العدد 2311 - الجمعة 02 يناير 2009م الموافق 05 محرم 1430هـ

«موزة ولوزة» كوميديا تعيد زمن الثنائيات النسائية

وجبة خفيفة من الدراما الهادفة تستعيد الثنائيات النسائية الكوميدية يقدمها المسلسل الاجتماعي «موزة ولوزة» الذي انتهى تصويره حديثا بعد تأجيل دام ثلاث سنوات، المسلسل يطرح الكثير من القضايا الاجتماعية لكن في قالب فكاهي عامر بالمفارقات المضحكة، وهو من تأليف نادر خليفة، وإخراج يوسف حمودة، وبطولة نخبة كبيرة من نجوم الكوميديا في الخليج مثل أحمد السلمان، إلهام الفضالة، هيا الشعيبي، وسيعرض على شاشة تلفزيون «فنون».

وفي لقاء نشرته إحدى الصحف الخليجية، قال مخرج المسلسل يوسف حمودة: «موزة ولوزة» عمل اجتماعي كوميدي يقع في 30 حلقة وهو يعتمد على كوميديا الموقف، إذ يثير مشكلات كثيرة أهمها الاحتواء الأسري، والأحقاد والتنافس والطمع بين الأخوان، عبر قصة أب يتزوج من اثنتين إحداهما ثرية وهي والدة «موزة ولوزة»، والأخرى فقيرة هي أم لـ «مشعاب» - ويقوم بدوره أحمد السلمان، وبعد وفاة الأب يصبح «مشعاب» هو الوصي على أختيه فيطمع في أملاكهما ويتسبب في عنوستهما خوفا من طمع الأزواج.

وعن رؤية الإخراج الخاصة بالعمل يقول يوسف حمودة: بالتأكيد ستكون الرؤية الإخراجية مختلفة عن أعمالي السابقة، فهو يعتمد على الإيقاع السريع وكثرة «القطعات» وخفة الحركة و «الميوزيكال».

وإذا كان بعض الممثلين في العمل قد اتهموا المخرج بأنه يطيل من الحوار على حساب الحركة والصورة، فإن حمودة يرد بأن غالبية الفنانين يمثلون مشاهدهم من دون ترتيب، لذلك يعتقدون أن الحوار يغلب على الصورة لكنهم يجهلون الفواصل التي تتم بين كل مشهد وآخر، فالممثل قد لا يشعر بإيقاع العمل لأنه لم يصوره مرتبا.

ومن المعروف أن المخرج يوسف حمودة سبق أن قدم تجربة درامية كوميدية بعنوان «تاكسي تحت الطلب» وكانت تضم فريق العمل نفسه في «موزة ولوزة» لكنه يؤكد الاختلاف بين الاثنين شكلا وموضوعا، نظرا إلى اختلاف النص نفسه على رغم تكرار النجوم، لكنه يؤكد من جهة أخرى أن «موزة ولوزة» يعد استثمارا لنجاح العمل الأول.

ومع أن العمل يعد باكورة إنتاج أحمد السلمان فإن حمودة يعرب عن اطمئنانه لنجاح العمل من ناحية الشكل على الأقل، نظرا إلى أن المنتج وفر جميع الإمكانات اللازمة للمسلسل، ويعود ذلك في رأي حمودة إلى أن السلمان «رجل أكاديمي فهو مخرج وناقد مسرحي ويعي تماما متطلبات العملية الإنتاجية».

وعما إذا كان المسلسل سيعرض في رمضان أم لا، صرح قائلا: «إن مسألة التوقيت تخضع لظروف التسويق، لكنني أعتقد أنه معد لشهر رمضان نظرا إلى أن الأعمال الكوميدية عملة نادرة في الخليج والمشاهد دائما في حالة اشتياق لها وخصوصا في رمضان».

أما فيما يخص مشروعاته التي يفكر بها الآن فقال حمودة إن بين يديه عددا من النصوص الدرامية مازال يفاضل بينها، وسيعلن عن رأيه فيها قريبا.

من جهته، يقول الممثل والمنتج أحمد السلمان: لقد جرى تصوير العمل بعد عملية تأجيل قاربت 3 سنوات بسبب انشغالاتي وارتباطاتي في المجال الفني ما بين المسرح والدراما، وتعتبر هذه التجربة الإنتاجية الأولى والحقيقية بالنسبة إلي، لكني سبق أن أنتجت مسلسل «زارع المشموم» قبل ثلاث سنوات تقريبا تحت مظلة «فرقة المسرح الكويتي».

وعبر السلمان عن رضاه عن العمل إذ قال: «وفرت له الإمكانات اللازمة حتى يخرج بالصورة المطلوبة، كما حشدت جمعا من النجوم، وأعطيت للمخرج يوسف حمودة جميع الصلاحيات، ليظهر العمل بشكل مشرف ويحظى باعجاب المشاهد». أما عن أعماله الأخرى فقال السلمان: «إنني أقرأ أكثر من نص درامي سأبدأ في تصويرها قريبا».

ومن جانبها، اعتبرت إلهام الفضالة أن موافقتها على «موزة ولوزة» جاءت من أجل إحياء زمن الكوميديا النسائية في الدراما التلفزيونية التي افتقدناها بعد توقف حياة الفهد وسعاد عبدالله عن العمل الثنائي، فيما اقتصرت الكوميديا في العقدين الماضيين على أسماء معروفة من الرجال.

وعن جديدها تقول الفضالة: أصور حاليا المسلسل الدرامي الاجتماعي «رصاصة رحمة»، الذي سيعرض في رمضان على شاشة دبي.

الفنان خالد العجيرب ركز على اختلاف دوره كليا في «موزة ولوزة» عن شخصيته في «تاكسي تحت الطلب»، وقال: «أعطاني السلمان مساحة كبيرة هذه المرة لكي ألعب فيها من دون قيود، وأتوقع أن العمل سيترك ابتسامة جميلة على وجوه المشاهدين»، كما صرح بأنه يحضر لعمل برنامج «كاميرا خفية» خليجية لكنها تصور بالكامل في مصر، بالإضافة إلى تصويره للجزء الثالث من مسلسل «عقاب».

العدد 2311 - الجمعة 02 يناير 2009م الموافق 05 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:45 ص

      لف

      جميل جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا رائعععععععععععععععععععععععععععععععععععع

    • زائر 1 | 11:06 ص

      عاشقة الهام

      اذا فيه الهام الفضالة فــ100% المسلسل روعه

اقرأ ايضاً