العدد 2312 - السبت 03 يناير 2009م الموافق 06 محرم 1430هـ

الحمر: تحديث البنية التحتية للجمارك وتطوير إجراءات التخليص في 2009

أكد رئيس الجمارك العميد باسم الحمر أن الإدارة ستدشن هذا العام (2009) مشروعا استراتيجيا على مدى سنتين، يهدف لإعادة هندسة الإجراءات نحو تحديث وتطوير نظم العمل للارتقاء بمستوى الخدمات الجمركية.

وأوضح أنه تم تفعيل عدة أوجه لتلك الخطة منها: ضم كوادر بشرية شابة لشئون الجمارك وتأهيلهم وفق أعلى مستويات ومعايير التأهيل الجمركي، والارتقاء بالمعايير الرقابية والأمنية لدى كل المنافذ الجمركية بتزويد تلك المنافذ بأحدث تقنيات أجهزة الكشف بالأشعة على الشاحنات والمركبات والأشخاص، والاهتمام بالموقع الإلكتروني لشئون الجمارك كونه أداة تواصل تعريفية بالكثير من الأنظمة والإجراءات والقرارات حيث ستكون في متناول الجميع.

وأضاف أن من أوجه الخطة «رفع المعايير الرقابية والأمنية بشكل شامل من خلال إنشاء منظومة متطورة للاتصال ونقل المعلومات وتزويد المنافذ بكاميرات الرقابة وغرف عمليات رئيسية إضافة إلى أساليب حديثة للتدقيق، وتوقيع عقـود للاستعـانة ببيوت الخبرة البحرينية في المجال الجمركي، وتكليف فريق عمل يضم نخبة من منسوبي الجمارك التابعين لمختلف قطاعات العمل الجمركي».

وأشار الحمر إلى أن المشروع يشتمل على أربع مراحل؛ الأولى تعنى بإجراء تقييم شامل للموارد البشرية والقيادات في مختلف مستويات العمل الجمركي وفق معايير علمية عالية لتحديد ملاءمة تلك الموارد البشرية لتكون قيادات مستقبلية قـادرة على ملاءمة متطلبات المهمات الوظيفيـة. كما يتم في المرحلة الثانيـة تطـوير إجـراءات العمـل الجمركي بالكامل ووضع أسس مشروع نظام الحاسب الآلي الذي يتم من خلاله إنجاز المعاملات الجمركية إلكترونيا مع إمكانية السماح للتجار بالحصول على جميع الموافقات اللازمة والتصريح إلكترونيا، والتعامل مع المؤسسات الحكومية ذات الشأن للحصول على الموافقات اللازمة من خلال مشروع ”النافذة الواحدة“، وخلال المراحل اللاحقة في هذا المشروع سيتم إنشاء دائرة المخاطر الذي يتم من خلاله تحديد نسب المخاطر بناء على المعلومات.

كما كشف العميد أن الخطة تتضمن إنشاء معهد للتدريب الجمركي يمنح خريجيه مؤهل دبلوم معتمد بشكل تدريجي وصولا إلى الاعتراف الدولي، إذ سيتم من خلاله التركيز على تطويرهم ليكونوا قادرين على تغيير نمط التفكير والثقافة الجمركية لتصل بدرجة عالية المستوى.

وذكر أن الخطة تهدف إلى تقديم خدمات مميزة للشركاء التجاريين ووكلاء الشحن والمتعاملين والمجتمع بما يدعم تطلعات مملكة البحرين كمركز تجاري إقليمي ودولي وتوفير بيئة استثمارية جاذبة من خلال تقديم خدمات جمركية مميزة لتسهيل حركة تبادل وانسياب السلع والخدمات وعناصر الإنتاج من وإلى مملكة البحرين وفق أفضل الممارسات الجمركية والرقابية والأمنية

العدد 2312 - السبت 03 يناير 2009م الموافق 06 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً