العدد 318 - الأحد 20 يوليو 2003م الموافق 20 جمادى الأولى 1424هـ

هل ستتزامن مع اعتراف بـ «إسرائيل»؟

منطقة تجارة حرة مع أميركا:

عيسى مبارك comments [at] alwasatnews.com

لم يكن من الممكن الحصول على رد من المسئولين ما إذا كان مشروع إنشاء منطقة التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية سيستدعي تنازل البحرين عن بعض القضايا والمبادئ الحساسة مثل الاعتراف بالكيان الصهيوني.

فعند سؤال وزير التجارة البحريني في مؤتمر عقده الشهر الماضي مع مسئول أميركي زائر عما إذا كانت الولايات المتحدة ستطلب من البحرين الاعتراف بهذا الكيان، أجاب عن شطر من السؤال وأهمل الباقي المهم منه. واتضح من جواب المسئول الأميركي الزائر أنه لابد للبحرين من أن تعترف بالدولة الصهيونية إذا ما أرادت أن تواصل خطوات إنشاء منطقة تجارة حرة مع الولايات المتحدة، وإن كان لم يجب على السؤال بطريقة مباشرة.

لاشك أن قيام منطقة تجارة حرة مع دولة صناعية كبرى مثل الولايات المتحدة له من المحاسن الشيء الكثير لاقتصاد البحرين الصغير، ولكن أليس من المفترض أن تعلن على الملأ خطط البحرين في هذا المجال، وأن تحدد خطوط حمر لا يمكن تجاوزها وخصوصا إذا كانت متصلة بقضية حساسة جدا لها عروقها الضاربة في وجدان كل المواطنين المخلصين لقضاياهم العربية والإسلامية؟

الوزير الزائر حينها لم يطل اللقاء مع أعضاء المجلس الوطني الذين قابلوه، وبعضهم كان يهدف الى معرفة هذه النقطة تحديدا ولكن ضيق الوقت لم يفسح لهم المجال الكافي لمعرفة هذا الأمر.

نرجو أن يقوم هؤلاء الأعضاء ببحث أكبر في هذا المجال لنعرف الخطوات التي تخطوها البحرين، ونتلمس معها جميعا أماكن وضع أقدامنا

العدد 318 - الأحد 20 يوليو 2003م الموافق 20 جمادى الأولى 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً