العدد 289 - السبت 21 يونيو 2003م الموافق 20 ربيع الثاني 1424هـ

الحلقة الحمراء

فرنسا 1970

المخرج جان بيير ميلفيل

مدة العرض 140 دقيقة

ترجمة انجليزية

بطولة: الين ديلون، ييف مونتان، أندريه بورفيل، وجيان ماريا فولونتيه، فرانسوا بيرير

إنتاج: روبرت دورفمان، جون وو

سيناريو جان بيير مالفيل

توزيع شركة ريالتو للأفلام

يقول المخرج جون وو «المؤثرات البصرية في الفيلم مثيرة للانتباه وفعالة، والمخرج ميلفيل هو أحد اهدأ المخرجين واكثرهم عصرية».

قبعات كبيرة، وتدخين سجائر، معاطف واقية من المطر، وجو مغرٍ مليء بالقدرية الكئيبة، لا يمكن ان ترتكب أية جريمة بصورة أفضل من هذه.

ان اعادة تقديم عمل المخرج جان بيير ميلفيل الذي حقق نجاحا كبيرا(Le Cercle Rouge) تم اختياره ضمن أفلام التراث الراقي في مهرجان كان السينمائي للعام 2002. والآن سيعرض هذا الفيلم كاملا من دون أيةرقابة في المملكة المتحدة في 4 يوليو/تموز 2003 إذ سيعرض على اساس انه عمل ضخم يعاد تقديمه من اخراج ميلفيل كجزء من مهرجان مشاهد الجرائم في افلام لهذا العام 2003.

ميلفيل وفيلم

The Red Circle

ميلفيل، الأب الروحي للموجة السينمائية الجديدة الهم المخرجين ابتداء من جان لوك غودارد وفرانسوا ترفوات وصولا الى كونتين تارانتينو وجون وو وونغ كار واي. وقد أعجب ميلفيل بالثقافة الأميركية كما قدمتها الأفلام الأميركية في الثلاثينات والأربعينات.

جال في باريس مرتديا قبعة عريضة ومستقيا اسمه من مؤلف كتاب «Moby Dick»، متأثرا بمخرجين مثل هوستين وهاوكس، عاد الى عصابات عهد الاكتئاب الأميركي في الزاوية القاتلة للأفلام الفرنسية المميزة.

بحسب العرف التقليدي في افلام مثل «The Asphalt» و«Riffi» ، فان The Red Circle يمثل عمل سرقة وعملا صامتا يدل على البراعة. النموذج الحديث في الأفلام المسروقة التي لا تحصى، ابتداء من فيلمOcens Eleven حتى فيلم Heist للمخرج ديفيد ماميت، يعتبر فيلم ميلفيل قبل الأخير اكبر نجاح تجاري حققه هذا المخرج.

ويقوم ببطولته بعض أعظم الممثلين الفرنسيين إذ يشارك الرباعي المشبوه الذين ارتبط مصيرهم بالدعم الرائع من ييف مونتان وجيان ماريا فولونتيه واسطورة الكوميديا الفرنسية بورفيل، ما أثلج صدر الين ديلون الذي تفوق في اداء ادوار الشر في اعمال ميلفيل.

المخرج جون وو الذي افتتح حفل عرض هذه الاعادة للفيلم في نيويورك، يعتقد ان هذا الفيلم هو فيلم كلاسيكي. ويتغير اسلوب ميلفيل بتغير ممثليه وهم يقدمون اداءهم المفعم بالعاطفة، كما ان القيم الرومانسية للصداقة التي تم التعبير عنها في فيلمه هي قيم نادرة الوجود في هذا الوقت، ولا يمكن للمشاهد ان يخطئ وجود ميلفيل في هذا الفيلم، فكل العناصر تتناسب مع أرائه.

وسيتم نشر دراسة عن ميلفيل بعنوان An American in Paris قام بها جينيت فينسندو في يوليو 2003، تمثل تفصيلا مهما وشاملا لانجازات ميلفيل وتعتبر أول دراسة كبرى عن جان بيير ميلفيل تصدر باللغة الانجليزية. وتعمل فينسيندو بروفيسورة في دراسات الأفلام في جامعة وارويك وهي احد ابرز كتاب السينما الفرنسية في العالم.

كما سيتم عرض فيلم Les Infants على شرائط فيديو، وهو الفيلم الذي يتناول قصة مفعمة تدور حول حب التملك للأقارب، إذ نرى اخا واختا مراهقين ينشآن عالمهما الخاص بهما في غرفتهما التي تعج بالفوضى والتي يتقاسمانها.

ويؤدي تدخل اشخاص من الخارج الى اثارة مأساة لديهما. وقد كان هذا هو الفيلم الثاني لميلفيل قدمه في العام 1949 وهو مبني على رواية حقيقية كتب نصها جان كوكتو

العدد 289 - السبت 21 يونيو 2003م الموافق 20 ربيع الثاني 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً