العدد 2590 - الخميس 08 أكتوبر 2009م الموافق 19 شوال 1430هـ

البحرين تودِّع صيفها الحار وتستقبل اعتدال الخريف

ودَّعَتْ مملكة البحرين موسم صيف اتسم بحرارته الشديدة بعد أن بلغ المتوسط الشهري لدرجات الحرارة الظاهرية العظمى فيه 42.1مْ ويعتبر هذا أقل معدل لدرجات الحرارة الظاهرية العظمى لأشهر سبتمبر/ أيلول منذ 1995، ليبدأ دخول فصل الخريف فلكيّا على أن تستقبل مملكة البحرين شتاءها في الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وقال الفلكي علي الحجري إن صيف مملكة البحرين استمر 93 يوما و15 ساعة و33 دقيقة، لافتا إلى تساوي الليل مع النهار في بداية فصل الخريف الذي من المزمع أن يستمر لـ89 يوما و20 ساعة و28 دقيقة.

وذكر أن مملكة البحرين ستشهد انقلابا شتويّا يبدأ في 21 ديسمبر المقبل، إذ سيكون الليل أطول ما يمكن خلال العام والنهار أقصر ما يمكن.


بعد أن سجلت أقل متوسط درجات حرارتها منذ 14 عاما

البحرين تودّع صيفها وتستقبل اعتدالا خريفيا

الوسط - زينب التاجر

ودّعت مملكة البحرين موسم صيف اتسم بحرارته الشديدة بعد أن بلغ المتوسط الشهري لدرجات الحرارة الظاهرية العظمى فيه 42.1مْ ويعتبر هذا أقل معدل لدرجات الحرارة الظاهرية العظمى لأشهر سبتمبر/ أيلول منذ 1995، ليبدأ دخول فصل الخريف فلكيا على أن تستقبل مملكة البحرين شتاءها في الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وفي ذلك قال الفلكي علي الحجري: إن صيف مملكة البحرين استمر 93 يوما و15 ساعة و33 دقيقة، لافتا إلى تساوي الليل مع النهار في بداية فصل الخريف والذي من المزمع أن يتسمر لـ89 يوما وعشرين ساعة و28 دقيقة.

وذكر أن مملكة البحرين ستشهد انقلابا شتويا يبدأ في يوم 21 من شهر ديسمبر المقبل، إذ سيكون الليل أطول ما يمكن خلال العام والنهار أقصر ما يمكن.

وفصل بأن شمس مملكة البحرين وصلت في دورتها الظاهرية لنقطة الاعتدال الخريفي بعد انتهاء فصل الصيف والذي استمر لـ 93 يوما و15 ساعة و33 دقيقة والتي تسمى بنقطة التقاء فلك البروج مع الفلك الاستوائي الهابطة، وهي تقع في كوكبة السنبلة بعد إزاحتها من برج الميزان وذلك بسبب مرور فترة من الزمن لقرابة 2000 سنة، في تمام الساعة (00:18) من صبيحة يوم الأربعاء والمصادف 23 من شهر سبتمبر، ليبدأ معها فصل الخريف فلكيا وخروج فصل الصيف، بحيث يمكن القول بتساوي الليل مع النهار مع بداية فصل الخريف نظريا بسبب وجود اختلاف بفترة زمنية بسيطة بين الليل والنهار بسبب عدت عوامل وأبرزها الموقع الجغرافي لكل بلد. وقال الحجري: إن عند الاعتدال الخريفي تكون الشمس عمودية على خط الاستواء تماما بدرجة ميل صفر واستقامة 12 ساعة وبعد الاعتدال الخريفي مباشرة تتحرك الشمس في حركتها الظاهرية في السماء نحو الجنوب، وبذلك تطول فترة الليل وتقصر فترة النهار تدريجيا، كما تغيب الشمس عن القطب الشمالي ويسود الظلام لمدة ستة شهور متواصلة وتظهر الشمس في القطب الجنوبي ويستمر النهار لمدة ستة شهور متواصلة أيضا، إلى أن تتعامد الشمس تماما على مدار السرطان يوم 21 من شهر ديسمبر المقبل وهو يوم الانقلاب الشتوي، حيث يكون الليل أطول ما يمكن خلال العام والنهار أقصر ما يمكن، وبعد انقضاء الفترة الفلصلة بين الانقلاب الخريفي والشتوي وتساوي 89 يوما وعشرين ساعة و28 دقيقة.

وتابع بأنه في التراث الفلكي يبدأ فصل الخريف عندما يكون الطالع هو الجبهة وهو الطالع الوحيد الذي تكون أيامه 14 يوما، ويوصف باعتدال ليله، مع بقاء حرارة النهار، ثم يتلوه طالع الزبرة وهو الذي يتزامن مع بدء الخريف ويوصف ببرودة الليل، وبعد 13 يوما منه يكون الطالع الصرفة والذي يعرف بانصراف الحر، ويتلوه طالع العواء الذي يبدأ معه موسم المطر وهو ما يعرف بالوسم، ثم السماك الذي تبدأ معه البرودة وشدة الأمطار، ثم يأتي نوء الغفر الذي تشتد فيه البرودة عما سبقه، ثم نوء الزبانا الذي يكون آخر الخريف وشدة البرودة وبداية الشتاء.


«الأرصاد الجوية»: طقس حار في سبتمبر مع انخفاض الرطوبة

المحرق - الأرصاد الجوية

شهدت مملكة البحرين خلال شهر سبتمبر/ أيلول طقسا حارا وجافا نسبيا مع انخفاض ملحوظ في الرطوبة النسبية وزيادة في سرعة الرياح حيث بلغ المتوسط الشهري لدرجات الحرارة 33.3مْ، وهذا أعلى من المعدل بـ 0.9مْ. وكان الطقس في سبتمبر حارا يميل إلى الاعتدال بسبب انخفاض الرطوبة النسبية وسيطرة الرياح الشمالية طوال الشهر ماعدا أيام قليلة. وقالت اختصاصية قسم المناخ بإدارة الأرصاد الجوية حلا العالي: «شهدت الفترة من 18 إلى 20 طقسا حارا ورطبا جدا بسبب سيطرة الرياح الجنوبية الشرقية الحارة والرطبة وخفيفة السرعة حيث بلغت أعلى درجة ظاهرية 54مْ بتاريخ 19».

وأضافت «بلغ المتوسط الشهري لدرجات الحرارة الصغرى 30.2مْ ويعتبر هذا ثاني أعلى معدل لدرجات الحرارة الصغرى لأشهر سبتمبر، وقد حدث ذلك سابقا في سبتمبر 1998. ويبلغ أعلى معدل لدرجات الحرارة الصغرى 30.6 م والمسجل في سبتمبر 1951».

وكانت درجة الحرارة العظمى أعلى من المعدل ما عدا أيام قليلة، وقد بلغت درجة الحرارة العظمى المطلقة 40مْ أو أكثر خلال يومين من الشهر.

وتابعت «بلغ المتوسط الشهري لدرجات الحرارة الظاهرية العظمى 42.1مْ ويعتبر هذا أقل معدل لدرجات الحرارة الظاهرية العظمى لأشهر سبتمبر منذ 1995 وقد كان الرقم السابق 43.1مْ المسجل في سبتمبر 1995». وشهد الشهر أيضا انخفاضا ملحوظا في الرطوبة النسبية، حيث بلغ المتوسط الشهري للرطوبة النسبية 53 في المئة، ويعتبر هذا أقل معدل للرطوبة النسبية لأشهر سبتمبر وقد كان الرقم السابق 59 في المئة المسجل في سبتمبر 1995، سبتمبر 1996، سبتمبر 2006 وسبتمبر 2008. وقالت: «بلغ المتوسط الشهري للرطوبة النسبية العظمى 70 في المئة، ويعتبر هذا أقل معدل للرطوبة النسبية العظمى لأشهر سبتمبر، وكان الرقم السابق 77 في المئة المسجل في سبتمبر 2006، كما بلغ المتوسط الشهري للرطوبة النسبية الصغرى 33 في المئة، ويعتبر هذا أقل معدل للرطوبة النسبية الصغرى لأشهر سبتمبر وكان الرقم السابق 36 في المئة المسجل في سبتمبر 2001 وسبتمبر 2006». وقد بلغ عدد الأيام التي غطى فيها الغبار سماء المملكة 5 أيام من الشهر، وكان أدناها بتاريخ 21 من الشهر حيث تدنى مدى الرؤية الأفقية إلى 4000 متر في مطار البحرين الدولي.

العدد 2590 - الخميس 08 أكتوبر 2009م الموافق 19 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 3:44 م

      ليش هل التضخيم في الردود

      يا جماعة الخير ترى الصحفية والفلكي مو كاتبين قصيده!!ترى هذا خبر علمي وما يحتاج الكم الهائل من اللغة العربية للكتابه وشكر للوسط والصحفية والحجري..... وبالنسبة لخالد ما اقول الا الله يهديك

    • زائر 11 | 11:44 ص

      ام سلمان الديري: عيني عليك بارده

      ما شاء الله عليك يا الحجري اخبارك كلها تنزل في صفحة اولى الله يوفقك

    • زائر 10 | 10:01 ص

      الى زائر 4 + 6

      الى زائر6شكراعلى رأيك كلامك في جذب الناس للخبرجيدلكن اللغة العربيةعرف عنهاالقوةوالجزالة لذاتتنوع العناوين الجذابة أكثروانتقاءالمثيرالمتزن أروع وأبلغ في التأثر النفسي للقارئ اذا كان الجذب فقط هو الهدف فالهدف غير مناسب لتعدد أساليب الجذب والى زائر4 انت ياأخي ويش فيك عقدة النقص وتتطور الناس خير يا طير قرأ سطرين ويفيد الناس ومن ثم انت وش دراك قاري سطرين اذا عند حسد على الاخرين خله في صدرك،وانت من علشان تقيم الناس انت يمكن قريت سطرين علشان تقيم الناس؟؟يااخي البرادعي رئبس الوكالة الذريةدرس في مصر

    • زائر 9 | 7:43 ص

      محمد الشويخ: الله يوفقه

      بالنسبه الى الخبر فعلا مرعب او ما شفناه اعتقدنا شي ثاني لاسمح الله وثانياً الى خالد ليش مو فلكي يعني لو لانه مثل ماقال الزائر رقم 4 .
      لازم نشجع شبابنا مو نحبط فيهم وانا اتوقع له انه يصير من كبار علماء الفلك انشاءالله يارب اتمنى له التوفيق والى كل(( شباب البحرين على حد سواء))

    • زائر 8 | 7:36 ص

      الله يحمي الجميع من كل شر

      ياحسرة كل سنة ننتظر متى يعتدل الجو ويروح الصيف عشان نطلع ونغير جو بس جانا هالكابوس المرعب الخنزير وسالفته وصرنا نخاف من اعتدال الجو لانهم حسب ماقالو بيزيد انتقاله والعدوه لما يجي الهوا

    • زائر 7 | 6:39 ص

      مجرد رأي

      الى زائر رقم 3 صياغة الخبر جدا صحيحه ولا يوجد عليها اي غبار ولكن انت قصدك جذب القارئ الى قراءة الخبر بهذه الطريقه ولذالك يضعون لك في بداية الخبر عنوان يشدك الى القراءه

    • زائر 6 | 4:48 ص

      الى الزائر خالد المشموخ

      لا اتفق معك بهذا الاسلوب التهجمي نسبيا!انا حضرت احدى محاظراته الفلكية في رمضان وكان ابداع ورهيب في الشرح وطرح الموضوع وفي نهاية موضوع طرح النقد العلمي البناء على بعض الفلكين وهاوين سواء من البحرين او خارجا وبحضور الكثير من وجها البلد واثبت كل كلمه قالها برغم انه مثل ما قلت بانه قراله كلمتين، ويعد من مستوى الباحثين الفلكيين واثبت روحه على الساحة بقوة وشراسة بس تدري شنو مشكلته؟؟؟ يا المشموخ انه بحراني في هل الديرة

    • زائر 4 | 4:17 ص

      خالد الشامخ: فلكي مره وحده؟

      شويه شوي علينا ..ماصارت واحد قراله سطرين صار فلكي..هل تخرج من اكسفورد. وبعدين لازم الصورة و كلوز اب بعد؟؟؟

    • زائر 3 | 4:03 ص

      صياغة الخبر

      اظم صوتي لزائر1 صورة وبداية الخبر البحرين تودع،،عموما عندي اقتراح لجريدة الوسط أحيانا في بعض الاخبار ما تخلي التعليق المناسب على الصورة نفسها وظليت فترة اشوف صور واحسبها لمجرمين وبعد المتابعات تعرف أنهم مسؤولين عن موضوع معين والسبب أن الاسم مو موجود على الصورة وهذا جدا مهم من الناحية الفنية لنقل الخبر وعدم اشتباه المتلقي والقارىء للخبر ونأكيدا لكلامي الصورة التي في المقال مكتوب عليها العنوان والأفضل كتابة اسم صاحب الصورة ويفضل وليس بالضرورة تذييل لوظيفته أو تعريف كأن نقول الدكتور رئيس كذا

    • زائر 2 | 2:42 ص

      بحريننا

      اعتقد ان ثلاثة فصول اختفوا من البحرين وبقى فصل واحد فقط وهو الصيف

    • زائر 1 | 1:46 ص

      ....

      حسبي الله على بليسكم انزهقت اول ما قريت الخبر ،، فكرت رحيل او وداع الشخص الي بالصورة )- .. يالله افتكينا من الحر

اقرأ ايضاً