الوفاق النيابية».

وبيّنت المصادر أن «النائبين جواد فيروز وسيدجميل كاظم توصلا مع الأطراف المعنية إلى حل يحفظ مكانة الجميع».

إلى ذلك رفض النائبان التعليق على الموضوع، مكتفيين بالقول «إن تحركات الكتلة مستمرة لحلحلة القضية».


ضمن سلسلة الاحتجاجات لإلغاء قرار شطب فصل دراسي من سجلها

ندوة جماهيرية في النصف الأول من أكتوبر تضامنا مع الطالبة نور حسين

الوسط - أحمد الصفار

أكد رئيس جمعية الشبيبة البحرينية حسين العريبي، أن حملة العريضة الالكترونية التضامنية مع الطالبة الجامعية نور حسين مستمرة حتى إلغاء القرار الصادر عن جامعة البحرين بإلغاء فصل دراسي من سجلها الأكاديمي، مشيرا إلى أنه في النصف الأول من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، ستقام ندوة جماهيرية بمشاركة جميع مؤسسات المجتمع المدني، ستطرح فيها ورقة حقوقية تتحدث عن مدى دستورية القرار المتخذ ضد نور، مع أخذ رأي مجموعة من الفعاليات الشبابية والطلابية، مبينا أنه إذا لم يوجد حل للموضوع فستستمر الخطوات الاحتجاجية.

وبين العريبي أن «هناك أكثر من شخص ناشط يعمل معنا في العريضة الالكترونية، سواء مكتب الشباب في جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) أو قطاع الشباب في جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي أو مركز البحرين لحقوق الإنسان (المنحل)، وكلهم يسعون لإرجاع الحق إلى نور».

وتمنى أن «تراجع الجامعة قرارها القاسي، حتى لا نضطر إلى التوجه لمراحل أخرى تضر بسمعتها التي نحرص على تطويرها وليس الإساءة إليها بحسب ما يروج إليه بعض المطبلين».

وفيما يتعلق بحديث رئيس مجلس طلبة جامعة البحرين سلمان آل محمود عن أن المجلس أولى عناية كبيرة بقضية نور، وقدم التماسا إلى إدارة الجامعة لإعادة النظر في العقوبة الصادرة بحقها، قال رئيس جمعية الشبيبة «كلجنة وطنية للدفاع عن نور أو جمعية شبابية لم نتلق اتصالا من مجلس الطلبة، وبالتالي لا يمكن أن نقول أن المجلس يتحرك أم لا، والمنطق يفترض أن المجلس لو كان يتحرك فكان من الأجدر به أن يتواصل مع نور لاستيضاح ما جرى منها والتنسيق معها بشأن التحركات المطلوبة لإيجاد حل للمشكلة، وهذا الشيء لم يحصل، علما أن مجلس الطلبة ليس هو من يتابع معالجة الموضوع».

وأضاف «التماس الطالبة نور إلى رئاسة جامعة البحرين، قدم قبل تحرك حملة الرأي العام، إذ وعد رئيس الجامعة إبراهيم جناحي بإيجاد حل للموضوع ولكن تم تثبيت القرار، وهي لم تعتذر لرئاسة الجامعة لكونها متمسكة بالبعد المبدئي ولا يمكن أن تعتذر عن حق كفله لها الدستور، وخصوصا أنها طالبت بإصلاحات، وبينت في أكثر من مناسبة أنها ستضع في عين الاعتبار قبل أي تحرك قادم إخطار الجامعة به للتأكد من عدم معارضته للوائح والأنظمة».

ورأى العريبي أن «المسألة التي دافعت عنها نور حقوقية نقابية طلابية، ولا يجب أن تحور إلى قضية سياسية حتى لا تدخل في دهاليز الصراع السياسي في البلد والذي لا يؤدي إلى نتائج، ولو افترضنا أنها سياسية أو منتمية لجمعية سياسية فهذا لا يعارض القانون والدستور، فالأخير يكفل حق المواطن الانضمام لأي تجمع سياسي، ولكن هناك فئة من الناس والنواب يعملون على التشكيك في المبادئ دافعت عنها نور».

ولفت إلى أنه «تم إصدار بيان احتجاجي نشر في عدد من الصحف المحلية، وتلقينا تضامنا من الاتحاد النسائي الذي بعث برسالة يعبر فيها عن تأييده لما جاء في البيان، مؤكدا أنه سيرسل رسالة احتجاج إلى رئاسة الجامعة موقعة بإمضائه، وكذلك أعربت جمعية أوال النسائية ولجنة الشباب في التجمع القومي، بالإضافة إلى 15 جهة سبق أن نشرت أسماؤها عن تضامنها مع نور».

وألمح إلى أن «قضية نور حسين المطلبية لم تقف عند هذا الحد، وفي المنحى الإعلامي والمناشدات استوفت جميع الجوانب، والآن سيتم التحرك على الصعيد الحقوقي والشعبي عبر الندوات وفعاليات احتجاجية يكفلها الدستور، قبل أن نتجه لمزيد من الفعاليات التي ليس على جامعة البحرين أن تواجهها».

العدد 2582 - الأربعاء 30 سبتمبر 2009م الموافق 11 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 8:42 ص

      نور اخطأت مرة والجامعة مرات

      كل انسان معرض للخطأ ولكن لا يجب انتقاص كرامته لهذا الخطأ.. واذا عرف السبب بطل العجب.. لماذا لم ينظر أحد الى الغاية التي تريدها الطالبة نور بدل النظر لتعابيرها البلاغية وعرضها على سيبويه لاعرابها.. انها ارادات ان تدل الجامعة على مواطن الخلل فيها ويقولون رحم الله امريء أهدى اليّ عيوبي فعلى الجامعة أن تصلح الخلل الذي جعل نور تكتب ما كتبت لا أن تقيم الدنيا عليها وكأنها مجرمة..

    • زائر 20 | 5:17 ص

      إلى متى

      لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 15 | 4:28 ص

      الجندي المجهول

      دائما يؤدي واجبة بشجاعة ونزاهة وشرف وفي الاخير يقتل .

    • زائر 14 | 4:26 ص

      نور

      اسم على مسمى

    • زائر 8 | 2:51 ص

      عفوا

      قد تكون العقوبة الصادرة بحق الطالبة نور مبالغ بها لكن هذا لا ينكر بانها اخطأت فهي كناشطة في جمعية شبابية ولها ثقافتها الديموقراطية والسياسية سواء خارج أو داخل الجامعة الم يكن من المفترض أن تكون واعية بنظم وقوانين الجامعية وخاصة بأنها على وجه تخرج اي ليست مستجدة فلو اتبعت الإجراءات المطلوبة قبل توزيع المنشور لما كان ما كان ولا يفترض تسيس كل ما يحدث ورمي الغير بما هو غير واقع وصحيح للأسف هكذا اصبح حال بحريينا والله يجيب اللي فيه الخير للجميع

    • زائر 7 | 1:52 ص

      القضية ليست قضية نور حسين فقط

      القضية ليست قضية نور حسين فقط بل هي قضية مبدأ وسابقة سيئة يجب عدم السكوت عنها حتى لا تصبح سنة تطبق على كل من يبدي رئياً يخالف مزاج ادارة الجامعة،هذا النوع من العقوبات غريب جداً ولا يبدو انه صادر عن عقلية بحرينية ،يبدو انه صارد عن عقلية بعثية او ما شاكلها من العقليات المستوردة والغريبة على بحريننا.ولو سكت الناس والصحافة وسكتت كل الأطراف بما فيها الوفاق عن مثل هذه المهزلة فإن النار ستصل للباقي مسقبلاً .

    • زائر 6 | 1:49 ص

      بس يا جماعة بس

      قضية الطالبو نور مو بس قضية صارت تتداول في مكان ومثل ماتفضل احد المشاركين وقال ان الانتخابات قريبة والكل بقول انا حليت القضية
      انا ما اعتب كثر ما اعتب على العقول البشرية الضعيفة اللي تسوي لها دعايات عشان تضمن الكرسي يا جماعة البعض منهم روج القضية سياسية وطائفية وهالبشر مصلحتهم فوق كل شي !!!

    • زائر 5 | 1:23 ص

      ما بعد الصبر إلا الفرج

      الحمد الله إن الموضوع سينحل إن شاء الله ، و اتنمنى أن هذا الموضوع لا يؤثر على دراستك و لا يكون هناك نظرة مختلفة إلى الطالبة نور من قبل الدكاترة و المعلمين في الجامعة عما كانت عليه سابقاً .
      و الله يوفق الجميع لما يحب ويرضى
      أبو صلاح

    • زائر 4 | 1:08 ص

      تستاهل نور حسين

      تستاهل نور حسين بأن يقوموا النائبين جواد فيروز وسيدجميل كاظم بالتحرك لحل القضية اما باقي القضايا لا حول وله قوة الا بالله تره شوفوا وضع الخلبحرينين العاملين بالخارج نحنوا نمثل البحرين بالخارج من الاولى مساعدتنا بغعفائنا من دفع مبالغ عن السنيين السابقه تره ملينا النواب اللي عدنا يركضون وره المصلحه والامور اللي مالها معني يعطيكم العافية شوفوا حل حق البحرينين العاملين بدول الخليج طالبوا لهم بمكرمة ملكية اسوة بالمكرمات التى توالت على شعب البحرين

    • زائر 3 | 1:01 ص

      كفاية تشويه

      بسكم تشويه صوركم امام العالم يا جامعة البحرين .. نحن في عام 2009 و لسنا في 2009 قبل الميلاد !! ان كنا لم نحصل منكم على شى اقل شى احترموا عقول الناس و بلا هالفوضوية في اتخاذ القرارات بحق الطلبة و المثقفين.

    • زائر 2 | 11:22 م

      أكيد

      التصريحات ببلاش والانتخابات جربت! الحين كل واحد بيقول انا حليت وربطت

    • زائر 1 | 9:53 م

      نلحق الجذاب لباب هله ويارب الجامعة تصدق

      انا سعيدة جدا لوجود ناس اصحاب ضمائر حية نظروا لقضية نور بنظرة واقعية وانسانية وحق بغض النظر عن المنافقين والمطبلين ورى الفسادوالظلم فكل انسان عاقل يدرك انها لا تستحق تلك العقوبة القاسية انما كانت العقوبة لردع اي شخص يفكر يوم من الايام انه يعبر عن رايه او يتكلم او حتى ينتقد احنا صج في الجامعة لازم نركز اولى اهتماماتنا حق الدراسة لكن مو معناته ان احنا عايشيين في سجن ما نقدر نتكلم الا والجلاد فوق راسنا لو عطسنا قطع روسنا ياريت النفوس المريضة تفهم ان قضية نور طلابيةوليست سياسية مثل ما يروجون

اقرأ ايضاً