العدد 2604 - الخميس 22 أكتوبر 2009م الموافق 04 ذي القعدة 1430هـ

بدء أعمال بناء 1000 منزل ضمن «الآيلة» ديسمبر المقبل

قال رئيس مجلس بلدي الشمالية يوسف البوري إن مقاولات الدرازي ستباشر أعمال بناء 1000 منزل ضمن قائمة المنازل الآيلة للسقوط في ديسمبر/ كانون الأول المقبل. وذلك بعد أن أرسيت المناقصة على شركة ومقاولات سيد كاظم الدرازي مؤخرا.

وذكر أن كلفة المنزل الواحد تبلغ 42 ألف دينار، وتم الاتفاق على أن تتولى مقاولات الدرازي تنفيذ كل القائمة نظرا لامتلاكها العديد من الإمكانيات، حيث ستتكفل بأعمال الهدم والبناء وإمدادات الكهرباء والمياه بالكامل.

وأفاد رئيس المجلس البلدي عقب لقاء جميع رؤساء المجالس البلدية بوزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي أمس (الخميس)، أنه: «تقدم للمناقصة 14 مقاولا تراوحت عطاءاتهم بين 42 و87 مليون دينار، مبينا أن لجنة المناقصات اختارت الدرازي بعد أن تقدم بأقل العطاءات واجتيازها العطاءين الفني والمالي.

وبين أن الشركة ستستعد للبدء ببناء المنازل على مدى عام كامل، على أن تبدأ في عملية التنفيذ خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل. وسيتم آلية البناء وعدد المنازل التي ستتم خلال الاجتماع المقبل مع شركة الدرازي، والتي ستتم الأسبوع المقبل لمعرفة الجدول الزمني للانتهاء من المنازل.

وتابع رئيس المجلس موضحا أنه سيتم تفعيل اجتماعات رؤساء لجان البيوت الآيلة للسقوط اعتبارا من الأسبوع المقبل لاستعراض الأمور التفصيلية ومتابعتها، وذلك باعتبار دخول المشروع منعطفا مهما، الأمر الذي يتطلب اجتماعات مكثفة ترفع محاضرها إلى اللجنة التنسيقية للمجالس البلدية.

وأشار البوري إلى أن «بناء 1000 منزل يعتبر الدفعة الأكبر في المشروع وستحدث نقلة نوعية، كما أن الثقة كبيرة بالمقاول بإمكانية بناء المنازل في فترة لا تتجاوز الخمس أعوام».

وقال: «إن هناك خطابين بعثهما وزير البلديات إلى وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة بشأ إمكانية توفير شقق الإسكان غير المستغلة إلى أسر البيوت الآيلة للسقوط، وخصوصا أن وزير الإسكان أبدى موافقة على التعاون لتوفير سكن هذه الأسر». وفي ما يتعلق بمشروع الخدمة الاجتماعية (الترميم)، أوضح البوري أنه تمت مناقشة الأمر مع الوزير الكعبي لأن المشروع لا يقل أهمية عن مشروع المنازل الآيلة للسقوط ومن شأنه أن يخفف الضغط على مشروع الآيلة. مبينا أن موازنة مشروع الترميم تبلغ 3 ملايين دينار وان المبلغ لا يضاهي الطلبات الموجودة في كل المجالس، وخصوصا أن الشمالية لوحدها لديها أكثر من 2700 طلب مدرج ضمن المشروع.

ولفت إلى أن هناك ضغطا على المجالس البلدية باعتبار انها قامت بوقف استلام الطلبات الخاصة بمشروع الخدمة الاجتماعية باعتبار انها لا ترغب في تكدس الطلبات بدون العمل على انجازها، مبينا ان هناك مقترحا قدمه الوزير بشأن النهوض بالمشروع وكان الخيار ان يكون مشروع الخدمة الاجتماعية وفق منهجية مشروع البيوت الآيلة للسقوط وان يتم عمل مناقصة واختيار مقاول واحد للمشروع يتكفل بعملية البناء، كما ان هناك مقترحا آخر أن يتولى كل مقاول في محافظته عمل المشروع وان يكون لكل محافظة مقاول.

العدد 2604 - الخميس 22 أكتوبر 2009م الموافق 04 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:18 ص

      متى تفرج

      متى تفرج لينى بس ونفتك لا بال بيت ايل لسقوط ولا بال ضيق كلنى في غرفة بس لو يتحقق الامل ونحصل وحدة سكنية ووزعون الشقق لمكودة على الي بيوتهم ايلة بدل الاجار الي مو مخلي ميزانية للوزارة علشان تبني لبيوت و نفتك من الحشرات الي كل حشرة تقول الزود ليي في الطول (أم أربع وربعين) متى يجي دورج يديرتي (كرباباد)

    • زائر 6 | 3:59 ص

      حرام عليكم

      كل يوم نسمع خبر عن هالمنازل ... ولين انراجعهم ايقولون ما عندهم ميزانية أو بيتنا ما خلصت اجراءات اعتمادة أو انتظروا لما تخلص الدفعة الي قبل .... وكل يوم ليهم حجة شكل ... وبيضلون يتحججون لين ما يطيح البيت.
      بس ما نقول الا الشكوا ليك يارب .. انت ترزق من تشاء بغير حساب

    • زائر 5 | 2:18 ص

      فقير على الباب الله

      انشاء الله يصدقون في هالشي يبنون الينا بيتنا بطيح علينا البيت وانتون ماتدرون عن الناس انشاللله تبنون بيتنا من ضمن البيوت يلي بتنونها

    • زائر 4 | 2:15 ص

      1000

      1000بيت في خمس سنوات يعني عماله فري ويزه لو ويش محنا فاهمين يعني بعد بنخيس في الأجار

    • زائر 3 | 2:01 ص

      بنت الحجيري

      والله مانصدق الا لما نشوف

    • زائر 2 | 11:27 م

      يارزاق ياكريم

      ياالله ببيوت رزق من الله


      والمالكية بسوون مشروع المدينة ولاخلااص كنسلو ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 1 | 9:57 م

      لكي لا تتكرر السلبيات السابقة

      ان شاء الله تكون هذه الاتفاقية باب خير على الجميع , و الرجاء الاستفادة من سلبيات المرحلة السابقة ومنها حسب تجربتي تاخر وصول خدمة الكهرباء و الماء لبعض المنازل بالرغم من اكتمال البناء , ويعود السبب غالبا لتاخر المقاول في تقديم الطلبات لوزارة الكهرباء و الماء و / او لعدم التزامه بشروط هذه الوزارة , كما انه مع الاسف المتابعة ضعيفة قليلا من قبل المشرفين على عمل المقاول من هذه الناحية

اقرأ ايضاً