العدد 2316 - الأربعاء 07 يناير 2009م الموافق 10 محرم 1430هـ

«التعليم العالي» يبدأ بتقييم أوضاع الجامعات الخاصة

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

07 يناير 2009

عقدت اللجنة الأكاديمية المنبثقة عن مجلس التعليم العالي سلسلة من الاجتماعات مع مؤسسات التعليم العالي الخاصة لمتابعة توفيق أوضاعها مع متطلبات اللوائح والقرارات الصادرة عن مجلس التعليم العالي بعد انتهاء المهلة الممنوحة لهذه المؤسسات في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2008. وناقشت الاجتماعات استيفاء المؤسسات لأعضاء هيئة التدريس بها ثم التخصصات العلمية الدقيقة التي أقرها مجلس التعليم العالي. وذكرت مديرة إدارة التقييم والمتابعة بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي هيا المناعي أن اللجنة الأكاديمية ستعد تقريرا بشأن مدى استيفاء أعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي الخاصة، وتحديد المؤسسات التي التزمت بتنفيذ قرارات المجلس والمؤسسات التي لم تستوفِ.


اللجنة الأكاديمية تبحث مع الجامعات الخاصة توفيق أوضاعها

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم

عقدت اللجنة الأكاديمية المنبثقة عن مجلس التعليم العالي سلسلة من الاجتماعات مع مؤسسات التعليم العالي الخاصة لمتابعة توفيق أوضاعها مع متطلبات اللوائح والقرارات الصادرة عن مجلس التعليم العالي بعد انتهاء المهلة الممنوحة لهذه المؤسسات في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2008.

وعقدت الاجتماعات بحضور عدد من خبراء التعليم العالي من جامعة البحرين، وناقشت استيفاء المؤسسات لأعضاء هيئة التدريس بها ثم التخصصات العلمية الدقيقة التي أقرها مجلس التعليم العالي.

وصرحت مديرة إدارة التقييم والمتابعة بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي هيا المناعي بأن الاجتماعات ناقشت ملاحظات مؤسسات التعليم العالي الخاصة بشأن التخصصات العلمية الدقيقة التي أقرها مجلس التعليم العالي في اجتماعه المنعقد بتاريخ 2 يوليو/ تموز 2008م ، وكذلك موضوع عدد أعضاء هيئة التدريس في كل تخصص دقيق، وعدد المقررات الدراسية التي يقوم بتدريسها أعضاء هيئة التدريس المنتمين لكل تخصص دقيق.

وأوضحت المناعي أن الاجتماع الأول عقد يوم الأربعاء الموافق 31 ديسمبر وخصص لمناقشة موضوع استيفاء أعضاء هيئة التدريس بكليات الحقوق وكليات التربية مع ممثلي مؤسسات التعليم العالي الخاصة، والاجتماع الثاني تم عقده يوم الأحد الموافق 4 يناير/ كانون الثاني الجاري وخصص لمناقشة موضوع استيفاء أعضاء هيئة التدريس بكليات الهندسة وكليات تقنية المعلومات مع ممثلي مؤسسات التعليم العالي الخاصة، أما الاجتماع الثالث فتم عقده يوم الاثنين الموافق 5 يناير 2009م وخصص لمناقشة موضوع استيفاء أعضاء هيئة التدريس بكليات العلوم الإدارية والمالية مع ممثلي مؤسسات التعليم العالي الخاصة.

وعلى صعيد متصل أشارت المناعي إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعا رابعا اليوم (الخميس) لمناقشة موضوع استيفاء أعضاء هيئة التدريس بكليات العلوم الطبية مع ممثلي مؤسسات التعليم العالي الخاصة، وكذلك عقد اجتماع آخر يوم الأحد المقبل الموافق 11 يناير 2009م لمناقشة موضوع استيفاء أعضاء هيئة التدريس بكليات الآداب والعلوم والإعلام.

وأكدت المناعي انه بانتهاء هذه الاجتماعات يوم الأحد المقبل تكون اللجنة الأكاديمية أتاحت الفرصة لجميع مؤسسات التعليم العالي الخاصة لتقديم مرئياتها وملاحظاتها بشأن استيفاء أعضاء هيئة التدريس بها وبشأن التخصصات العلمية الدقيقة التي اقرها مجلس التعليم العالي بالإضافة إلى الفرص الأخرى التي أتيحت لمؤسسات التعليم العالي الخاصة لإبداء رأيها في التخصصات الدقيقة قبل إقرارها من مجلس التعليم العالي.

وفي ضوء هذه الاجتماعات ستعد اللجنة الأكاديمية تقريرا بشأن مدى استيفاء أعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي الخاصة، وتحديد المؤسسات التي التزمت بتنفيذ قرارات مجلس التعليم العالي بشأن استيفاء أعضاء هيئة التدريس بها والمؤسسات التي لم تستوف عدد أعضاء هيئة التدريس بها سواء كان عدم الاستيفاء كليا أي في جميع كليات المؤسسة أم كان عدم الاستيفاء جزئيا بمعنى عدم استيفاء بعض الكليات لعدد أعضاء هيئة التدريس بها واستيفاء كليات أخرى بهيئة التدريس بها أو استيفاء عدد أعضاء هيئة التدريس لبعض التخصصات الدقيقة وعدم استيفائها في تخصصات أخرى داخل الكلية الواحدة، وذلك ليتسنى رفع هذا التقرير إلى مجلس التعليم العالي لاتخاذ ما يراه.

يذكر أن الاجتماعات ترأسها الأمين العام لمجلس التعليم العالي السيدعلوي هاشم الهاشمي، وتم اختيار مقرر من بين أعضاء اللجنة الأكاديمية وممثلي الوزارة من ذوي الخبرة بمجال التخصص العلمي للكليات التي يدور النقاش حول استيفاء أعضاء هيئة التدريس بها وذلك لإدارة النقاش أثناء الاجتماع، وقدمت مؤسسات التعليم العالي الخاصة والخبراء مرئياتهم وملاحظاتهم بشأن التخصصات العلمية الدقيقة التي أقرها مجلس التعليم العالي. كما تم إعداد استمارة وتوزيعها على ممثلي مؤسسات التعليم العالي الخاصة إذ تضمنت هذه الاستمارة بيان أسماء وأعداد أعضاء هيئة التدريس بكل تخصص دقيق ليتسنى من خلال هذه الاستمارة الحصول على رد كتابي من مؤسسات التعليم العالي الخاصة بشأن عدد أعضاء هيئة التدريس بكل تخصص دقيق.

العدد 2316 - الأربعاء 07 يناير 2009م الموافق 10 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً