العدد 2603 - الأربعاء 21 أكتوبر 2009م الموافق 03 ذي القعدة 1430هـ

العاهل: تمكنتم من الجمع بين حكمة الشيوخ وحماسة الشباب

بمناسبة عيد ميلاد سمو ولي العهد الأربعين...

هنأ عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بمناسبة عيد ميلاده الأربعين، وقال جلالته في برقية بعث بها أمس: «مع بلوغكم هذه السن التي تعد مبكرة في حياة القادة فقد تمكنتم بفضل الله جامعين بين حكمة الشيوخ وحماسة الشباب من تحقيق مجموعة من المنجزات القيادية اللافتة لصالح البحرين العزيزة وأبنائها الأوفياء وكنتم عند حسن ظننا وظن المواطنين بكم من البداية».

وأضاف جلالته «بناء عليه ومن منطلق نظامنا الملكي، وبهذه المناسبة السعيدة فقد أصدرنا أمرنا بالإنعام على سموكم بلقب «صاحب السمو الملكي الأمير» وذلك أسوة بالعمين الكبيرين الكريمين حفظهما الله، صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل خليفة الموقر، اللذين لهما مكانة الوالد عندنا، ونكن لهما كل المحبة والتقدير».

من جانبها، دعت فعاليات مختلفة شاركت في برنامج مباشر بثّته الفضائية البحرينية مساء أمس لاستثمار المبادرات الجريئة التي يقدمها ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في الصحافة والاقتصاد والتعليم والرياضة ورعاية الشباب.

وقال المدير التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى: إن رؤية ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة تهدف إلى بناء اقتصاد قوي قادر على المنافسة عالميا، لا يعتمد على موارد طبيعية، بل على العنصر البشري. من جهته ذكر رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة أن رؤية سمو ولي العهد في مجال الرياضة والمجال الشبابي تجلت في نظرته الثاقبة في إنشاء حلبة الفورمولا.

أما رئيس تحرير صحيفة «الوسط» منصور الجمري فقد دعا إلى الأخذ بمبادرة صاحب السمو الملكي عندما طرح رؤية متطورة للصحافة في العام 2001 لدى ترؤسه لجنة تفعيل الميثاق، مؤكدا أن تلك الرؤية التي لم تجد طريقها للتطبيق هي أفضل بكثير من القانون الحالي للصحافة.


بمناسبة عيد ميلاد سمو ولي العهد الأربعين... جلالة الملك:

العاهل: أنعمنا على سموكم لقب «صاحب السمو الملكي الأمير» أسوة بالعمين الكبيرين

المنامة - بنا

بعث عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة برقية تهنئة إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد بمناسبة عيد ميلاده الأربعين هذا نصها:- إلى ابننا العزيز وابن البحرين البار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهدنا الأمين حفظه الله ورعاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسرنا غاية السرور أن نهنئ سموكم هذا اليوم بمناسبة عيد ميلادكم الأربعين من عمركم المديد بإذن الله.

ومع بلوغكم هذه السن التي تعد مبكرة في حياة القادة فقد تمكنتم بفضل الله جامعين بين حكمة الشيوخ وحماسة الشباب من تحقيق مجموعة من المنجزات القيادية اللافتة لصالح البحرين العزيزة وأبنائها الأوفياء وكنتم عند حسن ظننا وظن المواطنين بكم من البداية.

فقد تواصلتم مع المواطنين في مجالسهم لمعرفة تطلعاتهم وآرائهم والتعرف إلى احتياجاتهم، كما مثلتم البحرين بصورة مشرفة في أهم وأرفع المحافل الدولية، وتبقى رئاستكم البناءة لمجلس التنمية الاقتصادية أمل البلاد في تحقيق الازدهار الاقتصادي للمواطنين كافة على أساس رؤيتنا الاقتصادية حتى 2030.

وبناء عليه ومن منطلق نظامنا الملكي، وبهذه المناسبة السعيدة فقد أصدرنا أمرنا بالإنعام على سموكم بلقب «صاحب السمو الملكي الأمير» وذلك أسوة بالعمين الكبيرين الكريمين حفظهما الله، صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل خليفة الموقر، اللذين لهما مكانة الوالد عندنا، ونكن لهما كل المحبة والتقدير، على أن ينشر في الجريدة الرسمية كأمر ملكي.

حفظكم الله ورعاكم متمنين لكم مجددا عيد ميلاد سعيدا، فكل عام وأنتم بخير.

ودمتم سالمين موفقين

والدكم المحب حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين

هذا وقد تلقى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه برقية شكر جوابية من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد وذلك ردّا على البرقية الملكية السامية التي بعث بها جلالته رعاه الله هذا نصها: سيدي صاحب الجلالة الملك الوالد حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه تحية محبة وولاء وإخلاص من القلب...

فقد كانت أجمل وأقيم هدية, حفظكم الله, تسلم برقيتكم الأبوية الرقيقة المهنئة بمناسبة عيد ميلادنا الأربعين.

إن هذه لفتة سامية من لدن جلالتكم, كاللمسات السامية الجليلة التي تشملون بها أبناءكم المواطنين كافة.

وإن كل ما بذلناه من جهد بأمركم السامي وتحت رايتكم المنصورة وقيادتكم الحكيمة, رعاكم الله, في سبيل البحرين وشعبها الوفي, وجدنا فيه المكافأة الحانية في هذه البرقية السامية وما تضمنته من معان رائعة وقرار مشرف لنا ومطاع, معتبرين ذلك أرفع ميدالية نضعها على صدرنا.

حفظكم الله ورعاكم ودمتم بعنايته سالمين موفقين.


ابنكم المحب المطيع سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد

كما تلقى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه برقية شكر من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر هذا نصها:- حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يطيب لنا أن نعرب لجلالتكم عن بالغ تقديرنا واعتزازنا للفتتكم الملكية السامية ولكافة مبادراتكم الكريمة في مجالات العمل الوطني المختلفة التي تسعى نحو تحقيق صالح الوطن والمواطنين، والارتقاء بكافة جوانب الحياة في مملكة البحرين وفي مقدمتها اطلاق برنامجكم الوطني الكبير وما حمله في طياته من نقلات حضارية وديمقراطية نراها تتحقق تباعا، مشيدين في السياق ذاته بالنظام الملكي الدستوري الذي أرسيتم دعائمه وحظى بالتوافق الشعبي الذي تجسد في ميثاق العمل الوطني وعززه حكمكم الرشيد.

ويسرنا أن ننتهز هذه الفرصة لنعبر لجلالتكم عن عميق شكرنا وامتناننا لدعم جلالتكم المستمر للحكومة معاهدينكم يا صاحب الجلالة بمواصلة الجهد والعطاء والعمل من أجل رفعة البحرين العزيزة وتحقيق الأهداف السامية التي تتطلعون اليها جلالتكم للمملكة وازدهار شعبها ورخائه، واننا نتطلع الى المستقبل مستبشرين بما تحقق من انجازات في عهدكم الزاهر في فترة زمنية هي قصيرة في عمر الزمن لكنها كبيرة في حجمها وصداها محليّا واقليميّا ودوليّا ودمتم بحفظ الله سالمين

المخلص لكم خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس مجلس الوزراء


رئيس الوزراء يهنئ ولي العهد

بعث صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه برقية تهنئة إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد بمناسبة عيد ميلاده الأربعين هذا نصها:- الابن العزيز صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين حفظه الله ورعاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، بمناسبة عيد ميلادكم الأربعين من عمركم المديد بإذن الله تعالى يسرنا أن نهنئ سموكم بهذه المناسبة وأن ننتهز هذه الفرصة لكي نعرب لكم عن تقديرنا واعتزازنا بالدور الوطني الكبير الذي تضطلعون به وبما أسهمتم وتسهمون سموكم في تحقيقه من منجزات تعكس طموحات القيادة وتعزز الازدهار الاقتصادي للمملكة من خلال رئاستكم لمجلس التنمية الاقتصادية.

إن دوركم مشهود في مسيرة التنمية الوطنية التي يقودها ويرعاها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، ونتشرف جميعا بالمساهمة في دفعها قدما تحت قيادة جلالته رعاه الله، متمنين لكم مجددا عيد ميلاد سعيدا وعمرا مديدا وكل عام وأنتم بخير.

ودمتم بحفظ الله سالمين

خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء

شكر إلى رئيس الوزراء من ولي العهد

تلقى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه برقية شكر جوابية من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى هذا نصها:- سيدي العم العزيز الوالد صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء حفظه الله ورعاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تلقيت بكل اعتزاز تهنئتكم الرقيقة بمناسبة عيد ميلادنا الأربعين والتي عبرت عن مشاعركم النبيلة الطيبة والصادقة تجاهنا وإنني إذ أعرب لسموكم عن عميق شكري وامتناني لهذه التهنئة لأتمنى من الله العلي القدير إن يمتع سموكم بموفور الصحة وطول العمر وأن يسدد خطاكم ويوفقكم فيما تقومون به من جهد ملموس وإسهام بيِّن وواضح في بناء مملكتنا الغالية بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك الوالد حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

إن جهودكم يا صاحب السمو في مسيرة مملكة البحرين العزيزة ستبقى نبراسا للجميع يهتدي بها كل الخيرين من أبناء البحرين لتعزيزها والبناء عليها فقد أسهمتم في تحقيق الإنجازات والتطلعات التي أرادها صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله والتي عملنا وسنعمل بحول الله بكل جد لتنفيذ إرادة صاحب الجلالة الملك الوالد حفظه الله ورعاه على المضي قدما في تحقيق نهضة البحرين الاقتصادية والتنموية وفي كافة المجالات التي نذرنا أنفسنا لها ليبقى الوطن البحريني مملكة الخير ومملكة العطاء وإنني لأؤكد لكم يا صاحب السمو أنني سأستمر في رعاية وتنفيذ البرامج المعززة لمكانة البحرين والرافعة لشأنها بحول الله.

وإنني يا صاحب السمو أغتنم هذه المناسبة لأعبر لكم عن عميق اعتزازي وتقديري لشخص سموكم الكريم سائلين الله أن يحفظكم ويرعاكم.

ودمتم سيدي سالمين موفقين

ابنكم المخلص سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى


في برنامج تلفزيوني عن صاحب السمو الملكي ولي العهد في الفضائية البحرينية ...

فعاليات تدعو لاستثمار مبادرات الشيخ سلمان في الصحافة والاقتصاد والتعليم والرياضة

الوسط - حسن المدحوب

دعت فعاليات مختلفة شاركت في برنامج مباشر بثّته الفضائية البحرينية مساء أمس لاستثمار المبادرات الجريئة التي يقدمها ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في الصحافة والاقتصاد والتعليم والرياضة ورعاية الشباب.

وقد تلقى البرنامج اتصالا من نجل ولي العهد سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة هنأ فيه والده بميلاده الميمون، مؤكدا أن دوره القيادي ترك فيه عظيم الأثر، وهو ما يدفعه حاليّا إلى بذل المزيد من الجد والاجتهاد رغبة في الاقتداء بوالده.

من جهته دعا رئيس تحرير صحيفة «الوسط» منصور الجمري إلى الأخذ بمبادرة سمو ولي العهد الملكي عندما طرح رؤية متطورة للصحافة في العام 2001 لدى ترؤسه لجنة تفعيل الميثاق، مؤكدا أن تلك الرؤية التي لم تجد طريقها للتطبيق هي أفضل بكثير من القانون الحالي للصحافة.

أما المدير التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى فأشار إلى أن مبادرات ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، اتاحت المزيد من الفرص في مجالات متعددة، وعلى رأسها اصلاح سوق العمل. وفي الصدد ذاته ذكر رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة أن هناك حاليا أكثر من بلد يحاول أن يستنسخ التجربة البحرينية بسبب ما وجده من مكاسب قد تحققت ومنها ما كان لسمو ولي العهد البصمة الكبرى فيه كمشروع الفورمولا 1.

وفي الاتجاه نفسه أكد المدير العام للتخطيط العمراني بوزارة البلديات والزراعة الشيخ حمد بن محمد آل خليفة ان البحرين استطاعت أن تجذب الكثير من شركات الاتصالات ابتداء من العام 2002 بفضل رؤية جلالة الملك وصاحب السمو الملكي ولي العهد الذي يؤكد دائما على أننا نستطيع أن ننافس أكبر الدول، ويمكن أن نستخدم صغر حجمنا للوصول إلى الأهداف التي نرغب في تحقيقها. من جانبها أشادت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي باهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بهذا القطاع مؤكدة أن هذا الاهتمام يأتي بمثابة وعدٍ لمستقبل مشرق للبحرين.


المدير التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى:

رؤية 2030 تعكس مبادرات ولي العهد الرائدة في تطوير الاقتصاد البحريني

قال المدير التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى: إن صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ينظر دائما إلى الأمام ويؤكد لنا أنه يجب أن نعتز بما قدمناه، ونظرته تتمحور على أن لا تفوتنا الفرص، فكان دائما يحثنا على العمل للوصول إلى نتائج أفضل للبحرين، وكما ذكر جلالة الملك فإن التنمية لابد أن تصب في تنمية المواطن، لذلك فإن سمو ولي العهد يتكلم ليل نهار بحرصٍ شديد على تحسين مستوى المعيشي للمواطن.

وتابع «رؤية سموه تهدف لبناء اقتصاد قوي قادر على المنافسة عالميا، الهدف هو إقامة اقتصاد لا يعتمد على موارد طبيعية، بل على العنصر البشري على غرار الدول المتقدمة في أوروبا وسنغافورة، نحن لدينا الثروات الطبيعية وستزداد في الثروات القادمة، لكن إذا أردنا تغيير طبيعة الاقتصاد من ثروة نفطية إلى اقتصاد قائم على التنمية البشرية لابد من مبادرات، وكانت أولى المبادرات إصلاح سوق العمل، وتطوير التعليم». مضيفا «كان سمو ولي العهد يتصل ليل نهار ويستفسر، ليتأكد من أن الأمور تتم بصورة صحيحة».

وعن رؤية البحرين 2030 أوضح أن الرؤية هي لوحة أو صورة للبحرين بعد 20 أو 25 سنة توضح أهداف وطموحات البحرين، وهي تحوي مبادئ أساسية قوامها العدالة والإدامة والتنافسية التي تقوي الشركات.

وأضاف هدف هذه الرؤية توضيح الصورة للجميع في مختلف القطاعات الخاصة والعامة، وتحديد أهدافنا، وهنا أود التأكيد على أن الهدف الرئيسي لها هو توحيد الجهود.

وعن علاقات البحرين الخارجية التي يسهم سمو ولي العهد فيها بدورٍ بارز قال المدير التنفيذي لمجلس التنمية: «من خلال تجربتي في عملي السابق كرئيس لديوان سموه فقد رافقت ولي العهد في كثير من الزيارات، وأجد أن سياسة البحرين الخارجية دائما موزونة، وقد كوّن ولي العهد سمعة طيبة للبحرين بسبب جرأته وصراحته خصوصا مع الدول الكبرى، واليوم الكل يطلب منه موعدا لمعرفة رأيه ومناقشته».

وعن برنامج ولي العهد فأوضح عيسى أن المشروع أكمل حاليا عقده الأول وقد نجح نجاحا هائلا فاق كل التصورات.


الجمري: رؤية ولي العهد للصحافة في 2001 أفضل بكثير من القانون الموجود حاليّا

في بداية حديثه قدم رئيس تحرير صحيفة «الوسط» منصور الجمري تهنئته إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ثم أشار إلى أن التعليم هو عمدة الإصلاح في البلاد.

وأوضح أن التعليم بدأ بقوة في بداياته وكان على قدر وافر من التطور، لكنه يحتاج اليوم إلى المزيد من التجديد، وإلى تطوير المهارات القائمة على الإبداع والابتكار بدلا من الحفظ والتلقين.

ولفت الجمري إلى أن هناك مؤشرات تطمئن في التعليم في البحرين، وخاصة أن الأسس التي وضعت اعتمدت على بلدانٍ ناجحة مثل استراليا ونيوزيلندا.

وقال هناك مشاريع ناجحة في البلاد، وخاصة أن ولي العهد صاحب السمو الملكي ليس صاحب مبادرة فقط بل هو صاحب رأي، وفاجأ الجميع في 2004 بورشة جريئة فتحت الآفاق على جوانب مختلفة، ذلك لأن النجاح يعتمد على المصارحة والمكاشفة.

ووصف رئيس تحرير «الوسط» هيئة ضمان جودة التعليم بالتجربة الرائدة إذ إنها مطبقة في كل البلدان المتقدمة، وعلى رغم أننا تورطنا في قضايا سلبية كالجامعات الخاصة، فإن تطبيق «الهيئة» للمعايير العالمية مبادرة وجدنا تأثيرها الإيجابي، فأصبح الشخص الذي يخرج إلى سوق العمل ليس صاحب شهادة فحسب بل على قدر كافٍ من التدريب والتأهيل وهو ما يحتاج إليه سوق العمل البحريني.

وتابع هناك الكثير من المبادرات لسمو ولي العهد التي بدأت تؤثر في حياتنا لكنني أعتقد أنها تحتاج إلى المزيد من الوقت.

وأردف أن رؤية 2030 تتطلب الاستدامة والعدالة نحن نود اقتصادا مفتوحا لكن ليس على حساب المواطن والعدالة، فالبحريني لا يبحث إلا عن مستوى معيشة محترمة وكرامة، وهذه سمة البحرينيين جميعهم، وثقتنا الكبيرة بالشيخ سلمان تدفعنا لتأكيد أن الثقة لابد أن تقابلها ثقة من الجانب الآخر.

واعتبر الجمري الصحافة جزءا مكملا لصناعة القرار في البحرين، مشيرا إلى أن انفتاح الصحافة أصبح علامة بارزة للمشروع الإصلاحي في البحرين، داعيا إلى الأخذ بمبادرة سمو ولي العهد عندما طرح رؤية متطورة للصحافة في العام 2001 عندما ترأس لجنة تفعيل الميثاق، مؤكدا أن تلك الرؤية التي لم تجد طريقها للتطبيق هي أفضل بكثير من القانون الحالي للصحافة.

وعن تواصل ولي العهد مع المواطنين ومختلف شرائح المجتمع البحريني قال من سمات سموه التواضع وسماع الآخرين واحترامهم، وهي صفات لا توجد عند كثيرين، وقد سافرت مع سموه إلى الهند ضمن وفد رسمي، ووجدت كيف أن سموه كان يستمع إلى الآخرين ويطلب آراءهم في مختلف المجالات، كما أن زيارات سموه الرمضانية وغير الرمضانية تقربه من الآخرين، لذلك أقول إننا نفخر بأن لدينا قيادة متنورة.


المضحكي: اهتمام ولي العهد بجودة التعليم سينتج مستقبلا مشرقا للبحرين

قالت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي إن الهيئة هي إحدى مبادرات إصلاح التعليم المنطلقة من مشروع جلالة الملك، إذ أعلن إطلاق لجنة لتطوير التعليم برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، وكنتيجة لمبادراتٍ أخرى كبوليتكنك البحرين.

وأوضحت أن الهيئة من أهم أهدافها مراجعة جودة التعليم في الهيئات التعليمية والمدارس والجامعات للتأكد من جودة ما يقدم، إذ إن من أهم التحديات جودة التعليم، ونحن نحاول التأكد من وجود المعايير التعليم الدولية في البحرين.

وأشارت إلى أن جميع مراحل التعليم مغطاة من قبل الهيئة، لافتة إلى أنهم ينسقون مع جميع الجهات من المدارس والجامعات والمعاهد، كما أن النتائج التي تعد يتم نشرها وتعميمها. وأشادت المضحكي باهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان مؤكدة انه طلب أن تعرض عليه تقارير الهيئة، وكان يسأل باهتمام عن المعايير المتبعة والخطوات اللاحقة، مؤكدة أن هذا الاهتمام والتصريحات التي يطلقها سمو ولي العهد هي «وعد لمستقبل مشرق للبحرين».

وأضافت سوق العمل بحاجة إلى تخصصات محددة وهناك دراسة تجريها «تمكين» لتحديد التخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل، ولذلك فان الاهتمام بجودة التعليم سيؤدي إلى نتائج ايجابية على سوق العمل.


الشيخ فواز: مبادرات سمو ولي العهد دفعت الآخرين لاستنساخ التجربة البحرينية

قدم رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة خالص التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد.

وأكد أن رؤية سموه في مجال الرياضة والمجال الشبابي تجلت في نظرته الثاقبة في إنشاء حلبة الفورمولا، البداية كانت من في 1998، عندما تحدّث سموه وكانت هناك فكرة لإقامة حلبة على المستوى المحلي، لكن عندما تبلورت الفكرة تم إنشاء الحلبة لتستوعب المشاركات المحلية والعالمية.

وذكر أن البحرين تفتخر بأنها أول دولة في الشرق الأوسط اعتمدت أول استيراتيجية للشباب، وقد تبناها ولي العهد ومجلس التنمية وفيها مبادرات في سوق العمل وتطوير قدرات الشباب والآن نحن في مرحلة إعداد الخطة الاستيراتيجية للأربع سنوات المقبلة، وقد اتفقنا مع الأمم المتحدة لتقييم هذه الاستيراتيجية.

وأضاف أن الحلبة للبحرينيين، لذلك فالطاقم العامل هم من البحرينيين، كما يتم فيها صقل الطاقات البحرينية واستيعابها، وهناك حاليا أكثر من بلد يحاول أن يستنسخ التجربة البحرينية بسبب ما وجده من مكاسب.


مدير «التخطيط العمراني»: ولي العهد جعل البحرين تنافس الدول المتقدمة عالميّا في مجال الاتصالات

أكد المدير العام للتخطيط العمراني بوزارة البلديات والزراعة الشيخ حمد بن محمد آل خليفة أن البحرين استطاعت أن تجذب الكثير من شركات الاتصالات ابتداء من العام 2002 وحتى الآن الأمر الذي يثبت أن الاستثمار في هذا القطاع استثمار مربح.

واعتبر أن بيئة الاتصالات في البحرين فيها شفافية ومنافسة، مشيدا بدور هيئة الاتصالات التي اعتبرها من الهيئات الرائدة إقليميّا ودوليّا.

وأضاف أن صاحب السمو الملكي الأمير ولي العهد يؤكد دائما أننا نستطيع أن ننافس اكبر الدول، ويمكن أن نستخدم صغر حجمنا للوصول إلى الأهداف التي نرغب في تحقيقها.


السفير الأردني حسين المجالي: علاقات الأمير سلمان بالملك عبدالله قوية وحميمة

وصف السفير الأردني في البحرين حسين المجالي المشروع الإصلاحي الذي ابتدأه جلالة الملك بالمتين والمتكامل والمتوازي في المسارات، مشيرا إلى أن المشروع لا يصب كله في الاقتصاد، لافتا إلى أن صاحب السمو الملكي ولي العهد أخذ زمام المبادرة إذ قدم الكثير من المبادرات غير المسبوقة.

وأشاد المجالي برؤية البحرين 2030 معتبرا إياها عملا كبيرا قام به كوادر بحرينيون للوصول إلى مستقبل مشرق حتى العام 2030، مؤكدا أن التخطيط للأمام يجنبك تشتيت الجهود، لذلك فيمكن تسمية الرؤية بخارطة طريق للبحرين من ألفها إلى يائها، للوصول إلى الهدف الذي يصبو إليه شعب البحرين بالمنظار الذي وضعه جلالة الملك.

وعن إسهامات ولي العهد في العلاقات الإقليمية والدولية أوضح السفير الأردني أن سمو ولي العهد ارتأى أن يبدأ من الداخل، لتقوية الاقتصاد من الداخل ثم انطلق إلى الخارج، فحمل معه سمعة قوية للبحرين فكون علاقات إقليمية ودولية قوية، واستطاع أن ينقل البحرين البلد الصغير بمساحته الكبير بإمكاناته إلى مصاف الدول المتقدمة والفاعلة. وعن العلاقات البحرينية الأردنية، قال المجالي: إنني أؤكد أن أي دولتين تريدان أن تكونا دولتين على قدر كبير من العلاقات المتميزة لابد أن تنظرا إلى العلاقات البحرينية الأردنية، مؤكدا أنهم في الأردن ينظرون إلى سمو ولي العهد بكل الحب والاحترام، إذ تربطه بالعاهل الأردني علاقة قوية وحميمة.


«بنا»: إطلاق لقب صاحب السمو الملكي الأمير على ولي العهد تقديرا لدور سموه الوطني

المنامة - بنا

قالت وكالة أنباء البحرين (بنا) في تقرير لها بمناسبة إطلاق لقب صاحب السمو الملكي الأمير على ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو سلمان بن حمد آل خليفة: «إن الأمر الملكي السامي بإطلاق لقب صاحب السمو الملكي الأمير على ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو سلمان بن حمد آل خليفة يأتي تقديرا من جلالة الملك للدور الوطني المخلص الذي قام به ولي العهد في خدمة وطنه ومجتمعه ولجهوده المتواصلة في سبيل نهضة البحرين وتقدمها على كل المستويات من خلال المسئوليات العديدة التي اطلع بها سموه سواء من خلال تقلده منصب القائد العام لقوة الدفاع ومن ثم منصب نائب القائد الأعلى ورئاسته لمجلس التنمية الاقتصادية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة حيث عمل سموه بعزيمة وحماس الشباب وبخطى مدروسة ومتأنية في سبيل تحقيق تطلعات القيادة الحكيمة نحو مستقبل واعد ومشرق للبحرين تواجه به تحديات هذه المرحلة وتعمل على اللحاق بركب التقدم والتطور الذي يشهده عالم اليوم بكل ما يحمله من تغيرات وتقلبات».

وكانت لصاحب السمو الملكي ولي العهد العديد من المبادرات الخلاقة المنبثقة عن فكر نير وبعد نظر ساهمت في إضافة لبنات جديدة في صرح التقدم الاقتصادي والتنموي في مملكة البحرين.

يشار إلى أن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الذي يحتفل بعيد ميلاده الأربعين ولد في 21 أكتوبر/ تشرين الأول العام 1969. وأكمل تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في المملكة ثم تابع دراسته الجامعية في الخارج حيث حصل سموه العام 1992 على شهادة البكالوريوس في الإدارة العامة من الجامعة الأميركية بواشنطن ثم حصل على درجة الماجستير في فلسفة التاريخ من جامعة كامبردج في إنجلترا العام 1994 ومنذ ذلك الحين شارك سموه في العديد من الندوات والمؤتمرات المختلفة.

وأقسم سمو ولي العهد في 9 مارس/ آذار 1999 اليمين الدستورية لولاية العهد لمملكة البحرين.


نائب القائد الأعلى

وأصدر عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في شهر يناير/ كانون الثاني 2008 أمرا ملكيا بتعيين سموه نائبا للقائد الأعلى ويتولى الإشراف على تنفيذ السياسة العامة والخطط العسكرية والإدارية والاقتصادية والمالية لقوة دفاع البحرين والحرس الوطني، كما يمارس أية صلاحيات أخرى يخولها له القائد الأعلى.


رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث

وعين سموه في الفترة من العام 1992 ولغاية العام 1995 نائبا لرئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث ثم أصبح رئيسا لمجلس الأمناء في الفترة من العام 1995 ولغاية العام 1999 كما تعيين سموه وكيلا لوزارة الدفاع في العام 1995 وحتى العام 1999.


القائد العام لقوة الدفاع

وتقلد سموه منصب القائد العام لقوة الدفاع في 22 مارس 1999 لغاية 6 يناير 2008 كما تم تعيين سموه بتاريخ 1 يونيو 1999 رئيسا للمجلس الأعلى للشباب والرياضة الذي يشرف على مجمل نشاطات الشباب والرياضة في البحرين وساهم سموه بجهوده في استضافة مملكة البحرين إحدى جولات سباقات الجائزة الكبرى (الفورمولا واحد) وعين في 24 فبراير/ شباط العام 2001 رئيسا للجنة تفعيل مبادئ ميثاق العمل الوطني التي تختص باقتراح التوصيات والسياسات اللازمة لتفعيل آلية المبادئ التي نص عليها ميثاق العمل الوطني.

برنامج ولي العهد للمنح الدراسية

وأنشأ صاحب السمو الملكي ولي العهد في 4 أكتوبر/ تشرين الأول العام 1999 برنامج سموه للمنح الدراسية العالمية لتوجيه الشباب البحريني إلى متطلبات القرن الحادي والعشرين، ومن أهداف هذا البرنامج تمكين صفوة الشباب البحريني المتميز من الجنسين في تلقي العلوم في الخارج والمساهمة بفاعلية في بناء الوطن ودعم مسيرة التقدم والازدهار، كما دشن سموه برنامج الطلبة المتميزين وهو أيضا برنامج مميز يشرف عليه ديوان ولي العهد.


رئيس مجلس التنمية الاقتصادية

ويرأس سمو ولي العهد مجلس التنمية الاقتصادية منذ العام 2002 والمناطة به مهمة وضع الخطط والبرامج الاستراتيجية للتطوير الاقتصادي وتشجيع واستقطاب الاستثمارات، وساهم سموه من خلال ترؤسه لمجلس التنمية الاقتصادية بدور فاعل في تعزيز الحوارات الوطنية وتدشينها حول العديد من القضايا والموضوعات الخاصة بإصلاحات سوق العمل والشأن الاقتصادي في المملكة، كما عمل سموه بجهد كبير على إنجاز مشروع حلبة البحرين الدولية، كما رأس سموه لجنة الإسكان والإعمار التي قامت بوضع سياسات واستراتيجيات التطوير العمراني والحضري، ويرأس سموه كذلك لجنة الغاز التي تنظم سياسة استيراد الغاز وتوفير الطاقة المعتمدة عليه.

وافتتح سموه في شهر مارس العام 1983 مركز سلمان الثقافي الذي أنشئ بمبادرة من جلالة الملك على نفقته الخاصة عندما كان جلالته وليا للعهد.


وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة

ونال سمو ولي العهد العديد من الأوسمة حيث يحمل سموه وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة ووسام أحمد الفاتح ووسام البحرين من الدرجة الأولى ووسام الخدمة العسكرية من الدرجة الأولى ووسام حوار من الدرجة الأولى ونوط تحرير الكويت ووسام النهضة من الدرجة الأولى من المملكة الأردنية الهاشمية ووسام الاتحاد من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكانت لسموه العديد من التصريحات والمواقف فيما يتعلق بالشأن الاقتصادي والسياسي المحلي والخليجي والعربي حيث أشار سموه إلى أن الحكمة التي يتحلى بها جلالة الملك قد ساهمت في تطوير اقتصادنا الوطني من اقتصاد دولة إلى اقتصاد حر لكن برقابة وطنية مسئولة ومن دون انفلات ما جنب البحرين الهزات الاقتصادية, وأكد سموه أن الإصلاح السياسي هو أكبر داعم للنمو الاقتصادي.

ودعا سموه إلى دعم القطاع الخاص وجعله محركا للنمو الاقتصادي وأن تبادل الثقة بين القطاع الخاص والقطاع العام هو الذي يحمي الاقتصاد ويضمن الاستقرار.

وأكد سموه أننا نتطلع إلى خلق نمو اقتصادي مستدام ونستثمر في بناء نجاح دائم لا يعتمد فقط على أسعار النفط المتغيرة.

وقال سموه إن مملكة البحرين على رغم التقلبات الراهنة في المنطقة والأحداث التي عصفت بمكوناتها وكياناتها قد احتفظت بتقاليد موروثة حمت وحدتها التاريخية وصانت بنيتها المتماسكة. كما قال سموه إن الإطار الذي يحمل التنمية ويصونها هو إطار الحرية.

وأكد سموه أن الأمن ركيزة أساسية من ركائز التنمية والمظلة الضافية لحركة النهوض وتشجيع الاستثمار. كما أشار سموه إلى أن البحرين ستستثمر في المواطن وتتعلم من تجارب الآخرين من دون أن يؤثر ذلك على مبادئها الإسلامية وتقاليدها في الانفتاح والتسامح والاحترام. وأكد سموه أن رؤية البحرين 2030 ستتحول إلى حقيقة إذا استطعنا بناء نظام تعليمي أفضل يركز على اكتساب المهارات المهنية ونظم تربوية تساهم في فتح آفاق رحبة أمام الطلبة تدفعهم نحو اكتشاف طاقاتهم.

وعن مجلس التعاون الخليجي قال سموه إن المجلس هو صمام الأمان لنا جميعا لأن منطقتنا تتصف بالتكامل ونحن في مملكة البحرين داعمون لهذا المجلس.

وأوضح أن دول مجلس التعاون تقوم بالإصلاحات والتحسينات من أجل بناء حياة أفضل لشعوبنا الشابة والطموحة.

وفي الإطار العربي أكد سموه أن السلام الحقيقي والدائم يحتاج إلى مشاركة شاملة ومصالحة حقيقية على المستوى الإنساني.

كما أكد أنه عندما تكون كلفة الصراع مكلفة للغاية يكون الاستقرار بالمقابل الكفة الرابحة وبالتالي ينبغي فعل المزيد لتحقيق السلام المنشود.

وقال سموه: «إن العرب أكثر حاجة اليوم لإعادة وحدة الصف واللحمة ليس للمواجهات العسكرية ومجابهة الاعتداءات وإنما في المقام الأول للعيش وسط كيانات اقتصادية قوية». ودعا سموه إلى إصلاح المنظمة الدولية وإعادة هيكلة أجهزتها وتنشيطها وزيادة فعاليتها وجعلها أكثر ديمقراطية وأكثر تمثيلا لأعضائها.


أجمعوا على أهمية المنجزات التي حققها سموه

فعاليات: ولي العهد ساهم في تبوء البحرين مكانتها اللائقة بها عالميّا

المنامة - بنا

أجمع عدد من الوزراء وأعضاء مجلسي الشورى والنواب والفعاليات الاقتصادية في البلاد على أهمية المنجزات التي حققها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية في مجال النهوض بالتنمية الاقتصادية وإصلاح التعليم وسوق العمل لما من شأنه دخول البحرين في المنظومة العالمية ومسايرة التطور الحاصل في التعاطي مع المتغيرات الاقتصادية والتنموية وجهود سموه في الترويج للبحرين وما تمتلكه من مقومات وإمكانيات استطاعت أن تضيء سماء البحرين بالفكر المنير الذي يمتلكه سموه من أجل رفعة البحرين وتحقيق تطلعات القيادة الحكيمة نحو مستقبل واعد لأبناء البحرين.

وفي تصريحات لوكالة أنباء البحرين، قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة: «يطيب لي في هذه المناسبة السعيدة أن أرفع أسمى آيات المنى والتبريكات إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى بمناسبة عيد ميلاده الأربعين وتمنياتي الخالصة لسموه موفور الصحة والعافية والعمر المديد من أجل مواصلة مسيرة البناء والنهضة الشاملة تحت قيادة سيدي صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد حفظه الله ورعاه والتوجيهات السديدة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر.

وقال: لقد دأب سمو ولي العهد منذ توليه قيادة مسئولياته على العمل على تعزيز مكانة مملكة البحرين عالميّا من خلال نظرة ثاقبة متأنية ومدروسة بعناية لتنمية الموارد المتاحة جعلت من المملكة مثالا يحتذى في انتهاج الخطط التنموية على المستويات كافة من أجل رفعة وازدهار مملكة البحرين وشعبها الكريم ما مكنها من تبوء مكانتها اللائقة على الخارطة السياسية والاقتصادية العالمية من خلال تعزيز العلاقات الثنائية مع الدول في المجتمع الدولي والمنظمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وحرص سموه على المشاركة في تلك المنتديات العالمية بل واحتضان عدد منها برعاية كريمة من سموه.

وأضاف أن المراقب للنهضة التنموية في مملكة البحرين يرى بعين التجرد التطور الذي حققته مملكة البحرين في دعم المشاريع الاقتصادية والتجارية وجذب الاستثمارات الأجنبية وتدفق رؤوس الأموال من خلال الرؤية الاقتصادية التي حملت الآفاق المستقبلية لمملكة البحرين والتي جاءت لتتوج الجهود الكبيرة التي قام بها سموه خلال السنوات الماضية لترسيخ السياسة العامة للنهج الاقتصادي والمالي التي أرسى دعائمها سموه كرئيس لمجلس التنمية الاقتصادية والقائمة على اتخاذ القرارات المناسبة والاستفادة المثلى من الدراسات والبحوث الاقتصادية وتنميتها وتطبيق الأمثل منها لتشكل رؤية متكاملة لخير وصالح مملكتنا الغالية والحفاظ على منجزاتها وسبل تطويرها جعلت من المملكة واحة خصبة للمستثمرين لتطوير التنمية في جميع المجالات وانعكاس ذلك على مستوى معيشة المواطنين ورفعة شأنهم.

وأضاف وزير الخارجية قائلا: «لعل من مصدر سعادتنا وفرحتنا بهذه المناسبة السعيدة صدور الأمر الملكي السامي بالإنعام على سموه بلقب «صاحب السمو الملكي الأمير» من لدن سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى في عهده الزاهر والميمون كعرفان وتقدير من جلالته على جهود سموه الدؤوبة في تطوير رؤية البحرين الاقتصادية من خلال رئاسته البناءة لمجلس التنمية الاقتصادية الذي يقود دفته ويدفع عجلته من أجل تحقيق الازدهار الاقتصادي والرفاهية للمواطنين كافة.

وفي هذا المقام، أود تأكيد أن وزارة الخارجية بجميع كوادرها في الداخل والخارج حريصة كل الحرص على العمل لتحقيق رؤية سموه الكريم لحمل راية الصداقة وتعزيزها مع الدول الشقيقة والصديقة لما فيه خير ومصلحة مملكتنا العزيزة متمنين لسموه طول العمر المديد ودوام التوفيق والسداد داعين الله تعالى أن يعيد علينا هذه المناسبة السعيدة ومملكة البحرين شامخة مشرقة بقيادتها الحكيمة بين الأمم محفوفة برعاية الله وتوفيقه وحب وولاء المخلصين من أبنائها الأوفياء.

من ناحيته، أكد وزير الصحة فيصل يعقوب الحمر ما يتمتع به صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى من رؤية اقتصادية مستقبلية بعيدة المدى ستكفل بأن تجعل البحرين في مصاف الدول المتقدمة اقتصاديا وتنمويا مرتكزة على محيط الانسان في التنمية البشرية وما يتصل بذلك من تنمية اقتصادية واجتماعية وعمرانية عكستها الرؤية الاقتصادية 2030.

وأعرب عن اعتزاز وزارة الصحة بما تحقق في سياق ذلك من عدد من الاستراتيجيات التي تضمنتها هذه الرؤية على هيئة تنظيم المهن للخدمات الصحية التي ستحدث نقلة نوعية في تحسين مهنة الطب وتنظيمها على مستوى المملكة بما يفتح المجال لطوير قطاع السياحة العلاجية وحوكمة الخدمات الصحية، مشيرا الى ان الوزارة حققت في سياق الرؤية الاقتصادية 2030 عددا من المنجزات التي كانت من وحي الرؤية بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء.

وأعرب الحمر عن خالص التهاني والتبريكات بالنيابة عن جميع منتسبي وزارة الصحة، داعيا المولى عزوجل ان يطيل عمر ولي العهد وان يحقق امنيات القيادة الرشيدة وتطلعات جلالة الملك المفدى للاقتصاديات في مملكة البحرين لما يحقق الرفاهية والازدهار للمواطنين والمقيمين على أرضها.

من جانب آخر، رفع وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي تهانيه بمناسبة تكرم عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بمنح ولي العهد نائب القائد الأعلى لقب صاحب السمو الملكي بالأصالة عن نفسه وعن جميع منتسبي وزارة التربية والتعليم، معربا عن تقديره للدور البارز لسموه الملكي في دفع مسيرة التنمية والازدهار في بلدنا العزيز في جميع المجالات وعلى رأسها المجال التعليمي الذي يحظى باهتمام بارز ودعم مستمر من صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى لتطوير التعليم والتدريب والتي تفضل سموه بتدشينه ودعمه ومتابعته على الأصعدة كافة.

وأضاف أن ذلك ليس بغريب على سموه الكريم. وقال عهِدنا من سموه اهتماما بالغا بكل ما من شأنه رفعة وازدهار مملكة البحرين وإن جهوده الواضحة حفظه الله قد بدأت تؤتي ثمارها الطيبة بما سينعكس ايجابا على مسيرة التنمية في مملكة البحرين في ظل قيادتها الحكيمة ويجعلها مواكبة لما يشهده العالم من تطور بما يحفظ لبلدنا مكانته الحضارية المتميزة بين الدول.

من جهته، قال رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة ان إسهامات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الواضحة في دعم مسيرة الحركة الرياضية والشبابية في مملكة البحرين ينظر اليها باعتزاز كبير، فمنذ توليه رئاسة المجلس الأعلى للشباب والرياضة عرفت الرياضة البحرينية قفزة ملحوظة بفضل الرعاية الكريمة من لدن القيادة الرشيدة ايمانا من سموه بأهمية دور الرياضة في عكس الصورة المشرقة عن المملكة واعترافا من سموه بالدور الذي يلعبه الشباب البحريني في صياغة المستقبل الواعد للمملكة.

من جانب آخر قالت عضو مجلس الشورى منيرة بن هندي ان ميلاد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى هو ميلاد كل شاب في مملكة البحرين لأنه اشراقة المستقبل مؤكدة أن سموه استطاع وفي وقت قصير ان يوصل البحرين الى خارطة العالم الاقتصادية وان الجميع أبدوا انبهارهم بما وصلت اليه البحرين في كل المجالات ومنها الاقتصادية والتعليمية وفي كل المحافل التي يفخر بها كل بحريني.

وأكدت بن هندي أن سموه قد ساهم في وضع اللبنات الأولى لعملية التنمية المستدامة للبحرين من خلال تبنيه عددا من المبادرات والخطوات التي تصب في دعم مسيرة النهوض بالاقتصاد البحريني على أسس سليمة ومدروسة.

وعلى صعيد متصل، قال النائب عادل العسومي إن جهود صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في دعم الاقتصاد الوطني تشكل علامة بارزة على طريق الاصلاح الاقتصادي ووضع مملكة البحرين على الطريق الصحيح نحو مزيد من التطور بما يتماشى مع المتغيرات الاقتصادية التي يمر بها العالم اليوم والتي تتطلب تضافر جميع الجهود ووضع الأطر المناسبة لمواجهة متطلبات هذه المرحلة.

المدير التنفيذي لشركة «ممتلكات» طلال الزين أكد أن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى قد قاد مشروع الفورمولا 1 ما يؤكد أن سموه يمتلك نظرة قوية وبعيدة المدى إذ استطاع ان يوصل البحرين الى العالمية، مشيرا الى أن سموه قد قاد نهضة البلاد الاقتصادية الى أرفع المستويات مؤكدا أن البحرين استطاعت ان تحقق تزايدا في اقتصادها سنويا لما تحقق بانجاز حلبة البحرين الدولية والتي مكنت ان تضع البحرين على خارطة العالم سنويا حيث يشاهد ما يقارب 500 مليون مشاهد تتجه انظارهم الى البحرين في كل عام خلال متابعة الحدث العالمي الذي تستقبله البحرين في كل عام.

واضاف انه ومن خلال الارتباط المباشر مع سموه كان يوجه الجميع الى الاتجاه السليم في كل معاملاته التي تتسم بالشفافية إذ كان سموه يحرص على العمل كفريق واحد ويصب تركيزه في صالح البحرين.

واعرب عن امنياته لصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد ولي العهد نائب القائد الاعلى حياة سعيدة مليئة بالانجازات المضيئة في تاريخ البحرين.

من جانب آخر، قال عضو مجلس الشورى احمد بهزاد إن مملكة البحرين بكاملها تفتخر اليوم بانجزات صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد آل خليفة وان اللقب لم يحصل عليه الا بجدارة واثبت فيها العطاء واخلاصه وحرص سموه على مصلحة الوطن والمواطنين، مشيرا الى ان ما طرحه من مشاريع اقتصادية وتنموية هي جديرة بان يكرم بهذا اللقب وهو لجدير بان تحتفل البحرين بعيد ميلاد سموه إذ شاهده الجميع منذ توليه مهمة الملف الاقتصادي والملف التربوي والعمل إذ أثبت سموه أنه مثال للعقل المفكر وخير دليل المشاريع التنموية التي تم تنفيذها ضمن الرؤية الاقتصادية 2030 التي دشنها جلالة الملك وخاصة فيما يتعلق بمشروع اصلاح سوق العمل الذي باتت نتائجه الايجابية من خلال التشريعات التي تم تطبيقها.

وقال إنه كونه رجل أعمال وله علاقة بأصحاب الأعمال والعمالة الأجنبية، فإنه يعتبر أن هذا المشروع الجبار يستحق كل تقدير بالنتائج التي تحققت واستفاد منها القطاع الخاص في عملية استقدام العمالة بالاضافة الى صندوق العمل الذي انشىء موازيا لهيئة اصلاح سوق العمل والتي يلاحظ اهتمامها بدعم المؤسسات الصغيرة والمتضررة وتدريب العمالة البحرينية لما يحتاج إليه السوق المحلي مؤكدا أن ذلك كله ذو دلائل واضحة وايجابية اكدت الخطوات المنيرة التي خطاها سموه في هذا الجانب المهم في حياة العمل بالبحرين.

وذكر بهزاد انه من خلال استعراضنا بشكل عام للمشاريع التي جاء بها صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد آل خليفة وساعدت في رفع التنمية الاقتصادية والفورمولا1 ومبادرات اصلاح التعليم من خلالها ترفع مستوى المواطن في البحرين.

ومن جانب آخر قال الشيخ عبد الله بن علي آل خليفة، طالب بكلية الطب الايرلندية، ان ما حققه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد من انجازات بدت واضحة على طريق التعليم وكونه طالبا جامعيّا اكد أن خطواته واضحة على المسيرة التعليمية والنهوض بها والتي اكد من خلالها مبادرات اصلاح التعليم والتي تساهم في رفع البحرين في المحافل الدولية من خلال المؤتمرات العالمية التي يحضرها سموه ما يجعل العالم بأسره يلتفت الى البحرين هذا البلد الصغير بحجمه الكبير بقيادته وبالعقول المنيرة التي تقود المسيرة التعليمية واصلاحها من خلال تحقيق الرؤية الاقتصادية 2030 التي رسمها جلالة الملك.

من جانبها باركت عضو مجلس الشورى سميرة ابراهيم عبدالرسول رجب عيد ميلاد سموه واكدت أن سموه هو الرجل الذي ملأ مكانه وبدا مبكرا واعطى كثيرا في هذه الفترة الزمنية القصيرة وينتظر منه اكثر.

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة «الوطن للصحافة والنشر» زكريا هجرس بانجازات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في صناعة مستقبل البحرين الاقتصادي ومنها فتح قطاع الاتصالات وخلق فرص عمل ذات مستويات ورواتب عالية واصلاح سوق العمل وضمان جودة التعليم وانشاء كلية المعلمين.

واضاف انه بتوجيهات جلالة الملك عمل صاحب السمو الملكي ولي العهد على اظهار الوجه الحضاري للبحرين في المنتديات الدولية ومنها منتدى دافوس، كما عمل على الترويج للبحرين وان الزيارات التي قام بها سموه لبريطانيا وفرنسا واليابان كانت تهدف الى استقطاب الشركات العالمية، ليكون لها فروع في مملكة البحرين باعتبارها منطلقا لخدمة منطقة الخليج العربي والمنطقة المحيطة، مؤكدا أن كل ذلك يعد انجازات مضيئة وبارزة ساهمت في رفع مستوى الرواتب ودخل المواطن البحريني هو المستفيد بشكل كبير.

واشار الى ان توجيهات سموه السديدة ساهمت في رفع مستوى الانتاجية في القطاع الحكومي ومعهد ديبا للتدريب الذي أسهم في رفع الانتاجية الى جانب متابعة صاحب السمو الملكي لقضايا الاسكان لتوفير السكن المناسب للمواطنين وتقليل فترة الانتظار على القوائم.

على صعيد اخر قال الرئيس التنفيذي لصندوق العمل / تمكين عبد الاله القاسمي ان له تجربة شخصية مع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة منذ بداية مشروع سوق العمل عند ترؤسه هذا المشروع الضخم مؤكدا أنه ولأول مرة في مملكة البحرين يطرح مشروع بهذه الضخامة والقوة عند عقد الندوات والمحاضرات مؤكدا أن سموه يحرص على الاستماع الى كل ما يقال سواء صاحب العمل او الوزراء او الاعضاء النيابيين والتي كلها تصب في مصلحة البلاد.

وأشار الى أن سموه قاد مشاريع اخرى في اصلاح التعليم والتدريب والتي يحرص سموه على تدشينها في البلاد لتواكب البحرين بخطى واضحة الدول العالمية في التعليم والعمل والاقتصاد.

ورفع عبد الاله القاسمي اسمى ايات التبريكات إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى على كل الجهود الكبيرة التي يقوم بها من أجل خدمة هذا البلد وشعبه.

من جانبه، قال وكيل وزارة الخارجية السابق ومستشار بمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء يوسف محمود إن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد يتمتع برؤية ثاقبة انعكست على مشاريع التنمية الاقتصادية وخاصة الرؤية التي دشنها جلالة الملك 2030 والتي أسهم سموه في وضع تصوراتها.

واضاف ان سموه غني عن التعريف وأنه شخصية معروفة ليس على المستوى المحلي فقط بل وحتى العالم الخارجي لما لسموه من علاقات متشعبة على العالم ومساهماته العديدة في المنتديات العالمية والدولية والتي تبرز ما يتمتع به سموه من جوانب وعلم بمختلف المواضيع.

وأعرب وكيل وزارة الخارجية السابق عن خالص تمنياته لسموه التوفيق لكل ما يرنو اليه في بناء البحرين العصرية وخاصة التعليم والتنمية.

وقال نحن كمواطنين ندعو لصاحب السمو الملكي بالتوفيق ونعمل من مواقعنا من أجل خدمة البحرين في ظل المشروع الإصلاحي لجلالة الملك وما من شأنه للرؤية الثاقبة التي يتمتع بها صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء لخدمة البحرين وشعبها.

من جانب آخر، قال عبدالله بونوفل لا شك أن يوم ميلاد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى يشكل لنا يوما من أيام حياتنا الجميلة، فنحن كمواطنين نعيش مع سموه في كل لحظة من لحظات حياتنا، فصاحب السمو وإشراقه المستقبل حمل على عاتقه همومنا نحن معشر الشباب، بدعم ومساندة من جلالة الملك، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء داعيا الله أن يديم على سموه موفور الصحة والعافية، من أجل نهضة هذا الوطن الغالي، فجهوده يشهد لها الجميع.

العدد 2603 - الأربعاء 21 أكتوبر 2009م الموافق 03 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 1:10 م

      يستاهلون الطيب

      من عقيدتنا طاعة ولي الامر

      الله يديم البحرين وحكامها
      ويستاهلون الطيب صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان والامير سلمان بن حمد ال خليفة.

      حفظ الله البحرين واهلها من كل شر

    • زائر 9 | 6:49 ص

      الف الف الف مبرووووووووووووك

      الف الف مبروك يا بوعيسى وعساك دوم بصحة وعافية ورافع راس البحرين بالعالي ....
      ام ناصر.

    • زائر 3 | 2:27 ص

      تستااااااهل

      الف الف مبروووك وتستاهل اللقب
      والله يوفقك في كل خطوة تخطيها

    • زائر 1 | 12:22 ص

      يستاهل بو عيسى

      الله يعطيك كثر واكثر تستاهل اللقب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة رفعت اسم البحرين في المحافل العالمية وتميزت بالشخصية البحرينية الأصيلة مبروك والف مبروك .

اقرأ ايضاً