العدد 2311 - الجمعة 02 يناير 2009م الموافق 05 محرم 1430هـ

«ع... هوى لبنان»... شعار مهرجان الدوحة العاشر

راشد الماجد وأحلام ونجوى كرم ونوال وعباس إبراهيم... هي أولى أسماء النجوم التي تعلنها اللجنة المنظمة لـ «مهرجان الدوحة الغنائي العاشر» الذي سينطلق في الثامن والعشرين من شهر يناير/ كانون الثاني الجاري ويستمر حتى الثاني من فبراير/شباط 2009. أي بواقع ست ليال متتالية.

ومن جانبه، أكد رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان محمد المرزوقي في تصريح خاص للجنة الإعلامية بالمهرجان، أسماء النجوم الخمسة، وأضاف أنه تم الاتفاق مع معظم النجوم المشاركين في مهرجان هذا العام على أن تطرح الأسماء في الأيام المقبلة، كاشفا عن نية المهرجان الاحتفال بالأغنية اللبنانية العريقة التي قدمت الكثير للأذن العربية وللمكتبة الغنائية طوال سنوات كثيرة. وقال إن اللجنة المنظمة أقرت شعار المهرجان هذا العام وهو «ع... هوى لبنان» الذي يحمل الكثير من المعاني والدلالات، لكنه يؤكد «احتفالنا بالفن اللبناني العريق استكمالا للنهج الذي اختطه مهرجان الدوحة الغنائي في دوراته السابقة عندما احتفل بالأغنية الشعبية النجدية والعراقية واليمنية والأغنية المغربية والمصرية، ولقيت تلك الليالي صدى جماهيريا وإعلاميا طيبا، وكرمنا من خلالها نجوما كبار قدموا عطاءاتهم للموسيقى العربية قاطبة، وكان لجيل الخمسينيات والستينيات الدور المهم في نشرها وتسويقها بما تحمل من مضامين وقيم فنية وفكرية حتى أصبحت رقما مهما في سجل الأغنية العربية، وسينعكس هذا الشعار على الشكل العام للمهرجان من ديكورات وبرامج ومطبوعات».

وقد تم الاتفاق مبدئيا مع الفرقة الموسيقية بقيادة الماسيترو عماد عاشور، والفرقة اللبنانية بقيادة المايسترو إيلي العليا، لمرافقة نجوم المهرجان الذين سيتوزعون على مدى ست ليال، وبحضور إعلامي وتلفزيوني مكثف.

وأكد المرزوقي كذلك أن الكثير من المفاجآت الفنية ستكون بانتظار جمهور ومحبي ومتابعي المهرجان، سواء من سيحضر في مسرح «الدفنة» بفندق «الشيراتون» مكان المهرجان أو متابعيه عبر الفضائية القطرية وإذاعة صوت الخليج FM وإذاعة قطر، وستكون المفاجآت فنية من النوعية التي تعود عليها جمهور درة المهرجانات.

يذكر أن النجم السعودي راشد الماجد كان قد أعلن عبر الصحف قبل فترة عن عودته إلى «مهرجان الدوحة للأغنية» الذي شارك فيه عندما انطلق في العام 2000، وكذلك شارك في المهرجان الثالث وغاب بعد ذلك خمس سنوات، ويعود في هذه الدورة ليقدم جديده الذي سيطرحه قريبا. أما أحلام وهي إحدى الأسماء المهمة التي ساهمت في غالبية دورات المهرجان، فتعود بعد أن غابت عن مهرجان العام الفائت لتقدم جديدها كذلك. أما بالنسبة إلى الفنانة نوال فتقدم أهم أعمالها في ألبومها الحالي الذي طرحته قبل مدة بعد أن سجلت حضورها في أكثر دورات المهرجان، وتحظى نوال دائما بحضور جماهيري على مسرح «الدفنة» الذي تقام عليه الحفلات سنويا.

عباس إبراهيم كذلك من نجوم الأغنية الشباب الذي يعود من جديد للمشاركة، بعد أن غنى في المهرجان السادس الذي أطلق عليه شعار «الطرب الأصيل»، وظهر حينها عباس بشكل جيد.

في ثالث مشاركة لها تعود الفنانة اللبنانية نجوى كرم التي من المؤمل أن تشارك في الليلة اللبنانية الفنية، التي يؤكد محمد المرزوقي أنه يجرى التخطيط لها كي تكون ليلة مميزة تبقى في ذاكرة محبي الطرب العربي واللبناني، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع فرقة استعراضية لبنانية للمشاركة في ليالي المهرجان وهي فرقة «يونس يونس» للفلكلور الشعبي اللبناني.

العدد 2311 - الجمعة 02 يناير 2009م الموافق 05 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً