العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ

العاهل يقيم حفل استقبال بمناسبة زواج نجله الشيخ ناصر

وزير الإسكان: لا تطبيق للبناء الذكي دون موافقة البرلمان... والجامعة تعيد للطالبة نورحقها

الوسط - محرر الشئون المحلية 

02 أكتوبر 2009

تقبّل عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في حفل أقامه يوم الاثنين الماضي بمناسبة زواج نجله سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة من كريمة نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بمركز دبي التجاري، التهاني والتبريكات من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات وأولياء العهود بدولة الإمارات وكبار أفراد الأسرتين الكريمتين في البلدين وكبار المسئولين والمدعوين.

من جهة أخرى أشاد عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالعلاقات الحميمة التي تربط مملكة البحرين بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال جلالته في تصريح صحافي لصحيفة «البيان» الاثنين الماضي: «إن أسعد الأوقات أن ألتقي بأخي نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لما تربطنا به من محبة ورغبة في خدمة بلدينا وشعبينا الشقيقين، وتحقيقا لآمال وطموحات شعبنا الواحد ولتقوية مسيرتنا المشتركة في مجلس التعاون والحرص على أهمية توطيد التعاون الثنائي بين بلدينا الشقيقين خدمة لمصالح شعبينا ومسيرة العلاقات الثنائية التي ترسخت عبر عقود من العمل والتعاون البنّاء».

وأشار جلالته إلى أنه «ببركة الله الذي قدر أن تكون الروابط بيننا غرس عطاء مستمر في الأبناء الذين يحملون بفخر مشاعر المحبة والمودة الصادقة واستمرارا لمسيرة ونهج الآباء والأجداد في توطيد عرى المحبة بين بلدينا الشقيقين، فإن أنظارنا متجهة إليهم، وهم مستقبل الأمة والجيل الذي يحمل الراية باقتدار لولوج المستقبل الأفضل إن شاء الله».


ألف طلب لـ «علاوة الغلاء» تحت الدراسة حاليا

كشفت المتحدث الرسمي لخدمة الدعم المالي لمحدودي الدخل جميلة الكوهجي بداية الأسبوع الماضي أن وزارة التنمية الاجتماعية وهيئة الحكومة الإلكترونية يعملون على دراسة نحو 20 ألف طلب للحصول على الدعم المالي أو ما عرف بـ «علاوة الغلاء».


أكثر من 10 ملايين فائض «علاوة الغلاء»

كشف عدد من أعضاء اللجنة المالية بمجلس النواب لـ»الوسط» أنه لا يزال هناك أكثر من 10 ملايين دينار فائض في الموازنة المعتمدة لعلاوة الدعم المالي (علاوة الغلاء) للعام الجاري 2009 حتى الآن.


العكري: تقرير «الشفافية الدولية» دليل عملي على فساد الشركات

اعتبر رئيس الجمعية البحرينية للشفافية عبدالنبي العكري التقرير السنوي الذي أطلقته منظمة الشفافية الدولية بشأن الفساد في العالم للعام 2009، ويتناول الفساد في القطاع الخاص، يمثل دليلا على اكتشاف الفساد في الشركات الوطنية وكيفية تعقبها، ناهيك عن الاستفادة من تجارب بلدان استطاعت الحد من الفساد، وتقدمت في الحد منه من خلال إجراءات تشريعية ورقابية وقضائية وغيرها.


سار نامت على وقع الحزن والنحيب بعد أن أهالت التراب على فقيديها

أضفى السواد ليل منطقة سار حزنا مضافا إلى حزن أهلها الذين أهالوا التراب مساء السبت الماضي على جثتي فقيديهما اللذين قضيا اختناقا في سيارتهما بالشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الجمعة الماضي. ولفّ حزن آخر منطقة كرزكان على آخر عيد قضاه طفلاها «محمد وفاطمة المدهون» واللذان لقيا حتفهما في حادث بالمملكة العربية السعودية يوم الجمعة أيضا في طريق عودتهما إلى الإمارات بصحبة والديهما اللذين يعملان هناك بعد قضاء إجازة العيد وسط الأهل في البحرين.


أهالي «متهمي كرزكان» يتظاهرون مطالبين بالإفراج عن ذويهم

شارك العشرات يوم السبت الماضي في مسيرة سلمية جابت شوارع كرزكان وتقدمها نواب برلمانيون ورموز دينية وسياسية للمطالبة بإطلاق سراح الموقوفين على ذمة قضية قتل الشرطي ماجد أصغر، رافعين في ذلك اللافتات المساندة لذلك.


قوائم علاوة الغلاء ستستمر حتى نهاية 2009

قالت المتحدث الرسمي لخدمة الدعم المالي لمحدودي الدخل جميلة الكوهجي لـ «الوسط» إن قوائم مستحقي الدعم المالي أو ما يعرف بـ «علاوة الغلاء» لن تتوقف حتى نهاية العام الجاري 2009.


انفلونزا الخنازير تتسبب بأزمة مالية في المدارس الخاصة

تسبب تأجيل الدراسة تحسبا لانتشار فيروس انفلونزا الخنازير بأزمة مالية في المدارس الخاصة بعد أن باتت تلك المدارس مجبرة على دفع رواتب معلماتها الأجنبيات لأربعة شهور فضلا عن تأمين مصروفات المدرسة ورواتب موظفيها من دون أن يكون لها دخل نظرا إلى تأجيل الدراسة فيها للرابع من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، كما طالت الأزمة سواق حافلات توصيل الطلبة بعد توقف العمل فيها.


«الكبرى» تغرّم مريم الشروقي 50 دينارا

قضت المحكمة الكبرى الجنائية يوم الأحد الماضي تغريم الكاتبة في صحيفة «الوسط» مريم الشروقي مبلغ 50 دينارا، وأمرت بنشر ملخص الحكم في العدد التالي من الصحيفة لصيرورته نهائيا في المكان الذي نُشر به المقال موضوع التهمة.

وتأتي محاكمة الزميلة الكاتبة مريم الشروقي إثر اتهامها من قبل النيابة العامة بتوجيه عبارات من شأنها الإساءة إلى ديوان الخدمة المدنية والحط من شأنه، وذلك على خلفية كتابتها مقالا عن التمييز الوظيفي في البلاد، تقدّم على إثره ديوان الخدمة المدنية برفع دعوى ضدها.

وقالت وكيلة الزميلة الشروقي المحامية رباب العريض: «تقدمنا بخطاب إلى محكمة الاستئناف طالبين وقف إلزام نشر خبر الإدانة بالصحيفة، إذ إن الحكم لايزال ابتدائيا وهو غير نهائي، وذلك لتقريرنا التقدم باستئنافه، وقد استجابت هيئة المحكمة لطلبنا، وتقرر نظر الدعوى في جلسة 22 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل».


360 عاملة برياض الأطفال يسجلن في «التأمين ضد التعطل»

شهدت وزارة العمل يومي الأحد والاثنين إقبالا ملحوظا من المعلمات والعاملات في رياض الأطفال ودور الحضانة للتسجيل في نظام التأمين ضد التعطل، من أجل الحصول على تعويضات التعطل خلال فترة توقفهم عن العمل بسبب مرض انفلونزا الخنازير والإرباك الذي سببه للحركة التعليمية في البحرين ومختلف مناطق العالم.

وقال الأمين العام المساعد للقطاع الخاص بالاتحاد العام لنقابات عمال البحرين محمد علي مكي: «إن اليومين الماضيين شهدا إقبالا كبيرا بلغ نحو 360 مسجلة مراجعة».

من جانبه أكد وكيل وزارة العمل جميل حميدان لـ»الوسط» أن القرار سيضمن صرف تعويضات التعطل لجميع العاملات حتى عودتهن إلى العمل من جديد.


فرع لمعهد دولي في البحرين

وقّع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة مع المدير العام والرئيس التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS) جون تشيبمان، مذكرة تفاهم تقضي بافتتاح فرع للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في العاصمة البحرينية (المنامة).


«المجلس البلدي» يرفع «أراضي الشمالية» إلى الملك

رفع المجلس البلدي للمنطقة الشمالية مؤخرا ملفا إلى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة يضم إحصائية بالأراضي التابعة إلى الديوان الملكي أو تعود ملكيتها إلى الدولة أو البلدية في المحافظة الشمالية يمكن تخصيصها لمختلف الخدمات ومشاريع إسكانية تعود بالنفع على الأهالي.

وقال رئيس مجلس بلدي الشمالية يوسف البوري: «إن الملف الذي رفع إلى عاهل البلاد يضم 22 أرضا موجودة في 15 قرية.


التطعيم ضد انفلونزا الخنازير:

الحجاج فالحوامل ثم الصحيون

قالت رئيسة قسم مكافحة الأمراض بوزارة الصحة منى الموسوي الثلثاء الماضي لـ»الوسط» إن أولى الفئات التي سيتم تطعيمها بلقاح انفلونزا الخنازير فور وصوله هي على الترتيب الحجاج والحوامل والعاملون الصحيون الذين يتعاملون مع مرضى انفلونزا الخنازير والأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالمرض وهم المصابون بأمراض مزمنة والأطفال الأقل من خمس سنوات.


منح الأمم المتحدة مقرا في البحرين

أبلغ وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة لدى اجتماعه بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة منح الأمم المتحدة مقرا لها في البحرين ليصبح مركزا إقليميا في منطقة الخليج يضمن جميع مؤسساتها.


توزيع جائزة ولي العهد للبحوث العلمية

كلّف ولي العهد سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث محمد الغتم، بتقديم الجوائز للفائزين بجائزة ولي العهد للبحوث العلمية في دورتها التاسعة.

وفاز بالجائزة في مجال العلوم الهندسية، حسين محمد نور المدني، عن بحث بعنوان «تحسين أداء التوربين الغازي عن طريق تبريد الهواء الداخل».

وفي مجال العلوم الاجتماعية، فاز بالجائزة مناصفة كل من الشيخة مريم بنت حسن آل خليفة، عن بحثها «الحماية القانونية للحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية»، وعلوي هاشم الهاشمي عن بحث «فلسفة الإيقاع في الشعر العربي».


شركة ملابس تُسرِّح 18 موظفا بسبب الأزمة المالية

أقدمت شركة ملابس (يوم الإثنين) على تسريح 18 مشرفا ومندوب مبيعات، من بينهم 11 موظفا بحرينيا و6 آسيويات وخليجية واحدة، وذلك بسبب غلق 6 فروع تابعة للشركة في أحد المجمعات التجارية.


«الوسطى» يوقف ترخيص إنشاء جامعة دلمون بعالي

وافق المجلس البلدي لمحافظة المنطقة الوسطى في جلسته المنعقدة يوم الأربعاء بمبنى البلدية في مدينة عيسى، على تجميد الترخيص الصادر لجامعة دلمون لإنشاء جامعة خاصة مكوّنة من 3 أدوار في منطقة عالي.

وبرّر المجلس قرار التجميد بدراسة المخطط على أن يُعاد عرضه خلال 6 شهور.


«العدل»: لا معلومات عن اتصال جمعية سياسية بجماعة في الخارج

أصدرت وزارة العدل والشئون الإسلامية بيانا أمس نفت فيه علمها باتصال جمعية سياسية بجماعة في الخارج، مهيبة بالجميع ضرورة تحري الدقة فيما يتم تداوله من معلومات مراعاة لعلاقات المملكة الخارجية وأسس الممارسة السياسية السليمة.

وجاء في البيان: إنه تعقيبا على ما ورد من تصريحات مؤخرا في الصحافة المحلية تشير إلى حصول لقاء بين جمعية سياسية وإحدى الجماعات في الخارج فإن وزارة العدل والشئون الإسلامية تود بيان الآتي: إن الوزارة لم تتلقَّ أيّا من المعلومات التي تم بناء التصريحات المذكورة عليها، كما أنها لم تتسلم إخطارا من الجمعية المعنية يفيد بحصول هذا اللقاء بين أيٍ من أعضائها وهذه الجماعة.


قضية الطالبة نور حسين إلى الحل

علمت «الوسط» من مصادر موثوقة أن «مشكلة الطالبة نور حسين مع جامعة البحرين في طريقها إلى الحل خلال الأيام المقبلة».

وبيّنت المصادر أن «النائبين جواد فيروز وسيدجميل كاظم توصلا مع الأطراف المعنية إلى حل يحفظ مكانة الجميع».


وزير الإسكان لـ «الوسط»: أولى «البيوت الذكية» بعد شهرين

كشف وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة أن وزارته ستشرع بتشييد أول وحدتين سكنيتين بأسلوب البناء الذكي أواخر شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ولفت الوزير في تصريح لـ «الوسط» مساء الأربعاء الماضي إلى أن الكلفة المتوقعة للوحدات الذكية لن تزيد على نصف كلفة الوحدات التي تبنيها الوزارة حاليّا والبالغة نحو 40 ألف دينار لكل وحدة تبنى بالطريقة التقليدية. وشدّد على أن أسلوب البناء الذكي لن يتم اعتماده من دون موافقة النواب والمواطنين.

وأكد وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة أن الوزارة قررت بناء 514 منزلا في مشروع عراد الإسكاني بدلا من 42 منزلا و785 شقة كان مزمعا إنشاؤها سابقا في موقع المشروع.

وأوضح الوزير أنه تم استملاك جزء من الحزام الأخضر في المنطقة المذكورة، بالإضافة إلى أنه تقرر إزالة خزانات الوقود الموجودة بالقرب من موقع المشروع ليتسنى بناء أكبر قدر ممكن من الوحدات السكنية.

وذكر أن المشروع سيكون جاهزا للتوزيع بعد نحو 18 إلى 20 شهرا من بدء العمل فيه، لافتا خلال رده على آلية توزيع المشروع أن الأصل في التوزيعات هو الأقدمية غير أن الأفضلية في هذا المشروع ستكون لأهالي المجمعات القريبة منه.


جامعة البحرين تتراجع... ونور حسين تسترجع الفصل الدراسي

قالت جامعة البحرين في بيان أصدرته الخميس الماضي، إن مجلسها ناقش في اجتماعه الدوري أمس الأول الخطاب الذي تقدمت به الطالبة نور حسين إلى رئيس الجامعة إبراهيم جناحي، الذي أكدت فيه التزامها بقوانين الجامعة وتعهدها بعدم تكرار ما بدر منها، وقرر تخفيف العقوبة وتوجيه إنذار نهائي للطالبة.

من جهتها، كشفت الطالبة نور حسين أن عميدة كلية إدارة الأعمال حميدة جاسم أخبرتها شخصيا ظهر أمس أن مجلس إدارة جامعة البحرين قرر تخفيف قرار إلغاء الفصل الدراسي الخاص بتحصيلها الأكاديمي إلى إنذار ثالث وهو ما يعني أنها استرجعت مواد الفصل الدراسي الملغى.

إلى ذلك، رحبت جمعيات شبابية بقرار إدارة جامعة البحرين إرجاع الفصل الدراسي المحذوف من سجل الطالبة نور حسين، والاستعاضة عن هذا الإجراء بإعطائها إنذارا ثالثا، ولكنها طالبت أيضا بإلغاء الإنذار الذي يهددها بالفصل من الدراسة في حال ارتكاب أي فعل تراه الجامعة مخالفا للوائح والأنظمة.

العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً